لماذا تريد امريكا فرض التمديد للبيجيدي في انتخابات 7 اكتوبر

12

لا يمكننا ان نقبل كمغاربة احرار ان تفرض علينا الولايات المتحدة الامريكية املاءاتها السياسية بشأن التجديد للبيجيدي في انتخابات السابع من اكتوبر 2016 وفقا لما ذهبت اليه وزير الخارجية كلينتون لاننا نقبل ان نعيش بالخبر والشاي على قبول الاستعمار والتبعية ؛لهذا الدولة المغربية رفضت المخطط الامريكي الماس بسيادتها واتجهت صوب تنويع علاقاتها الديبلوماسية مع روسيا والصين ؛وتبعا لذلك يستغفلنا البيجيدي بالقول ان الدولة تستعديه وهي في واقع الحال لا تستعدي الا فرض وانزال المخطط الجاهز بقبول الامر الواقع بتجاوز السيادة الوطنية وصناديق الاقتراع المعبر الحقيقي عن ارادة الشعب والتي لا يجوز التطاول عليها او الافتئات بشانها لان الدستور في فصله 175 اعتبر الخيار الديمقراطي من الثوابت التي لا يجوز المساس بها
فامريكا لها مخطط صنعه المتحكمين في رسم معالم السياسة الامريكية في البيت الابيض يقضي بالتصالح مع احزاب الاسلام السياسي لانها تطبق نموذجها في التبعية الاقتصادية والمالية في الغرب ولو تطلب الامر اهمال خيارها الوطني او الديمقراطي المستقل بتمديد حياة هذه الاحزاب وهو ما سبق ان نبهت اليه احزاب المعارضة ولاسيما حزبي الاتحاد الاشتراكي والاصالة والمعاصرة في تحديها لاي سيناريو غير ديمقراطي يعيد فرض تفاهمات 2011 التي بوات حزب العدالة والتنمية المرتبة الاولى وتشكيله الحكومة برآسته تحت مسميات الاستقرار والحفاظ على السلم الاجتماعي
فهل ياترى ستسفر نتائج انتخابات السابع من اكتوبر على فشل السيناريو الامريكي بفرض اجندته وصعود المعارضة للحكم احتراما لارادة الشعب بحكم السياسات اللاشعبية للحكومة وتنامي القلق والسخط الشعبي منها

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. Maghrebi يقول

    اسلوب ركيك, افكار غير مترابطة, معلومات خاطئة (وزير الخارجية كلينتون) , والادهى والامر هو ان هذا الكاتب يكتب موضوعا بدون اية فاصلة ولا نقطة.
    أهذا هو مستوى قضاتنا؟

  2. sokrates jbr يقول

    من اين اتيت بهاذه “الخرافة”،حاولو تبدعو شوية وبارك من كوبي كولي.
    للاشارة انا مناشد لمعارضين للعدالة والتنمية لكن هاد الطريقة ديالكم بدات كاتحثني كما الكثيرين باعادة التفكير…

  3. علاءالدين الدك يقول

    التاريخ يعيد نفسه لكن في المملكة المغربية الشريفة، نفس السيناريو وقع بالجزائر الشقيقة لما انتفخت الجبهة الإسلامية للإنقاذ وبدأت تستشري في البلاد، قامت الولايات المتحدة الأمريكية بفرض عقوبات على الجزائر تحت فرض المخطط الأمريكي على الجبهة :”إعلان حالة العصيان المدني والخروج إلى الشوارع. ..”الكل يتذكر السيناريو،جميل….للحديث بقية بالتفصيل إنشاء الله النموذج في المغرب : (تهديد رئيس حزب العدالة والتنمية الخروج إلى الشارع، معناه أننا أمام حزب ليس له مؤرخين أو منظرين أو خبراء استراتجيين من أجل تفاذ المجزرة لحزب جبهة الإنقاذ و المخطط الأمريكي الكلينتوني ….).

  4. محمد لهلالي يقول

    لم اكتب تعليقا غير الذي محوتموه
    ما كتبته في الاول كان رسالة شخصية مني الى السيد حميد المهداوي رئيس التحرير و لا غلاقة لها بالتعليق.
    اما التعليق فكان جوابا على ما كتبه السيد الذي اعطى نفسه لقب غيور على هذا الوطن
    مما لا شك فيه ان بعض المقاطع تتشابه بشكل كبير
    لكن اكررها لا علاقة بما كتبته للسيد رئيس التحرير و بين تعليقي على ما كتبه غيور على الوطن
    لذا اهيب بكم ان تنشروا تعليقي و الا فانتم تتبثون بالملموس سياسة المقص حيالي دون سبب
    فهل سترتقون و تنشرون تعليقي..

  5. محمد لهلالي يقول

    الى السيد غيور على هذا الوطن
    نتيجة الانتخابات التشريعية الاسبوع المقبل..كيفما كانت نتيجتها..ستنبثق منها حكومة سترهن مستقبلي و مستقبل عائلتي لخمس سنوات و اخرى اكثر منها..وهذا هو الطبيعي في العمل الديموقراطي.
    ارتاى عبد ربه الضعيف محمد لهلالي ان ما تقترحه الاحزاب السياسية لا يتلاءم و تطلعاته و لا يستجيب لحاجياته كمواطن بسيط..كمواطن عادي.. بل شعر ان ما من برنامج حقيقي متكامل قدمه اي حزب..لذا اتصل تقريبا بجل الجرائد و المواقع الالكترونية قصد احراء حوار يوضح من خلاله رؤاه.. لاعتقاده انه المواطن البسيط..المواطن العادي هو محور الانتخابات.
    بل ود لو ا شركته احدى القنوات التلفزية الوطنية او احد المواقع الالكترونية في ندوة من ندوات زعماء الاحزاب ما داموا يهيمون بحبه و يطلبون وده..ليحاورهم و يناقشهم حول همومه و احلامه كمواطن بسيط جدا..و عاد جدا..او جريدة ورقية تستدعيه لاجراء حوار معها بهذا الشان. من بين المواقع التي اتصل بها موقع “بديل”. و كم كانت خيبته لرفض طلبه من طرف الجميع بما فيهم موقع “بديل”بل في بعض الحالات بطريقة اعتبرها مهذبة و تسب ذكاءه فقط لاانه مواطن بسيط جدا..عاد جدا..و بطريقة اكثر وضوحا احس انه صفر على الشمال..وكل صفر و انتم تحتفلون بانتخابات جديدة.

  6. bonzo يقول

    N’importe quoi , vous avez presque tout essayer pour décrédibiliser le pjd il ne vous reste plus que dire qu’il ont un pacte avec Satan. Franchement est ce que les usa ont besoin des barbus pour appliquer à la lettre leur directive et politique économique.

  7. غيور على هذا الوطن يقول

    اين هي هذه المعارضة التي تتكلم عنها يا استاذ؟ ومن انت ومن اعطاك الحق لان تتكلم باسم الشعب المغربي؟ اريد من هذا الاستاذ ان يعطينا ويوضح لنا نفطة واحدة التي تميز المعارضة عن احزاب الائتلاف او بين كل هذه الاحزاب التي تخوض او تقاطع هذه اللعبة، ماعدا الوجوه والحناجر؟؟؟
    ان كل هذه الاحزاب اصبحت مجرد دكاكين انتخابية بل باعة موسميين يعرضون سلعتهم 15 يوما كل 5 سنوات.
    اين هم المثقفين الحقيقيين لهذا البلد، اين هم الاقتصاديون الحقيقيون… الم يعد هذا البلد ينتج الخبراء القادرين على انتاج خطابات سياسية حقيقية وبرامج اقتصادية على اسس علمية. لا بل هناك الكثير، لا داعي لذكر الاسماء، ولكن الطامة انهم همشوا من طرف براحة وحياحة الانتخابات. واصبح صوتهم غير مسموع امام اصوات الحياحة.
    لكل الاحزاب الموجودة في الساحة، اقول لكم ان المغرب بشعبه وارضه وتاريخه اصبح يريد احزاب سياسية حقيقية تتعامل مع هذا البلد كمؤسسات هدفها الحفاظ على المكتسبات وتطويرها. ولهذا نريد ان نراهم يوميا في الساحة لا مناسباتيا، ونريدهم ايضا الا ينجروا وراء افكار مكبوتي و منحرفي الفيسبوك لكي يبنوا مواقفهم بل نريد سياسيين حقيقيين ذات كريزما، قريبيين من كل طبقات وتوجهات هذا المجتمع.

  8. فؤاد يقول

    لا يمكن بأي حال من الأحوال الحديث عن التدخل الأمريكي في شؤون شعب نصفه أمي و نصفه الثاني جاهل…و لمعلومك يا صديقي لسنا بالقوة التي يمكنها التصدي للإملاءات الأمريكية فنحن نقول سمعنا و أطعنا…أنظر فقط لحال آل سعود بعد رفض الكنغرس للفيتو الرئاسي بتحميل السعودية مسؤولية أحداث شتنبر…هذا حليف من العيار الثقيل و لم تخض أمريكا حربا إلا كان طرفا فيها بالمال و غيره

  9. عبدالرزاق دمناتي في فرنسا يقول

    للاسف كنت من المساندين لك من الدقائق الاولى بعد نشرك لخبر إقالتك…

    لكني فعلا صدمت باكتشاف نذالة المستوى وحقارته..

    لا ادري ان كان باستطاعتك سيدي القاضي، ان تنزل الى مستوىً اكثر انحطاطا ووقاحةً..

    لكن لا يسعني ان أقول الا: ان تستحيي فاصنع ما شئت..

  10. سداس حميد يقول

    هي ليست مسالة تدخل خارجي في الشان الداخلي ولكن لازالو (اي الغرب) يملكون مفاتيح ملفات اقليمية وقارية قد تعصف بمصالحنا .
    لهدا سيتم تقليم اظافر الاسلاميين في هده الجولة فقط.

  11. skifi يقول

    wasi el haini wahta dozntikhabat 3adikin hdar

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.