في ذكرى إستشهاد مُؤسس حركة المقاومة المسلحة الشريف محمد أمزيان

562

– النشأة وتبلور فكر المقاومة:
هو محمد أمزيان بن حدو بن البشير بن أحمد بن عبد السلام بن صالح بن أحمد بن إبراهيم، تنتمي عائلته إلى مؤسسي دولة الأدارسة، ولد الشريف بمنطقة أزغنغان ضواحي الناظور سنة1859م وفي رواية أخرى سنة 1860م، درس ككل أقرانه بالجامع، ثم إنتقل لإستكمال مشواره بجامعة القرويين للتضلع في العلوم الفقهية، مما أهله فيما بعد لأن يصبح “قاضيا” لقبائل المطالسة وبني بويفرور وبني بويحيى.
تروي الكتابات التاريخية أنه في سن الخامسة والعشرين من عمره كلفه أبوه بمهمة مرافقة القوافل التجارية الرابطة بين قبائل قلعية والغرب الجزائري بمعية العمال والمسافرين والتجار، وقد إستمر في ذلك ثلاث أو أربعة سنوات، للقيام بدور الزاوية التي كانت ينتمي إليها، في الحفاظ على الأمن وسلامة القوافل نظرا لشهرة الزاوية ودرجة حرمتها، وبعد وفاة والده لم يثبت نوع نشاطه ، إلا أنه كان خادما للزاوية بحكم تكوينه الثقافي ونشاطه في مجال التوعية والسمعة الطيبة المستمدة من تقديم الخدمات، وهو ما ساعده فيما بعد بتعبئة أنصاره للقيام بثورة مضادة ل”بوحمارة”، وما تلا ذلك من التفكير في تأسيس حركة لمواجهة إسبانيا.
كما أهَلَه إنتمائه الثقافي والديني خصوصا ومظاهر الصلاح التي أبان عليه في وسطه القبلي، من كسب أساليب وأدبيات إستقطاب الأتباع، كما أنه إستطاع أيضا في تعبئته لقبائل قلعية الصمود في وجه الصعوبات الجغرافية والبشرية والسياسية وذلك مابين سنتي 1903 و 1909م، لذلك إمتد صيته إلى قبائل الريف الشرقي والغربي بما فيها قبائل غمارة وجبالة والبرانس ووجهات أخرى.
– وطنية الشريف محمد أمزيان:
يعتبر هذا المجاهد بحق من أوائل زعماء الحركة الوطنية المغربية خلال القرن 20م، ورغم ذلك بقي إسما مغموراً ومجهولاً، وفي هذا الصدد يقول جرمان عياش”بقي إسما مغمورا على الرغم أن مثل هذه الشخصية ينذر إيجاد نظير لها”
ففي ظل وضعية التفكك التي كانت تعانيها البلاد عامة والريف الشرقي خاصة، نتيجة الضغوطات الإستعمارية وظهور الحركة التمردية للدعي الجيلالي بن إدريس الزرهوني الملقب ب”بوحمارة” وإشتداد وطأة الإستعمار الإسباني في المنطقة، أدرك الشريف محمد أمزيان وجماعته مسؤوليتهم المتمثلة في حماية أرضهم، وحماية باقي وطنهم من التوسع الإستعماري، بعدما تبلور لديهم حس وطني والذي كان إستمرارية للوعي الذي كانت تعرف المنطقة، منذ إحتلال مليلية في القرن 15م، ومعركة سيدي ورياش في عام 1893م، وهو مامكن الشريف أمزيان من تنظيم القبائل الدفاعية وحرك حماس المجاهدين، لذلك إستطاع أن يترجم مجهوداته إلى إنتصارات وطنية ضد الجيلالي الزرهوني أولا وضد إسبانيا فيما بعد .

– مناهضة الشريف محمد أمزيان ل”بوحمارة”:
رغم تمكن بوحمارة ولسنوات عديدة من الإدعاء بأنه المولى أمحمد وأنه الوريث الشرعي للمولى الحسن، وأنه قَدِمَ للريف الشرقي لمحاربة الإستعمار والتخفيف من كثرة الضرائب التي كانت تفرضها السلطة المركزية على السكان حينها، والذي ساعده على إستقطاب أتباع كُثُر وتأسيس إمارة مؤقتة، إلا أن الشريف محمد أمزيان إستطاع أن يكشف حقيقة “بوحمارة” وتواطئه مع الإستعمارين الفرنسي والإسباني، خصوصا بعدما باع لهما مناجم الريف المعدنية خصوصا منجمي “ويكسان” و”أفرا” وضمان حمايتهما، لذلك عَمِدَ الشريف أمزيان إلى التشهير به، وفضح نواياه في وسط قبائل قلعية والقبائل المجاورة، وهو ماعرضه(الشريف أمزيان) للنفي إلى مليلية وتشريد عائلته من قبل أنصار “بوحمارة” سنة 1906م.
وفي أكتوبر 1908م إجتمعت القبائل الريفية وأجمعت على إختيار الشريف محمد أمزيان قائدا لها ، وهو ما أدى إلى تكثيف الهجومات على “بوحمارة” الذي فر من قصبة سلوان في دجنبر من نفس السنة . وقد خلف فراره إنتكاسة للإستعمار الإسباني بالمنطقة، إذ سيتعثرالعمل الأجنبي بمناجم الريف.
– النضال ضد إستغلال إسبانيا لمناجم الريف:
بعد طرد “بوحمارة” من سلوان أعلن الشريف محمد أمزيان الحرب على الإستعمار الإسباني، مابين 09 يوليوز 1909م و15ماي 1912م، وخاض خلالها مايناهز275 معركة ، وشكلت مسألة الأرض والمناجم المتنازل عليها من طرف الروكي الزرهوني لصالح الإسبان أهم عناصر توتر العلاقات بين الطرفين، خاصة مع قبائل قلعية التي أخذت على عاتقها مهمة الدفاع عن الأراضي والمناجم، فعملت بإستمرار على وقف أشغال إستغلالها وكانت أولى هذه المعارك هي التي قادها وبأدوات بسيطة ضد عمال السكك الحديدية، وهم بصدد إعادة إمداد الخط السككي الرابط بين مليلية وجبل “ويكسان” بعدما كان المقاومون قد أزالوه في مرحلة سابقة، وبعدها عَمِلَ مباشرة على مراسلة قبائل الريف الأوسط للإلتحاق بالحركة ودعمها، وهو ما إستجابت له خصوصا قبائل بني توزين وتمسمان وبني ورياغل…
وبعد المعركة الأولى تبين للمُستعمِرالإسباني أن المقاومة تتوفر على هياكل قوية ومنظمة عكس ماكانوا يتصورون ، لذلك شنت(إسبانيا) هجوما منظما في 23 يوليوز وكالمعتاد كان المقاومون الريفيون له بالمرصاد، إذ صدوا المُعتدين وطاردوهم إلى أبواب مليلية وكبدهوم خسائر فادحة، وتبقى هزيمة “وادي الذئاب” في 27 يوليوز من نفس السنة من أكبر الهزائم التي مُنيت بها إسبانيا ولا تضاهيها إلا هزيمة أنوال ، لتتولى بعدها مسلسل الهزائم الإسبانية التي وصلت صداها إلى إسبانيا التي عرفت حينها تظاهرات عارمة داعية لوقف المغامرة الإسبانية بالمغرب.
وبعد هذه المعركة غَنِمَ المجاهدون ذخائر وأسلحة كثيرة، وهو ما أدى إلى تحميس المقاومين وإزدياد عددهم وتوسيع قاعدة الحركة، مما جعلها تتصدى للمستعمر الإسباني وتخلف له خسائر في العدة والعتاد خاصة خلال حرب كارت مابين سنتي 1911م و 1912م، وقد وصلت خسائر إسبانيا في حرب كرط إلى 1538وبينهم 114قتيلا حسب ماريا روزا دي مادرياكا ، لتستمر المعارك حتى صبيحة إستشهاد الشريف محمد أمزيان في 15ماي 1912م على يد قوات من الأهالي المتواطئين مع إسبانيا. لكن إستشهاده حرك عواطف المقاومين الذين إستمروا في حمل مِشعلَ المقاومة فيما بعد حتى ظهور حركة المقاومة في الريف الأوسط على يد عبد الكريم الخطابي الأب وبعده إبن محمد بن عبد الكريم الخطابي.
وهكذا إذن شكلت مرحلة الشريف محمد أمزيان مرحلة إنتقالية في مسار المقاومة، من الجهاد ذي الطابع السياسي الديني ضد الإحتلال العسكري الأجنبي، إلى مرحلة التصدي للإستعمار عن طريق مقاومة نهب خيرات البلاد من طرف الأوروبين، وإن إستمر الحديث عن هذا النضال من منطلق الجهاد .
في مثل هذا اليوم قبل قرن وخمس سنوات إستشهد الشريف محمد أمزيان وبالضبط في 15ماي 1912م، وقد إستطاع ولمدة ثلاث سنوات من توقيف المد الإستعماري الإسباني، وأستطاع أن يوقف أطماع الإستغلال الإقتصادي الإسباني المبكر لثروات الريف، وإفشال الإنزال الإسباني بخليج الحسيمة، كما كان لحركته وقع خاص على الوضع الداخلي الإسباني خصوصا على المستوى السياسي…
فمتى سيتم رد الإعتبار لتاريخنا المغربي الحافل بالبطولات حتى يسير نبراسا ينير درب الأجيال الحالية والقادمة في ظل هيمنة الثقافة الواحدة والإيديولوجية الواحدة؟ ومتى سيتم إعادة كتابة تاريخنا المغربي حتى يكون دعامة أساسية لفهم الحاضر وإستشراف الغذ وبناء رأسمال رمزي نحن بحاجة إليه أكثر من أي وقت مضى.

 

عبد الحفيظ قدوري باحث في تاريخ الزمن الراهن،
كلية الأداب والعلوم الإنسانية/جامعة محمد الخامس

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.