كما سبق ونشر “بديل” بنكيران يلتقي العماري.. ومفاوضات للحسم في تشكيل الحكومة

71
طباعة
كما سبق ونشر “بديل” إلتقى الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية”، عبدالإله بنكيران ومن يعتبره عدوه اللذوذ، الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة” إلياس العماري، تحت سقف واحد، مساء اليوم السبت 5 نونبر، بمنزل عروسة إبن الكاتب الأول لحزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية” إدريس لشكر، الحسن لشكر.

وبحسب ما نقله لـ”بديل” مصدر حاضر لحفل الزفاف، فقد جلس كل من بنكيران والحبيب المالكي، رئيس اللجنة الإدارية بحزب “الاتحاد الاشتراكي”، القيادي الإتحادي محمد الدرويش، والأمين العام لحزب “الاستقلال” حميد شباط، والأمين العام لحزب “التقدم والاشتراكية” نبيل بن عبد الله، في مائدة واحدة، فيما جلس إلياس العماري، وحكيم بنشماس رفيقه في الحزب، ورئيس مجلس النواب، والأمين العام لحزب “الحركة الشعبية” امحند العنصر في طاولة واحدة.

وحسب ذات المصدر فإن “الأمور تسير بشكل عادي واحتفالي لحدود الساعة”، مشيرا إلى “أن بنكيران والعماري لم يتبادلا التحية مع بعض بشكل مباشر”.

ولم يستبعد مصدر “بديل”، أن يتم “الحسم خلال هذا الحفل في التشكيلة النهائية للحكومة المقبلة، وذلك إذا ما استطاع بنكيران إقناع “الاتحاد الاشتراكي” في الدخول للحكومة”.

(الصورة متوصل بها من مصدر حاضر للحفل)

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. ما فهمتش يقول

    انا مبغاش يتفهم لي كيفاش قرب يسالي العام ومازال الناس ما قادات حكومة، وزيد عليها اشنو غادي يبقى تع لوقت باش تدير الحكومة جديدة قانون المالية تع 2017؟؟؟؟؟
    قانون المالية خاصو نقاش طويييل، كيغادي يديرو لها؟؟؟؟ الخطأ في الداخلية للي دارت الانتخابات فأكتوبر، كان عليهم يديروها فشهر يونيو أو ماي

  2. ناص يقول

    ما شاء الله اصبحت مصالح الشعب تتداول في الاعراس حتى عند الحكومة فكنا نظن ان ذالك ايام الانتخابات الجماعية والبرلمانية بل الان بان العربون كلهم على ملة واحدة هم يتسلون ويستمتعون ومصالح الشعب واقفة ان لم نقل منعدمة ومجهولة المصير ويد الفوضى والمزاجية والايديولوجية تتلاعب بمصير الشعب والبلاد حسبنا الله ونعم الوكيل وهؤلاء الناس عشعشوا في الحكومة والبرلمان حتى اصبح ذلك عندهم مجرد تسلية ولعب بالورق ونادي للفسحة والاستمتاع والتسلي قل لي ماذا غيروا منذ الاستقلال_ççççلا تنمية لاشغل لا صحة لا تعليم لا حقوق لا قضاء لاحول ولا قوة الا بالله الجهل والتخلف والمرض والرذيلة والتسول والبناء العشوائي وتجارة الممنوعات والتشرميل ففين غاديين احنا __ççççççاليوم

  3. nabil يقول

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
    أيها الشعب لا تنتظروا من هؤلاء خيرا وان تتحسن الأوضاع المزرية التي يعيشها المغاربة فليس لهم سلطة القرار أو حتى التعبير فهم مجتمعون من أجل تقسيم الحقائب الوزارية والامتيازات بينهم يستغلون سذاجة المواطن البسيط لهذا لن يتغير شيء بل سيزداد سوء أن لم تكن لنا الشجاعة لدفاع عن حقوقنا المشروعة ويجب أن نفهم من هو المسؤول الحقيقي لتفاقم الوضع المزري الذي ييعيشه الشعب المغربي
    فالملك هو الحاكم وهو المسؤول عن هذا الوضع الراهن

  4. Harchich يقول

    عرقلة تشكيل الحكومة بين الجار والمجرور.
    طلع علينا البارحة السيد امحند العنصر بما سماها شروط التحاق حزبه بالحكومة، وبهذه الشروط تتضح بجلاء فصول ومشاهد مسرحية حملت عنوان “انتخابات 7 أكتوبر” وتم تشخيصها من طرف ستة أحزاب وهم الجرار، الميزان، الوردة، الحصان، السنبلة وبطل المسرحية الحمامة، أما القصة فتم ابداعها من طرف حزب الداخلية كحزب سابع وفق ثلاثة فصول وذلك كما يلي:
    الفصل الأول: في حالة تصدر حزب الجرار الانتخابات، وهذا ما عمل عليه الحزب السادس بحيث وضع كل الامكانيات والوسائل تحت تصرف هذا الحزب سواء المشروعة منها أو غير مشروعة، ولطالما صرح السيد بن كيران قبل وخلال الحملة الانتخابية بعدم حياد وزارة الداخلية. في هذه الحالة أي حصول البام على المرتبة الأولى، سيشكل إلياس العماري الحكومة، سيختار أغلبيته بالتراضي مع باقي الأحزاب الخمسة، حتى ولو تم ذلك عن طريق القرعة، وسيذهب حزب المصباح إلى المعارضة رفقة ما تبقى من الأحزاب. السيد صلاح الدين مزوار سيبقى على رأس حزب الحمامة والسيد أخنوش سيبقى في عهد حومة العماري علي رأس وزارة الصيد والفلاحة كمستقل دون الحاجة إلى رئاسة أي حزب.
    الفصل الثاني: في حالة فوز حزب المصباح فستعمل الأحزاب الستة على ربح الوقت وعرقلة تشكيل الحكومة. فكيف سيتم ذلك؟ كاتب القصة يعرف أن “المصباح” سيضم إليه حليفه الأول حزب الكتاب، كيف ما كان عدد القاعد المحصل عليها. إذن فما الذي يجب أن تقوم به مجموعة الستة الأحزاب؟
    المشهد الأول: ينفصل حزب الميزان عن باقي المجموعة، يُبدي حبه وولائه لحزب المصباح ويرحب في الانضمام إلى حكومة السيد بن كيران ( إذا ما تم تكليفه) في أول دعوة توجه إليه، أما باقي أحزاب المجموعة فإلياس العماري ستترك له حرية “التخلويض” لشَغل الرأي العام من قبيل رسالة المصالحة وتعديل الفصل 47 من الدستور، أما الاحزاب الخمسة الأخرى فتكتفي بتهنئة حزب المصباح والتعبير له على أنها تحترم صناديق الاقتراع ولا ترى أي مانع من المشاركة في حكومة بن كيران.
    المشهد الثاني: يتخلى السيد مزوار عن حزب الحمامة ويسلم الجمل بما حمل للسيد أخنوش الذي تم تلميع صورته كرجل ديناميكي نظيف اليد، مواطن يحب الفقراء و يشتغل بدون أجر، مواصفات لا تنطبق على خلفه.
    المشهد الثالث: يشترط السيد أخنوش مقابل الانضمام للحكومة تخلي حزب المصباح عن حزب شباط والانضمام رفقة حلفائه حزب الحصان وحزب السنبلة وهي شروط (دون الحديث عن شروط أخرى) يعرف أخنوش أن السيد بنكيران لن يقبلها أبدا، وحتى إن قبلها فإن حكومته ستشتغل مع معارضتين وإلياسين، إلياس العماري في المعارضة خارج الحكومة وإلياس أخنوش داخل الحكومة.
    أما حزب الاتحاد الاشتراكي فعليه أن يبقى متعاليا وأن يبين لحزب المصباح أنه حزب خلق إما من رئاسة حكومة أو البقاء في المعارضة.
    الفصل الرابع: ما الذي سيحدث إذا لم يتمكن السيد بن كيران من تشكيل حكومته؟ هل ستتم الاستجابة إلى إلياس العماري وتعديل الفصل 47 من الدستور حتي يتسنى له تشكيل حكومته كحزب حصل على المرتبة الثانية ؟ مسألة لن يفهمها ولن يقبلها المواطن الذي صوت على حزب المصباح.
    هل سنعود إلى إعداد انتخابات جديدة؟ لا أضن لأن هذه الانتخابات ستمكن حزب العدالة والتنمية تصدرها و الحصول على نسبة من المقاعد يؤهله لتشكيل أغلبية من حزبه وهاذا بالضبط هو ما يخشاه أعداء الديمقراطية خاصة أن الحزب السابع لم تعد له القدرة حاليا ولن يكون لديه الوقت الكافي لكتابة مسرحية أخرى. يبقى أن ننتظر عودة صاحب الجلالة والرجوع إليه في إيجاد حل لهذه المعضلة.

  5. abdo chbabi يقول

    هذ السياسين كلهم فحال فحال حنا الشعب الي ماشي فحالهم .هما مسامرية و عايقين وقافزين .وحنا دمادم ومسطلين ارا ما يعودوا عليك اشعب المواطن المطحون

  6. ولد الدرب يقول

    التفاهم على تشكيل محكومة في عرس و صياغة شبه برنامج في حفل ختان و على رئاسة الشبه برلمان في حفل عقيقة وووووو. دولا هادي!!!

  7. طارق بن زياد يقول

    ماركات بشرية لا يرجى منها خير لهدا الوطن سوى النهب لصناديقه.الكل متورط في فضيحة النهب وهدا اساس استمرار اللعبة السياسوية الحقيرةببلاد لا تستغرب.اختلطت الاوراق ولم نعد نميز بين خصوم المغاربة والمناضلين المشبوهين او الممخزنين كالمالكي ولشكر وهلم كلبا.

  8. واحد من الشعب يقول

    اجتماع سايس بيكو البنكيراني للاحزاب المغربية زمن مقاطعة الانتخابات بنسبة تفوق السبعين في المائة .
    مؤتمر او اجتماع لتقسيم الخيرات والكعكة المغربية بعد محاصرة الشعب بمراسيم الحكرة والدل والجوع والاستبداد ….

  9. hafid يقول

    سواء التقى هذا بذاك لتشكيل حكومة الواجهة التي ستبث عن طريق الحاكيمين الحقيقيين سياسة طبعا ليست في صالح المواطن٠
    لن يتغير شيء فما جدوى ذلك اذن؟

  10. عبدي يقول

    لكن غياب اخنوش وجلوس العنصر مع العماري ، إشارة الى انضمام الحركة للمعارضة أضف اليها اليسار الموحد ومقدين ،
    البام – 103
    الاحرار-36
    الحركة-26
    الدستور-22
    الفدرالية-2
    اخرى-2
    المجموع=191
    تبقى تشكيلة بعرشان حكومة ضعيفة لقيطة
    احزاب 7 و 3 و 19 و…!!!
    ومعارضة قوية ومنسجمة
    ولا نعتقد الا يشارك اخنوش في الحكومة الا اذا ابى ، وشيء مستبعد جداً
    والله اعلم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.