في سياق حملة “زيرو كْريساج”..الآلاف يتظاهرون للمطالبة بالأمن (فيديو وصور)

44
طباعة
في سياق الحملة الوطنية #زيرو_كريساج، وبعد تنامي ظاهرة السرقة تحت التهديد والضرب والجرح بالسلاح الأبيض بعدد من المدن المغربية، خرج الآلاف من ساكنة مدينة القصر الكبير، مساء يوم الخميس 21 يوليو الجاري، للمطالبة بتوفير الأمن وحمايتهم من قطاع الطرق.

 

احتجاجات القصر الكبير5

وجاءت هذه التظاهرة الحاشدة، التي دعا إليها عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض الحقوقيين، (جاءت) بعد ارتفاع كبير في عدد ضحايا عمليات السرقة بالقوة مع الضرب والجرح، والتي فقد على إثرها أحد التلاميذ حياته بعد تلقيه لعدة طعنات من أحد المشتبه فيهم بالسرقة، والذي غادر السجن حديثا، وكذا مصرع شخص آخر على يد زميله في جلسة خمرية، وإصابة عدد من ساكنة المدينة بجروح متفاوتة الخطورة وصف حالات بعضهم بالحرجة، خلال عمليات اعتداء بالسلاح الأبيض أثناء تعرضهم للسلب والسرقة.

وصدحت حناجر المشاركين في التظاهرة التي نظمت أمام مقر مفوضية الشرطة بالقصر الكبير، بالعديد من الشعارات المختلفة، منها المطالبة بتوفير الأمن بشوارع وأحياء المدينة، وأخرى منددة بعمليات السطو والسرقة التي تعرض لها عدد من المواطنين، وفقد على إثرها التلميذ المذكور حياته، محملين المسؤولية للسلطات المحلية والمنتخبة والتي طالبوها بـ”تحمل مسؤوليتها والقيام بالمطلوب لتوفير الامن، والقضاء على أسباب انتشار الجريمة ومنها تفشي ظاهرة المتاجرة في المخدرات بكل أنواعها وخاصة الصلبة، وقلة فرص الشغل بالمدينة لانعدام معامل وشركات لتشغيل الشباب العاطل”، حسب تصريح أحد المشاركين في التظاهرة.

احتجاجات القصر الكبير6

من جهة أخرى، عرفت المدينة في الأيام القلية الماضية وصول تعزيزات أمنية ومنها فرقة للصقور، كما تم تداول أنباء عن وصول عناصر من الفرقة الوطنية، وذلك من أجل المساعدة في استتبات الأمن بالمدينة.

القصر الكبير

احتجاجات القصر الكبير4

احتجاجات القصر الكبير3

احتجاجات القصر الكبير2

احتجاجات القصر الكبير

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. طارق بن زياد يقول

    الكريسادج ايها المغاربة الية من اليات المخزن ومنذ زمان والتاريخ يشهد .الهاء المغاربة بتحريك التشرميل .لكن اكبر من يشرمل المغاربة هو النظام الفاسد وكفى من النفاق .

  2. salim يقول

    انا مع زيرو فقير زيرو محتاج زيرو عاطل قبل من زيرو كريساج عندما نقضى على الفقر والبطالة والجهل سنقضى على الكريساج

  3. mohamed يقول

    المطالبة بإسقاط النظام التبعي ا للاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي لأنه هو سبب جميع العاهات والأمراض التي تنخر المجتمع المغربي هي كلمة صريحة فساد النظام أعطى الريحة

  4. تاوجطاتي يقول

    هادي غير حملة ما وطنية ما والو
    الوطنية تتعني الخروج ضد الاسباب الحقيقية التي ادت لهذا الوضع يعني التضاهر ضد التهميش و الحكرة و الاستغلال و نهب ثروات هاد لبلاد و غياب العدالة الاجتماعية و الافضع كرامة الانسان فهاد لبلاد راهم تيشوفو ليكم غير فجيوبكم راه ماغادي يبقى ليكم حتى شي مكتسب يعني ماتبفى من ما تبقى من المكتسبات ديال هاد الشعب فالصحة و التعليم و الشغل واش تيبان ليكم الامان فهاد الحقوق لي ما بقينا نشوفو فيها والو اما هاد الناس لي تتكريسي فراهم ضحايا قبل مايكونو مجرمين اما الا بقات الامور غادا هاكا فراه المغاربة مفرمقين غير بصبر و راه الفساد عطا الريحة الا كاين شي معقول مرحبا واما العبث و المزيد من تميع النضال رجاءا هنيونا

  5. زيد الهلالي يقول

    انعدام الامن هو نتيجة غياب الانضباط و التعامل باقسى العقوبات مع الاوباش مهما صغر او علا شانهم. لا يعقل ان يصل الرعب من هؤلاء الكلاب التائهة دون ارساء سياسة امنية قاسية و عادلة. كفانا سيدي الهضري. المغرب اصبح مثل الغاب.

  6. driss canada يقول

    هده هي سياسة الدولة ترك الشعب بين براثين المجرمين وقطاع الطرق حتى يبقى هدا الشعب في كابوس دائم يطارده في كل مكان. ولا يجرء على المطالبة من الدولة بأي شيئ سوى الحماية فقط من المجرمين.

  7. صاغرو يقول

    اكيد ان الكثير من آباء الشفارة والقمارة بائعي المحرمات تظاهروا ايضا.
    ثانيا ان ثفافة استعمال السيف جزء من الثقافة التي نفتخر بها.

  8. Hoha يقول

    المغرب على حافة التورة.جمع راسكم امول الحياة

  9. lamaffer يقول

    اه، بعد ماكان الشعب يطالب بالحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية اصبح يطالب بالبوليس و مزيد من القمع، راه التوزيع الغير العادل للروثة و النهب و نظامي ديكتاتوري لا ينتج الا الفقر و جميع العاهات الاجتماعية، عادي يكون كريساج،التقحبين،التشرد،الجعل،ووووووو، شكون السبب ؛ملكية كريسات شعب منذ 1958

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.