لهذه الأسباب أصروا على “إعدام” موقع “بديل” في مدينة الدار البيضاء (فيديو)

100
طباعة
في هذه الحلقة الجديدة يفسر الزميل المهدوي، بتفصيل غير مسبوق، الأسباب الحقيقية التي جعلته يرفض محاكمته في مدينة الدار البيضاء، مستعرضا معطيات تذكر لأول مرة حول ظروف تشكيل الخريطة القضائية في الدار البيضاء، وكيف جاء الوكيل العام ووكيل الملك والرئيس الأول لمحكمة الإستئناف، ورئيس ابتدائية عين السبع، الذي تربطه صداقة قوية بالوزير، الذي نقله في ظرف وجيز من رئاسة ابتدائية تطوان مرورا بطنجة وصول إلى ابتدائية العاصمة الإقتصادية.

كما يقف الزميل المهدوي عند ظروف وصول المقرر الأول في ملف المستشار محمد الهيني، وهو الحسان مطار، الوكيل العام باستئنافية الدار البيضاء، وكيف ظلت وضعية هذا المسؤول طيلة 10 سنوات مجمدة، وهو في تازة، قبل أن يأتي الرميد ويجعله وكيلا للملك بابتدائية عين السبع ثم وكيلا عاما باستئنافية نفس المدينة، مع الإشارة إلى أن هذا المسؤول ينتمي لمنطقة جغرافية ينتمي إليها الوزير.

وبخصوص وكيل الملك بنسامي يؤكد الزميل المهدوي انه كان مستشارا باستئنافية الرباط ليعين مباشرة وفي سابقة فريدة كوكيل عام باستئنافية بني ملال، دون المرور كوكيل للملك، ومنه يعود بهذه الصفة الأخيرة وفي ظرف وجيز، إلى العاصمة الإقتصادية وكيلا للملك بها، وهو المقرر الأول في ملف الهيني، حيث مباشرة بعد هذا التقرير جاء إلى الدار البيضاء، وقد سبق للمستشار الهيني أن قال بآن بنسامي “كوفئ” على تقريره ضدي، بل ونقل عنه قوله حين مثل أمامه الهيني في المتابعة الأولى “الرميد من قبيلتي وابن عمومتي”.

الزميل المهدوي يستعرض أيضا ظروف وصول عبد العزيز الفتحاوي، إلى منصب الرئيس الأول باستئنافية البيضاء، بدءً بصفته كمستشار في مدينة سطات فمديرا لديوان الوزير ثم مستشارا بمحكمة النقض فرئيسا أولا باستئنافية فاس ومنه إلى منصبه الحالي بالدار البيضاء، متسائلا عن سر بقاء العديد من المسؤولين القضائيين لسنوات طويلة دون تحديك وضعيتهم مع تحريك وضعية المعينين في الدار البيضاء بسرعة قياسية وفي ظرف وجيز.

وفي الحلقة ينبه الزميل المهدوي إلى نقطة خطيرة بكون وزير العدل قام بأخطر مما قمت به وزارة العدل وبأن جهات كان لها من الذكاء ما يكفي لتسند لوزير العدل مهام يستحيل أن يقوم بها وزير الداخلية، كالإجهاز على قضاة الرأي والصحافيين المستقلين، إما بانتصابه كمشتكي وبالتالي كطرف مباشر في عملية الإجهاز أو الإكتفاء بمباركة جهاز النيابة العامة الذي يرأسه، لهذه العمليات، مع إجهازه على نضالية جميع مكونات العدالة، بدءً بكتاب الضبط، مرورا بقطاع المحاماة، الذي لم يشهد مكتبه التنفيذي تبعية للوزير كما يحدث اليوم مرورا بشريحة “العدول” الذين أعدم نضالاتهم، وصولا إلى قضاة الرأي كما سبقت الإشارة.

ويتأسف الزميل المهدوي على عدم انتباه الحقوقيين إلى هذا الوضع الخطير وكيف ركزوا نضالهم على وزير الداخلية في وقت أجهز فيه الرميد على قضاة الرأي و في انتظار الإجهاز على الصحافة المستقلة، علما أنه لا مستقبل لأي وطن أو لحركة نضالية في غياب قضاء مستقل وصحافي مستقل.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

17 تعليقات

  1. Yougarta يقول

    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم امين يارب.
    ادعو لك اخي حميد بالصبر والعزيمة في مواجهة هذا المتسلط المغرور الوصولي الذي ابتلي به الشعب المغربي واقول لهذا البيدق إن غدا لناضره لقريب.
    تنمرت

  2. sam يقول

    Courage cher Hamid, allah ywaf9ak

  3. human يقول

    Collaboration. …dear mehdaoui. …from Chicago usa. .we’re hoping. And wishing good luck. .we present our support to you as honest…valuable, and diamond person who s rare to found. …i can be disfavored some of your. Options but am sure you’re high value person who love’s Morocco

  4. Mounir يقول

    Cher Mehdaoui
    On te suit du Danmark, Copenhague… Et on salut ton courage, ton professionalisme, et ta bataille pour un Maroc juste, prospére et démocrate… Je t´ encourage à lancer une campagne (sur facebook, youtube, Patreon.com, ou ici sur ton site badil.info) pour amasser des fonds pour vous et pour le site Badil.info pour financier votre bataille judiciaire contre les maitres et les juges de si Ramid.. Je serai le premier a vous transferrer 500 dhrs (et je sais qu il y´a beaucoup d´autres marocains (MRE) honnetes qui feront le meme chose) pour vous aider dans votre bataille contre cette tyrannie de had si Mestafa Ramid li selet 3lina moulana (le dictateur de la justice et des libertés) Lah yehdih we yerado le tariq lmousta9im… rah zad fih la howa wala likhwane diyalou…

  5. الى الأمام يقول

    لا تهن ولا تحزن الى الأمام نصرك الله وحفظك

  6. alhaaiche يقول

    Wa si Rmid Rah Chewhtina Hna Lemgharba lehrar

    Makanehderch ala Al Mekhzen Ou wlidate Fransaa
    Hit Wlidate Franssa Houma lewline Ghadi ichedou Teyara

  7. واحد من المراركة يقول

    أخويا هادشي بززاف، المطلوب من خوتنا كازاوا مايسكتوش على ما كايوقع من خونجة القضاء فكازا، التسيب هادا نيشان،

  8. omar يقول

    il manque la video

  9. driss canada يقول

    يا خي حميد ربما موقع بديل مقرصن من طرف جهة ما معروفة.ولك من جل اخراس هده الجريدة الالكترونية.فلقد كتبت عدن تعليقات وفل ينشر أي تعليق.

  10. بشير يقول

    يا سيد مهدوي اين هم الحقوقيون الدين تتكلم عنهم.انت تقول سوى الحق و الحق ﻻ يعلو فوقه شئ .قولك الحق قد يفقدك كثير من الناس و لكنه يبقى لك الله و كفى به حسيبا. ان مسلل اسكات الحق ما هو اﻻ مخطط خبيث .قال تعالى ( و لقد اهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا ) صدق الله العظيم.

  11. خالد يقول

    المهداوي الكارثة الكاذب المثير للشفقة مصيرك سيكون أسوء من سيدك القاضي الهيني

  12. عادل يقول

    أصبحت مثيرا للشفقة أيها الكذاب الاشر مصيرك أسوء من مصير صاحبك القاضي الهيني السيء الذكر

  13. غريب يقول

    الى الامام اخي حميد لا تتراجع فعسى ان تكرهوا شيىءا وهو خير لكم كن حرا في زمن قل فيه الأحرار فبديل لا بديل له كلهم صحافة صفراء بامتياز لا ورجوا منهم خيرا هم اْبواق من المطبلين والمزمرين عما قريب سيُرمى بهم مع القاذورات فما من احد منهم يعلن مساندته لبديل ادا استثنينا موقع ‘لكم’ الى اخي حميد فقد اوشكت على ان تتبوأ القمة في ميدان السلطةًالرابعة وكن على يقين ان من يحسب نفسه وزيرا قد عكرت عليه صفو حياته وأصبحت كابوسا يقض مضجع المنافقين من تجار الدين المنبطحين والمغنين لاسيادهم …الشعب معك اخي حميد فلن يستطيعوا ان يمسوك بسوء لأنهم واثقون ان هم فعلوا سوف تجبد أدانهم الطويلة في الداخل والخارج تابع اخي حميد لا تستسلم المغاربة الأحرار لن يتركوك وحدك امام ضلم هؤلاء البيادق من المنافقين المتملقين لاسيادهم الان ولكن هيهات هيهات ان ناصركم لقريب تبا لكم ولاتباعكم من الأندال المتزلفين

  14. كاره الظلاميين يقول

    تحية خاصة لك الاخ حميد المهدوي
    هذا هو النضال الذي مارسناه قبل اكثر من ثلاثين سنة: التشبث بالحق ولا مساومة عندما يتعلق الامر بالمبادىء والقناعات
    Chapeau bas M.Mahdaoui

  15. lecteur يقول

    Je ne trouve pas la vidéo

  16. sam يقول

    Grand respect au journalist Hamid MAHDAOUI, le peuple marocain a fais confiance au PJD mais malheureusement ces conards ont trahié le peuple et même leur religion .
    Si vous étiez vraiment des gens honnêtes vous auriez du démissionné lorsque vous avez constaté que ce n est pas vous qui gouverne.mais vous n ete pas partis pour l argent pas plus. En resumer ,vous êtes la sucette que le Makhzan a donner au peuple marocain pour casser le printemps arabe.

  17. driss canada يقول

    أخي ا لسي حميد الوطن لايمكن أن يستأصل منه الفساد . لأن الفساد بمثابة القوت الحقيقي أو الأكسجين الدي يتنفس به المسؤلين الكبار ممن يسيرون الشأن العام.فلايمكن أن يزول هدا الفساد إلا بزوالهم.لأنه أصبح عضو حيوي مزروع في جساميهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.