كلنا مغاربة يا ملك البلاد

484

إعلان تكفل الملك بمصاريف المحامي الفرنسي الشهير إريك ديبون للدفاع عن الفنان المغربي سعد المجرد في القضية التي اتهم فيها باغتصاب واحتجاز شابة فرنسية، سلوك غير محسوب العواقب للديوان الملكي على صورة الملك.

أي مصلحة للمؤسسة الملكية في تَعمُّد تعميم نشر خبر مثل هذا على العديد من صفحات وسائل الإعلام المغربية، والبلد في حالة غليان واحتقان وغضب شعبي عارم و حداد غير مسبوق بسبب “طحن” مواطن مغربي داخل شاحنة أزبال؟ ثم هل سعد المجرد “مخْصُوصْ” حتى يتكفل الملك بمصاريف دفاعه؟ وهل هذه المصاريف من المال الخاص للملك أم من المال العام؟ وهل سيتكلف الملك بمصاريف دفاع عائلة بائع السمك في الحسيمة مثلما فعل لفائدة سعد المجرد؟ هل يمكن للملك أن يتكفل بمصاريف دفاع جميع المتهمين المغاربة متى تورطوا في جرائم خارج الوطن؟ وهل يمكن للملك أن يتكفل بمصاريف دفاع المغربيات المحتجزات في السعودية؟

ثم لنفترض أن الاتهامات الموجهة لسعد المجرد صحيحة وتابثة، كيف ستكون مشاعر عائلة الضحية وهي تجد نفسها في مواجهة ملك يؤازر متهما له سابقة بأمريكا قبل فرنسا؟ وهل يليق بالملك أن يمس بحقوق المشتكية إذا كانت اتهاماتها مبنية على أساس واقعي؟ وكيف يقبل الضمير العالمي أن يتدخل ملك في تهمة اغتصاب امرأة؟ هل يعني تنصيب دفاع فرنسي عدم ثقة الملك في الدفاع المغربي أم أن الملك لا يثق في العدالة الفرنسية؟ وهل يستقيم أن يُعين الملك محاميه لفائدة مواطن، وكأنه على قدر درجة الملك، بل ويتكلف بمصاريفه في جناية لها ارتباط بالشرف؟

قد تكون الجهة التي أصرت على تعميم نشر الخبر على العديد من صفحات وسائل الإعلام المغربية أرادت تحوير النقاش حول فاجعة الحسيمة، وقد تكون أرادت الرد على المطالبين بسحب الوسام الملكي من سعد المجرد، كما قد تكون الغاية نبيلة فقط غير محسوبة العواقب، لكن الواقع يقتضي منا أن نتوجه للملك بالقول: مع كامل التقدير والإحترام الواجب لك كان عليكم أن تقطعوا عطلتكم وتعودوا إلى أرض الوطن، لتوجيه خطاب لشعبكم، ففاجعة “طحن مواطن داخل شاحنة أزبال وتدويره كما تُدوَّرُ الأزبال” يحتاج جبر ضررها الوطني إلى ما هو أكبر من تقديم تعزية وإيفاد وزير الداخلية.

نعم أيُّها الملك: قد تكون التفاتتكم صوب المجرد نبيلة، وكانت ستكون أنبل وأكرم لو سبقتها التفاتة لفاجعة”مي فتيحة” التي لم تنصف روحها ولا عائلتها لحد الساعة، بل والأفظع أن العائلة عجزت عن مجرد الإطلاع على الملف، بل وعجز القاضي الذي يبث في القضية عن مجرد إحضار القائد المتورط في الفاجعة، ولكم أن تتصوروا أن هذا واقع الحال مع قائد لا هو قاضي ولا هو مسؤول قضائي ولا هو عامل ولا هو والي ولا هو وزير.

في خطاب سابق قلتم يا ملك البلاد: ” المغاربة عندي سواسية” وخاطبتم الشعب المغربي في خطاب آخر بالقول “ما يضركم يضرني”، وسعد المجرد فنان مغربي لحدود الساعة بريئ مادام ليس هناك قرار قضائي نهائي ضده، وتضامن الملك معه قيمة مضافة لسمعته وسط شعبه، لكن الواجب المهني يقتضي منا القول لمن يعنيهم الأمر: مِّي فتيحة مواطنة مغربية، أطفال طانطان مواطنون مغاربة، ضحايا تيشكا مواطنون مغاربة، ضحايا فيضانات كلميم مواطنون مغاربة، شباب الحسيمة الخمسة مواطنون مغاربة، كمال العماري مواطن مغربي، رشيد الشين مواطن مغربي، المعطل محمد بودرة مواطن مغربي، عبد الوهاب زيدون مواطن مغربي، محمود الهواس مواطن مغربي، ابراهيم صيكا مواطن مغربي، ضحايا سيدي بيبي مواطنون مغاربة، ضحايا أصيلا مواطنون مغاربة ضحايا الكولونيل المتقاعد  مواطنين مغربيَّيْن، صلاح الدين الخاي مواطن مغربي، حسن نجيم مواطن مغربي … وكلنا مغاربة يا ملك البلاد.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

103 تعليقات

  1. Yachaoui يقول

    Tout est dit, je pense que le Maroc n’est pas un pays mais un écosystème en équilibre entre des prédateurs et des pré datés au sens effacés de l’Histoire. Un peuple sans loi sans toits livrés dans un jungle appelé couchant= Maghribe.

  2. ابو مروة يقول

    هذا السلوك يضمر شيءا خطيرا لانريده في بلدنا وهو الشعور بان هناك شباب مرضي عنه وشباب غير مرضي عليه.

  3. taher يقول

    ملاحضات سديدة تحياتي وتقديري للاخ المهدوي

  4. hamid يقول

    صحافي فاشل بامتياز…
    مقال تافه بكل المقاييس غرضه كسب بعض الشهرة
    الصحافي الحر لا يحتاج ان ينشر كل يوم مقاطع فيديو يتحدث فيها عن نفسه و مشاكله و و…
    الصحافي الحقيقي لا يستعمل العاطفة في حديثه عن كل مايحدث في البلاد و الدليل انك دائما تحتمي تحت ضل ثلاثة اشخاص لا غير (الجامعي، البقيوي، الهيني..). لماذا لا تجري لقاءت مع اناس آخرين غير هؤلاء الثلاثة؟ هذا حتما دليل على ضعفك المهني (عبر عليك محمد زيان ملي قالك نتا ماكاتسمع ماكتشوف)

  5. مهاجر يقول

    شكراً للكاتب على هذا المقال الواظح وظوح الشمس في نهارٍ جميل..واظح وباين …؛)
    لو كان عند الأمة جيل من الشباب واعي و غير “مشوه هوياتياً” .. و متنور يلقي ومضات كاشفة في ظلام الفساد الدامس لما وصلت لهذا الإنحطاط في جميع مجالات الحياة.. و لما هاجرت العباد إلى بلدان الغرب “الدمقراطي” … و و و الحصول الهضرة كثيرة :/
    شكراً مرة أخرى

  6. مهاجر يقول

    شكراً للكاتب على هذا المقال الواظح وظوح الشمس في نهارٍ جميل..واظح وباين …؛)
    لو كان عند الأمة جيل من الشباب واعي و غير “مشوه هوياتياً” يشير و متنور يلقي ومضات كاشفة في ظلام الفساد الدامس لما وصلت لهذا الإنحطاط في جميع مجالات الحياة.. و لما هاجرت العباد إلى بلدان الغرب “الدمقراطي” … و و و الحصول الهضرة كثيرة :/
    شكراً مرة أخرى

  7. sahar يقول

    merci pour ton courage , tu as tt dis 🙂

  8. حسيك يقول

    واصل فانت في الطريق الصحيح و فقك الله لما يحب و يرضاه .كلنا من ادم و ادم من تراب .

  9. مطيع يقول

    10/10
    الله يبارك فيك وينصرك.

  10. مطيع العسري يقول

    الله يحفظك و ينصرك على كل ظالم. ونتمنى من الله ان يحفظ المغرب من كل الفتن و ان يصلح الله كل المسئولين في هذا البلد العزيز علينا .خصوصا نحن المغاربة المغتربين في الخارج نحتاج الى اشخاص مثلك سيدي حميد ليفظحو هؤلاء الفاسدين والظلمة. ومع كل حال مازلنا نطمح في مزيد من التدخلات من الهيئة الملكية لانقاد ما يمكن انقاده في منطقة الشمال و بالخصوص اقليم العراءش الذي اصبح مزبلة لكل من هب ودب. وحسبنا الله ونعم الوكيل في المسؤولين. بالتوفيق لك سيدي حميد.

  11. Sogian يقول

    مرات اصاب بالدهول شناهية يقطع العطلة راه سيد مشا لفريقيا اخدم لبلاد ف جيوبولتك و جيوستراتجي و الاقتصاد و الصحراء. اقطع الزيارة باش ادير خطاب علاش مفهمتش. راه عندنا رئيس حكومة و المسؤلية السياسية و الاخلاقية تقع عليه. هو الوصي على وزارة الداخلية و وزارة الصيد البحري. اولا عينكم فشيحاجة اخرى. ياخي خليو لكيخدم اخدم ابلا كترت بلا بلا.

  12. سعبد نزاطى يقول

    اكبر ولد الحرام و لد الزانية شلاهبي حاقد عدو الوطن شاهدته فى حياتى هو انت المهدوى الكلب تريد خلق الفثنة في بلد امن و مستقر لعنة الله عليك الى يوم الدين يا قليل الاصل و انا على يقين انك تربيت فى احضان قوادة لان افعالك تنم ذلك و ما دمت مصرا على السب و القذف والتحري على الفثنة من اليوم فصاعدا سانزل الى مستواك و سارد عليك بالمثل رغم انى متيقن انك لن تنشر ابدا تعليقاتى ورغم ذلك ساظل اشتمك الى ان ترجع الى صوابك انت انسان حقير تريد خلق الفثنة و لكن هيهات هيهات

  13. خبر خطير جدا يقول

    خبر خطير جدا
    جديد
    خطير جدا
    سيطحنون كل الشعب بأوامر عليا

    فيديو
    خطر جدا رئيس بلدية حد السوالم يهديد مواطنة بأنه سيقوم بطحنها مثل بائع سمك
    هذا العنوان
    https://www.youtube.com/watch?v=5oFBiQklJMk

  14. خبر خطير جدا يقول

    خبر خطير جدا
    جديد
    خطير جدا
    سيطحنون كل الشعب بأوامر عليا

    فيديو
    خطر جدا رئيس بلدية حد السوالم يهديد مواطنة بأنه سيقوم بطحنها مثل بائع سمك
    هذا العنوان
    https://www.youtube.com/watch?v=5oFBiQklJMk

  15. د. أحمد الريسوني يقول

    الدولة المتعجرفة …. الى متى ؟

    من المشاكل المزمنة التي يعاني منها أغلب المواطنين، الطبيعةُ المتعجرفة للدولة، ممثلة في سلوك إداراتها وموظفيها وأعوانها المدنيين والعسكريين، إلا من رحم الله.

    فهناك واقع شائع، يعيشه ويتجرع مرارته جميع المواطنين «العُزَّل»، وهو أن موظف الدولة، في تصرفه وتعامله، يكون صاحب مقام واعتبار أعلى وأقوى ممن أمامه من عامة الناس، وهو ما يسمح له بأن يكون فظا معهم متى شاء، عديم الأدب واللياقة إن شاء، مستعليا متعجرفا على الضعفاء، وعلى مَن لا يعرف أنهم أقوياء. فهذا من جهة الموظف.

    أما أولئك الواقفون أو الجالسون، المنتظرون أمامه أو أمام بابه أو شباكه، فالمقام المذكور يفرض عليهم أن يكونوا في غاية التواضع والتذلل، وتمام اللياقة والتأدب، محتاطين حتى في نظراتهم ونبراتهم وحركات أيديهم، صابرين مستكينين، يخشون غضب الموظف ويتقون انتقامه…

    فالموظف والمسؤول إذا استعجلتـَه أو أغضبتـَه -ولو بسؤال أو توضيح أو مناقشة للأمر- يستطيع فورا أن يرد عليك ويوقفك عند «حدك»، ليذكرك بمقامه ومقامك عنده، وقد يُدخلك -على الأقل- في مزيد من المماطلة والتسويف ومزيد من الشروط والتعقيدات. ولأنه يعرف طبيعة الإدارة المغربية ومن فيها من أمثاله، فإنه قد يتحدى المحتج عليه والمطالب بحقه، فيقول له: اذهب إلى الوزارة، اذهب إلى المحكمة، ادخل عند المدير…

    هكذا يقف الموظف الحكومي والمسؤول الحكومي دوما موقف القوي المتغلب المستعلي، ويقف المواطن «الأعزل» موقف الضعيف المغلوب المستجدي.

    هذا الواقع المرّ نجده عند الرؤساء والمدراء والوزراء وكبار الموظفين، كما نجده مع المتوسطين وصغار الموظفين. وحتى البواب قد تجد فيه من العجرفة على قدر رئيسه ومحروسه.

    على أن هذا السلوك الـمَرَضي المتخلف تغذيه وترسخه النظرية السلطوية الشهيرة، نظرية «هيبة الدولة». هذه النظرية -للأسف- يرددها ويمارسها عامة رجال السلطة وكبار موظفي الدولة. وهي، في نظرهم، تقتضي أن تكون يد الدولة ورموزها دائما هي العليا، ويد المواطنين هي السفلى. وفي هذه النظرية، يعتبر الموظف ممثلا للدولة ومجسدا لهيبتها واستعلائها وعجرفتها.

    القانون الجنائي يعكس عجرفة الدولة ويحميها

    ومن أمثلته الكثيرة هذا الفصل المرقم بـ(263)، الذي يقول: «يعاقب بالحبس من شهر إلى سنة، وغرامة من مائتين وخمسين إلى خمسة آلاف درهم، من أهان أحدا من رجال القضاء أو من الموظفين العموميين، أو من رؤساء أو رجال القوة العامة، أثناء قيامهم بوظائفهم، أو بسبب قيامهم بها، بأقوال أو إشارات أو تهديدات، أو إرسال أشياء أو وضعها، أو بكتابةٍ أو رسوم غير علنية، وذلك بقصد المساس بشرفهم أو بشعورهم أو الاحترام الواجب لسلطتهم…».

    ففي الوقت الذي يُحصي فيه هذا الفصلُ على المواطن الأعزل أنفاسه وكلَّ ما يتصوره وما لا يتصوره من الحركات والإشارات العفوية والنوايا المفترضة والأشياء والرسوم غير العلنية… يحصيها عليه ويضعها تحت طائلة السجن والغرامة، بتهمة إهانة الموظف والمس بشرفه أو حتى بشعوره، لا نجد بالمقابل، لا في هذا الفصل ولا في غيره من الفصول، أي شيء عن إهانة الموظفين للمواطنين العزل، سواء بنفس تلك الإشارات والرسوم والأشياء، أو بما هو صريح صارخ من أشكال الإهانات والاستفزازات والتهديدات والخشونات اللفظية والمعنوية.

    إن الموظف الذي يجب أن يكون في محل القدوة والمثالية والانضباط، يتغاضى القانون عما قد يصدر عنه من التحقير والإهانة والفظاظة وسوء المعاملة للناس، ولكن لو رد عليه بعضهم بمثل كلامه وبمثل تصرفه وحركاته، أو بما هو أدنى من ذلك، لكان واقعا تحت سطوة الفصل (263 ق ج).

    ومما يجسد عجرفة الدولة ورموزها ذلك القيامُ المفروض على الناس في المحاكم، كلما دخل القضاة أو خرجوا. لا شك أن دخول القاضي إلى جلسة الحكم يتطلب الاحترام والهدوء والانضباط، ولكن القيام لدخوله وخروجه لا معنى له إلا ترسيخ العجرفة والتعالي.

    فمتى يستطيع المواطن الأعزل (أي الذي ليس له جاه ولا مال ولا ركيزة…) أن يتعامل مع المسؤولين والموظفين والأعوان العموميين بندية ومساواة، وأن يحاججهم ويرد عليهم دون خوفٍ على سلامته وكرامته، ولا خوفٍ على مصير مصلحته وقضيته؟ ومتى يستطيع المواطن الأعزل أن يدخل إلى الوزارات والمحاكم والعمالات والقيادات ومراكز الشرطة أو الدرك… وهو محتفظ بكامل كرامته وحريته وشرفه، إلى أن يخرج منها؟

  16. osfour يقول

    السلام عليكم أولا وقبل كل شيء اتقي الله في نفسك لأنك تحرض الناس بأفكارك قبل كلماتك التي تهيج الشعب ليتور . أنا لا أدافع عن أحد ولكن أقول لك إحذر الفتنة فالفتنة أشد من القتل ٠٠٠كن محايدا فإنك صحافيا لا محللا …رحم الله الحسن الثاني الذي كنتم في عهده اصماء ،،،،،مذا تريد من أفكارك أن نصبح مثل ليبيا أو سوريا أو تونس والعراق (كل الخبز وسكت وقل الحمد لله على هذه النعمة قبل أن تصبح نقمة على أهلك) والسلام عليكم

  17. bravo يقول

    Tout simplement bravo ?? Saad lamjarrade un citoyen comme les autres ….en plus. .Un crime de viol. ..j’espère que je rêve

  18. هشام يقول

    من السهل الكلام وتتبع الاخطاء والانتقاد اللادع.نحن شعب اذا راينا الزبالة في الشارع نصورها ونرسلها في الفايسبوك بدل ازالتها او عدم رميها. ماذا تنتظر من شعب كسول لا يعمل ؟ ان يعيش في النعيم ؟ هناك ازمة عالمية ، وفي اغلب الدول المتقدمة يظطر المواطنون للعمل في وظيفتين للعيش. لقد اكترتم على ملك البلاد بهذه الانتقادات.انه مجرد بشر من لحم ودم وله 24 ساعة في اليوم مثلكم.هل تظنون ان الامور تصلح بعصا سحرية ؟ كلنا نساهم في التخلف، بكسلنا وخيانتنا لمبادئنا واخلاقنا السيئة واحيانا الخسيسة وابقاء انفسنا جاهلين رغم ان العلم متوفر في الانترنيت للكل.ام دائما هو خطأ الآخر وتبرؤون انفسكم ؟ وهل المرحوم محسن لم يساهم في ما وقع له ؟ الم ينتحر ويحتقر روحه في سبيل بضاعة ؟ الم يتاجر في الممنوع قانونيا ؟ لو كان في فرنسا او امريكا، هل سيحاسبونه ام سيتركونه يبيع في الشارع العام ؟ كفوا عن خذا النفخ وتحدثوا ايضا عن ما هو جميل وشجعوا من يعطي لهذه البلد. ماللنا من الشكاوي الفارغة وكاننا نحن المعصومين الخيرين والاخرون السيئون. ان الدول الاخرى تتربص ببلادكم وانتم تعطوهم الفرصة والمناخ المناسب لزعزعة البلد.فيقوا وعيقوا قبل ان يحصل لكم ما حصل للمغفلين الليبيين والسوريين.

  19. abdoulhak يقول

    استاذنا الكريم ,اجد في مقالاتكم دائما ما اريد التعبير عنه,و يبدو انه ليست الحكومة وحدها التي تحتكر البليز و عدم تقدير عواقب الامور.الكل يطلب من الشعب التعقل و درأ الفتنة و مسؤولونا يصرون على ارجاعنا لنقطة الصفر بما فيهم رئيس الحكومة الذي عوض جبر خواطر الشعب يبحث عن تحالفاته

  20. leiila يقول

    Ana juste bghite nssawlak wche side hazo chihad o ramahe f camion

  21. عبدو يقول

    اول مرة اشارك في التعليق

    قوة الخطاب بالفعل حركني و بحرك كافة الشعب…
    مراجع الخطب الملكية في محلها
    فملك البلاد هو ملك الجمبع و الكل سواسية
    اش من ربح عندو فهاد المجرد الموسخ الحامل لوسامه.. ؟؟
    كان على الملك ان يتريث … هدا راه خانز لمو بفلوس الحرام و فلوس السهرات .. غير معقول نزيدوه حتى المحامي على ظهر الشعب
    انه لا يشرف المغاربة
    كان على الملك لن يراعي مشاعر المحتجين بالحسيمة و المستضعفين و المظلومين في كل مكان…. شكرا المهدوي

  22. joe يقول

    thanks MR Mahdaoui , god bless you, anyway i want to say something , i suggest for all of us as Moroccans outside the country and inside to give just a little bit of money to help Mohssin Fikri ‘s family and help you too , let ‘s open a bank account for this matter , if we can give 10 dollars a person we ll have done a good job ,

  23. anas يقول

    في الحقيقة انا أحييك على كل إنجازتك،لو كان جل المغاربة يفكرون كما تفكر لما كن نعيش هذه الوضعية،بصراحة الحقيقة بدآت تنكشف و ستار بدأ ينتزع و المسرحية ستنتهي،وسيبق المجد للحقيقة،ونحن وراء الحقيقة و سنقاوم إلى أخر للحظة في الحياة مهما كانت الظروف و معا من كانت ، تحيتي لكل مغربي بغي لهذ البلد الخير.

  24. محمد يقول

    أواخر الزمان، أصبحت الكلاب تتكلم وتعض أسيادها!

  25. احمد يقول

    القول الحق. برافو اخي حميد.

  26. hassane يقول

    hacha mi3ade ALLAH wache ikoune chi khanezire abehale ya lahmare moghrabi,assalaqite ametalouke ma ikounou ghire mortazika khawana li bladehome,wa sire ya mahdaoui al khanezire annajisse adefane rassake haye

  27. الغوريلا يقول

    الغوريلا
    الغوريلا يتنزه في موطنه الأصلي في وسط أدغال أفريقيا مع باقي القرود
    ما أجمل الأدغال بالنسبة للقرد الحيوان المتوحش الغوريلا

  28. مواطن يقول

    لا فض فوك

  29. بدر فرنسا يقول

    بارك الله فيك اخي . فعلا لازالت البطون تلد رجالا.وانت وامتالك من الناظلين الاحرار والمكافحين تعطونا مزيدا من الامل .الذي انتظرناه طويلا.

  30. ahmed rajii يقول

    سباح نور يامغاربة

  31. Naf يقول

    Lamjarad ne mérite pas le geste royal

  32. Slimane d'Agenteuil يقول

    La makhzen et son chef le roi ne lâchent jamais leurs serviteurs qui sont, en premier lieu, leurs porte-voix. C’est honteux de se solidariser avec un drogué, un récidiviste et un agresseur sexuel de femmes. Je n’arrête pas de le clamer haut et fort: ce régime est dénué de toutes éthique et morale qui font la grandeur des nations civilisées.

  33. SAID OUF يقول

    السي المهداوي المشكل اننا لسنا مواطنين نحن فقط رعاع صاحب الجلالة مهمتنا ان نقول علش الملك
    خرفان تببع نصوت على حكومة تخشى الملك وتنتظر التعليمات بلدنا جد جد متخلف
    السؤال هو هل نمتلك شجاعة التغيير ام سنبقى رعاع ثاحب الجلالة

  34. مواطن غاضب يقول

    الحلم يكون بالليل وليس بالنهار…
    أظنك كتبت هذا المقال بالليل ، ولم تقرأه بالنهار ، لأن ضوء النهار يمحو هلوسات الليل.
    ما حك جلدك مثل ظفرك
    (فعلا الموقع كانت مقالاته لا تفتح بالأمس ، )

  35. الدكالي يقول

    ترأس صلاة الجمعة في زنجبار ونعته الامام بصبط الرسول وفي المساء تأخد له سيلفيات مع مسلمات محجبات وهو يرتدي لباس ككومبليزو نساء مع راية امريكا وفي تلك الاثناء البلد تغلي من صدم الحكرة وكملها وجملها بالتكفل بقضية مخنث ومتعاط للكوكايين اساء لبلده قبل نفسه . تصرفات وجب عرضها على اطباء نفسيين لفهمها….!!!!!!!!!!

  36. hachim يقول

    peu de personnes (sinon personne ) puissent dire ces propos;bravo, je prie dieu pour qu’il te laisse en paix…., de toute les façons,tu sera un martyr le cas échéant,bravo
    ne craint rien , je suis sur que dieu te protège. , , ,

  37. محند يقول

    تساؤلات الصحفي المهدوي منطقية وصحيحة وواقعية وتعبر عن ما يعيشه اغلب الشعب. فاغلب الشعب يعيش في الظلم والحكرة وتحت العبودية والاستبداد والفساد ومختلف الامراض الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. هذه الظواهر ناتجة عن طبيعة النظام المخزني والملكية بالخصوص. فالملك هو امير المؤمنين ورءيس الدولة وفي يده تتمركز كل السلطات ويمزج سلطة الدين والملك والرءيس والمال والسياسة. هذه الحالة المتشابكة التي يتواجد فيها رءيس الدولة تنتج مختلف الريع الاقتصادي والديني والسياسي لاجل شراء ولاء خدامه من العبيد والرعايا. من هذا المنظور نستنتج بان الحالة التي يتواجد فيها الملك والملكية ادت الى افراغ الدور الحقيقي لمختلف مؤسسات الدولة كالحكومة والبرلمان. المغرب والمغاربة اصبحوا اذن بدون مؤسسات فعالة تخدم الشعب. فالمؤسسة الوحيدة التي تظهر بانها تخدم الشعب هي المؤسسة الملكية ولكن هذا فقط في الخطابات ولكن في الممارسات يلمس المواطن مختلف اشكال العبودبة والاستبداد والفساد واخير تظهر بشاعة المخزن في طحن مواطن بريء مات ضحية الاقصاء والتهميش والعنصرية التي ينهجها نظام المخزن في مختلف مناطق المغرب وهذا ازيد من 60 عاما. هذه الحالة الشاذة لا يمكن استمارارها لهذا يجب تغيير الدستور لتقوية دور المؤسسات التي تخدم الشعب وبناء دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعبة فيها تفصل السلط حقا ويكون جميع المواطنين سواسي امام القانون وحتى الملك ورءيس الدولة. وهذا في صالح الجميع وحتى الملك والملكية.

  38. إرحل يقول

    إرحل

    إرحل
    إرحل أيها الطَّحَّان
    إرحل
    أهرب
    هَيَّا
    تشجع
    إرحل
    إرحل أيها الزَّبَّال
    أهرب
    إرحل
    إرحل أيها الزَّبَّال الطَّحَّان
    إرحل
    إرحل
    إرحل أيها الزَّبَّال الطَّحَّان
    إرحل
    إرحل

  39. رقصة الديك المذبوح يقول

    رقصة الديك المذبوح
    إنه يترنح استعدادا للسقوط والرحيل
    لقد فقد صوابه
    إنه يرقص رقصة الديك المذبوح
    أسقط
    أسقط
    إرحل
    إرحل

  40. رقصة الديك المذبوح يقول

    رقصة الديك المذبوح
    إنه يترنح استعدادا للسقوط والرحيل
    لقد فقد صوابه
    إنه يرقص رقصة الديك المذبوح
    أسقط
    أسقط
    إرحل
    إرحل

  41. هل تقصد صاحب الجلاّبة يقول

    هل تقصد صاحب الجلاّبة

    هل تقصد صاحب الجلاّبة

  42. الطبّال يقول

    الطبّال
    إذا كان سيدُ القومِ طبّالا
    غـنّى كلُّ عبيدِهِ ورَقَـصوا

  43. jamal يقول

    Zid 3ala dalika 28 millions $ limoassasat klinton lkhayriya wafo9ara lmeghrib yothanoun.

  44. هل تقصد صاحب الجلاّبة يقول

    هل تقصد صاحب الجلاّبة

  45. متفرج يقول

    الحقيقة ، أن لدي سؤال حيرني ، وهو : ألا يمكن أن يكون هناك من يشتغل للملك في الأزرق دون علمه أو لثقته المفرطة وقراءته الأمان داخل محيطه ؟ وعلى كل حال : ياخبر بفلوس بكرى يبقى ببلاش .

  46. أريد نصيبي نريد أن نقسم يقول

    أريد نصيبي نريد أن نقسم

    أين أموال مناجم الدهب
    أين أموال الفوسفاط حيث المغرب أكبر مصدر للفوسفاط في العالم
    أين أموال الفضة والدهب من مناجم المغرب العديدة
    أين يذهب دهب مناجم كماسة بضواحي مراكش
    أين تذهب فضة جبال كماسة بضواحي مراكش
    جبال كماسة بضواحي مراكش تحتوي على 96 % من الفضة وهذا يعني أنها جبال من الفضة الخالصة تصدر مباشرة للخارج

    تلك الفضة كافية لبناء منازل لكل المغاربة من الفضة الخالصة دون أن تنتهي

    الخلاصة
    أريد
    نصيبي من السمك
    ونصيبي من الفوسفاط
    ونصيبي من الفضة
    ونصيبي من الدهب
    نريد أن نقسم
    أريد نصيبي نريد أن نقسم

  47. أريد نصيبي نريد أن نقسم يقول

    أريد نصيبي نريد أن نقسم

    أين أموال مناجم الدهب
    أين أموال الفوسفاط حيث المغرب أكبر مصدر للفوسفاط في العالم
    أين أموال الفضة والدهب من مناجم المغرب العديدة
    أين يذهب دهب مناجم كماسة بضواحي مراكش
    أين تذهب فضة جبال كماسة بضواحي مراكش
    جبال كماسة بضواحي مراكش تحتوي على 96 % من الفضة وهذا يعني أنها جبال من الفضة الخالصة تصدر مباشرة للخارج

    تلك الفضة كافية لبناء منازل لكل المغاربة من الفضة الخالصة دون أن تنتهي

    الخلاصة
    أريد
    نصيبي من السمك
    ونصيبي من الفوسفاط
    ونصيبي من الفضة
    ونصيبي من الدهب
    نريد أن نقسم

  48. الطبال يقول

    الطبال
    إذا كان سيدُ القومِ طبالا
    غـنى كلُّ قومِه ورقـصوا

  49. ما لنا وما له يقول

    ما لنا وما له
    له الفوسفاط والفضة والدهب
    ولنا الأزبال والطحن مع الأزبال

  50. عاش الطَّحَّان الطبال الزبال يقول

    عاش الطَّحَّان الطبال الزبال
    عاش الطَّحَّان الطبال الزبال
    عاش الطَّحَّان الطبال الزبال

  51. المعطي يقول

    الريشة النبيلة للأستاذ المهداوي،صراحة كتبت و وافيت بشرفك نصبت في الكلمات و أعدلت في المحتوى و المضمون بشكل يحمل بين طياته الجمال الإبداعي الأدبي الدرامي التراجيدي بشكلٍ مركز يجعل القاريء يحس بأنه هو الذي يخاطب الملك ، أستاذي المهداوي انك فعلاً أيقونة و قنبلة أدبية درامية قبل أن تكون صحفياً اشجعك من أعماق قلبي أن تمزج بين صحافي و أديب أو كاتب اتمنى أن يسطع نجمك في الأدب ربما موهبة لم تكتشفها بعد أو لم تستغل كمادة خامة لا بد أن تصقلها ….أتمم على هذا المنوال …شكراً أستاذي .

  52. Mohammed يقول

    Excellent Mr. Mahdaoui
    You just hit the nail in the head. In a volatile situation like this, surely the king made the wrong decision. Moroccans are looking for dignity, respect and jobs that will allow them to bring food to to the table and that’s what should be the king’s priority. The king in many speeches advocated women’s rights and yet in contrast he is ready to waste the tax payers’ money on a singer who may be convicted of a serious crime. ! What a contradiction
    Thank you for this brave article. We need more respectful investigative journalists like you!

  53. mohamed zakraoui يقول

    kolna magharba sawasiya. al adil asas al moulk.

  54. lamzabi يقول

    بعض الأفعال يصعب فهمها
    من الصعب فهم تحمل مصاريف الدفاع عن مغن من الملك
    من الصعب فهم دعوة بن كيران انصاره الى عدم التضاهر
    من الصعب فهم شجاعة المهدوي

  55. مواطن يقول

    برافو السي المهداوي
    كلامك معقول ومواقفك تستحق الثناء الملك يحشر أنفه في أمور قد تعود عليه بالويلات
    احذر ياملك فكل المغاربة مواطنون وكلهم ينتظرون التفاتاتك لكن أن تنظر لبعض دون آخر
    فهو أمر غير مقبول إطلاقا

  56. فلان ابن فلان يقول

    يا استادي المهداوي يجب أن تعلم أن الملك محمد السادس شخص غير مؤهل وهو يقوم بما يملون عليه…..المغرب حاليا يعيش بدون رئيس…الملكية هي وهم يسير المغرب …ممكن القول أن الحالة التي يعيشها الشعب الجزائري برئيس في حالة غيبوبة مستمرة…فهي نفسها نعيشها في المغرب…..يؤسفني عندما تخاطبون الملك و تنتظرون الرد…

  57. ب.عبدالواحد يقول

    مثلك و مثل خالد الجامعي و الاستاد الحقيوي و الأستاد الهينى و آخرون ذهب خالص ، حفضكم الله و نجاكم من كل مكروه فالوطن في حاجة لأمثالكم . كما نطلب من العلي القدير أن ينزل أكبر المصائب على المنافقين و المفسدين أعداء هدا البلد .

  58. رسالة يقول

    جلالة الملك محمد السادس،
    إنك تغامر بشعبيتك أمام المواطنين التي بدأت تعرف سقوطا حرا خلال الآونة الأخيرة. نرجو منك العودة فورا إلى أرض الوطن. نرجو منك حل الحكومة ومجلس النواب وإعادة الانتخابات، فالدستور يخول لك ذلك. نرجو منك معاقبة المسؤولين الكبار وإن كانوا أصدقاءك أو من المقربين إليك. وستجد الشعب مستعد لحمايتك من أي انقلاب أو محاولة اغتيال.

    والسلام

  59. nourddine bekali يقول

    السلام وعليكم
    مع كل إحتراماتي لكل الأراء ،يعتبر محمد السادس نصره الله أب لجميع المغاربة وكما نحن اليوم متضامنين لاضهار حقيقة الاسباب وراء وفات محسن فكري، وكما نعرف جميعا كعائلة واحدة ان العاهل المغربي يلبي طلب كل من كان لامس الحاجة للتفاتته المولوية، فسعد لمجرد من ابناء الوطن وحامل للجنسية المغربية وفي امس الحاجة للالتفاتة المولوية لصاحب الجلالة، واكتفي بالقول المجرم بريء حتى تثبت ادانته.
    كفانا تمزيق وتشتيت كفانا حتى لانكون ضحية للعابتين بزعزعة ستقرار أمن الوطن
    والسلام وعليكم

  60. Nach يقول

    Nous les riffaine on a pas besoin de la charité. Notre combat c’est pour la fierté, la dignité et la liberté que nos ancêtres nous ont transmis. Le Maroc est dirigé par les traîtres et le bonheur des marocains n’est pas leur priorité.

  61. alhaaiche يقول

    A si Hamid,
    Moi j’ai la conviction que ceux qui gèrent ce foutu Blad
    c’est juste une clic d’aventuriers
    aucune compétence
    et un jour ca va finir par éclater, Je crois que Lachgar de l’USFP a raison quand il a parlé du model Syrien,
    C’est vrai que Lachgar est un fou
    Mais en général la vérité sort par la bouche des enfants et des fous

  62. marocain يقول

    we are tired of your bullshit. why are you guys after our king, what is it in for you. Anytime he does something, you guys start openning your mouths like that. hmad allah 3andna malik otherwise we will be like suria,iraq,libya…

  63. oueld oujih Mönchengladbach يقول

    لأستاذ المحترم سالمهداوي كلام في الصميم نرجو أن تتلقاه الجهات الرسمية بشيء من الحكمة

    خويا حميد واصل العمل حتى تنكسر القيود وتتحرر العقول

    ياسين ألمانيا

  64. لوسيور يقول

    لافض فوك…الحمد لله ان الحراك الشعبي لازال بخير …وان خطأ صغيرا قد يؤدي الى زلزال عنيف. نرجو ان تتغير سياسة المخزن فبنكيران ةغيره من مننظري الاستبداد يتوهمون ان الشعب المغربي مصادر الارادة ولكن قد يفاجأون بثورة عارمة ونسبة المقاطعة تبين لهم حقيقتهم…راها جايا ودايرا في السماء علامات

  65. AnhasseBATTANE يقول

    الجهة التي أصرت على تعميم نشر الخبر على العديد من صفحات وسائل الإعلام المغربية أرادت تحوير النقاش حول فاجعة الحسيمة ولكن الشعب المغربي مصر وبحرارة على معرفة الحقيقة كاملة غير منقوصة حول الشهيد حسن فكري والكلمة الان للشارع المغربي هو الذي سوف يقول كلمته فاستفيقوا من سباتكم ايها الحكام النائمون فالمستقبل القريب لا ينبئ بالخير فالمغرب مدرج وبسلاسة نحو الهاوية

  66. فرانز فانون يقول

    El mahdaoui est une utilite pour le peuple marocain .
    O,peuple marocain

  67. محمد الفرشة يقول

    كلام في الصميم.

  68. مغربية حرة يقول

    أحييك على هاذه الكلمة الجريءة و الله صدمت أن الملك تدخل في قضية لمجرد بهاته الطريقة يكفي أن التقرير الطبي أظهر أن سعد كان مخمور و محشش فكيف يسانده الملك و الخطير في الأمر أنه سيتكلف بمصاريف المحامي كان سعد فقير و معدوم و الله تا هاد البلاد غادي لشي كارثة غير الله يستر

  69. نبيل يقول

    تشكر حبيبي حميد

  70. gharib maghrabi يقول

    خويا حميد ؛راحنا غير حايزن عليهم راحنا ماشي مغاربة راهوم غير دايرن فينا الخير؛كرهونا فالبلاد الله ياخد فيهم الحق؛؛؛وراحنا غير خماسة عندهم؛؛؛

  71. rme يقول

    المغاربة ليسوا سواسية وإنما هي عبارة لدر الرماد في العيون. لن يصبحوا سواسية مادامت عقلية ”الباك صاحبي ” هي السائدة ”والفلوس كتشري الطريق فالحرية…….

  72. عزوز يقول

    تحياتي اخي المهداوي لماذا دائماً تنسون منطقة منكوبة مند زمن وهي سيدي افني وايت باعمران لو زرت هذه المناطق لرأيت الماسات في البوادي اما أبناء المنطقة الدين حركو في البحر وقتلتهم باخرة إسبانية المعروفة بواقعة لانزروتي ولم يسال عنهم احد رغم اتبات الحادث بالصور فيضانات سيدي افني والنواحي لم يعوض احد ، المرجو زيارة هذه المناطق.

  73. DRISS CANADA يقول

    أولا هده المبادرة من عاهل البلاد ربما من اقتراح مسؤوليه و بطانتة ودلك نكاية بالشعب المغربي وهو يتضامن مع الشهيد. خصوصا حين قام هدا الشعب بهده الإحتجاحات ضد الظلم والجبروت والطغيان هدا الطغيان المتسلط على رقاب الشعب و الدي تسبب في سحق مواطن داخل شاحنة الأزبال.ثانيا أن صحاب هدا القرار أرادوا أن يظهروا أن النظام غير خائف من أي أحد ولو قام الشعب كله بالعصيان المدني. لكن في الواقع فرائس النظام سترتعد رعبا وخوفا لو استمرت الإحتجاجات يوم آخر وسوف ترون الدليل حينها.

  74. مغربي ملكي يقول

    يا حميد …
    أولا: رأيت حماستك تزداد هذه الايام… إحذر أن من عواقب الطيش والسرعة والانفعال … المهنية تقتضي ابعاد العاطفة عن العمل … أما الحيادية هي أهم من ذلك كله…
    يا حميد … أسألك بالله … من المستفيد أولا وآخرا من هذه التطورات … إن تطورت الاوضاع الى ما هو أسوأ….؟
    المغاربة كلهم يعلمون أن هناك أضراس متسوسة وجبت معالجتها وان استدعى الامر-استأصالها… وولي أمرنا يعلم بذلك وقد صرح به في الخطاب الأخير…
    الله المستعان ….
    احذروا من كب الزيت والبنزين على النار… كم من باغ للخير لايعلم أنه من المفسدين …
    قال الله تعالى: قل هل ننبؤكم بالاخسرين أعمالا، الذين ضل سعيهم في الحياة الددنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا. سورة الكهف أية 102-103

  75. Suissecoy يقول

    موضوع في محله وجدي كان الاحرى ان يلتف بالمواطن الضعيف قبل الغني

  76. delirium يقول

    لآ أتفق معك هنآك أشرآف يحملون لقب مولرآسو تعطاهم عنآية خآصة ،آلمغرب ليس دولة فيهآ مؤسسآت ولآ قآنون

  77. Redouan يقول

    C’est clair, net et précis. Ya-t’il un degré de marocanité qui diffère d’un citoyen à un autre

  78. ABDOU يقول

    QUE DIEU TE GARDE ET TA FAMILLE
    MERCI ENORMEMENT TU PARLES NOTRE LANGUAGE
    MERCI
    MERCIMERCIMERCIMERCIMERCIMERCIMERCI

  79. libre يقول

    إلى السيد او السيدة “كفى من التحريض” المرجو التعليق على محتوى المقال وليس على صاحبه ولو كانت لدى صاحب المقال حسابات ضيقة فالبينة على من ادعى ‘أتوا برهانكم إن كنتم صادقين’ اما الكلام المرسل حتى برلمان المملكة فيه كلام مرسل

  80. Premier citoyen يقول

    فقط مناوررة من مناورات المخزن لإلهاء الرأيء العام عن مصيبة هو أساسا مسؤولا عنها. هل المجرد تنقصه الأموال لتغطية أتعاب محاميه ؟ ماذا عن الشاب الملاكم الذي أعتقل في البرازيل خلال الألعاب الأولمبية ؟ الحمد للله محسن فكري لذيه الشعب بكامله و صدق “ماشي ساهل” ديال بصح .

  81. Mounir يقول

    Bravo ‘hamid Baraka laho fik. tres bien ecrit. KOLONA MAGHARIBA YA MALIKA LBILAD, pas plus pas moins

  82. karim يقول

    الملك هو الفنان الاول و الرياضي والقائد و الرئيس و السياسي والمهند س والطبيب و الامام والراعي والقاضي و المحامي ووووووووو………….و….والطاحونة.
    و جميع الخدامي عندو وادكشي علاش الشعب مشومر.
    عجبت لشعب مطحون لازال يقول عاش الملك عاش الطحين.
    في خلقه شؤون.

  83. najatmaghribia يقول

    أنت مفخرة حقيقية لكل المغاربة ،حفظك الله ورعاك

  84. elhoussine يقول

    أنا شخصيا لم أعد أفهم شيئا…و لم أعد أطيق العيش داخل هذا الوطن… لقد فقدنا كل انتماء و كل حب لهذا الوطن…. عذرا يا وطني … لقد استأصلوا منا بذرة الحب و الغيرة عنك …. عذرا يا وطني فنحن في طريقنا إلى الطحن .. “طحن مو”

  85. Mohamed يقول

    لأم أستطع أن أتمالك أعصابي ،فجدتني أبكي

  86. elhoussine يقول

    أنا شخثيت لم أعد أفهم شيئا…و لم أعد أطيق العيش داخل هذا الوطن… لقد فقدنا كل انتماء و كل حب لهذا الوطن…. غذرا يا وطني … لقد استأصلوا منا بذرة الحب و الغيرة عنك …. عذرا يا وطني فنحن في طريقنا إلى الطحن .. “طحن مو”

  87. Harchich يقول

    قد يمكن أن يكون ما جاء في الثلاثة أسطر من مقالك منطقي ولكن الباقي تطاول عل شخصية الملك أن تقول تقول لجلالته هل المال هو مالك أو مال الشعب وأنت ذكرت في بداية المداحلة أن جلالته “تكفل” فماذا تعني هذه الكلمة؟ أكل هاذا حرية للصحافة أيها الغبي؟ والله لو كان هاذا في عهد البصري لقطع رأسك أيها الحفي الصبياني. ألا يقول القانون أن المتهم بريء حثى تتبث إدانته ؟

  88. amazirhi يقول

    يا صاحب الجلالة
    سعد المكرد من عائلة مخنتة و ميسورة فابويه من اشهر الفنانين في المغرب و التهم الموجهة للفنان سعد لا تشرف لا العائلة و لا الدولة و لا امير المؤمنين
    الدين يحتاجون لدعمكم هم مواطنيكم المسحوقين و المظلومين و المحكورين في بلدهم المغرب

  89. حسن القروي يقول

    لماذا الاستغراب با اخي المهداوي الفاسقون بعضهم اولياء بعض هل كنت تنتظر من جحش مثل هذا ان ينصف الرجال الاحرار،سكير ،عربيد،منافق ابن مجرم،لص،لا ترتقب منه الا الرذيلة و العهر و الظلم،انعل بوه و بو لمازال باقي تيمجد فيه.

  90. كاره الظلاميين يقول

    السي المهدوي أظن أنك تعلم جيدا أسباب تصرف رئيس الدولة بهذا الشكل وفي هذه الظروف بالذات
    ملك المغرب ليس لكل المغاربة بل لفئة خدام الدولة وخدام المخزن وخدام القصر أما البقية فهي تحظى في بعض الأحيان برعايته السامية عندما يتعلق الأمر فقط بالدفن حتى لا تتعفن الجثت وتفوح رائحتها

  91. البشير يقول

    في الصميم ايها المناضل الكبير

  92. هو هاداك اللي على بالك يقول

    كلام جميل.. والموضوع يستحق انك تدير عليه شي فيديو كيفما عودتينا.. اولا لا اسي المهداوي

  93. عبد العالي . يقول

    نتفاجأ من حين لآخر بخطوات يقدم عليها الملك , والتي تمس بسمعته بشكل مشين على اعتبار أقواله في كثير من المناسيات تناقض أفعاله , وقد أغنيت زميلنا حميد مقالك بمجموعة من التساؤلات التي تؤثر حتى في الحجر . سعد المجرد متهم في بلد الحريات والقانون بتهمة الاغتصاب التي تسئ الى سمعته , وسمعة عائلته , بل حتى الى سمعة بلده , فبدلا من أن يقف الملك محايدا , ويترك القانون النزيه في فرنسا يفصل في القضية أعلن مساندته لمتهم- قبل ان تظهر براءته- أثرته الشهرة والغنى ماليا , وذلك من خلال تنصيب محام يدافع عنه , وفي المقابل لم يول الاهتمام الكافي لفاجعة طحن مواطن مغربي يسعى الى توفير لقمة العيش لعائلته , وهو الذي كان يشاع عنه أنه حامي الفقراء والمظلومين قبل توليه سدة العرش , وقد يدفع سلوكه الى أن يعتقد كثير من المغاربة , ومنهم الريفيون أنها رسالة منه موجهة اليهم مفادها ” لا تهمني معاناتكم ” اللهم أرنا الحق حقا , والباطل باطلا”

  94. adil essahl يقول

    سلام كنبلغ للعائلة محسن فكري العزاء و الله يصبر هم او انا فهاد اللحظة أحييك على الشجاعة ديالك او راك انت او الزملاء في النضال ضد الفساد تتكلمو من قلبكم او راه انت بنسبة لينا لست صحفي فقط بل أعلى و أشرف ناس انت لسان الشعب المقهور انت و الإخوة الشرفاء الدين لا يسكتهم القمع المخزني و السلطوي وأنا معكم ولو قالو ليا انت غادي الى العذاب او الجحيم . الى كان حرب ضد الظلم و غبن و الذل و الفساد على ظهري جزاء ديالو هو انا ضد ولو كان معاهم عمر بن عبد العزيز

  95. skikra يقول

    الشرفاء يحاكمون ويسجنون أو يعزلون من مناصبهم في هذه البلاد والخمج يدافع عنه حتى ولو قاموا بفضائح يندى لها الجبين داخل وخارج المغرب بل يوشحوا بأوسمة من الطراز الرفيع في هذا البلد.فإن يقوم شخص بإغتصاب في حالة العود والتعنيف،الخمر،المخذرات والقضاء الفرنسي يأخذ مجراه بكل نزاهة ليأتي تدخل عاهل البلاد في هذه المعمعة لا أظن أنه قرار سديد وسيلطخ أكثر المؤسسة الملكية حتى ولو خرج الخامج من السجن .لذلك أهيب بجلالة الملك العفو الشامل والتام لكل مجرمي وسجناء هذا البلد لأن أغلبهم إرتكب جرائم تحت تاثير الخمر أو المخذرات بل إن ظروفهم أصعب بكثير من الخامج الذي حن قلبك عليه فأغلبهم دفعهم الفقر كذلك.نتمنى أن تعطي تعليماتك للزيادة في الأجور،نتمنى أن تعطي تعليماتك لنقص نار الأسعار ،نتمنى إعطاء تعليماتك لتوفير الشغل للمعطلين ……نتمنى……….وليس توشيح خامج والدفاع عن فضائحه هو الذي سيفيد الشعب

  96. Kurt Bernstein يقول

    Une Vérité d’une telle transparence

    Je n’ai jamais rêvé de voir ça

    Merci Assi Hamid pour cette noblesse absolue

    Notre Roi ne peut tout contenir

    Mais il fait 70% de ses efforts pour l’intérêt d’une certaine élite

    Et 30 % de ses efforts pour l’intérêt du reste des Marocains

    Et c’est la force des choses qui le contraint d’agir ainsi

  97. amina يقول

    أحييك أخي حميد على شجاعتك واستماتتك، ضدّ الخونة وعمﻻء اﻻستعمار ، عهدنا فيك الصراحة
    واﻻنسان المخلص لمبادئ اﻻنسانية ﻻ أقل ولا أكثر .وأما محاكمتك من طرف أعداء المغاربة لن
    تزيدك اﻻ شرفا و إحتراما وعزة من جميع أحرار
    الوطن وسوف تكون إدانتك ﻻ سامح الله أخر
    مسمار يدق في نعش هذه العصابة بإدن الله.
    واصل حفضك الله ،اﻻنسان الحر هو الدي يعرف
    طعم أو دوق الحرية .

  98. كفى من التحريض يقول

    كفى من التحريض
    كفى من الحسابات الضيقة
    ي المهيدي
    لك حسابات مع الاخرين وتريد توظيف وتحويل الراي العام من اجل حساباتك الضيقة

  99. مصطفى يقول

    هانا آسي المهداوي،أقف إجلالا لك واحتراما أحيي كل حامل للقلم الحر ولا يخاف في قول الحق لومة لائم،ولللللللللكن غاااادي نبقى حااااضيك مزيان،،وقت مازكلتيها نحيح عليك.مرة أخرى لك مني التقدير والاحترام

  100. othmane يقول

    sada9ta akhi hamiiid kollona mowaatinouuun, raghma jahlina lhada lmafhoum

  101. othmane يقول

    sada9t akhi hamiiiid , kolona mowatinoun raghma jahlina lihada lmafhoum

  102. أبو نوح يقول

    10/10

  103. ismail يقول

    tout simplement bravo. Chapeau bas

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.