قيادية اتحادية: تشكيل الأغلبية الحكومية لا يعني الاصطفاف وراء الحزب المتصدر للاقتراع

29
طباعة
اعتبرت قيادية بحزب “الاتحاد الاشتراكي”، وعضوة مكتبه السياسي، أن ” تشكيل الأغلبية الحكومية لا يعني الاصطفاف وراء الحزب المتصدر للاقتراع، ولا يعني الرضوخ له والقبول بكل توجهاته ولا التماهي مع كل خياراته، ومهما كانت المناصب التي سيمنحها لشركائه فذلك لا يعني شيكا على بياض لخدمة أجندته”.

وقالت القيادية الاتحادية في تصريح لـ”بديل”، مفضلة عدم الكشف عن هويتها للعموم، “التحالف له شروط، وهو ما يتوجب على الأصدقاء في العدالة والتنمية والأمين العام استحضاره”، مبرزة أن “منهجية إشراك الجميع في المشاورات الأولية إيجابية، ثم الذهاب مباشرة إلى جولة ثانية دون أن يشكك في النوايا أو يخضع لأي تأثير كيفما كان، ودون أن يؤول تصريحات مفاوضيه، بل كان عليه استدعاؤهم مباشرة لجلسات توضيح بدل تعقيد الأمور بتصريحات لا طائل منها”.

وتردف ذات المتحدثة “لابد لكل حزب له سيادة القرار الداخلي كالاتحاد الاشتراكي، أن يفاوض رئيس الحكومة المكلف ليس لإرضائه بالمقاعد، ولكن بميثاق عمل التحالف وأيضا برنامج الحكومة”، مشيرة إلى أنه “إلى جانب التوجيهات الملكية للحكومة الجديدة ، فلكل حزب مرجعيته التي ليست بالضرورة مرجعية حزب رئيس الحكومة المكلف، وتصريفها جزء منها يقتضي التوافق بين المكونات دون هيمنة أو إقصاء، وإلا فإن أية حكومة بنيت على هدا الأساس مآلها الانفجار آجلا أم عاجلا”.

وتقول القيادية نفسها ” إن إقناع الحلفاء المستقبليين يقتضي التحلي بفضيلة الإنصات أولا، وبعث الثقة في الحوار المشترك ، وكما يقال كل ما أوله شرط آخره نور، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حزب وطني قبِل تحمل المسؤولية في ظرف عصيب من حياتنا السياسية ، ورغم أن قياداته تعلم أن الحزب سيتضرر من تدبير الشأن العام إلا أنه جعل مصلحة البلاد فوق كل اعتبار”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. sami يقول

    قيادية لا تملك حتى الجراة للكشف عن اسمها فما بالك بالكشف عن المطالب الاتحادية فعلا لم يبق في الاتحاد غير حفنة انتهازيين جبناء

  2. jamal يقول

    aucun parti ne peut prétendre qu’il est indépendant même le PJD d’ou vient il on vous dupe pas avec le chapelet à la main ils sont plus corrompus que les autres dans 5 ans ils sont devenus les plus riches de ts les gouvernements passés ,est la preuve.ne pas avoir de gouvernement est mieux le gouvernement qui apris des sales décisions contre le peuple dans ts les domaines et les considére des réformes c bien qu’il ne soit pas composé et si les autres partis n’acceptent pas de s’y associé c un bon pas ptt refaire les élections

  3. الرد يقول

    عدم الافصاح عن اسمها بالإضافة إلى أقوالها تدينها حتى النخاع.إنك بهذا السلوك تفضحين نفسك أيتها الانتهازية.فعلا قمة السفالة.

  4. زايري يقول

    ليس في المغرب حزب يضع مصلحة البلاد فوق كل اعتبار. بل هدفهم هو التسابق علئ الاستوزار والمصالح الشخصية. اننا لسنا بلدائ كي تقنعوننا بتصريحاتكم الغبية. تظنون ان المغاربة يسهل استغفالهم وهذا غير صحيح.لقد ذهب الاتحاد مع الرجال الشجعان امثال بوعبيد وعمر بنجلون ومشيش.اما هؤلائ فقد باعوا الحزب للمخزن فاصبحوا مخزنيين اكثر من المخزن مع الاسف.

  5. alhaaiche يقول

    حزب وطني قبِل تحمل المسؤولية في ظرف عصيب من حياتنا السياسية
    1- D’après des gens de l’USFP, Al Youssefi a accepté 14 sièges qui lui ont été offert par Dakhiliya – Al Basri – et volés a d’autres partis , et Al Youssefi était en courant
    2- L’assassinat de Mr Azaydi
    3- Lachgar a été élu a la tète de USFP avec l’appui de Dakhliya -Draif en particulier d’après des sources de L’USFP, on leurs disait c’est le candidat de voulu par Al Makhzen
    Hizb Watani, Sirou kounou Thechmonu ila andokoum Chi Arad

  6. Rachid يقول

    كلكم تجعلون مصلحة الوطن فوق كل شيء، مايتسالكومش. واصلوا كفاحكم من أجل الوطن فنحن على بُعد خطوات معدودة لنصبح أول دولة من العالم الخامس. شكراً لكم على هذه الروح الوطنية التي ربّاكم المخزن عليها، فكونوا جازاكم الله في مستوى ما يطمح أن يوصلنا إليه المخزن.

  7. مغربي حر يقول

    مصلحة البلاد في عدم تفقير الشعب .اما ان تفقر الشعب فعن اية مصلحة تتكلمون ؟ الشعب في خدمة الوطن والوطن للجميع . الوطن للجميع .وليس للحكومة وابناءها وبناتها ولما يسمون انفسهم بخدام الدولة ! الشعب يريد حقه كدلك في الاجور في السكن في التطبيب في الصحة في الثروات البرية والبحرية في التعليم في الماء في الكهرباء اما ان يبقى محروما من كل شيء فهدا هو المشكل .

  8. علي يقول

    يشتم من خاتمة هذه القيادبة ومسلسل فقراتها انها تبحث عن وزارة بطريقة الزيكزاك. تلتوي وتسدي النصيحة لبمكران واولها شرط واخرها غير معبر عنه مباشرة , اختارت اسلوب تلك التي تريد شيئا ولا تفصح عن حدة الرغبة في الحصول عليه؟ بنكران ليس لديه ما يقدمه ولا ما يؤخره ؟ “هزو الما” تبلل وانفضح امره وامر لاعب البوكر الذي ينلي عليه قواعد لعب الصغار ونسي ان المغرب يسيره الكبار. كل مااقترفتما سيعود عليكما ب “اخرسا والا نشرناكما نشرا ” للقارئين وامام الملأ,دخول الحمام ماشي بحال خروجو .أو كما قال اليوسفي ” دخول الحكومة سهل والخروج منها هو الصعب ” كيفية الخروج هل ستتم براس مرفوع ام “جيفة”

  9. مبارك فتيح يقول

    الاتحاد الانتهازي اصبح مسخرة يداهن هنا وهناك المهم يدخل للحكومة بوجوه ممقوتة انتم اخبث حزب في الساحة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.