“مجلس عزيمان”: إبداء الرأي في إلغاء مجانية التعليم جاء بطلب من بنكيران

91
طباعة
بعد السجال الواسع الذي أثاره قرار منسوب لـ”المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي”، حول إلغاء مجانية التعليم وفرض رسوم على الراغبين في اتمام دراستهم بالمؤسسات العمومية، خرج المجلس المذكور عن صمته ليقدم روايته حول الموضوع.

وبحسب بيان لـ”المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي” فقد أكد هذا الأخير أن “ابداء رأيه في مشروع القانون الإطار لإصلاح المنظومة التربوية، جاء بناء على طلب من رئيس الحكومة المنتهية ولايته والمكلف بتشكيل حكومة جديدة عبد الإله بنكيران”.

وأوضح ذات المجلس في بيانه الذي توصل “بديل” بنسخة منه، أنه بخصوص إحداث رسوم التسجيل في التعليم ما بعد الإلزامي، ” مجرد شكل من أشكال التضامن الوطني، يتجلى في مساهمة الأسر الميسورة في حسن سير المدرسة ونجاعة أدائها، ومن ثم، فهذه الرسوم لا تشكل بأي حال من الأحوال المقابل المالي لتكاليف الدراسة، ولا تفيد أي تراجع عن مجانية التعليم والتكوين”.

وأكد بيان مجلس “عزيمان”، أن التوصيات الاستشرافية الصادرة عنه “تندرج في صميم مهام المجلس ودوره باعتباره هيئة استشارية مستقلة، وقوة تقييمية واقتراحية، وفضاء للتفكير الاستراتيجي في كل القضايا الوطنية والسياسات العمومية، والبرامج الإصلاحية التي تهم ميادين التربية والتكوين والبحث العلمي”.

وأوضح المجلس الأعلى للتعليم، أنه “في إطار تنويع مصادر تمويل المنظومة التربوية، فمداولات الدورة العاشرة للمجلس، أوصت في تطابق مع الرؤية، إلى المصادقة على ما يلي: الإعفاء الآلي للأسر المعوزة؛ تدقيق معايير وشروط إحداث هذه الرسوم؛ اعتماد التدرج في الإقرار والتطبيق، بموازاة مع التقدم في تفعيل مقتضيات الإصلاح، ولاسيما ما يهم الارتقاء بجودة التربية والتكوين ؛ إنجاز دراسة حول مقدرة الأسر على المساهمة، تتوخى تحديد الإعفاءات، وسقف رسوم التسجيل، إعمالا لمبدأ التضامن والتكافؤ، مع تضمين نتائج هذه الدراسة وآليات تنفيذها في نص قانوني”.

وأضاف المجلس نفسه في بيانه ” أن الرؤية الاستراتيجية للإصلاح، أوصت مستندة في ذلك، بالأساس، إلى الميثاق الوطني للتربية والتكوين، بما يلي: اعتبار الإنفاق على المدرسة استثمارا في تأهيل الإمكان البشري وتنمية البلاد، فضلا عن كونه إنفاقا على خدمة عمومية، مع ملاءمة غلافه المالي مع الحاجيات المستقبلية للمدرسة، والاختيارات الاستراتيجية للمغرب؛ وتحمل الدولة القسط الأوفر من التمويل مع تنويع مصادره؛ ضمان مجانية التعليم الإلزامي، بأسلاكه الثلاثة الأولي والابتدائي والإعدادي، باعتباره واجبا على الدولة”.

بالإضافة إلى “عدم حرمان أي أحد من متابعة دراسته بعد التعليم الإلزامي لأسباب مادية، إذا ما استوفى الكفايات والمكتسبات اللازمة لذلك؛ تفعيل التضامن الوطني والقطاعي في تنويع مصادر تمويل المنظومة التربوية، على نحو يمكن من إسهام باقي الأطراف المعنية والشركاء، ولاسيما الجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والقطاع الخاص؛ والموارد الذاتية والمداخيل المحصلة من قبل مؤسسات التربية والتكوين والبحث”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

17 تعليقات

  1. أستاذة المستقبل يقول

    هذ ا الفعل من أجل تخريب المجتمع المغربي من نهار دخل بنكران او المغرب متجه نحو الوراااااء

  2. كاره الحكرة يقول

    كما وقع في التكوين المهني . ف بالنسبة لمستوى التخصص مدت التكوين 5 اشهر. 50 درهم ثمن الملف +400 درهم ثمن التسجيل. مستوى التاهيل 50 درهم ثمن الملف + 550 ثمن التسجيل. مستوى التقني 50 درهم ثمن الملف + 800 درهم ثمن التسجيل. مستوى التقني المتخصص 50 درهم ثمن الملف + 950 درهم ثمن التسجيل.

  3. ب.عبدالواحد يقول

    أنا شخصيا لا أثق في أقوالهم لكثرة ما سمعناه منهم من الأكاديب ، لو كانت نيتهم حسنة لعملوا على استرجاع ما سرق من أموال الشعب( كصندوق التقاعد )و لفعلوا مثل ما قامت به تونس بالنسبة لأجور الوزراء و البرلمانيين و لعملوا على اسقاط تقاعد البرلمانيين ، هؤلاء لا يمثلون أحد ولا يفكرون الا في أنفسهم و في تفقير المغاربة ، لهم دينهم ولنا دين .

  4. nietzsche يقول

    ce benkharyane est un predateur.il fait tt pour sucer le peu de moelle qui reste au peuple marocain.allah in3al li mayhacham.mais c est bien pour ceux qui ont vote pr lui.ils meritent plus;et le plus a deja commence

  5. ادريس يقول

    توضيح: منقول عن موقع المجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

    مهام المجلس وصلاحياته

    يمارس المجلس الصلاحيات التالية:

    إبداء الرأي في كل قضية من القضايا المتعلقة بالمنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي، التي يعرضها عليه الملك من أجل ذلك؛
    إبداء الرأي فيما تحيله الحكومة من القضايا ذات الصلة بالاختيارات الوطنية الكبرى، والتوجهات العامة، والبرامج والمشاريع ذات الأهمية الخاصة المتعلقة بقطاعات التربية والتكوين والبحث العلمي؛
    إبداء الرأي لفائدة الحكومة والبرلمان، بشأن مشاريع ومقترحات القوانين والقوانين التنظيمية والنصوص التنظيمية، التي يعرضها عليه من أجل ذلك رئيس الحكومة أو رئيس مجلس النواب أو رئيس مجلس المستشارين حسب كل حالة، لاسيما مشاريع ومقترحات القوانين التي تضع إطارا للأهداف الأساسية للدولة في ميادين التربية والتكوين والبحث العلمي؛
    إعداد دراسات وأبحاث بمبادرة منه، أو بناء على طلب من الحكومة، بشأن كل مسألة تهم التربية والتكوين والبحث العلمي أو تتعلق بتسيير المرافق العمومية المكلفة بها؛
    إنجاز تقييمات شمولية أو قطاعية أو موضوعاتية للسياسات والبرامج العمومية في مجالات التربية والتكوين والبحث العلمي ونشر نتائجها؛
    تقديم كل مقترح للحكومة من شأنه:
    الإسهام في تحسين جودة المنظومة الوطنية للتربية والتكوين، وضمان إصلاحها، والرفع من مردوديتها، وتطوير أدائها؛
    تشجيع سياسات تطوير بنيات البحث العلمي، ودعمها، وتحفيز الباحثين العاملين بها على الإبداع والابتكار.

  6. الشعب يقول

    لا توظيف ، لا صحة ،لاسكن لا حقوق لا عدالة لا اجور لا تقاعد لا عمل لا تعليم ادن من نحن عبيد ؟!
    بنكيران تعدى حدود اللياقة في سياقة الباخرة وان السرعة التي يستعملها غير مباركة نستنكرها ونندد بما جاء في كل اقتراحاته .

  7. elhoussine يقول

    مجلس يكثر من الكلام و تنويع المراوغات، لكن يبقى هدفه الأساس القضاء على مجانية التعليم و التربية. إنه يراوغ و يناور من أجل امتصاص غضب الشعب و جس نبض الشارع الغاضب من سياسة الدولة

  8. france يقول

    benkirane est la grande calamité du siècle pour ce pays , c’est l’ennemi public n° 1,c’est une crapule, certes il est téléguidé et manipulé par les escrocs et ses maitres corrompus , mais le grand malheur c’est qu’il exécute leurs sales besognes de bon cœur, Azziman est aussi coupable par ses déclarations car sa responsabilité est de reformer l’enseignement et de le soigner ses plaies et non pas de le faire saigner davantage .

  9. ولد الدرب يقول

    من يضرب مجانية التمدرس ليس وطنياً بل هو خائن للشعب و إنسانية الشعب. لا مجال للمساومة. كل شيء إلا التعليم. من حق أبناءنا أن يتلقوا تعليماً جيداًاًاً بالمجان. و على الدولة أن توفر كل المستلزمات من حجرات و أدوات للجميع، و أساتذة مكونين تكويناً جيداً، لا متعاقدين أو مياومين. و المنحة لكل الطلبة بغض النظر عن أوليائهم. احذروا جيداً فمجانية التعليم خط أحمر قان. من يحاول تجاوزه يبين بالملموس أنه عدو لذوذ للشعب و الوطن و مستقبل أجيالنا.

  10. kecaziz يقول

    قصة عميل روسي سابق لأمريكا
    كان هذا العميل على رأس السلطة ومن كبار المسؤولين في الإتحاد السوفييتي يومها ..
    وكانت هنالك شكوك كثيرة حوله حتى من قبل الأمن السوفييتي .. إلا أنهم لم يثبتوا عنه أي شئ ..
    بعد إنهيار الاتحاد السوفييتي والهجرة للعيش في بلد آخر ومع تكرار السؤال حول علاقته بالمخابرات الامريكية
    إعترف بعمالته وعلاقته بالمخابرات الامريكية ،،، ولكنه إلتقى بهم مرة واحد فقط في الأمم المتحدة
    وعندما سؤال ما دوره وماذا طلبوا منه ؟
    قال بكل بساطة : كوني مسؤول على رأس السلطة وبيدي تعيين المسؤولين والموظفين الكبار .. فقد طلب مني أن اقوم بتعيين اشخاص في مناصب ليسوا على كفاءة .. بكل بساطة تعيين الشخص الغير مناسب للمنصب
    تأملوا ماذا طلبوا منه .. الفساد بعينه وهو الذي ينخر المغرب خاصة وسبب تخلفه في كل شيء
    (هده قصة الحكومات المغربية)

  11. كاره الظلاميين يقول

    نعلم جيدا أن عدو الشعب لا يملك القرار ليتخذ هذه الخطوة الجريئة ولكنه يبدي استعدادا منقطع النظير ليكون منفذا حقيرا وطيعا للنظام.
    هذا الذي تسميه تظامنا إنما هو سطو وسرقة ونهب عن سبق إصرار وترصد لجيوب الطبقات المتوسطة والفقيرة…هل قيم التضحية والتضامن والتآزر لا تقتصر إلا على هذه الطبقتين؟؟؟؟
    أين نحن من ميزانية القصر والحكومة بوزراءها والبرلمان وأصحاب الملايين من هذا كله؟ هل هؤلاء ليسوا بمغاربة؟ أم أن هذا التضامن سيذهب إلى جيوبهم المنتفخة والمتسخة بالمال المنهوب؟

  12. جمال البكاي يقول

    هادشي تراهات ما بعدها تراهات ، بغيت نعرف شنو هيا المعايير لي غاديا تاخدها الخكومة باش تحدد الفئة المعوزة وخاصة أنه سبق لبسيمة الحقيوي أنها نفات وجود هاد الفئة .. من هنا كنشوفو ان توجه الخكومة هو فرض الرسوم على الجميع وخوصصة القطاع تحت غطاء واه … التسلسل ااكرونولوجي للأحداث كيخبرنا بذلك و الدليل انهم دخلو شركة الامن الخاصة للمدارس . أن الوزير الرباح سمح للنقل الخصوصي هاد السنة باش يبدا ينقل الناس دالبوادي لي كانو كيتنقلو ب النقل دالجماعة ، المطاعم المدرسية دخلولهوم الخواص …. التنظيف وهلم جرا … هيا سياسة بدات من يام التقويم التخربيقكلي وكستامر دابا .. رجاءا يا المغاربا متخليوش هاد مجلس هزيمان البئيس يتلاعب بيكوم … تحياتي للجميع

  13. Hamid Taoussi يقول

    ولماذا لا يأتي التضامن من ترشيد نفقات الدولة التي تهدر الأموال في تعويضات البرلمانيين والوزراء وخدام الدولة وحتى مراحيض البرلمانيين.
    ولماذا لا يتم التضامن مع الشعب بترشيد نفقة القصور ورواتب الأمراء وتحصيل الضرائب المستوجبة من الشركات التي يملكها النافذون وذوي السلطة المطلقة من أفراد الأسرة المالكة…
    ولماذا لا يتم تنفيذ المحاسبة للاختلالات الغير المسبوقة التي يقف عليها مجلس الحسابات الذي يرأسه ادريس جطو ولا يُحاسب أي أحد.
    الدولة فاسدة من رأسها لساسها ولذر الرماد على أعين الشعب حتى لا يحتج ضد الفساد تنهج السياسة الاستباقية وتهجه على المكتسبات الضرورية لهذا الشعب المغتصب.

  14. avatar يقول

    Iwa ikhalsoha homa wala lmalik bata9lis fal ojor dyalhom galk basita joj frank lmakhzen 3ando logha wahda dhan bnadem

  15. مواطن اخر يقول

    كاليك “مجرد شكل من أشكال التضامن الوطني، يتجلى في مساهمة الأسر الميسورة في حسن سير المدرسة ونجاعة أدائها،”

    اذا كان الامر كذلك لماذا لا تفرضوا الضريبة على الثروة ؟ ولماذا لا تلغوا الاعفاءات الضريبة للفلاحين الاقطاعيين الكبار ؟ ولماذا ولماذا ؟؟؟؟

    بصراحة السؤال المطروح هو :

    لماذا هؤلاء اللامسؤولون يدفعون المغرب ويضغطون بقوة نحو السيناريو السوري ؟ لماذا ؟

    واناشد المغاربة المطالبة بتسليم كل مهام تسيير البلد الى سلطات الاستعمار الفرنسي قبل تحطيم البلاد من طرف هؤلاء المجرمون لان الوضع سيكون احسن .

  16. محمد ناجي يقول

    عند دخول القانون حيز التطبيق ، فالميسورون هم الذين لن يؤدوا ..
    هذا مع العلم أن هذا المشروع ما هو إلا خطوة تمهيدية لتعميم الأداء بالنسبة للجميع ، وقد يصبح شهريا أو سنويا ، حيث يبدأ بمبلغ زهيد مقدور عليه؛ حتى إذا ابتلع الناس الفكرة، يرتفع حتى يصبح الموظف المتوسط لا يستطيع تحمل مصاريف تعليم أطفاله …

  17. عبد العالي. يقول

    في اعتقادي أن طبيعة بنكيران تمنعه من أن يجرؤ دون امر ملكي للاعلان عن هذا القرار الخطير الذي ينضاف الى قرارات خطيرة مصيرية تصب كلها في غير صالح الطبقات التي تعاني من الفقر , والطبقة المتوسطة التي سينزل مستواها المعيشي فتلتحق بدورها بالفئات المعوزة والفقيرة . بنكيران هو أداة طيعة في يد النظام , وهذا لم يعد يخفى الا على المغفلين والمضللين من الشعب المغربي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.