لا إسلام مع حصول بنكيران على 13 مليون ومغاربة بلا مراحيض وآخرون يأكلون من حاويات الأزبال (فيديو)

303

في هذه الحلقة المثيرة يشخص حميد المهدوي أسباب الأزمة في المغرب، ولماذا يتلقى القصر المغربي أقل بأربعين مرة ما يتلقاه القصر الإسباني، وكيف يجوز لبنكيران تلقي 15 مليون في وقت لا يجد فيه مغاربة مراحيض وتبيع آلاف الفتيات القاصرات أجسادهن في بيوت الدعارة والحانات الليلية، وينكل بأجسام الأطر العليا والمعطلين أمام البرلمان فقط لمطالبتهم بالشغل.

كما يفضح المهدوي لأول مرة نادي قضاة المغرب على خلفية إصداره لبيان ضد وزارة الخارجية الأمريكية، مفسرا الخلفية الحقيقية وراء إصدار هذا البيان.

أكثر من ذلك، يفضح المهدوي عددا من وزراء البيجيدي، خاصة رئيسهم حين قال لأتباعه ” واش بغيتو الحكومة ولا الجنة”.

وفي الحلقة أيضا، يفضح المهدوي البرلمان المغربي والبرلمانيين بشكل غير مسبوق مقدما معطيات عن فسادهم وتبديدهم للمال العام بشكل مهول وخطير دون أن يؤدي غالبيتهم واجباتهم أمام الشعب. مؤكدا على أن أخطر ما يهدد مستقبل المغرب والمغاربة هو سلوك كثير من النخبة الخانعة طمعا في منصب من المناصب في هرم الدولة.

وتتضمن حلقة اليوم قراءة في نفي الناطق الرسمي باسم القصر الملكي لازدياد مولودة في القصر، حيث يتساءل مقدم الحلقة عن صمت القصر أمام قضايا مهمة أبرزها ما راج ضد الملك في “فرانس3” وضد مدبر الثروة الملكية حين أثيرت “وثائق باناما” وكذا صمته على قضايا أثارت جدلا كبيرا أبرزها عزل القاضي عادل فتحي الذي أشرت عليه المؤسسة الملكية، وهل كانت على علم بمرضه كما يدعي وزير العدل أم قبلت عزله دون علم.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

55 تعليقات

  1. رشد يقول

    برافو…الله احفظك من أي مكروه. الله اعزك

  2. Mehdi ragoubi يقول

    Ga3 les commentaires dyal chi nas. Machkouk fiha .hadchi m39ol li ki9ol fih hamid. Chams mkadrag bi lghorbal. Ana lbarh kent fi lma7kama. 3ayb ou 3ar mwatin basit ou 7agrouh ki 9olo lih nta msati machi 7choma. Ben lihom rakab 3la firari .dima hamid lay 3tik sa7a a khouya ou blagh lya slm lsidhom ou rajol El HAINI

  3. SALAH يقول

    بنكيران وحاشيته يبتعدون عن الله من اجل الكراسي والامتيازات فقد اصبحوا ملكيين اكثر من الملك

  4. ابن بطوطة يقول

    اول حروف الدستور الامريكي نحن الشعب و ليس الدستور الممنوح الذي علق الى اجل غير مسمى ، امريكا عاقت و فاقت بقوالب الدولة العميقة ، لان الشعب يعاني الويلات و السجون ممتلاة عن اخرها بالمظلومين والقضاء المرتشي العفن انه يمهل ولا يهمل الى حكومة العار و تخراج العنين براكا من الماكياج على الخنونة راه الامة عاقت .

  5. AMERIKANSKI يقول

    I want to bring something to your attention, I am really impressed by your courage, morality and integrity. Honestly, you did pinpoint a genuine concern, that is a fragile matter. Truly, you said it very well, to the bone Sir. Most Moroccans are frightened, moreover, they don’t have enough bravery to open their mouth and begin to talk about this taboo, outlawed, or a dilemma even to their close one’s . Again, you merit all the credit for bringing this up, and for saying it out loud, it is the actual fact, like it or not. We know that it’s hard to try to bridge an encouraging outcome. However, thank you for reaching out with your feed back , concern and worries.

  6. فؤاد بوادي يقول

    مالك كتكلم باسم الشعب انت مجرد صحفي فاشل وكذاب ويخدم أجندة أسياده. انتهى الكلام.

  7. farid يقول

    بن كيران لا يصلح ان يكون وزيرا فهو لا يملك المؤهلات هذا يعرفه الجميع الا من كان على عقله غشاوة والنظام المخزني لم يراعي كفاءته فوجود الكفاءة من عدمها سيان لان المخزن له حكومته :حكومة الظل كان هم المخزن اخماد الشارع وهو قارئ جيد يدرك ان اغلب المغاربة رعاع يثقون في تجار الدين الان تحطمت الموجة وعادت حليمة الى عادتها واصبح بن كيران بائعا لصكوك الغفران لمن يريد دخول الجنة يا امة ضحكت من جهلها الامم

  8. Elouali Mohammed يقول

    notre soit disant droits de l homme et liberté sont que le visage qu on veut montrer a l extérieur et beaucoup d efforts et lobby qui coute des millions pour arriver a exporter cette image positive du Maroc , vous avez parlez du manque d une class politic mais a mon avis c est deja trop tard pour cette generation , si seulement on peu arrêter le mal et ne pas le transmettre a nos enfants ,et quand au immigrant une grande majorité sont ignorant , et ne s adapte pas a leur pay hote , ce cauchemar est créer par des annes de negligence et malgerance expres ou non et pour changer cette situation on a besoin des reformes immenses et une vision …et le pilier pour commencer c est le journaliste qui informe le citoyen et le gouvernement …. et enfin Je vous remercie infiniment mon frère de votre franchise et de votre courage …vive le Maroc.

  9. Mowatin يقول

    احترام و تقدير للصحفي القدير او دوك لي كي قولو هده راها فتنة كنكول ليه واش كينة شي فتنة كتر من هده يا ولد العاهرة الشباب كموت في البحر او كيتحرق رجعت بنادم بحال شي قطيع لا تعليم لا صحة لا أمن ها الحشيش ها القرقوبي ها الدعارة الرشوة وا المصايب كاملة عندنا هاد السيد ما قال ها الحقيقة او هدا الحق ديالو

  10. موسى يقول

    وسير سد فمك واش نتا مغربي غير مزال موصلتي بلاصثهم وفمك سخون بحال ديالهم

  11. حافظ يقول

    رسالة إلى القائمين على موقع “بديل”
    ربما كان في إدراج مختلف التعليقات مؤيدة كانت أم مخالفة سلوك ديمقراطي وجب أن يتشبع به كل صاحب رأي،لكن الفيصل في الفرز لدى المتتبع والقارئ يظل هو الموازنة بين حجج ومنطق كل فريق،والحال أن بعض التعاليق كلها سباب وشتم لصاحب الرأي،فمن حق القراء على الموقع حجب هذه العفونة والسخف.فليس من سعة الصدر أو من الديمقراطية في شيء أن تثبتوا التعاليق التي تنال من أعراض الشخص ولا تناقش أفكاره.

  12. Meriem يقول

    Smholia db 3ad bdaw kaybano hadchi 50 3am w l7okoma kant m3adia 3la cha3b fine knto dik sa3a f darf 4 snin bzef l7wayj tbdlo w bzef l7wayj t9ado f bladna hamdolilah ntoma baghyino yter w dayrin l fitna bach tchdoha ach 9adine tdiro w ntoma ghir m3a raskom mdarbine kat7ardo 3la l fitna raj3o wra9kom w ta9aw lah

  13. مراقب يقول

    أضعف صحفي في المغرب يكرر الكلام ويعيد الأفكار ويصب القراء والمشاهدين بالملل وينهج أسلوب التهويل ويظن نفسه يمتلك الحقيقة بكل تواضع ما صحافي ما والوا هذا طالب معاشو

  14. قمر يقول

    بن كيران محبوب الجماهير والكلمة الاخيرة للشعب المغربي الذي يثق في حكومته وليس للمهداوي وموقعه المشهور ههه
    نريد بنكيرا لولاية ثانية وثالثة ورابعة …

  15. فيلالي كمال يقول

    الحكومة الحالية على اخطائها وعلاتها تبقى أفضل حكومة مرت في تاريخ المغرب وقد حاربوها منذ تنصيبها ووضعوا لها العراقيل والمنصائد ورغم ذلك اشتغلت واستمرت وقدمت الكثير .
    المغاربة مجمعون على نظافة يد الرجل ونظافد يد وزراء العدالةو التنمية بالخصوص وهذا يشهد له العام والخاص وصديقهم وعدوهم واصبحت من المسلمات.
    فلا داعي لسب الملة وتسويد الوجه وتكفير الناس والسخط على الأوضاع والمطالبة بامستخيل وتخوين الرجال وتكذيب الصادقين والمبالغة في تهويل الاخطاء وفضح الزلات وكانها من الكبائر.

  16. Soraya يقول

    vrai pays de misere..ni securite alimentaire,ni rien de rien..quand on est client de son propre pays..vous voyez ce k je veux dire…les gens d’en haut se miellent..et 65%des marocains vivent sous le seuil de pauvrete…faudra k cela change..comment?

  17. raslaa يقول

    نحن اباء هذا الوطن متشبتون بالسيد عبد الاله بنكيران رئيسا لحكومتنا الحالية وصوتنا عليه مجددا في الانتخابات الاخيرة وسنصوت عليه بكثافة في الانتخابات القادمة وهو رئيس حكومتنا القادمة احب من احب وكرم من كره من النهداوي وأتباعه وأسياده .

  18. midaoui يقول

    لعنة الله عليك ايها الصحفي المأجور.

  19. العلمي عبد القادر يقول

    استغرب كثيرا من اسلوبك الوقح وجرأتك السخيفة على سيدك عبد الاله بنكيران وقيادات العدالة والتنمية.
    الشرفاء شرفاء والوقحون وقحون والكذابون كذابون ايها الكذاب الملعون
    مقالاتك كلها وقحة ووضيعة وساقطة ولا ترقى لمقالات الصحفيين الشرفاءبنكيران أشرف منك ايها المبتدئ في الصحافة المرتزق

  20. محمود يقول

    مع اقتراب الانتخابات وقرب تصدر حزب العدالة والتنمية لرئاسة الحكومة وقيادته للحكومة مرة ثانية ووسط شعبية جارفة وثقة كبيرة للشعب المغربي في رئيس حكومته الاستاذ الفذ عبد الاله بنكيران تثور ثائرة المهداوي ويفقد صوابه ويوجه مدفعيثه الخوراء نحو الحزي ورموزه لعله يناله منها شضايا الكذب والافتراء وتلطيخ الصورة.
    ولكن مع الاسف لحميد الصويحفي المبتدئ كل ما يقوم به لا يزيد الحزب الا صمودا ولا يزيد الشعب الا تشبتا وثقة. قل موتوا بغيضكم يا معشر الصحفيين الفاشلين والمستأجرين وتحية للصحافة الموضوعية والجادة

  21. anaconda يقول

    بعض الاقلام الماجورة والمسبقة الدفع بدات تهاجم الصحفي المقتدر حميد المهدوي ومن منا لا يعرف السيد حميد المهدوي صاحب الموقع النبيل الذي يؤرق الفاسدين والمفسدين والظالمين والطغاة وتجار الدين الجياع الذين استغلوا انتفاضة الشارع وركبوا عليها ووصلوا الى الحكومة وليس الى الحكم لان الذين يحكمون ويديرون البلد اختاروهم لانهم يعرفون انهم جياع والجائع وفر له الماكل وسينبطح ويفعل ما تريد بنكيران جاسوس البصري كيف كان يبدو وهو لابس جلابة كان يبدو مثل شمكار من حي يعقوب المنصور والخلفي صاحب الصندلة الذي لم يكن يحلم ان يلبس حذاء وقد رايناه في الصور بين اقرانه كان يبدو مثل مشرد ينام في الشارع وراينا الوزير الرباح كيف كان يلبس ومن اين يحصل على تلك اللباس خاصة ذلك المونطو الذي لبسه لازيد من 12 سنة والوزير الرميد الذي كان يسحل في شوارع الرباط من طرف المخازنية صار يركب سيارة ب م w اخر طراز لا يقل ثمنها عن 200 مليون سنتيم وعلاوات وتعويضات بالملايين لانه يملك مفاتيح السجن
    حكومة الشلاهبية حكومة الكراطة حكومة التجويع والتفقير حكومة الزرواطة والقمع

  22. Tazi يقول

    بغيت نعرف واش هاد المغرب فيه غا بنكيران

  23. Ahmed Elghazali يقول

    توضيح القصر الملكي المغربي يتلقى أكثر بأربعين مرة مايتلقاه القصر الإسباني حسب التقارير وليست العكس..وأعتقد جازما بأن الخطأ سقط سهوا .ولكن يجب تصحيحه والإشارة الى ذلك حتى يرفع اللبس في تضارب المعلومات بخصوص خبر التقرير وشكراً لكم.

  24. rida يقول

    كلام في محله ولكن كل هذا الكلام لا يريدونه يريدون الفساد وإتباع سياسة جوع كلبك اتبعك ولا يريدون أن يزدهر المغرب وتقويات مؤسساته لو تمكنا من تقوية هذه المؤسسات لا صرنا من أفضل الدول حيث أحسن بكثير من الدول الأروبية لأن المغرب يحتوي على عدة طروات طبيعية جميلة ولكن يستغلونها للمصالحهم وليس لمصالح تقدم وازدهار الدولة

  25. المغول يقول

    ارى بعض العبيد قد استفزتهم هذه الحلقة

  26. محمد يقول

    الله يهديك الم ترى الا رئيس الحكومة؟ لماذا لم تنتقد اجرة مدرب الكرة؟ من هو الذي عنده المسؤولية اكبر واشق؟ والامثلة كثيرة. المغاربة يريدون افكار بناءة ومفيدة وخلاقة وليس النقد منن احل النقد

  27. yassin yaziji يقول

    اتبارك الله على المهدوي .. لا يسعنا إلا أن نطلق عليك لقبا تستحقه عن جدارة ……………. صعلوك الصحافة المغربية …………… آش قربك لشي صحافة يا و جه المرحاض ديال بصح … سير بيع لكراصن و الا شي مصيبة حين ليك.

  28. moi يقول

    Le journaliste qui n’a pas la notion d’insérer un minimum de pédagogie dans ses écrits ‘ c’est un journaleux galeux!!
    Tu es entouré d’une bande de faignants qui ne maîtrisent rien dans la vie a part pleurnicher et critiquer au lieu de bosser et aller de l’avant bande de nuls’ allez travaillez et participez au développement au lieu de salir le pays
    C’est notre Maroc aimez le ou quittez le bande de rats!!!!

  29. مرروكي يقول

    تحياتي واحتراماتي للصحفي الشعبي المناضل المهديوي. هذا النظام المافيوزي أكد لمن لا زال في ريبة من أمره، و لكل الذين يريدون ايهام الشعب بأنه يمكن إصلاحه من داخل ” المؤسسات”. أكد بأنه غير قابل لأدنى تطور (incorrectible) . الحل الوحيد أمامنا هو المقاطعة الشاملة لهذه المهازل. والتمرد على هذه الخزعبلات حتى نفرض دستوراً شعبياً يضمن محاسبة أي كان في هذه البلاد. و إلا فسنضل عبيداً. كل الأحزاب البرلمانية ممخزنة. عاش الشعب.

  30. القصراوي الحر يقول

    لمهداوي الكذاب
    المهداوي الحقود
    المهداوي المكلخ
    المهداوي خريج الكلية الفاشل
    المهداوي صحفي اخر الزمان
    المهداوي المتملق
    المهداوي الكاره للعدالة والتنمية
    المهداوي العاشق للنهج الديمقراطي القاعدي
    المهداوي حليف القاعدين القتلة ودعاة الانقلابات
    المهداوي الذي يسب الجميع ويضرب كل شيء متحرك
    المهداوي كارثة الصحافة
    المهداوي المتخصص في التلفيق والافتراء
    المهداوي الذي اختزل قضية المغرب في مشكلة الهيني
    المهداوي اللي بدل اللباس ودار الكرافطة
    المهداوي الباحث عن المجد المفقود
    المهداوي والطواحين الهوائية
    المهداوي الدجال
    المهداوي الذي يعمم الخاص ويخصص العام
    المهداوي اللي يرد من الحبة قبة
    المهداوي الطفل اللي يغضب بسرعة
    المهداوي عصير الحقد وخلاصة الكراهية مجتمعة فيه
    المهداوي المتوهم انا العالم يحاربه وانه شيء مهم
    المهداوي المخلوع من خياله

  31. مصطفى يقول

    الأصل ان لا علاقة للإسلام براتب رئيس الحكومة ولا علاقة لك انتبالمراحيض السياسية فأنت تبحث عن buzz للإثارة لا للحل !
    هل سبق لك و اتقدت من اغرق المغرب في ظلامية مثل أصدقاءك اليساريين الذين و قدرة قادر صاروا أغنياء ؟
    هل تحدث عن مصدر تمويل منجب ؟ علي امرابط و…
    كفانا عزف عن الثور الحساس

  32. مينة يقول

    الصحافي الذي تخرج من الجامعة

    لأول مرة ارى صحافي تخرج من la fac استغربت في البداية لكني فهمت في الاخير ان المهداوي معجون في الجامعة ولا يفقه في الصحافة ادنى قواعدها فيكتب بمنطق الحلقيات وبمنطق القاعديين الذين عاشرهم كتابته كلها سب للواقع وسخط على الاوضاع وكلماته كلها تفيض بالحقد والغل وكراهية الاخر.
    الله يشافي ويعافي القضية ديالك صعيبة والمشكلة انك امنت وصدقت انك صحافي

  33. السلاوي الفاسي يقول

    كيف تنفي صفة الاسلام بالمطلق عن رئيس الحكومة فقط لانه يتلقى تعويضات قانونية اليس هذا تطرف منك وغلو تظهر حقذك وكراهيتك المقيتة لحزب العدالة والتنمية فتتحدث بشر وخبث وتطرف ومبالغة وتعميم وكراهية فاقت كل الحدود.
    والله يجيب ليك ش خمس سنوات سجن ربما ترجعك للصواب وتعتدل فيها وتعود فيها لرشدك
    لتعرف قيمة الكلام الذي تطلقه على عواهنه وتسيء فيه للناس وتكذب فيه على ااسيادك لتقول في النهاية انك صحفي.

  34. Mohamed يقول

    Bravo Mr. Mahdaoui
    Vous touchez là les vrais maux de ce pays qui mérite vraiment mieux.
    Bon courage.

  35. abdou يقول

    fassad katir au maroc c’est trop :incitation à des manifstations………….

  36. farid يقول

    الحرية والكرامة لها ثمن واظن ان هذا الشعب تنقصه الرجولة على اية حال شكرا للصحافي الذي اثار هذا الموضوع رغم ان المثار اشبه بالشجرة التى تخفي الغابة عليك ياشعب بالقمامة لانك ضعيف والطبيعة ترفض الضعف هلل للمخزن بالانحناء والرقص كالقرود فهذا هو طموحك

  37. idtalb يقول

    إسمح لي اسي المهدوي ما تقوله يتير الفتنة وهدا ما يجيده الكثيرون هده الايام فبعض المغاربة بحاجة إلى أخلاق وهداية إلى الصواب والإيمان بتفاوت الأرزاق …….وحب الوطن الدي يحتاج منا التضحية والمبادرة .

  38. colonel ababou يقول

    Combien de fois on vous a dit qu’il nous faut un coup d’état? Une chose est sûre,on ne peut rien changer sans passer par une révolution ou un coup d’état. Les marocains sont de nature républicaines

  39. مغربي يقول

    صحافة المراحيض

  40. محند يقول

    تحية تقدير واحترام للصحفي الشجاع حميد المهدوي. كل ما ذكرته صحيح وحق وما خفي فهو اعظم. ان تساؤلاتك حول النظام والذين يتحملون المسؤولية الدستورية والاخلاقية جد مشروعية. بهذه الطريقة تكشف عن الوجه الاسود والقبيح للذين يتحكمون في مصير شعب ودولة في الحاضر والمستقبل. لقد عريت تناقضاتهم فكريا وثقافيا وسلوكيا. والواقع المعاش من طرف اغلب الشعب يعريهم ويفضحهم لانهم مهما فعلوا من مجهود فلا يمكنهم تغطية الشمس بالغربال. الواضح كذالك بان هؤلاء المسؤولون اينما وجدوا من الفوق الى الاسفل يستغلون الدين والمال والسلطة والسياسة والنفوذ والقضاء للحفاظ على مصالحهم ومصالح اللوبيات الداخلية والخارجية وبالمقابل تراهم يستعبدون اغلب الشعب بقراراتهم الظالمة. اما السيد بن كيران وجماعته من حزب الله وشعب الله المختار فهم جزء من الريع الديني والاقتصادي والسياسي والفساد والاستبداد والعبودية التي بني عليها النظام المخزني. فمن الذي يقطع ارزاق الطبقات الفقيرة والمتوسطة ويتاجر فب كل شيء لاجل الكرسي سوف لا يخجل من قطع اعناقهم. فما الفرق اذن بين دواعش الشام والعراق والبجيديين؟ والسؤال المشروع كذالك لماذا لا يتعلم المغاربة والعرب والمسلمون من اخطاءهم وتاريخهم الاسود؟ اي بن علي تونس؟ وعلي صالح؟ والقذافي ومرسي وغيرهم؟

  41. حافظ يقول

    نقاش في الصميم،صورة هؤلاء الإسلاميين المتحالفين مع الملكية بعقد:”اللي دارها سيدنا حنا معاه”،وادعائهم حب الشعب ،أشبه في خطورتها -وبمعجمهم الديني – ب”المنافق” من “الكافر”.أخطر جريمة في حق البسطاء هو استغلال ارتباطهم بالدين، والاحتماء به لتنزيه سياسات وتدابير يعتريها ما يعتري كل فعل بشري من قصور وعيوب ،خلاصة الاسلام وأي دين تقبله الفطرة والعقل هو الحق والعدل،وطالما لم يتحقق ذلك، ما جدوى الاستعانة ب”التسبيح” في انتقاء الكلمات واستدعائها إلى الذهن في المجلس الحكومي.إنه بحق دجل سياسي.

  42. Mustapha يقول

    اضعف وزير اول في التاريخ السياسي المغربي.تحية خاصة للأخ المهداوي.

  43. الفـــــــــــــــــــــاروق يقول

    عندما ولى سيدنا عمر بن الخطاب عمرو بن العاص واليا على مصر ساله يا عمرو لو اتوك بسارق ما هو حكمك عليه ؟ قال ساقطع يده . وقال سيدنا عمر رضي الله عنه قولته الشهيرة وانا ان اتاني جائع من ولايتك قطعت يدك . تصوروا معي ايها الناس لو طبق حكم الشريعة الاسلامية على وزرائنا وبرلمانيينا ومستشارينا لقطعت ايدي الغالبية منهم

  44. alhaaiche يقول

    WA SI HAMID,
    Rah Ghir katdeyaa Wektek Maa Bouzebal
    Rah Koulchi Mfedai
    Rah Nhar Dji fik, Rah Mayaakel alik Hta Hed
    Rah Ghir les opporunistes et les arrivistes
    Rah Mabkaw ghir Skyso,Rjel Hna ,ou Rjel alhih
    Maa Rabha

  45. الجوكي يقول

    ما لقاش الرجال فالبلاد أما هذ الشماتة والله ما يدوز نهار واحد فالحكومة

  46. عبد القادر زيني يقول

    مباشرة أعلق : لولا تقاعد البرلمانيين و الوزراء و التعويضات و الامتيازات لمات سوق السياسة و الانتخابات . هل تظن أن المجتمع دفع يوما ما بمواطن مستقيم حقيقة ليترشح و ينوب عنهم ؟ لم يحدث أبدا . لولا الامتيازات و الهدايا أو بالواضح الرشاوى التي يتلقاها المنتخبون لما انتخب أحد للبرلمان او الجماعة …. كما قلت و صدقت اخي المهداوي لو أن الدولة بالقانون حددت تعويضات الوزراء في مليونين شهريا فقط … لما تقدم أحد للانتخابات . تصور معي لماذا حددوا الكوطا للنساء ؟ خدوعهن و صوروا لهن مشهدا تضليليا يستنتج منه ان المرأة اذا ترشحت لن يصوت عليها … عمليا صحيح ، و لكن لم نطرح السؤال الحقيقي لماذا ؟ لانها لا تعطي الرشوة في غالب الحالات ، و لو ان الدولة فعلا تريد المناصفة لصوت النساء للنساء و الرجال للرجال في كل المجالس المحلية و الجهوية و الوطنية ، و تحريم عمل المجالس بعد الساعة السادسة مساء ، او الاجتماع في المقاهي و النوادي او المسابح … المناصفة رياضيا 50=50 . و للوصول اليها نغير مدونة الانتخابات ليصوت الرجل للرجل و المرأة للمرأة ، و نجرى الانتخابات التشريعية في دورتين ، حتى يتمتع المنتخبون بتزكية الشعب … فهل تصويت 7 مليون نصفهم بالترغيب و التهديد يمثلون الشعب ، اي برلمان او حكومة ليس لها مصداقية ان لم يصوت عليها نصف البالغين سن التصويت من المواطنين … فعلا لقد تأكد المغاربة او جلهم أن لا أمل لهم في التشغيل و التوظيف و العمل و التربية و الصحة و السكن و الزواج …. الا بربط المسؤولية بالمحاسبة ، و فصل السلطة التنفيذية عن السلطة القضائية ، و فصل السلطة عن المال ، و تعزيز سلطات رئيس الحكومة الآمر الفعلي بالصرف … و العودة الى روح و مضمون الخطاب الملكي ل 9 يوليوز 2011 ، بعد ثورة الشعب في كل المدن و التي عنونت ب 20 فبراير … نتمنى أن تتغلب مصلحة الشعب و المواطن الفقير و الطبقة المتوسطة التي تعيل الطبقة الفقيرة و تروج الاقتصاد … على مصلحة الفئة القليلة المستفيدة من الوضعية الرمادية التي فيها الماء عكرا و يصطادون فيه بنظارات ليلية و بكل حرية يقتنصون و ينتهزون بكل طمأنينة ، كأن بدونهم سيغرق المغرب … تحية السي حميد استفدنا فعلا منك و أظهرت بان المغرب به رجال لا يخافون الموت مع الرجال .

  47. حزب مسعور يقول

    هاكدا بغينا يكونوا الصحفيين ، وللا يمشيوا يقلبو على شي خدمة خرى يديروها ..
    تبرك الله عليك
    حزب الباجدا بحال شي …. مسعور ، خاصو غي ما يعض

  48. The observer يقول

    bravo …bon courage

  49. كاره الظلاميين يقول

    كل الفساد المستشري في وطننا العزيز هو فساد ممأسس وخيار استراتيجي للنظام المخزني الفاسد فلولا هذا الفساد أخي المهدوي لانهار وسقط

  50. كاره الظلاميين يقول

    لقد أصبحنا نسمع عن وزراء يستغلون مناصبهم لتشغيل أبناء أصدقائهم، كما صنع وزير الاتصال، أو لاقتناء الشوكولا على حساب الوزارة بمناسبة عقيقة أبنائهم، كما فعل وزير التكوين السابق، أو لتمكين شركاتهم من صفقات عمومية، مثلما حدث مع رئيس الحكومة، الذي استفادت مطبعته من صفقات مع وزارة الأسرة والتضامن ووزارة الثقافة، واستفاد ابنه من منحتين للدراسة في الخارج على حساب وزارة التعليم العالي، فيما منح وزير العلاقات مع البرلمان السابق صفقات لشركة أخ عبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي للحزب الحاكم في البرلمان، ووظف الداودي وزير التعليم العالي ابنه في شركة بلادن براتب وزير.

  51. ولد البلاد يقول

    قتلتيني بالضحك ف ذوك الخوانجية جعلت منهم مجموعة من الجائعين الهائمين المتنطعين المشتاقين الموهومين بممارسة الحكم انهم فعلا كارثة هذا الزمن انهم فاسدون و غير محترمين كما وصفهم القاضي قنديل انهم لصوص و منافقون و داعمين للفساد و التسلط و المشكل انهم خلقوا لنا مجموعة من الاتباع عندما تواجههم يردون بالهروب و التهرب من الكلام لان لا منطق و لا حجة لهم انهم اخبث و احقر ما نجبتهم هذه الارض انهم تربية الاسلاموية المنافقة المتنطعة الكاذبة و المتآمرة على الدين و الفضيلة انهم كلاب هذا الزمان لعنة الله عليهم

  52. كاره الظلاميين يقول

    لقد انفضح امركم يا تجار الدين شجاعتكم تمارسونها على الشعب المسكين والموظف البسيط والله لو خيروني بين سياسي ملحد شريف وبين اخواني منافق يدعي الاسلام لاخترت الاول بدون تردد، لقد كنتم ولا زلتم اخطر على الاسلام من الكفار والدواعش
    اللهم انى اعوذ بك من شرورهم واجعل كيدهم فى نحورهم

  53. كاره الظلاميين يقول

    هل هناك اختلاف بين داعش وبنزيدان؟ لا اظن فداعش تقتل الالاف بالمتفجرات والذبح والتصفية الجسدية وبن زيدان يقتل الملايين بسياسته الانتقامية
    اذا فداعش وبنزيدان وجهان لعملة واحدة فهما طاعون العصر وورم خبيث وجب استاصاله اليوم قبل الغد

  54. Rifi يقول

    Bravo si almahdaoui
    Zid fda7 almonafi9in
    Wa ya7ya cha3b wa ala7rar mithlok

  55. Mahdi يقول

    القصر المغربي يتلقى أكثر بأربعين مرة ما يتلقاه القصر الإسباني و ليس أقل. تصحيح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.