لماذا الملك لا يعلم بالفساد: والي الرباط وكلميم أنموذجا

97
طباعة
اختلق بنكيران الكثير من الأعذار في أكثر من مناسبة للمحاربة الفساد مثل قوله “عفى الله عما سلف” في بداية ولايته! لكنه في الحقيقة وهو مشرف على نهاية ولايته الحكومية عفى عن الفساد في الماضي والحاضر ورسم له طريق سيار بسرعتها القصوى للمستقبل.
بعد فضائح وزراء تمة اقالتهم دون متابعتهم وهذا خطير جدا على دستور المملكة, تأتي فضيحة والي الرباط وتفويت أرض بثمن بخس جدا فالثمن الأصلي للأرض ما قدره مليونيين سنتيم للمتر تم تفويتها ب350 درهم للمتر!!! وهذا والي الرباط! والي عاصمة المملكة المغربية! المفروض أن يتنزه عن هذه الأفعال وأن يجسد القسم الذي أداه بين يدي ملك البلاد! لكن أصدقائه في الفساد ومن يشاركوه النهب علموه سحر الفساد وشجعوه وطمئنوه كما يقول المثل المغربي: “جداتو فالمعروف” الفساد والمفسدين ينهبون أموال الشعب المغربي, وثروات الشعب المغربي, وأراضي الشعب المغربي, ونحن نتفرج, جاء الوقت لكي يقول الشعب كلمته, جاء وقت ان ننرسل رسالة لدولة بكل مكوناتها أنه كفى وكما يقول المثل المغربي ” أن السكين وصل لعظم”.
الملك في خطابات الرسمية ووتم نقلها على قنواتنا التلفزية الرسمية وامام 32 مليون مواطن يقول ملك البلاد” القطع مع اقتصاد الريع” وقال جلالته كذالك “أين هي الثروة”, وأجابه الشعب المغربي بسرعة من: جمعيات وصحفيين وبعض الفاعلين السايسيين أجابوا الملك بسرعة وكشفوا له أين هي الثروة وكشفوا له المفسدون في الدولة سواء في الأحزاب أو في بعض هياكل الدولة وبدل أن يشكر الملك كل من كشف الفساد ويوشحه بوسام الإخلاص والوطنية تمت متابعة أغلب كاشفي الفساد. سؤالنا اليوم وبكل جرأة ومسؤولية هل الملك محمد السادس يحكم المغرب؟ إذا كان كذالك نريد من ملك البلاد أن يجسد خطاباته و يجسد كلام ملك البلاد ويحاسب كل مفسد تجبر وأجهض خطابات ملك البلاد.
الملك هو رئيس الدولة وهو المسؤول الأول والأخير عن ما يقع في مملكته. ولو قال الملك أنه لا يريد القطع مع اقتصاد الريع لكن اليوم ما يقع من فساد سواء في الرباط أو كلميم أو العيون أمر عادي بالنسبة لدولة باعتبار انها متوافقة على ذالك, أما والحال أن ملك البلاد يقول القطع مع اقتصاد الريع ويقول وزير العدل “هاتو الأدلة على الفساد وسترون كيف سنتعامل مع المفسدين”, بالرغم أن الدولة هي من يجب أن تبحث عن الأدلة وليس الشعب, ولكن الشعب المغربي بسبب الحر الذي يعاني منه من هذا الفساد جعل من نفسه مثل قسم مخابرات لمحاربة الفساد يكشف في مواقع التواصل الإجتماعية وفي الجرائد وفي القنوات لعل وعسى أن يعلم ملك البلاد بما يقع في مملكته من فساد, اليوم يقع عكس خطابات الملك التي تدعو لمحاربة الفساد وهذا انقلاب على ارادة ملك البلاد, انقلاب على رغبات وطموح الشعب المغربي وهذا خطير جدا.
ان ما قطعه المغرب من أشواط بقيادة ملك البلاد و في مجالات عدة يعد مفخرة لنا كمغاربة, لكن لو كانت مقترنة بمحاربة الفساد لكان اليوم المغرب دولة أخرى, من العيب والعار بعض أطفالنا ينامون في الشوارع وبعض الطرق هشة ورديئة وبعض مستشفايتنا وبعض مدارسنا تعاني من غياب الإمكانيات, وبعض فتياتنا يعيشن شبه جواري في الخليج ويعاملن أسوء معاملة,معطلين درسوا بأتعاب أسرهم الفقيرة أصلا, وبعد نهاية دراستهم أصبحوا معطلين وعالة على أسرهم بعد أن كانوا هم أمل عائلاتهم في المستقبل, وأموال الشعب المغربي تنهب يمينا ويسارا وتعاني من سوء التسيير.
من يريد أن يقوم بالتجارة والربح السريع عليه أن يبتعد من الدولة, الدولة خدمة الشعب,الدولة تضحيات, الدولة مبادئ وقيم الدولة صناعة حاضر نفتخر به في المستقبل, الدولة تذوب يا ملك البلاد بالفساد فهل هناك من يستطيع أن يهمس في اذان ملكنا ليقول له أن مواطن مغربي ببريطانيا يريد ابلاغك بأن الفساد يهدد الدولة المغربية لكي يعجل جلالته بقطع الطريق على المفسدين ويدفع بمملكتنا نحو المستقبل المنشود.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. alhaaiche يقول

    A si Fenich,, Rak Sid Al Arfine
    les discours dans ce foutu Blad, C’est juste des discours pour la consommation.
    On est dans un pays ou les rôles sont partagés,
    Chi Kayekwi Ou chi Kayboukh
    Nos responsables -Khoudam Dawla- sont en courant de tous, et sont la pour partager Al Gamila entre eux.
    et je pense que tu as vu la dernière vidéo de notre fameux et héros ministre des AE, Lemfaafaa & Lemzaazaa au Qatar avec le propriétaire du Tracteur, entrain de Taper Tassa et entourés de plusieurs Kertassates, avec l’argent du contribuable marocain.
    Sans que personne des deux ne vient démentir cette catastrophe Naturelle qui nous a frappe de plein fouet.
    Rahoum Mdouerina, Ou Kayhelbou fina, Ou wezou Leblad benathoum, ou Al Hba Dayra, Ou Hna Haline Foumna, Bhal Al Helouf.
    .et je ne veux pas entrer dans les détails, Tafssir Al Wadihates mina Al Moufdehates
    Ou Al hour Bel Ghemza, Ou Al Abd Bedebza, Wa Maa Aktara Al Abida fe Maghribina Al Habib.

  2. il nous prends pour des cons le type يقول

    Il nous prends pour qui ce type là? Il nous raconte des histoires à dormir debout et il croit qu’on va le croire? Ça va pas non?
    Celui qui est au pouvoir et qui a le pouvoir, il ne saurait pas au courant?
    Oui c’est ça. ..
    Et ce type là vit en Grande-Bretagne? Pourquoi faire?
    Reviens au Maroc, pour tes articles makhzeniens t’aura sürement un bout de terre à Z3ir

  3. Alhaache يقول

    Si almoulahid
    Rah tafssir al wadihate mina al moufdehate
    Ou taygoulou siadna lwala
    Gemgem wana nefhem
    Sinon al mizane ghadi iteh
    Et les fausses notes aussi
    Ou Rass li maydour koudya
    Wa ma aktara al koudyate fe maghribina al habib
    Koudya tnessik fe koudya

  4. Premier citoyen يقول

    من المؤسف ان تثق يا أستاذ في مسرحية الدستور و الخطب . فمكانتك تؤهلك لكشف المسرحية من الاف الأميال. لاشيئ تغير بل كل شيء تقهقر. كبير السحرة كغيره يؤدي دوره في تفقير و تجهيل الشعب. انت سيد العارفين بمعدلة ثراكم الثروة في جهة على حساب جهة تم استبلادها لتجويعها.

  5. said يقول

    il est trés occupé et surtout c l’été il a fini ses voyages il est entrain de jouer au jet-sky il n’a pas le temps d’entendre ça.c bizarre ce pays ts les pouvouvoirs dans la main d’un roi qui est immunisé et il n’est jamais là et il se pose des questions illogiques en se disant où est la fortune,et il sait bien qu’elle est dans sa poche et les poche de son entourage et leurs souteneurs

  6. ملاحظ يقول

    يا مثقفين تسلحوا ببعض الشجاعة و قولوا بأن الملك هو الراعي الاول للفساد و الريع و هو من اول من يستغل سلطته للاغتناء على حساب الشعب المقهور
    اما ان تبدئوا بذيل المخزن السلطوي و تحجمون عن الوصول الى الراس و هو مربط الفرس فانتم بذلك كمن يحلب ناقته في بركة من الماء و اية بركة

  7. Alhaaiche يقول

    Wa si Fenich
    Tout le monde est en courant de ce
    qui se passe au Maroc
    Même les voisins,les amis et les ennemis
    Pourquoi les choses resteront toujours comme ca, c’est très simple mon ami
    Qd Hassan II a demandé au militaires de faire du Tbezniss et laisser la politique,on viendra pas aujourd’hui leurs dire il faut rendre les comptes.sinon les militaires vont renverser la table. En résumé, on est devant une mafia Makhzenien qui se permet tout en contre partie, laisser le champs politique à l’ecart
    Et BenKirane connaît bien cette réalité et ce n’est pas lui qui va la changer,ça le dépasse et ça dépasse ces compétences ni lui ni le prochain PM, ce n’est pas une affaire de gouvernement,c’est une affaire système Makhzenien, c’est deux choses differentes.
    on résumé Khass taawed taazila
    Le retour du printemps Marocain,pas le printemps arabe,

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.