لهذه الأسباب يصفونهم بـ”تجار الدين” !

53
طباعة
لأن “تاجرا” منهم اتهم الياس العماري بالوقوف وراء كل ما يُنشر في وسائل الإعلام حول علاقته بمقتل الطالب اليساري آيت الجيد محمد بنعيسى، وبدل أن يتصرف كأي مواطن مدني ويلجأ إلى القضاء كسلوك حضاري لتبرئة ذمته من كل التهم الموجهة إليه، فضل أن تشارك جمعيته في مؤتمر الياس الأخير في بوزنيقة!

يصفونهم بـ”تجار الدين”؛ لأن “تاجرا” آخر منهم ظهر على شاشات التلفزيون المغربي يصف حزب “البام” بـ”الحزب الديمقراطي”، بعد أن ظل ورفاقه يصفونه بحزب البؤس والتحكم والأغلبي، الممول باموال الغبرة والمخدرات، الذي يريد تونسة المغرب والإنقلاب على الملكية !

يصفونهم بـ” تجار الدين”؛ لأن “تاجرا” منهم وضع سياسة جنائية بيده يقول فيها لوكلاء الملك والوكلاء العامين للملك لا تقبلوا شكايات المواطنين المتعلقة بجرائم القذف عبر الصحافة، موجها المواطنين إلى المحاكم مباشرة لتقديم شكايتهم، قبل أداء 20 ألف درهم أو 30 ألف درهم أو 40 ألف درهم، لصناديق المحاكم، بحسب المطالب المدنية، إضافة إلى واجبات الرسوم القضائية، لكن حين قرر “التاجر” اللجوء إلى القضاء في مواجهة صحفي، بعد أن أشار الأخير إلى تلقي الوزير للملايين كتعويضات عن مهامه الوزارية، استغل “التاجر”، بمنتهى الشطط في استعمال السلطة، نفوذه كرئيس للنيابة العامة، وأحال شكايته على وكيل الملك؛ الذي عينه بنفسه مقررا في الملف الاول للهيني في المدينة التي وكيلها العام هو المقرر في الملف الثاني للهيني، الذي سانده الصحفي المشتكى به في كل محنه، حارما خزينة الدولة المغربية من مستحقاتها المالية، في “نهب مفضوح للمال العام”، بحسب النقيب البقيوي، مُمارسا بذلك تجبرا وتمييزا خطيرا اتجاه المواطنين، بجعل نفسه “سوبرمان” فوق المغاربة لا يرضى أن يتساوى معهم في التقاضي أمام المحاكم، طاعنا بذلك رئيسه الملك محمد السادس طعنة غادرة في ظهره، بعد أن قال الملك “المغاربة عندي سواسية”، ناسيا “التاجر” قول القرآن : إِنَّ الله يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ “، وقوله أيضا ” إذ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاء الصِّرَاطِ”. هذا مع الإشارة إلى وجود سوء نية ورغبة لا آدمية لـ”لتاجر” في تعذيب الصحفي عبر تكبيده خسارة مصاريف التنقل إلى الدار البيضاء مع يصاحب ذلك من مصاريف أكل، ناسيا أو متناسيا قول الرسول :”يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا”.

يصفونهم بـ”تجار الدين” لأن “تاجرا”  آخر  فوت لـ”تجار” آخرين في الدين  منهم، صفقات بقيمة مليار و700 مليون سنتيم، بعد أن ظلوا ينتقدون الزبونية والمحسوبية طيلة مدة تواجدهم في موقع المعارضة.

أما كبيرهم في التجارة بالدين فقد وصف زعيما سياسيا بالفاسد وطالب الملك بإبعاده عن الحياة السياسة، باعتباره “مجرم”، قبل أن يصفه بـ”المفايوزي” و”بائع الغبرة” و”السلكوط” و”إبليس” وفي الأخير جلس إلى جانبه على طاولة واحدة، بعد أن تأكد أن “ابليسه” بات ملاكا عند ملكه، بدليل  أنه الوحيد بين الأمناء العامين للأحزاب المغربية الذي لم تشر وسائل الإعلام المغربية في قصاصاتها حول استقباله من طرف الملك إلى أن هذا الإستقبال جاء بطلب منه !

رحم الله الزعيم الروسي الراحل فلادمير إيلتش لينين حين قال: كان الناس وسيظلون أبدا، في حقل السياسة، أناسا سُذجا، يخدعهم الآخرون ويخدعون أنفسهم، ما لم يتعلموا استشفاف مصالح هذه الطبقات أو تلك وراء التعابير والبيانات والوعود الأخلاقية والدينية والسياسية والاجتماعية”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

20 تعليقات

  1. متتبع يقول

    إلى عبدالله التائب
    لا تناقش معنا من فضلك أمور الآخرة والغيب فهي من شأن الخالق ناقش معنا موضوع المقال ألا وهو التجارة بالدين
    مادا ينفعني إيمان الداعشيين والمتطرفين؟
    وبما يضرني كفر ‘نشتاين ووماري كيري ونيوتن وكراهم بيل؟
    لا تقيسوا كل شيء بميزان الحلال والحرام أو ميزان الكفر والإيمان .

  2. driss canada يقول

    أقوللأخي عماد المتعلق بمسيلمة الكداب وحزبه حتى الجنون. الله يشفيك يا أخي من هده التبعية المهينة.فبن كيران ماهو الابلطجي ومجرم.من قتل عمر بن نجلون في سنة ألف وتسعمئة ومسة وسبعين شهر أكتوبر. أفليس هو بن كيران وبعض المجرمين من كانوا معه وتستروا على القضية ولفقت لأحد الأشخاص الآخرين كما يقول أحد المناضلين.كن عاقلا يا أخي وابتعد عن حزب المجرمين.

  3. ولد المدينة يقول

    تحياتي اخي حميد المهداوي . انا من متتبعيك . قمت اليوم بكتابة تعليق في جريدة هيسبريس في ما يخص القاضي الهيني و قمت بالدعوى الى مشاهدة لقائك معه و كدا باقي الفيديوات حول الموضوع لكن المسوولون عن النشر ارتاو ان لا ينشروه . ربما اعتبروه اشهارا لموقع بديل في حين ان الاشارة اليكم كانت مقتضبة اتت بعد تحليل طويل للموضوع . و كانت للاشارة فقط. . رغم انني ميدان عملي و الدي هو الطياران لكنني بدات افهم دواليب القضاء في المغرب . من كان سيعرفنا بالرياحي . شكرا المهداوي . واصل … ادعو جميع زملائي و اصدقائي لمتابعتك.

  4. nabil يقول

    نعم رحم الله لينين و ستالين وكل من له فضل علي البشرية لولا هؤلاء ما كان هذا الجهاز بين يديك لتعلق و تكتب الله يرحم البشرية جمعاء ااااااااااه يا لطيف تستكترون حتى الدعوات بالرحمة الحمد لله الامر ليس بيدكم و الا فستدخلون الجميع الى الجحيم حمدا لمن وسعت رحمته كل شيء

  5. عبدالله التائب يقول

    أخي فريد السؤال الأول لك هو هل أنت مسلم ؟ فإذا كنت مسلما فاسمح لي أن أقول لك انك تجهل كثيرا من بديهيات العقيدة الإسلامية فالله سبحانه وتعالى عندما يقول في كتابه العزيز “ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين” الم يكن رب العزة يعلم أن من بين هؤلاء علماء في شتى المجالات برعوا واخترعوا هل سيغنيهم كل ذلك عن الإيمان الواجب الذي لا يدخل العبد في رحمة الله إلا بالاتيان به واقرأ سورة الكافرون لتعلم أن في الكافرين علماء ومخترين نفعوا الإنسانية جمعاء على كل حال أدعوك أخي فريد أن كنت تنشد الحق والحقيقة أن تتناول علوم الإسلام بالدرس والعناية.

  6. farid يقول

    عبد الله التائب مآ بالك فقدت إنسآنيتك ،لمآدآ حرآم أن نترحم على من إكتشف آلكهرباء أو إخترع آلهآتف وآلحآسوب وكل أنوآع آلآدوية ووسآئل آلنقل،لولآ هؤلآء لكنت في مآزلت ومآزلنآ في عصور آلضلآم ،إفتح عقلك وتصآلح مع إنسآنيتك ،آلله محبة

  7. كاره الظلاميين يقول

    انسان وطني ملحد ساهم في جعل بلده قوة عظمى اشرف من مليون متاسلم منافق كابن زيدانكم الذي خرب الوطن واغتنى على ظهر شعب أفقره وأذله
    رحم الله كل من ترك بصمة خير للانسانية

  8. عبد الله. يقول

    قد يختلف معك أخي حميد المهداوي كثير من محبي هذا الموقع الرائد في أمور تتعلق بالمعتقد , ومع ذلك يتعاطفون معك الى حد كبير لموقفك تجاه الفساد والمفسدين , ولنزاهتك في نقل المعلومة الى الناس , فرجائي أخي الفاضل تجنب كل ما من شأنه أن يجرح في ما ندين به للخالق سبحانه , نحن اليوم في حاجة الى لم صفوف شرفاء بلدنا بمختلف أعراقهم وأطيافهم لمواجهة التسلط الذي تجذر في الأرض , فهذا قاسم مشترك بيننا يحتل الأولوية , فبلادنا ليست بأمس الحاجة للتسوية بين الذكر والأنثى في الميراث , وانما هي في أمس الحاجة في التسوية بين مواطنيها في الحقوق والواجبات . وأخيرا تقبل مني فائق تقديري واحتراماتي لك ولكل مواطن شريف.

  9. yassin yaziji يقول

    الدول تعلم أبناءها لتستثمر من معارفهم و ليساهمو في ركب تقدمها كل في مجاله. فيقيمون المشاريع و ينهضون بالإقتصادات و يقومون السياسات و يحاربون القلاقل بطرق خلاقة تراعى فيها مصلحة الوطن و الأهل بالدرجة الأولى إلا في بلادنا هذه بلادنا (الزغبية).
    فكل من تعلم حرفا إلا ربع لا يجد ما يهاجمه و لايجد ما يجرح فيه و ما يطعن سوى بلده .. و يسعى بكل ما أوتي من وسائل تنم عن حقد عروبي نابع من قذارة معدنه النتن في إثارة الفتن و تعبئة قصارى العقول من أجل أن يظهر في صورة المصلح ظاهريا و ليحاول نيل مجد مزعوم يجعله يطفو فوق واد حار لطالما كان هائما في نتانته… كحال هذا النكرة.

  10. ali يقول

    salam alykoum
    je vous félicite pour le travail que vous faites tous les jours pour informer les citoyens de tout ce qui se passe dans notre pays malgré les contraintes

    en revanche je trouve que vous manquez un peu de délicatesse voire un manque de respect quand vous évoquez les sourates du saint CORAN ainsi que les HADITHES et la cerise sur le Gâteau je vous site LAH YARHAM linin ce communiste ATHE

    ALAH SOUBHANAH DIT (IN TANSOURO LAHA YANSOURKOUM)
    SADAKA LAHOU EL 3ADIM

  11. عماد يقول

    من تقصدهم هم حزب العدالة والتنمية هم شرفاء هذا الوطن نحن أبناء هذا الشعب خبرناهم وعاشرناهم ووصلنا بهم ولولا نثق بهم والكلمة للشعب وليس المهداوي ولا الهيني ولا موقع بديل.
    لن تغيروا إرادة الشعب بمقالات كيدية ومحاولات فاشلة لتلطيخ صور النزهاء.
    الشعب يحبهم ويتعلق بهم وبينما صناديق الاقتراع.
    والسلام

  12. كاره الظلاميين يقول

    هل تظن فعلا ان هذه الشرذمة تعبد الله الذي تؤمن به؟
    هؤلاء يعبدون المال والمناصب،كلما نهبوا اكثر كلما كان ضميرهم مرتاحا وناموا مطمئنين على مستقبلهم ومستقبل’ تريكتهم’

  13. النفاق اوسخ الصفات يقول

    صافي دابا ما بقا لا دين لا والو عاقو بيهم الناس ؤ حتا هما عاقوا براسهوم ؤ قلبو الفيستة لأن المنافق لا دين له و النفاق أخس و أحط و انذل صفة يمكن ان تلتصق بالانسان و قد التصقت بهم في الماضي كان المغاربة يصفون اقرانهم بالفاسدين و السراق و بائعو الذمم فلما جاء الخوانجية اخذوا الصفة الاكثر خسة و حقارة و هي النفاق يعني اوسخ ماكاين ف الدنيا رغم انهم كانوا في حركة تدعي التربية الدينية فاذا بنا امام شياطين الانس لا علاقة لهم لا بتربية و لا دين و نصيحة لهم هؤولاء المنافقون و دائما اقولها و هو ان يلتحقوا باقرب مصحة للامراض العقلية و ياخذون معهم حتى الاتباع و المريدين لكي يتعالجوا من امراضهم او ان يذهبوا الى الجحيم و يبتعدوا عنا

  14. عبد الله التائب يقول

    أسي حميد ما هذا الجهل بالدين الإسلامي أتترحم على شيوعي كافر ملحد ؟ لقد سبق لي أن نصحتك في تعليق سابق أن توسع ثقافتك في الدين الاسلامي فإنه لا يجوز الترحم على الملحدين المنكرين لوجود الخالق العظيم

  15. kada يقول

    هو أنت الذي يوزع الرأفة والرحمة تقول رحم الله الزعيم الروسي الراحل فلادمير إيلتش لينين نعم هو يصفونهم بـ”تجار الدين”؛هم
    كذلك
    كذلك

    كذلك

    نعم هو

  16. driss canada يقول

    يا أخي حميد أقولها بكل صراحة فأمام المصلحة الشخصية يمكن لبعض الرجال الأخساء المتعددين الوجوه أن يتنازلون من أجل مصالحهم الخاصة على قيمهم وأخلاقهم ومبادئهم وأعراضهم وحتى وطنيتهم إن دعت مصلحتهم لدلك ا.فأمثال تجار الدين اللدين إبتلوا المغاربة بهم وبشرورهم يمكنهم أن يتخلون عن وعودهم ويتنكرون لمحبيهم ويرتمون في أحضان أعداء الأمس ممن كانوا ينعتونهم بالشياطين وبأقدح الأوصاف والنعوت . حيث نجدهم الآن وقد تحوحلت نظريتهم السلبية إليهم الى إيجابية.فكل دلك التحول من أجل المنفعة الشخصية .ياإخواني يكدب عليكم من يقول لكم يوجد هناك مسؤولين سياسيين يبقون على وعودهم وتصرفاتهم السابقة.فما أن يضعون مؤخرتهم على كرسي الدولة حتى ينقلبون تسعون درجة على من أوصلوهم للمسولية من الشعب.أقسم بالله العظيم أني ومند وصلت سن الثامنة عشرة من عمري لم يحصل لي أن صوت أو انتخبت على أي شخص في حياتي حين كنت في المغرب . إلا حين جئت إلى كندا وحصلت على جنسيتها فحينها بدأت أن نتخب.لأن الناس هنا أفكارهم وسلوكهم مغايرا عما نراه للأسف الشديد في بلدنا الحبيب.

  17. mannhein يقول

    i hope that the king of morocco stop those fanatics benkirane and his party because we do not want morocco to be a dictatory of those islamists we want peopel who make morocco becoming a country of future not peopel who say always inchallah but they do not do nothing.thanks for reading

  18. حسين يقول

    صدقت اخ المهدوي
    اصبحنا بيد المنافقين …
    بللتوفيق موقع بديل

  19. بروديل يقول

    مقال السيد حميد المهداوي دقيق و بسيط و رسائله وصلت لتجار الدين ، لقد ربحنا في معركة السي الهيني الرجل العفيف الشريف قاض شريف و صحافي نزيه و موضوعي ..تحياتي السي المهداوي أزول فلاك .

  20. كاره تجار الدين يقول

    برافو رغم تحفظي على الفقرة الاخيرة “الترحم على لينين”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.