محمد السادس: أنا أمير المؤمنين بجميع الأديان

92
طباعة
خص الملك محمد السادس، الذي يقوم بزيارة رسمية لجمهورية مدغشقر، وسائل إعلام ملغاشية بحديث صحفي. وفي ما يلي النص الكامل لما نشرته بهذا الخصوص، اليوم السبت، عدد من وسائل الإعلام المحلية.

وفي ما يلي نص التصريحات الملكية:

– جلالة الملك، شكرا لكم على استقبالنا. أنتم الآن بمدغشقر في إطار جولة في افريقيا، ما الذي تمثله بالنسبة لكم هذه الزيارات التي تقومون بها للبلدان الإفريقية ؟

– في البداية، أود أن أتقدم بالتحية لأشقائي الأفارقة ولقارتنا. كل زيارة لإفريقيا تشكل بالنسبة لي مناسبة لربط الصلة من جديد بالساكنة الإفريقية التي أكن لها كل التقدير والاحترام.. إنها تعلمني الغنى الحقيقي، ألا وهو غنى القلب. المغرب وإفريقيا كيان واحد. والفصل بينهما يعد اقتلاعا للجذور، وخطأ.

فخلال الزيارات التي أقوم بها لإفريقيا أو عبر المشاريع التي أقوم بإطلاقها بها، لا يتعلق الأمر البتة بإعطاء دروس، بل في المقابل أقترح أن نقوم بتقاسم تجاربنا.

الأكيد أن الرهانات التي يتعين علينا كسبها في إفريقيا هي رهانات كبرى. غير أن النساء والرجال والأطفال الذين ألتقي بهم خلال زياراتي يمنحونني القوة من اجل المواصلة. يشعرونني، كلهم، بالافتخار بكوني إفريقيا، أن أكون كما وصفني فخامة رئيس الجمهورية “ابن البلد”.

– لقد عدتم للتو من أنتسيرابي حيث حضرتم عددا من الأنشطة وقمتم بزيارة الأماكن التي أقامت بها الأسرة الملكية. كيف مرت هذه الزيارة؟

– لقد كانت الزيارة التي قمت بها يوم الأربعاء مؤثرة للغاية. لقد عاش جدي والأسرة الملكية سنتين بأنتسيرابي. وعلى عكس ما يكون عليه الأمر عادة بالمنفى، احتفظت أسرتي بذكريات رائعة بخصوص هذه الإقامة القسرية كما احتفظت باواصر متينة مع مدغشقر، لاسيما مع أنتسيرابي.

إنه السبب الذي جعلني أحرص على زيارة المدينة وأقرر إطلاق مشاريع لفائدة ساكنتها: أسعى لإحداث مركز للتكوين المهني في السياحة والبناء والأشغال العمومية وتشييد مستشفى للأم والطفل، الذي سيؤمن أيضا تكوين الأطر الطبية.

وفي هذا الصدد، أود رفع كل لبس: الشائعات التي تفيد بأن هذه المشاريع لن تعود بالنفع سوى على الطائفة المسلمة لا أساس لها من الصحة. فهذه المشاريع، موجهة بطبيعة الحال، لمجموع الساكنة.

ملك المغرب هو أمير المؤمنين، المؤمنين بجميع الديانات.

الشعب الملغاشي شعب منفتح، شعب يمتلك قلبا نقيا. وبلدي المغرب لا يقوم البتة بحملة دعوية ولا يسعى قطعا إلى فرض الإسلام. في الدولة المغربية، الإسلام معتدل، وسمح.

لقد التقيت بإمام مسجد محمد الخامس بأنتسيرابي، الذي سبق له أن زار المغرب والاستفادة من تكوين ب “معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات”، إنه مركز تتطلع أعداد متزايدة من المشاركين المنحدرين من بلدان مختلفة، ليحظوا بفرصة الولوج إليه.

– كيف تعتزمون النهوض بالشراكة بين المغرب ومدغشقر؟

– قبل أن أتوجه إلى أنتسيرابي في زيارة ذات رمزية خاصة، ترأست بأنتاناناريفو، مع فخامة الرئيس، مراسم التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون: إنها تترجم إرادة الدولة المغربية في تقديم مساعدة قوية للحكومة الملغاشية وتحسين ظروف عيش ساكنتها، وهو الهدف من مشاريع تشييد بنيات تحتية اجتماعية وأخرى للتنمية الاقتصادية.

تتمتع مدغشقر بمؤهلات وموارد لا يمكن تجاهلها لضمان النجاح. والمغرب على استعداد لمواكبتها من خلال قطاعاته الوزارية ومقاولاته العمومية وقطاعه الخاص.

وسأعمل بشكل خاص على تشجيع القطاع الخاص المغربي على الانخراط في مشاريع بمدغشقر، في إطار تعاون متكافئ وعلى قدم المساواة مع نظيره الملغاشي.

وبتزامن مع انعقاد مؤتمر باريس، سأقوم بزيارة إلى أبوجا. وسأحرص مع ذلك على أن يكون المغرب حاضرا بباريس، من خلال وفد هام يدعم المشاريع ذات الأولوية الخاصة بالبنيات التحتية بمدغشقر، كما سيشارك ممثلون عن الحكومة وكذا عن القطاع الخاص بفاعلية في أشغال المؤتمر.

وكما أحرص على ذلك في كل مكان، سواء بالمغرب أو الخارج، سأتابع شخصيا إنجاز مجموع هذه العمليات. سأعود إذن لمدغشقر.

– وماذا بخصوص القارة الإفريقية؟

– إن نموذج التعاون، الذي نأمل في إنجازه هنا، مماثل لذلك الذي نعمل على تطويره في عدد من البلدان الإفريقية.

وفي الواقع، أتطلع لإقامة نموذج للتعاون جنوب- جنوب قوي ومتضامن، بين عدد من بلدان القارة الإفريقية. وكما قلت في خطابي بأبيدجان، في فبراير 2014، “إفريقيا مطالبة اليوم بأن تضع ثقتها في إفريقيا”. وفي إطار تعاون، خال من العقد، يمكننا، جميعا، بناء المستقبل.

يتوفر المغرب على مشاريع في عدد من بلدان إفريقيا. نحن نحرص على أن نعطي ونتقاسم، بدون أي تعال أو غطرسة، ولا حس استعماري. وأحث المقاولات المغربية على اللجوء إلى مكاتب الدراسات واليد العاملة المحلية.

ومن أجل تجسيد هذا النموذج للتعاون الإفريقي، على أرض الواقع، أحرص على التنقل باستمرار داخل القارة، هذه القارة التي ينتابني بها شعور بالارتياح، وأعرب بشكل خاص عن تقديري لمظاهر الحفاوة واللطف التي يعبر عنها السكان اتجاهي.

أشعر على الدوام باعتزاز متزايد ومتنام بكوني إفريقيا. كما أشعر بتعلق قوي اتجاه هذه القارة.

– هل يندرج كل هذا في إطار عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي؟

– أعلم أن الحضور المغربي في إفريقيا، وبشكل خاص الجولة التي أقوم بها حاليا، لا تروق للبعض. ولكن، الكل يعترف بأننا لم ننتظر الإعلان عن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي من أجل العمل والاستثمار في إفريقيا.

جميع الدول، سواء تعلق الأمر بالأصدقاء القدامى أو الأصدقاء الجدد، لاسيما في شرق إفريقيا، أجمعوا على دعم إعادة اندماج المغرب في الاتحاد الإفريقي.

لقد اتخذت مبادرة القيام بهذه الزيارات، دون شروط مسبقة. وعاينت بكل بهجة وسرور، ردود الأفعال المؤيدة والإيجابية التي عبرت عنها البلدان المضيفة.

وأود أن أتوجه لهم بكل الشكر والعرفان.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

14 تعليقات

  1. Samira casa يقول

    Mais la réalité notre roi n’est qu’un PDG ou un ‘KABRAN” de la ferme de la france cette ferme s’appelle “Maroc”, ni plus ni mois, le roi “laa yahkoum wa laa yassoud” mais il exécute les ordres de ces maitres de paris

  2. مع الحق يقول

    للحقيقة ولمواجهة الدجل فمحمد بن الحسن ملك ورث الملك عن أجداده الذين حكموا المغرب 3قرون و90 سنة وكانوا جلهم سلاطين وليسوا أمراء للمؤمنين فهذه الصفة لها قدسية وخصوصية وكل من يتسمى بها فهذا التسمي هو زور وبهتان ولايليق ومع الأسف فقد اعتدي على هذه الصفة عبر التاريخ وتسمى بهاكثير ممن حكم المسلمين ولكن هؤلاء الذين تسموا بها كانت لاتناسبهم لأن كما قلت لها خصوصية والمتسمي بها له خصائص لاتكون إلا له ولايسمى بأمير إلا هو

  3. redouane يقول

    au numero 4
    occupe toi de ton president zombie ya hmar,n’oublie pas que ton sellal abou lfakakir etait quelques jours en Saudie pour solliciter le roi salman de baisser la production de petrole pour sauver l’algerie

  4. Karim bourgogne يقول

    Oui c vrai, Mais le probleme il fault s occupper du peuple et les plus pauvres car on se demande qu il y a bcp de chooses a regler et en plus aver ce government de pjd, le Marco va chutter pire k au mozembique. Il fault voir la realite en face et battre les mauvais citoyens comme les khouddam dawla

  5. ملاحظ يقول

    هو أمير أمير المؤمنين به فقط
    من مسلمين و نصارى و يهود و الادينيين و عبدة البقر و الحجر و عبدة الدرهم و عبدة البشر
    لم يعد المغرب مفهوما

  6. متتبع يقول

    (( شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ )) الشورى : 13
    أرجو من السادة علماء المجالس العلمية توضيح المقصود بالدين الذي ورد في الآية ؟؟
    و كم دينا جاء به الرسل و على راسهم الخمسة أولي العزم ( نوح ، إبراهيم، موسى، عيسى، محمد ) صلوات الله عليهم أجمعين ؟؟
    أليس هناك خلط بين كلمة الدين و الشريعة الخاصة ( شرع من قبلها )
    ماذا يعني قوله تعالى: ( اليوم أكملت لكم دينكم …)) المائدة: 03

  7. Kurt Bernstein يقول

    عاشْ الْمَلِكْ

    عاشْ سيدْنا

    بَزّافْ دَنَّاسْ ڭُلْتْ ليهُمْ راه سَيِّدُنا مُحَمَّدٌ ، الله يْنَصْرو عْلى جَميع أعْداؤو ، هُوَ سَيِّد الإنْسانِيَة اللّتي قَبْلَنَا وَ مَنْ بَعْدَنا ، ڭالو لِيَ لاّ ، سَيِّدُنا مُحَمَّدٌ غيرْ سيدْ لَمْغارْبَة

    دابا رْجَعْ عنْدي الْحَقّْ مافيها لا هَظْرَة وَ لا كْلامْ

    سَيِّدُنا مُحَمَّدٌ الْهُمامْ الّلي بْفَظْلُ كَنْعيشو فَسْتِقْرارْ وَ رفاهِيَة وَإزْدِهار ، الله يْنَصْرو عْلى جَميع أعْداؤو ،

  8. bram يقول

    ?et quand le roi répondras-t-il a aux journalistes marocain
    depuis 17ans, pas une seule fois
    allez chiche, sa majesté le roi invité chez badil et interviewé par le journaliste elmahdaoui

    on peux toujours rever!

    mais es ce que les sujets de sa majesté n’auront jamais que le droit de lustrer les babouches, mais jamais celui de lui dire:
    pourquoi majesté? comment majesté? juste comme des gens adulte, responsable, comme des citoyen quoi,
    comme partout dans le monde
    !!!!!!!!

  9. fatah يقول

    j’arrive pas à comprendre le maroc souffre du sous développement à tous les niveaux il ya des gens qui ne trouvent rien à manger ni à boire dans les montagne ts nos jeune vivent dans le chomage et benkirane vient d’avoir un crédit duFMI et comment ongaspille cet argent en afrique d’abord il faut aider les notres et quand on est satisfait on peut aider les autres c pas normal ce qui se passe là l’état a abondonné l’enseignement ,la santé et veut que nos fonctionnaires travaillent par contrat aucun secteur n’est réforme le tt va de pire en pis

  10. عبدو يقول

    إذن هو أمير المؤمنين بالبوذية والياهودية والنرصرانية والاسلام وجميع الاديان هل ممكن نشر فيديو هذا للقاء الصحفي حتى نتأكد من الخبر.

  11. مسلم لله . يقول

    هذا كلام خطير يستنتج منه أن الملك يؤمن بالوثنية والبوذية واليهودية والنصرانيةووو , بينما أن الله عز وجل فصل في قضية الاسلام والايمان في الآية 19 من سورة آل عمران ” ان الدين عند الله الاسلام ” عش في المغرب , فتسمع العجائب !!! اللهم أرنا الحق حقا , والباطل باطلا .

  12. لآ يقول

    who cares

  13. لحسن من وجدة يقول

    الدستور المغربي الممنوح لا يشير إلى أن الملك أمير المؤمنين بالاسلام فقط و إن كان في سياقه يشير إلى “حامي حمى الملة و الدين” و هي عبارة خاصة تشير إلى الإسلام حتما. فإما أن “يعدل الدستور و يعاد عرضه على “استفتاء شعبي” بحيث يصبح الملك أميرا للمؤمنين ب “جميع الديانات” بما فيها النصرانية و اليهودية … (و سيصبح محمد السادس مخلص البشرية تبعا لذلك) ….أو يتراجع الملك عن هذا التصريح الخطير.

    تحية خالصة لصاحب الفضيلة و الأخلاق العالية السيد محمد الهيني.

  14. كاره الظلاميين يقول

    “مشاريع تشييد بنيات تحتية اجتماعية وأخرى للتنمية الاقتصادية.”
    المغرب صافي كمل البنية التحتية والفوقية والسلهام ديالو بقا لينا دابا إفريقيا نبنيوها وغدا إن شاء الله غادي نشوفو مع البنية ديال اليابان والصين والسويد ودول أخرى راها في جدول الأعمال
    أحسن بلد في العالم!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.