قانون “الزواج بالمغتَصَبة” يشعل احتجاجات عارمة بالشارع التركي

15

أثار مشروع قانون حول إبطال إدانة رجال باغتصاب أطفال إن اقترنوا بضحيتهم، الشارع التركي، حيث تظاهر الآلاف بينهم نساء وأطفال في إسطنبول احتجاجا على مشروع القانون المثير للجدل.

وعبرت الأمم المتحدة عن بالغ قلقها بشأن مشروع القانون الذي قدم إلى البرلمان التركي.

وقال كريستوف بوليراك، المتحدث باسم صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف)، إن “هذه الأشكال الدنيئة من العنف ضد الأطفال، هي جرائم يجب أن يعاقب عليها بصفتها تلك وفي كل الحالات، إن المصلحة العليا للطفل يجب أن تعلو” على أي اعتبار آخر”.

وشارك 3000 شخص على الأقل في تظاهرة في الشطر الآسيوي من المدينة الكبرى وعبروا عن احتجاجهم بالتصفيق والصفير وإطلاق شعارات معادية للحكومة.

وهتف المحتجون “لن نسكت. لن نطيع” و”اسحبوا مشروع القانون فورا” فيما رفعوا لافتات تقول “إلى حزب العدالة والتنمية (الحاكم): ارفع يديك عن جسدي”، علما أن حزب الرئيس رجب طيب أردوغان هو الذي طرح مشروع القانون.

وأعربت المعارضة ومشاهير وحتى جمعية تتولى ابنة أردوغان منصب نائبة الرئيس فيها عن المخاوف من هذا الاقتراح.

يجيز النص إبطال الإدانة والحكم على شخص مدان باعتداء جنسي على قاصر في حالات تم فيها “الاعتداء الجنسي” من دون “قوة أو تهديد أو أي شكل من أشكال الإكراه”، إذا تزوج المعتدي ضحيته.

وأقر البرلمان التركي المشروع في قراءة أولى مساء الخميس، ويفترض أن يتم تبني النص في قراءة ثانية خلال الأيام المقبلة ويمكن أن يطال ثلاثة آلاف شخص إذا أقر.

وإزاء عاصفة الجدل التي أثارها مشروع القانون، طلب رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم من حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي أعد المشروع إجراء مشاورات مع المعارضة في البرلمان بشأن النص.

غير أن الحكومة تصر على أن النص يهدف إلى حماية الأطفال في إطار ظاهرة الزيجات المبكرة الواسعة الانتشار في البلد متهمة الانتقادات بتحوير هدفه.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. Kurt Bernstein يقول

    هاذا قانونْ مَعْقولْ ، لِأنَّ كُلّْ الْقَوانينْ الِّلي عَنْدْها عَلاقَة بالدِّينْ الإسْلامي الْحَنيفْ دْياّنا كُلّْها مْخَيّْرَة

    وَ الدِّينْ الإسْلامي دْيانّا هُوَ لَمْخَيَّرْ ، الشِّي لاخُرْ غيرْ زْبَلْ

    عاشَ الْمَلِكْ وَ عاشَ أَحْسَنْ دينْ في تاريخْ الإنْسانِيَة

  2. momo يقول

    que peut attendre le peuple d’un parti qui a pour référence le moyen âge,que les crimes commis par les gens de cette époque et je vois que les turques sont manipulés par cet esprit et ce président amis tt le ,monde en prison et ses opposants sont totalement virés comme si le pays est un héritage qu’il a reçu de son père ,ou est l”‘armée qui mettra le train sur les rails et mettra ce malade en prison comme l’egypte

  3. maghribi يقول

    al khwamjia fin makanou mahwousine bljinsse 24 h, kardoghane mrid nafsyane mskin allah ynaal li mayhchem wach li bgha ytzwej chi wahda ymchi ykhtfha wyghtasbha wdawla tzwjhalou ach had lmerd , nefs lmerd wl hesteria al jinsia andna flmaghrib wdiabe al moltahia wlwel dyalhome lmrid bwanou aachik iaatimad eaazhidi al motazawija chhal hawel ybloki kanoune amina al filali wchhal hawlou kif al kilab al masoura takhfid sin zawaj bach lmaghribyate maybkawche ykrawe wybdawe yzwjohome whoma atfal wa bitali intaj jayl min mowatinate ommiat, lkhwamji andou okda dyal lkasirate , blast atfale al madarisse yal makboutine

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.