لا تصدقوه أيها الأساتذة

134
طباعة
عندما يعد بنكيران، عن طريق وزيريه في الداخلية والتكوين المهني، بتوظيف الأساتذة، بعد أن آقسم بأغلظ الأيمان على عدم التراجع عن المرسومين، وإن تطلب الأمر إسقاط حكومته، فإنما يماطل ويراهن على الزمن لإخماد الحراك الذي فجره الأساتذة.

تاريخ بنكيران كله غدر وانقلاب، فقد سبق له أن استهجن في برنامج “حوار” على القناة الأولى، حين كان في المعارضة، طقوس البيعة، لكن عندما وصل إلى رئاسة الحكومة، وسُئل عن موقفه من هذه الطقوس، انقلب معاليه ب 180 درجة، بعد أن اعتبر هذه الطقوس من “عاداتنا وتقاليدنا”.

وحين فضح من داخل حزبه “نهب” صلاح الدين مزوار للمال العام، خرج بنكيران ليطعن في الذمة المالية والأخلاقية لمزوار، لكن حين وجد النسخة الأولى من حكومته على حافة الإفلاس، اقترح بنكيران على الملك أن يحمل “ناهب المال” العام حقيبة وزارة الخارجية.

وقبل شهور اتهم بنكيران قادة “البام” بتمويل حزبهم من “المخدرات” وعندما تأكد رئيس الحكومة أن “الجرار” قادم و مُصر على “الحرث”، لم يتورع بنكيران في بعث أحد زملائه، إلى موتمر الحزب “الممول من أموال المخدرات” بحسبه، بل إن مبعوثه لحسن الداودي “تجذر” عليه في “المسخ” و”السفاهة” حين صنف الداودي حزب “البام” ضمن الأحزاب التي تحترم الديمقراطية.

وعندما أحرجته الصحافة بموقفه اتجاه سطو آخنوش على صلاحية الآمر بالصرف في صندوق التنمية الفلاحية، وبدل أن ينتفض على قرصنة صلاحياته الدستورية، خرج بنكيران لينفي علمه بالأمر، وبل ويؤشر على متابعة صحافي، لم يذخر جهدا في تمجيد تجربته الحكومية الممسوخة.

وكذلك فعل رئيس الحكومة حين نفى علمه بالتدخل الهمجي ضد المتظاهرين على العفو الملكي على “البيدوفيل” الإسباني، يوم 2 غشت من سنة 2013، قبل أن ينفي علمه بالتدخل العنيف يوم “الخميس الأسود” ضد الأساتذة، لينفي لاحقا علمع بصفقة آخنوش والعلمي وبوسعيد حول “التأمين الفلاحي”.

بنكيران انقلب على محضر رسمي وقعته الحكومة السابقة مع أطر معطلة، فكيف لا ينقلب اليوم عن أي محضر رسمي جديد، خاصة وأن تاريخه حافل بالغدر والانقلابات، فلاتصدقوه أي الأساتذة..

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

19 تعليقات

  1. ميمون الوجدي يقول

    حين تتمكن أنت من فهم بنكيران أولا، و تعود إلى رشدك وتقول الحقيقة و تعلم أيضا الحقائق التي تناقش مع الملك في السر بعيدا عن الصحافة و الأحزاب وعنك أيضا. حينها يمكنك الحديث عن بنكيران. متى اتهم بنكيران مزوار أيهاالغبي ؟ الذي اتهمه هو أحد أعضاء البيجيدي وهو رأيه الخاص و فضحته أيضا الصحافة بنكيران لم يقبل ولا مرة واحدة طقوس البيعة بل قال عن تقبيل اليد أنه من تقاليد المجتمع. مشكل الأساتذة اتفاق مع الوالي وهو ممثل حكومة . سير فحالك راك مازال ما توصل تقرا و تفهم كلام بنكيران باقي ليك الوقت بزاف

  2. امازيغي من الصحراء المغربية . يقول

    انه لا اسلوب شلهبية :-حربائية في المواقف و الافكار و نفاق للشعب و تحدي لارادته و استغلال لعقولهم المدجنة بالخطاب الديني الإسلاماوي المخزني المكر . ماذا كنتم تنتظرون من خريجي اكاديمية DST البصري .
    الحصول بلادنا سلمها الشعب لايادي مفيوزية هذفها حماية مصاليحها الشخصية و تصفية حسابات قديمه مع التيارات اللا منتمية للاديولوجية الاسلاماوية … لكن لا شئ اقوى من ارادت الشعب …
    فيها خير عرفنا بعد وجهكم الحقيقي ما بقى قد مافات .

  3. علي يقول

    المهداوي الحقود الله يشافي
    بنكيران داير الحلاقم لش بنادم

  4. Amazirgh يقول

    و من نصدق ان لم نصدق بن كيران ؟ هل نصدقك انت يا مهداوي ؟ انت معروف بمساندتك للانفصاليين ، لم نقرا ابدا في منبركم هذا مقالا مدافعا على وحدة التراب الوطني و منتقدا للانفصال و زعماءه ، تشتركون انتم و منبر الانفصال ” المستقبل الصحراوي” في الرابط الالكتروني ، يا ترى ما العلاقة بين النبرين ؟ افيدونا ، اصبحنا نشك ان منبركم هذا “بديل” بوق من ابواق البول زاريو و الخراءر .

  5. khalid rahmouni يقول

    بن كيران من افشل و اسوء الأمثلة التي قدمتها السياسة المغربية ، إنسان يفتقد للذكاء و الخبرة ، إنسان لا يتعلم من أخطائه و نحن نعلم ان بالتكرار يتعلم الحمار ، دائما يقسم ” فقط إذا تعلق الامر بالفقراء ” و يتوعد ، لكن حينما يجد نفسه في مازق مسدود يتباكى و يطلب العون من الذين عينوه لينقذوه ، اليوم بعد أن استاسد على الاساتذة الشرفاء ، معتقدا المسكين الغبي أن لا ظهر يحميهم ، ليتفاجئ كما العادة بالزحف البشري الذي يعيد للاذهان الحراك المغربي، أي سياسي هذا الذي يعتقد أن لغة الزرواطة هي الحل ، بهذا الشكل يبرهنون انهم ” بنكيران و حصاد ” ينتمون إلى عهد البصري ناسين و متناسين نهايته المأساوية بعد كل ما قدمه للمخزن ، المساكين لا يعرفون ان لغة الزرواطة من الممكن ان تكون حلا، لكنه للأسف حل بئيس غبي ، حينما يقسم بنكيران و يرجع في قسمه ، أفهم شيئا واحدا ، إما أن هذا الشخص جبان رعديد ، أو أنه ليس لديه مقدس يؤمن به ، و في كلتا الحالتين هو خطر على نفسه قبل أن يكون خطرا على من حوله .

  6. ابو صفاء يقول

    سيقع كما وقع في مصر ، لا يعقل أن يحكم حزب يشتري الأصوات ،ونحن نعتبر الاصالة المصطنعة بمثابة السيسي في مصر لاتنسو أن بنكيران خطى خطوة إلى الأمام وقام بعدة إصلاحات التي لم تقم بها الحكومات السابقة ولا حتى الآتية (الاصالة والمعاصرة) نذكر
     لان الرجل دار زيادات كثيرة  مفيدة و حوايج كثيرة زادها ولكن الشعب معارفهاش للاسف بسبب الحصار الاعلامي اللي مديراه الصحافة على بنكيران
    المهم هاا الزيادات اللي خلاتني نوصف بنكيران بـ “بنزيدان” :
    زيايادة الحد الأدنى للأجور من 1800إلى 3000 درهم
    زيادة الضريبة على التيغ و الخمور ..!!! صحيح  بنزيدان ..
    زيادة في المنحة للطلبة 200 درهم للاجازة و300 درهم للماستر !! من 1973 معمرها تزادت !!!!صحيحز درهم بدل 10000 درهم !!!! شفتي علامن تيزيد بنزيدان !!!!!!!!!!!!!! فقراء هادو !!!
    زيادة الضريبة على الاجور ديال الموظفين لكبار موالين 2 مليون أصبحو يؤدون 750 درهم شهريا … و موالين 10 مليون سنتيم يؤدون 5000 درهم شهريا !!!!!!!
    زيادة في الفيول الصناعي !!!!!! على الاغنياء … هادي ولا علا الفقراء …
    البنزين والمازوط راه اصلا زيادات موجهة للاغنياء بالدرجة الاولى … اللي تيستعملو الطموبيلات ايصانص …أما  الفقراء تيسافرو نهار العيد … ودايما كانو تيزيدو عليهم في المناسبات …… ومع هدا بنكيران قدم دعم  لموالين الطاكسيات …باش ملي تتزاد المازوط يخلصهم … وايضا عطاهم دعم لتغيير السيارات ديالهم حوالي 8 مليون لكل طاكسي …
    وراكم الان تتركبو في طاكسيات مريحة … بسبب بنزيدان ..!!

    الزيادة في الحليب راه كانت في عهد حكومة ديال عباس الفاسي جوج مرات تزاد …
    الشاي تزاد 100 %
    الزيت ديال الطبخ تزاد 100% في عهد الفاسي …!!!!
    حنا عارفين اش كان في البلاد … واشنو واقع الان

  7. مروكي يقول

    عاد عقتيو ههههه الانسان الحيد لي كنكره فهاد العالم اقسم بالله

  8. أبو نضال يقول

    الأخ المحترم حميد
    إني اتفق معك في 90 في المئة من هذا الموضوع لأنك عرضت وقائع معروفة تاريخيا لكني لا أتفق معك في العنوان وفي آخر فقرة حيث قلت لاتصدقوه ايها الأساتذة
    وهذه الجملة تعتبر دعوة للتحريض ضد رئيس الحكومة وأنت كصحفي بجب عليكالرفع عن هذه الأشياء

  9. abou anouar يقول

    كلام واقعي مبني على معطيات الواقع.ارجو و اتمنى ان يفهم الذين صوتوا على حزب بنكيران معنى هذا الكلام،اعتقد ان المدافعين عن هذا الحزب اما انهم لا زالوا في سكرتهم يعمهون من فعل الايديولوجيا التي مارسها عليهم هذا الحزب او انهم استفادوا او يستفيدون من محسوبيته و القرب منه.هذا الكلام لا يعني انني مع الاحزاب الاخرى فهي بالنسبة الي كلها فاسدة غير مستقلة و ممخزنة.الا ان الجديد الذي جاء به حزب بنكيران و طبعا المتحالفون معه هو ضرب المكتسبات و التراجع عنها .فتحية للاساتذة المتدربين و تحية للاطباء المتدربين و تحية لكل من ساندهم.

  10. Mostafa يقول

    Man youksim bi allah la tikatan fih.

  11. Warner يقول

    أخي هذا ما قلته البارحة وذكرتهم به وبغذره ومكره إنه منافق وكذاب. إنه رجل عديم المروءة هو وزبانيته وحكومتك

  12. Premier citoyen يقول

    نعم لا تصدقوه فهم اكبر كذاب عرفته الحكومات المتعاقبة. انه فقط يناور فهذا الكائن من صنف الجراد يأتي على الاخضر و اليابس ، لا يهمه سوى منصبه الذي بات مهددا.
    لاتصدقوه…. لا تصدقوه… لاتصدقوه…. لقد اعدر من اندر و ها ودني منكم

  13. محمد يقول

    هل يقسم بنكيران على تحدي المفسدين الكبار وناهبي المال العام واعطاء اسمائهم والا يسقط الحكومة.لايستطيع جبان مثله فعل ذلك.لانه لايعرف من الاسلام الا الاسم

  14. كاره الظلاميين يقول

    نعم رئيس العصابة الحكومية لا دين ولا ملة له لا عهد ولا وفاء له
    ولاؤه الوحيد للمخزن الذي صنعه بعدما كان نكرة، يتمسح باعتاب المخزن مخبرا يقدم لهم اخبار المناضلين والمعارضين لياخذ الثمن ثمن جبنه وخيانته ثمن تملقه وخسته،ثمن غذره بمواطنين تهمتهم الوحيدة انهم كانوا يحلمون بوطن يسود فيه العدل وحرية التعبير وحقوق الانسان، وطن يحفظ للمواطن كرامته وحقه في العيش الكريم

  15. مواطن مغربي يقول

    آيه المنافق ثلاث: ” إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أئتمن خان” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.

  16. المنافقون يقول

    بنتكيران عدينم الاخلاق و المسؤولية و هذا ديدن الاسلامويين في كل مكان فلا تصدقوهم و لا تعطوهم اهمية فهم اناس لا مستوى و لا تفكير و لا موقف و لا مبادئ لهم انهم المنافقون الذين ذكرهم الله في القران الكريم و اينما حلوا حل الخراب

  17. tijjini يقول

    بل هو منافق كبير جدا

  18. ابو سلمى يقول

    خوفي عليه ايضا ان ينقلب عن نفسه ويتمرد عليها
    ليجد نفسه خارج التاريخ
    اما اصطفافه مع البام فهي اشارة الى ما سيحصل من توافقات بعد الانتخابات المقبلة
    وهكذا يكون اللاعب السياسي في بلادنا العزيزة يناور دائما من اجل التموقع في الرقعة المخصصة له
    في المكان والزمان المحدد له بأشارة وحسن اصغاء

  19. driss canada يقول

    والله يا أخي حميد إنني قلت نفس ماتقوله أنت في تعليقك هدا.فبن كيران لا يؤتمن جانبه الغدر والنفاق والمكر من شيمه. جبل عليهم مند نعومة أظافره. إنه مثل الحرباء يتغير في لون المكان المجود فيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.