قيادي بالبيجيدي: زلزال 7 أكتوبر هو من يقف وراء تعثر تشكيل الحكومة ولشكر ضعيف

16

اعتبر قيادي بارز بحزب “العدالة والتنمية”، أن الذي يقف وراء تعثر تشكيل الحكومة هو ما سماه بـ” زلزال 7 أكتوبر”، لأنه “تم إعداد جميع الشروط ليحتل البام المرتبة الأولى لكن المغاربة هزموه في الانتخابات” بحسبه.

وفي سؤال لـ”بديل”، عن طبيعة الجهات التي أعدت هذه الشروط وتقف وراء هذا الوضع، وهل هي سيادية أو سياسية، رفض القيادي ذاته، والذي فضل عدم الكشف عن هويته للعموم، الجواب على السؤال، طالبا “عدم طرح هذه الأسئلة مستقبلا”.

وأوضح القيادي بـ”البيجيدي”، أن “جميع الأحزاب تريد المشاركة في الحكومة، لكن حزبان يريدان المشاركة بدون شروط، وهما الاستقلال والتقدم والاشتراكية، فيما حزب الأحرار مسنودا بالحركة الشعبية والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي يريد المشاركة بشروط، وأول شرط هو أن لا يشارك الاستقلال في الحكومة، وبقية الشروط مرتبطة بتدبير الحكومة في الغالب”.

“بالنسبة لنا هذه الشروط غير مقبولة”، يقول مصدر “بديل”، الذي يضيف ” وإذا تراجع الأحرار عن شروطه فليس هناك مشكل في تشكيل الحكومة”.

وجوابا عن سؤال الموقع عن أسباب رفض “البجيدي” تشكيل الحكومة عندما طلب منه لشكر ذلك، حسب ما صرح به محمد يتيم، وانتظر “الأحرار” الذي يقال “إنه يشكل له بلوكاج في تشكيل الحكومة”، قال القيادي نفسه، والمرشح لمنصب وزاري في الحكومة الجديدة إذا كتب لها التشكيل، “الأحرار مادايرين لا بلوكاج لا والو، رئيس الحكومة كان وعدهم بكونه سينتظرهم حتى يعقدوا مؤتمرهم الاستثنائي ليستقبلهم، وليس من الصواب أن يعلن على تشكيل الحكومة قبل استقبالهم”، مضيفا “إذا كان لشكر يعتبر أنه كان في ذلك الوقت مع الأغلبية فما الذي يمنعه الآن من الإعلان عن مشاركته في الحكومة؟”

وأردف ذات المتحدث “أن لشكر طلب تشكيل الحكومة بدون الأحرار لأنه يعرف أن هذا الأمر غير معقول، لأن تلك المرحلة كانت مخصصة للمشاورات وليست مرحلة إعلان الأغلبية، وكان عليهم أن يعلنوا عن هذا الموقف في اللجة الإدارية لحزبهم، لكنها اصطفت وراء أخنوش”، مبرزا أن “اللجنة الإدارية ولشكر يريدون المشاركة، لكن انطلاقا من التصميم الذي يضعه أخنواش”.

وأردف المتحدث قائلا: “لشكر يعرف أنه ضعيف، كيمشي مع الجهة التي يعتبرها مسنودة من طرف الجهات المعلومة ، ولذلك ذهب يتغزل في أخنوش وينتقد الكتلة ويشترط على بنكيران شروط الخزيات، ولو كان بالفعل مع تشكيل الحكومة وفق العدالة والتنمية زائد الكتلة أولا ماينتقدش الكتلة وثانيا يعلن عن هذا الموقف الآن”، “الاتحاد الاشتراكي انتهى”، يقول المصدر.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. ب.عبدالواحد يقول

    عصابات ديال الويل ، كل الأحزاب كيف كيف و مكاين فيهم لملس كيف القنافد .

  2. سواسية يقول

    ما هذه الخزعبلات أيها المعتوه و عن أية حكومة تتحدث .(الحكومة المحكومة) كلكم من طينة واحدة لا أنتم و لا لشكر و لا شباط و لا خنوش لا أحد منكم يمتلك درة من الكرامة و لا من عزة النفس كلكم
    انبطاحيون حتى النخاع من أجل منصب تجنون من من ورائه المال و الإمتيازات لا أقل و لا أكثر أما الحكم
    فأنتم بعيدون عنه كل البعد و ليس في مقدوركم تغيير واقع الطبقة المطحونة و أنتم تعرفون ذلك
    و تتمادون في الضحك على دقون الشعب بهذه التفاهات الصبيانية (قال لي قلت ليه)
    إضافة إلى ذلك الزلزال الذي تحدثث عنه فهو لا يوجد إلا في مخيلتكم أنتم الذين تؤمنون بفكر بال ثبت بالدليل و البرهان أنه فكر انتهت مدة صلاحيته

  3. امازيغ يقول

    ادا كان لشكر ضعيف فبنكيران اضعف منه رغم اكتافه مثل الفيل
    اقول لهدا القيادي الخوانجي ان مليون و 600الف هي التي صوتت على الخوانجية و مليون 400الف هي التي صوتت على البام و المجموع الدي صوت على جميع الاحزاب لا يتعدى 5 ملايين من اصل30مليون مؤهلين للتصويت
    ادا على من تضحكون ايها الاوغاد السفلة كفاكم انتهازية فالمغاربة يعرف ان الدي يحكم هو الملك اما الحكومة فهي تنفد ما قرره الملك و مستشاريه

  4. khalid يقول

    وا زلزال تبارك الله . مع نسبة ديال 30 في المائة ديال المشاركة . واااااا البجيدي و كرهتونا فالسياسية و شكون اصلا مسوق ليكم لشي حكومة . كان كانت غير هي بعدا لي كتحكم . لعبوا علينا معا ريوسكم جا معاكم اللعب نيت .

  5. مشاهد يقول

    سواء تشكلت ام لا . السؤال المطروح هل ستنقد هده الحكومة الشعب من المشاكل التي يتخبط بها . مشكل الصحة التعليم الاجور الغلاء السكن العدل .

  6. علي يقول

    هل يحق ل “قيادي ” بيجدي أن يقول “الاتحاد الاشتراكي انتهى” ويأمر محاوره ب “عدم طرح هذه الأسئلة مستقبلا”
    و من سمج لهذا القيادي ” المرشح لمنصب وزاري في الحكومة الجديدة ” ان يقول “تم إعداد جميع الشروط ليحتل البام المرتبة الأولى لكن المغاربة هزموه في الانتخابات”. على القيادي بيجدي قراءة كتاب {الهزيمة والايديولوجيا المهزومة” لاحد المفكرين العرب حتى يمكنه استيعاب الهزيمة .
    هل بهذا الاسلوب والتعامل الصبياني مع أحزاب وطنية كبرى وعريقة سيتم تشكيل التحالف الحكومي ,أترك الرد لمفكر من الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ان اراد ان يهبط الى مستوى هذا القيادي اما بخصوص المغاربة فان حوالي 60 ستين في المائة قاطعوا الانتخابات ولم يدلوا بأصواتهم .بذلك يكون المقاطعون قد هزموا جماعته التي لم ترق بعد الى مستوى حزب سياسي .

  7. مغربي حر يقول

    لقاء المخبرين و البركاكة و البياعة و اللصوص و خدام المخزن و الاستعمار العثماني الفاشل كان يملك عيادة حقيرة فوق المامونية و اصبح بعد ان خرج من الوزارة يملك عيادة راقية في شارع علال بن عبدالله و كل ذلك من مال الشعب و يقولون لك نحن نزهاء لعنة الله على الخوانجية اينما كانوا صدق من سماهم الخوامجية من الخماج ديال البشر

  8. jamal يقول

    mêmesoutenir le parti qui est premier n’est pas logique ila écrasé le peuple avec des décisions qui étaient tjrs contre le peuple qu’il lui arrive quoi que se soit tant pis le pjd ou n’importe quel parti c la même chose mais je vois qiue le pjd est le plus injuste,que ce blocage l’emmene à refaire les élections et qu’il parte ce parti qui est soutenu par les gens de la mosquée

  9. مواطن اخر يقول

    وزلزال 8 نونبر هو من سيطيح بالتنظيم الاخواني الظلامي الماسوني في كل انحاء العالم بعد هزيمة اميرتهم هيلاري .

    انا متاكد ان اخوان بنكيران زورت لصالحهم الانتخابات 2011 لتكسير واحتواء الحراك الشعبي و في 2016 بضغط امريكي.

    لقد ضغط عنا الزعيم الفعلي للدواعش حسين اوباما واميرة الاخوان هيلاري وارغمو ا المغرب على تمويل حملتهم الانتخابية ومنح ولاية اخرى لاخوان بنكيران.

    وكل الوقائع تدل على ذلك :
    الم تقم المخابرات الامريكية بتكوين اخوان بنكيران بدعوى التكوين الاعلامي والتواصل ؟

    الم يهاجم بان كيمون المغرب في صحراءه وبدعم امريكي ؟

    الم يقل الملك في خطابه قبيل الانتخابات امام مجلس التعاون الخليجي ان التهديدات مازالت كبيرة ؟
    والدليل الاخر هو تلك الدسارة والجراة الحامضة التي كانت في بنكيران ستختفي .

    لهذا ادعوا كل الاحزاب الى استمرار البلوكاج الى حين ان يغادر الديموقراطيين صناع داعش البيت الابيض لتكون الامور طبيعية .

    كما ادعو الشعب المغربي الى الضغط لفرض حكومة تقل عن 20 وزيرا وهي نفس رغبة الملك في خطابه الاخير عكس بنكيران الذي يرغب في توزيع حتى 100 حقيبة اش خاسر هو فما الفرق بيننا واسبانيا التي لها حكومة من 13 وزيرا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.