لماذا لم “يغضب” الملك لحد الساعة؟

226
طباعة
في كل دول العالم لا يُشفي غليل الشعوب رؤية حكامهم يدشنون ويخطبون ويعينون ويوشحون فقط، كما لا يكفيهم صمتهم أو حتى إعطائهم أوامر من وراء ستار لترتيب جزاء ضد مسؤولين حين تسوء سياستهم المواطنين، بل الأهم أن يخرجوا للناس غاضبين، متوعدين الجناة بخطبهم، وقد يذرفون دموعا حين يرون رؤوس أساتذة، تَنُزُّ دمًا، وفي ذلك نوع من العزاء للمتضررين وجبر لخاطرهم.

في أكتوبر من سنة 2014، ألغى الرئيس الأمريكي باراك أوباما جدول أعماله قبل أن يجتمع  بأعضاء حكومته، حيث صب عليهم جاب غضبه، بعد أن أصاب “فيروس إيبولا” ممرضة جراء العدوى من مريض قادم من ليبريا.

وفي المغرب أظهرت صور، تناقلتها العديد من وسائل الإعلام المغربية، مشاهد صادمة تدمي القلب لأساتذة تسيل الدماء من روؤسهم نتيجة تدخل أمني عنيف، ولحد الساعة لم يظهر ما يفيد أن الملك غاضب مما جرى، فلا هور ظهر على التلفزيون يتوعد “الجناة” ولا أصدر ديوانه بيانا يوضح موقفه من الأحداث، ولا سمع الرأي العام بما بات يعرف بـ”غضبة ملكية” أطاحت برئيس الحكومة أو وزيره في الداخلية أو أي موظف صغير نزلت هراوته الكبيرة على رؤوس الأساتذة؟ ولا هو اجتمع  بشكل طارئ بحكومته لصب جام غضبه على أعضائها،  نظير ما قام به أوباما مع حكومته، أم أن الملك لا يحكم في المغرب؟

بمقتضى الفصل 42 من الدستور المغربي،  يعتبر  الملك “هو رئيس الدولة…  وضامن دوام الدولة واستمرارها ..الساهر على حسن سير المؤسسات..وصيانة الإختيار الديمقراطي.. و احترام الدستور…”،  الذي يفيد فصله  22 أنه “لا يجوز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، في أي ظرف، ومن قبل أي جهة كانت، خاصة أو عامة” مضيفا أنه “لا يجوز لأحد أن يعامل الغير، تحت أي ذريعة، معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة أو حاطة بالكرامة الإنسانية” مؤكدا على أن ” ممارسة التعذيب بكافة أشكاله، ومن قبل أي أحد، جريمة يعاقب عليها القانون”.  فيما يفيد فصله  29 يفيد أن “حريات الاجتماع والتجمهر والتظاهر السلمي، وتأسيس الجمعيات، والانتماء النقابي والسياسي مضمونة”؛

وبمقتضى الفصل 47  من نفس الدستور “للملك، بمبادرة منه، بعد استشارة رئيس الحكومة، أن يعفي عضوا أو أكثر من أعضاء الحكومة من مهامهم”، وبمقتضى الفصل 51 “للملك حق حل مجلسي البرلمان أو أحدهما بظهير، طبقا للشروط المبينة في الفصول 96 و97 و98″؛ وللملك بمقتضى الفصل 52 ” أن يخاطب الأمة والبرلمان، ويتلى خطابه أمام كلا المجلسين، ولا يمكن أن يكون مضمونه موضوع أي نقاش داخلهما”. بينما يؤكد  الفصل 54 منه أن الملك يرأس ” مجلس أعلى للأمن” فيما  الفصل 48 يفيد أن  الملك يرأس ” المجلس الوزاري، الذي يتألف من رئيس الحكومة والوزراء”.

لا يحكم الملك فقط نظريا  بمقتضى فصول الدستور بل يمارس هذا الحكم على أرض الواقع؛ ففي الخامس من أبريل لسنة 2014، أطاحت “غضبة ملكية” بوالي أمن الدار البضاء رفقة عدد من عناصر الشرطة، قبل أن تطيح نفس “الغضبة”، بوالي أمن العاصمة العلمية فاس، نور الدين السنوني  و6 عناصر أمنية معه، إضافة إلى العديد من رجال الأمن الذي عوقبوا نتيجة هذه “الغضبات”.

وفي  أكتوبر من سنة 2014،  بلغ لعلم الملك، وهو بمدينة الحسيمة، بوجود اختلالات كبيرة في مشروع “باديس” فأمر الملك بالتحقيق في هذه الإختلالات، قبل أن يقود التحقيق إلى إقالة المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير أنس العلمي. وفي  مدينة مراكش ظل مئات عمال  تعاونية الحليب “بيست مليك” يحتجون لسنوات من أجل إعادة هيكلة الشركة دون نتيجة، قبل أن تمر سيارة الملك بملتقى الطريق الرابط بين شارع عبد الكريم الخطابي وتجزئة “دار السعادة”؛ حيث سلم بعض العمال للملك ملف التعاونية، ولم تمض سوى 48 ساعة، حتى جرى التوقيع النهائي على الوثائق القانونية للإتفاقية الخاصة بعملية إعادة هيكلة الشركة.

وفي 30 ماي من سنة 2013،  كان الملك  يقضي  عطلته الخاصة بالديار الفرنسية، قبل أن  يعطي تعليماته إلى وزير العدل  مصطفى الرميد بصفته رئيسا للنيابة العامة، للإفراج عن قاصرين تورطوا في أحداث دامية يوم ما بات يعرف بـ”الخميس الأسود” في الدار البيضاء.

وبعد كل هذا قال رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إن الملك أيقظه في الساعة السادسة صباحا للتوجه إلى طنجة؛ لحل مشاكل المواطنين مع شركة “أمانديس”. وعندما نقلت القناة الثانية صورا خاصة للملك على إحدى نشراتها، تلقت القناة توبيخا من الديوان الملكي، عبر بيان صادر عنه، عبر فيه الملك عن غضبه من بث هذه الصور الخاصة له. وحين  رفض الملك  طلب، تقدمت به السلطات النيجيرية لإجراء اتصال هاتفي بينه وبين رئيس نيجيريا جودلاك جوناثان، خرجت وزارة الخارجية المغربية ببيان بأمر من الملك لإبلاغ الرأي العام المغربي بهذه الواقعة.

إذن الملك فعلا يحكم،  كما قال رئيس الحكومة، ويتدخل في السياسة العمومية وفي القضاء، ويتفاعل مع الأحداث، حين يتأثر أو يغضب،  فلماذا لم يعبر عن  “غضبه” لحد الساعة ضد ما  تعرض له الأساتذة، يوم الخميس الأسود،  أو يتفاعل مع الأحداث، سواء ببيان صادر عن الديوان الملكي أو خطاب، أو قرار يتوعد “الجناة” الخارجين عن التطبيق السليم للقانون، رغم أن هذا العنف تسبب في  هيجان كبير وسط الشعب؟

 

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

36 تعليقات

  1. مسلم مغربي يقول

    اظن ان المسؤلين يعملون جاهدين على إخفاء القضية على الملك هذا رايي والله اعلم

  2. mohamed يقول

    النظام يؤمن بان الكفة لصالحه لانه لحد هده الساعة استطاع تشتيت وتفتيت قوى التغيير بتشجيعه وتتبيته اعمدة الدولة العميقة المبنية على القمع لترسيخ تقافة الخنوع والدل لتمكينه من الاجهاز على الحقوق والمكتسبات وهدا ما تيسر له مؤخرا .ان ما يرهب النظام هو التنظيم الداني والواعي والمنظم للجماهير الشعبية وهدا هو المعيار الحقيقي الدي يخيف اانظام .وفي غياب هدا الشرط سيعمل النظام على استغلال هدا التوازن اامختل لشن هجومها الكاسح هلى ما تبقى من المكتسبات .ان الغضبة تلغي المحاسبة وعدم الافلات من العقاب وتلغي دور اامؤسسات في القيام بعملها. ان اي نظام يراكم الفساد والاستبداد والقمع والانتهاك الصارخ لحقوق الانسان سيجني يوما ما عكس سياته الاجرامية وهده هي الحتمية التاريخية

  3. أستاذ متدرب يقول

    مقال في المستوى وعلامات الاستفهام تطرح

  4. محسن يقول

    لا شئ مفهموم لحد الآن

  5. Chahid Mohmed يقول

    سيدي تسائلك معقول من الناحية الادبية لكن اريد ان انبه رأيك الشارع هو الذي اتى بهذه الحكومة وحياد سيدنا في محله مائة في مائة اذا فالشارع هو الذي غضب من هذه الحكومة الحكارة. فسيدنا محبوب الجماهير قد لبى مطالب الشعب واعطى دستور 2011. لكن هذه الحكومة الحكارة لم تعطي اي شيئ فقد هجرهاالاسد وتركها لسكان الغابة يقولون فيها كلمتهم. شيئ آخر خصك تعرف ان بنكيران ضحك على المغاربة بعد الخريف المغربي. كان عليه يفعل الدستور وينزل مضامينه لكنه استأسد على المطالب الشعبية وتكالب على الطبقات الدنيا وأهلكها بالزيادات وقرارات التجويع حتى أصبح يضرب أبناءهم ويستحيي شاباتهم اشارة الى الاستاذات ويسفه آباءهم ويشحت أمهاتهم. المرسوم الوحيد المنزل هو ديال التعيين في المناصب. فافهم. لذلك لاتقحموا الملك في صراعاتكم فهو دائما حامي الملة والدين. الله الوطن الملك.

  6. Mohamed يقول

    وهل نسيت اخي المهديوي عندما غضب الملك على عامل اقليم خنيفرة على اثر تقرير أنجزته المستشارة المرحومة لحية نصري بعد فاجعة وفيلة أطفال انفكو سنة 2007 . وإجراء عامل اقليم خنيفرة على نعت المجتمع المدني بتونفيت بمن كان وراء تسييس قضية وفاة 37 طفل بولاء غامض ؟؟؟ الحوار الذي نقله الصحفي اريري في جريدة الوطن … وقيل الكثير عن غضبة الملك التي أطاحت بالعامل ” شويحاة ” ؟؟؟

  7. لبروف يقول

    نعم انه الكذب والتضليل الفيديوهات توضح بل تفضح التزوير المقصود والممنهج في حق الاساتذة المتدربون
    كل التضامن

  8. هشام يقول

    لو شعر الملك بضغط. شعبي يهدده لتدخل على. الفور

  9. ouidad يقول

    تاكد اليوم بالملموس ان خطاب التاسع من مارس ودستور 2011 حبر على ورق وان الكفة تميل لمن يقول بان دار لقمان لا زالت على حالها فكيف السبيل لتحقيق العدالة الاجتماعية والكرامة والحرية الا بحدف كل الطابوهات لا بد ان نتحدث عن الملك وثروة الملك وتفكير الملك وواجب الملك وتقصير الملك لا بد ان نتحدث عن كل دلك متى سنبقى نتحدث في مثل هده المواضيع خلسة نعم كاتبنا المحترم اين الملك من كل ما يحدث للاساتدة المتدربون ان عودة الشباب الى الشارع بدات تلوح في الافق امام هدا السراب الدي حسبناه استثناء لم نستفد تماما من الربيع العربي الدي اطاح براوس كنا نضنها ستبقى على كراسيها الى الابد فلا بد ان نقر ادن ان الحكرة لا زالت في هدا البلد جلية ولا زال اغناء الغني وافقار الفقير ساري المفعول والحزب الدي اراد الشعب ان يعتقه هو الدي سيتسبب في خروج الناس الى الشارع خروج قد يكون هده المرة بلا رجعة

  10. حنظلة يقول

    اسمح لي السيد المهداوي انت لست صحفيا بل مرتزق منحاز وتحت الطلب

  11. abderrahman يقول

    تحية عالية لك أستاذي على حرقتك لما يتعرض له الأساتذة المتدربون، وتحية خالصة لصدعك بقول الحق

  12. كمال يت بن يوبا يقول

    يا ريت تغيروا روابط صفحاتكم من العربية للارقام حتى يسهل نقلها للاستدلال بها كاخبار نشرت او اعادة نشرها في مواقع اخرى .لان الروابط العربية تكتب طويلة عند نقها من الصفحات.شكرا

  13. محمد رحيم يقول

    و كذلك كان ،
    ======= قد يغضب الملك عندما تكون الأمور حقيقية أما أعمال تشويه المعارضة للحكومة أو تشويه الحكومة للمعارضة فتبقى مجرد أحداث عادية من صنع السياسة ، الناس يتجاذبون مع الشعب من أجل الإبقاء على الأجور العالية و التقاعدات المريحة فكان لا بد من أخذ النظر بالعاطفة و شغل الناس عن الموضوع فسخر بعضهم لبعض و تسخر بعضهم لبعض و حصل ما أرادوا ، و كذلك كان فلماذا الغضب إذن ؟

  14. كمال يت بن يوبا يقول

    في مرات كثيرة أريد أن أنقل روابط من الموقع مع ذكر مصدرها طبعا قصد نشرها في مواقع أخرى كمراجع لمقالات أو فقط كأخبار لكن للأسف عزيزي حميد بما أن عناوين صفحاتكم مكتوبة بالعربية فإنها تكون طويلة جدا عندما يقوم الكرء ب كوبي كولي .أتمنى أن تغيروا الكتابة بالعربية في عناوين صفحاتكم إلى الأرقام فقط حتى يسهل نقل الروابط من الموقع .شكرا مسبقا .

  15. mostafa يقول

    والعدل في الأَرض يُبكي الجنّ لَو سَمِعوا
    بِهِ وَيستَضحكُ الأَموات لَو نَظَروا
    فَالسّجنُ وَالمَوتُ لِلجانينَ إِن صَغرُوا
    وَالمَجدُ وَالفَخر وَالإِثراء إِن كبرُوا
    فَسارق الزَّهرِ مَذمومٌ وَمُحتَقَرٌ
    وَسارِقُ الحَقل يُدعى الباسِلُ الخطرُ
    وَقاتلُ الجسمِ مَقتولٌ بِفعلَتِهِ
    وَقاتلُ الرُّوحِ لا تَدري بِهِ البَشَرُ

  16. salim يقول

    Très bonnes remarque Mr. Mehdaoui, les marocains ne sont pas des idiots mais très intelligent tout le monde connait cette situation, et la réponse est la suivante : les enfants de M6 ont leurs écoles dans le palais et les profs arrivent de l étranger il na pas besoins lui des profs marocains, pour lui il attend jusqu’ a ca devient grave alors on le Vera sur la télé comme kadafi ou benali …..
    Conseil Mr. Mehdaoui ne poussez pas le bouchon trop loin vous savez lemakhezen n est pas intellectuels comme vous c est juste une bande de mafia alors si on les dérange trop …..

  17. مواطن يقول

    أغلب غضبات الملك كانت نتيجة خطأ الاجهزة الأمنية أثناء مرور موكبه إذن فهو لا يغضب إلا لنفسه أما هذا الشعب فليذهب إلى الحجيم.

  18. ملكي حتى النخاع يقول

    انت قليل الأدب
    انت خسك الحبس باش تربى فيه
    واش هذا أسلوب تكلم فيه مع الملك.
    الله يجعل المصير ديالك فحال نيني.
    هاذ قلة الأدب غادا توصل للملك وغادي يغضب وغادي يوريك يا قليل الأدب الغضبة الملكية .

  19. ahmed يقول

    يتضح يوما بعد يوما ان الاعتماد الكلي على بعد السياسيين الانتهازيين المجردين من الوطنية و حب الوطن لتسييرشؤون هذا القطر يقود حتما الدولة الى الهلاك الحتمي. تطالعنا الاخبار يوميا عن حالات الفسااد الكارثية التي يقف وراءها هؤلاء بدون اي خجل يتخذون قرارات سيئة في عدة امور يلحقون الاذى بمصالح وطنهم الداخلية و الخارجية همهم الوحيد الاستفادة عبر جىميع اشكال الريع. في الحقيقة ربما اخطئناالطريق في الاعتماد على هذاالنوع من النخبة في الرفع و الرقي بهذا البلد و لايسعنا امام جبروتهم سوى اللجوء الى قائد البلاد لوضع بلدنا على السكة الصحيحة حيث يكون الولاء للوطن اولية الاوليات و القطع مع جميع المتاجرين بماسي المواطنين.

  20. محمد يقول

    أنا أتساءل
    لماذا الشعب لم يغضب؟
    الملك راض عن حكومة الزرواطة

  21. الهاشمي يقول

    قال تعالى: وجاء من اقصى المدينة رجل يسعى ،قال يا قومي اتبعوا المرسلين ،اتبعوا من لا يسءلكم اجرا و هم مهتدون.

    الناس منذ القدم لا يقبلون الحق و اهله و حاربوا الانبياء و المرسلين..
    فكيف بنا اذا اخبرناكم بامور تخالف ما ثبته المستعمر و الخونة في عقول العامة
    ،لماذا لم يغضب الملك؟واين هو حتى يغضب؟هل داخل او خارج الوطن؟ومع من هو؟………….و ماذا يفعل…؟ وهل حقا يهتم؟و هل و هل…؟
    اسءلة اتفادى طرحها احتراما للموقع؟؟وعندي اجوبتها بالدليل و الشهود ولكن هل من متجاوب ؟هل هناك اذان صاغية؟..

    ام الكل يرضى بالطاعة العمياء و عصيان ملك الملوك الله الواحد القهار، الملك الحق المبين….

    راجعوا امور دينكم و ابحثوا في تاريخكم و هل حقا ما قيل لنا و غسلت به عقولنا من طرف المخزن حقيقة ام كذب و بهتان عظيم اريد بها طمس الحقيقة و اغفال الشعب و اعطاءه الصبغة الدينية لكي يهاب الناس و لا تثور …؟؟؟

    الدول الاستعمارية عندما تدخل لبلد اول شيء تعمله تبحث عن الخونة لستعمالهم للبحث عن الشرفاء الوطنيين الثوار الاحرار لقتلهم ليسهل الطريق للمستعمر قتل الابرياء و الاستيلاء على ارضهم و خيراتهم ثم يحكمون عليهم خونة و يعطونهم صورة قبلية دينية ليهابهم الناس و يخضعون و لا ينتفضون،
    و يعطونهم المال و السلاح ليقمعوا من زاغت نفسه،و بهذا يمكن لهم و يغادر البلد و سلطته و اعوانه قاءمون فيرسلوا له كل ما يريد و الصفقة للخونة البقاء في الحكم الى يوم يبعثون .

    هذا تاريخ كل الدول التي استعمرت من المحيط الى الخليج اخفوه على شعوبهم و اغفلوه بالنسب و الدين…و عامة الناس لا تقرا و جاهلة ،اعطوها تبن و خمرة و جارية وزوايا فقط..
    هذا تاريخ دونه عسكرهم في مذكرات لم تعد مندسة ،اخرجها المستعمر لفضحهم و استبدالهم الا انها ممنوعة عندنا ،عندي في الخارج بعضها لكن من يصدق.؟
    اذا علمها الناس تسقط البيعة و تنقلب الموازين .
    لكن لا نريد الفوضى و لا نريد لبلدنا مصير الشام و العراق لهذا يجب عليه الرجوع للبلد و اعادة النظر في كل شيء و الشعب عليه بمراجعة نفسه .
    اسف على هذه المقدمة الطويلة و شكرا لصبركم.

  22. نبيل يقول

    هو ضريف وملك ديال الفقراء لي دايرين بيه خايبين هاهاهاهاهاها

  23. محمد لمين يقول

    لقد اصبحت اخي المهداوي تقترب من فوهة البركان. لذا قضية اعتقالك اصبحت مسالة وقت. ريثما تتوفر الشروط المخزنية . وايجاد الملف المناسب المطبوخ بالتوابل المعروفة مخزنيا. وتحريك القضايا الجامدة. لو كنت مكانك لاعلنت حالة طوارئ في شبكة علاقاتي العامة داخليا وخارجيا . لفرملة اي اجراء مخزني جنوني. كان الله في عونك. من الصعب على الانسان ان يعيش شريفا في المغرب.

  24. Fouad يقول

    إلى الأخ غاضب علىوضعية السلام عليكم
    مقال رائع جدا كعادتك يا أستاذ مهداوي.
    بالنسبة لأحداث بالتيمور في الولايات، كان لابد على الدولة التدخل لأن المظاهرات اتخذت منحى آخر و لم تعد تكتسي السلمية، فكانت هناك أحداث شغب، إطلاق النار، إحراق محلات تجارية … فشتان بين مسيرة الأساتذة و أحداث بالتيمور!! و للتوضيح فقد اعتقل ستة من أفراد شرطة بالتيمور المتهمين في قضية براون و لحد الآن لازلت المحاكمة في أطوارها. فهل تعتقد أنه سيتم اعتقال من أمر بضرب الأساتذة و التنكيل بهم؟!
    فؤاد من سكان منطقة واشنطن الكبرى

  25. عبد الحميد يقول

    كبرتوا الموضوع بزاف
    اذا كنتم تتحذتون عن احترام القانون
    فهذه الدولة تحكمها مجموعة من القوانين
    هذه مجموعة من الفوضويون يستغلون من طرف جهات اخرى .
    للقيام بمظاهرة يجب اخد ترخيض.
    هناك قانون صريح ضد التجمهر وهناك سلطة تسهر على حفظ النظام وامن الدولة
    السلطات تدخلت لمنع التجمهر لكنها اصطدمت بمجموعة من الممثلين المستفزين للسلطة,الباحثين اثارة البلبلة والفوضى ..
    في نظري يستحقون اكثر من ذلك

  26. متضامن وغاضب يقول

    لا أعتقد أن منظر دم اﻷستاذة لمياء على وزرتهاالبيضاء وسحل اﻷساتذة وضربهم في وضح النهار على عينك يا مغربي ونهب حقوق المتقاعدين وزيادة ثلاث سنوات من اﻷجر الكبير للموظفين “الكبار” واستمرارالزيادات المتتالية في اﻷسعاروالنوم أو اللعب في البرلمان واستبداد ممثلينا والريع المستشري في السياسة والاقتصاد حتى أن الكل أصبح يبحث عن الهمزة وغيرها من المظاهر التي انتعشت واستقرت استقرارا حتى أن خطاب الاستقرار أصبح ينادى به في وجه كل غاضب …لا أعتقد أن كل ذلك يستحق منا الغضب ..بل يستحق منا أن نفرح ﻷننا في أجمل بلد في العالم.

  27. متتبع يقول

    الملك يعرف جيدا من أين تأكل الكتف ولا يحاسب عما يفعل وهم يحاسبون …بنكيران لا يخاف من الشارع كما سبق أن صرح تحت قبة البرلمان لكن الملك يخاف إنفلات الأمور لدلك أيقض رئيس حكومته باكرا ليطير إلي طنجة حيث فاق عدد المحتجين 40 ألف ..وبالنظر لتصريح بنكيرن بمجلس حزبه اليوم بقوله “سنتخد القرار المناسب في الوقت المناسب” وهدا إن دل علي شئ فيدل على أن المخزن والملك وحاشيته لم يعطوا الضوء الأخضر للحكومة المحكومة من أجل التراجع عن المرسومين …إلى متي و متي سيغضب الملك؟ الجواب هو عندما يخرج عامة الشعب إلى الشارع بأعداد كثيفة قد تتجاوز هده المرة إسقاط المرسومين وتحرق الأخضر واليابس

  28. متتبع يقول

    تحيية تقدير واحترام سي مهداوي واصل قول الخق واعلم أن الحق منتصر حتما

  29. ismael يقول

    لم يغضب ” الشعب ” لحد الساعة ؟
    لا يمكن أن تعالج مريض سرطان بالأسبيرين هذا البلد يحتاج إلى عملية جراحية و إستئصال الورم السرطاني .. بنكيران أشعل الحراك الشعبي و هذا أفضل ما يمكن أن يقدمه شكرا له و الآن حان الآوان كي يقول الشعب كلمته

  30. غاضب علوظعية يقول

    الدولة و الاستقرار…
    كمتتبع للشأن السياسي في المغرب ،آرى أن الدولة لا يجب ان تختزل في شخص الملك او ان تسير باعتبارات نفسية او شخصية او ايدولوجية ،،،لسنا في مؤسسة او مدرسة لكي نفرق بين ما هو أسود أو أبيض، أو ما هو صحيح و ماهو خطآ !!!
    فكما هناك وطنييون ،هناك مصلحييون..و كما هناك آخيار ،هناك آشرار ..و كما هناك متقفيين ،هناك جاهليين ..وكما هناك حقوقيين ،هناك ديكتاتوريين….وبين هذا وذاك هناك انا وانت وهو …و الكل “يلغي بلغاه”…
    نعم هناك دستور يجب ان يحترم ،،نعم هناك حق يجب ان يحترم،نعم هناك شعب يجب ان يحترم ..ولكن هناك آحزاب ،هناك مؤسسات ،هناك قضاء ،هناك صحافة ،هناك مجتمع مدني يجب ان يدافع عن هكذا حق ….
    الملك هو راعي ملة هذا البلد و المعادلة الصحيحة للابقاء على التوازنات السياسية والامنية الصحية للبلد ليس بالامر الهين….
    ادا كنا نريد التغيير ،،فعلينا بالتضامن و التنسيق ،،فبعض مئات او الالاف من الشعب بدون تزكية حزبية او مؤسساتيية او سياسية قد لا ينظر اليهم نظرة سلمية و يتعامل معهم بعنف ….
    وحتى في اعرق الديموقراطييات تعنف المسييرات (متلا احدات بالتيمور في الولايات المتحدة ) وذاك كله يسمى في الغرب collateral dammage

    المصلحة العليا لهدا البلد ان نعرف “للينا و للعلينا” و نحن كدولة تسعى للدمقرطة تدريجياا ،،يجب ان نغيير تدرييجياا

  31. كاره الظلاميين يقول

    يا اخي حميد رئيس الدولة راض كل الرضى عن سياسة حكومته ومنجزاتها منذ تعيينها الى الان،انها حكومته وليست حكومة الشعب المغربي لذا وجب توجيه الكلام وتغيير البوصلة نحو الشعب،هذا الشعب الذي يعاني الظلم والحكرة ويواجه باللامبالات والاحتقار والزواطة عندما يطالب بحقوقه عوض الاستماع اليه وفتح الحوار معه

  32. ابراهيم الوارزازي يقول

    اليلام عليكم.
    اخي الكاتب تابعت مقالات لك . ارجو منك ان تكون منصفا. و ان تلتزم بالحياد. انا في عمرك سيدي و كل ما اتدكره عن التعليم و المعلمين و الاساتدة سوى دكريات حزينه. و اليوم ارى اسوء صور عن الاساتدة و الاطباء . الطمع و الشجع. و لا احد يفكر في المواطن البسيط. حين لا يؤمن المعلم و الطبيب و القاضي و البرلماني و الوزير ثم الملك بالتضحية من اجل تلتخر. فالحرب بين القاعدة و القمة لن تنتهي لا بالصلح ولا بالاستسلام.

  33. nadir يقول

    Ne tire pas trop la corde à Mr mahdaoui.on a besoin d’un journaliste comme toi surtout dans cette période ou la censure et l’autocensure sont pratiques courantes.

  34. هشام يقول

    الله يعطيك الصحة.. مقال في الصميم لصحفي حر يمثل الصحافة المستقلة التي تم تكميمها في هذه البلاد

  35. فكر سليم يقول

    الجواب بكل بساطة هو كره المخزن للتعليم .

  36. ابراهيم أوجيويق يقول

    لأنه هو المسؤول الأول عن الوضع.فلا تبرئوا ساحته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.