لماذا لا يدافع الملك عن نفسه؟

53

في هذه الحلقة المثيرة يتساءل الزميل حميد المهدوي عن سر عدم دفاع الملك عن نفسه لحدود الساعة، مادام الهيني هو نائب الملك وممثله وصورته داخل المحكمة المغربية،  بعد أن أكدت هيئة دفاع الهيني على ارتكاب تجاوزات عديدة في متابعة الهيني، وتناقلت هذه التجاوزات العديد من وسائل الإعلم.
ويتساءل الزميل المهدوي عن تدخل الملك في القضاء في بعض الملفات كما حدث في قضية “القاصرين الأحداث” المتورطين فيما بات يعرف بـ”شغب الخميس الأسود” في الدار البيضاء، وعدم تدخله في ملف الهيني، لحدود الساعة، رغم تسجيل هيئة دفاع الأخير لأكثر مما وصفته بـ”خرق” في حقوق الدفاع، علما ان الملك هو الضامن للمحاكمة العادلة واسقلال السلطة القضائية.

الزميل المهدوي لا يُقدم إجابات عن سر تدخل الملك في ملفات معروضة على القضاء وسر عدم تدخله في أخرى، حين يكون هناك ما يستوجب تدخله، خاصة في ملف المعتقل السياسي الزبير بنسعدون وملف رجل الأعمال حسن نجيم، الذي صدر في محاكمته نسختي جلسة حكم، واحدة مزورة وأخرى أصلية، وحين توجه “الضحية” إلى وزير العدل خاطبه “ادعيهم الله”. وهي القضية التي كان يواجه فيها رجل الأعمال عائلة آل بنصالح، والتي تشير فيها وثائق الملف أن وزير الداخلية السابق الطيب الشرقاوي هو الذي أمر باعتقال رجل الاعمال هذا حين كان الشرقاوي وكيلا عاما باستئنافية الدار البيضاء، فيما كان رئيس الودادية الحالي عبد الحق العياسي هو قاضي التحقيق، قبل أن يُحكم على رجل الأعمال هذا بخمس سنوات سجنا نافذا، وحين غادر السجن وجد نفسه مدقعا بعد أن فقد قرابة 14 مليار سنتيم في ظروف قضائية مثيرة، أبرزها بيع ممتلكاته بأثمنة جد زهيدة، فيما يؤكد هو على أنه راح ضحية ملف مفبرك بالوثائق والادلة، بحسبه.

الزميل المهدوي يُسلط الضوء على نقطة صادمة للغاية وردت في شكاية البرلمانيين وتقرير المفتش وتقرير المقرر، الوكيل العام باستئنفاية الدار البيضاء، وهي المتعلقة باللغة المستعملة لدى المذكورين في مواجهتهم للقاضي الهنيني، يتهمون فيها الاخير بـ”الإفتراء والأباطيل والتدليس وتضليل الرأي العام” وهو لازال بريئا ولم يصدر أي قرار يدينه، في وقت لازال يبث فيه الهيني في مصالح المواطنين في مدينة القنيطرة، متسائلا الزميل المهدوي، كيف يكون حال مواطن في القنيطرة سمع بأن الهيني كذاب ويفتري ويدلس؟ أي ثقة ستكون للمواطن في قرارات القاضي الهيني؟ أليست هذه اللغة كافية للتأكيد على الطبيعة الإنتقامية والسياسية لهذه المحاكمة؟ موضحا الزميل المهدوي أن من يرأس المرفق العام أو يترأس جلسة محاكمة وإن كان امام مجرم يكذب، فليس من الاخلاق أن يخاطبه بالقول أنت كذاب أو تفتري أو تدلس بل يواجهه بالقول “إنك لم تستطع ان تتبث ما تدعي”، فكيف يجوز لكبار قضاة المملكة أن يصفوا زمليهم بالمدلس أو المفتري أو المضلل ويصف المقرر وزير العدل في آخر تقريره بالأمين على قطاع العدل، علما ان الوزير خصم للقاضي الهيني بمقتضى أكثر من دليل، بحسب هيئة دفاعه.

وفي الحلقة يوجه الزميل المهدوي نداء مثيرا الى الملك، يلتمس منه وقف هذه المتابعة، بعد أن أكدت هيئة دفاع الهيني على خرقها لأبسط حقوق الدفاع، مؤكدا لزوار الموقع أنه لا زال هناك أمل في الملك لتصحيح هذا الوضع الذي بات يهدد مصالح العرش الملكي وصورة الدولة المغربية.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. jj يقول

    الله الله… أحب وأنتعش حينما أسمع كلام الحق والعدل… ونعم الرجولة والإنسانية.. ونعم الصحفي المثالي… تبارك الله عليك أسي المهداوي… رائع رائع.

  2. zmagri يقول

    ca commence a faire beaucoup cette affaire haini pourtant il ya plus important que cette affaire ,si on ouvre badil pour voir haini ,haini malgré que un juge au maroc n’est j’amais innocent

  3. ahmed يقول

    Mohamed Allaoui est un multimilliardaire il s occupe de ces sociétés et ces projets et holdings (ex : projet des énergies renouvelables a Ouarzazate et phosphate et .. et … ), vous croyez qu’il va s occuper a ces petits problèmes ??? Mohamed allaoui est un homme d affaire comme son entourage pas un homme d état.

  4. kacem يقول

    اسمح لي ان اقول لك أنك لا تفرق بين الدعوى القضائية والمحاكمة القضائية من جهة كما هو حال اطفال الدار البيضاء، وبين العرض على التأديب الإداري الذي يخضع له الهيني الذي تدافع عنه. وأذكرك انه يوميا يتعرض القضاة والموظفين العموميين للتأديب وهو عمل لا علاقة له بالمحاكمة القضائية التي اختلطت لديك مع التأديب الاداري.
    المهم تدافع عن السيد دون حد أدنى من العلم.
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  5. driss canada يقول

    أولا أطلب من الله يا أخي حميد أن يحفظك وينصرك على كل المتربصين بك الموجودين في كل جهة. ولكن ثق بي فإنك تدافع على الحق فالله دائمارسينصرك ثق بالله ولا تخف. والله يا أخي المهداوي حميد عندما شاهدت هده الحلقة من حلقاتك الشيقة فاضت عيني بالدموع عطفا وشفقة على هدا الرجل الشهم النزيه المسمى الهيني وللظلم الدي يتعرض له رغم ما يعرف عليه من أخلاق عالية واستقامة وحبه في مناصرة المظلومين وإعلاء كلمة الحق وتطبيق العدل.لكن المفسدين يريدون أن يزيحونه عن طريقهم.ودلك عبر إفتراآتهم وأباطيلهم الجاهزة.حيث يريدون إلساقها به بدو حشمة أوحياء أو خوف من الله عزة وجل.فلهدا أخي حميدأنا من هدا المنبر وأقسم لك بالله أنني متظامن مع هدا الرجل أنا وأصدقائي المهاجرين المغاربة هنا في كندا ماديا ومعنويا.فحتى منهم غير مغاربة متظامنين معه حين قلت لهم الحقيقة.فلهدا أي شيئ يحتاجه هدا القاضي فنحن مستعدين تقديمه له وليس هدا فحسب بل كلما يمكنه أن يفيد أخونا السي الهيني. فنحن مستعدين أن نفعله من أجله عن طيب خاطر. من أجل مؤازرته ومناصرته لإعلاء كلمة الحق وإظهار براءته للرأي العام ورفع الحيف عن كل المظلومين .

  6. marocaine يقول

    Si monsieur hini voulait régler le problème il doit transmettre le message à Mr André azoulay

  7. كاره الظلاميين يقول

    السكوت علامة الرضى ايها الاخ حميد
    عندما تكون ارادة التدخل حاضرة فانها تتم بسرعة البرق لكن اريد لهذا الملف ان يذهب الى ابعد حد اللهم الا اذا كان التعاطف والتنديد في مستوى القضية ان محليا او دوليا
    لذا وجب البحث وتطوير امكانيات واساليب جديدة ان على المستوى الحقوقي والقانوني والنضالي لمواجهة هذا العبث وهذه المهزلة وكل الذين من وراءها مهما علا شأنهم وفضح الاعيبهم
    وتسلطهم امام الراي الوطني والعالمي ليكونوا عبرة لمن يعتبر
    وفق الله الاستاذ الهيني وكل ضحايا الاستبداد وسياسة تكميم الافواه
    والخزي والعار لخفافيش الظلام الوصوليين الانتهازيين المنافقين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.