“فورين بوليسي” الأمريكية تحذر المغاربة من “الإنفجار” إذا لم يتخلَّ الملك عن امتيازاته وسلطاته الواسعة

1٬290
طباعة
حذر مقال منشور على المجلة الأمريكية الشهيرة “فورين بوليسي” من انفجار الأوضاع في المغرب لصالح “داعش” إذا لم يسارع الملك محمد السادس إلى اتخاذ خطوات عاجلة تقضي بتقليص صلاحياته الواسعة لصالح الحكومة والتخلي عن امتيازاته العديدة.

وبحسب المقال المنشور على صفحة الكاتب سعيد السالمي، بعد ترجمته من قبله فإن ارتفاع معدلات الفقر في المغرب وتنامي البطالة في صفوف الشباب وقمع المعارضة السياسية السلمية يشكل أرضية خصبة لـتنظيم «الدولة الإسلامية» لتجنيد المقاتلين.

وهذا نص المقال كاملا لصاحبه “روبرت لوني” تحت عنوان: الوقت بدأ ينفذ أمام للمغرب

ازدهر تنظيم «الدولة الإسلامية» مستغلاً غضب المهمشين سياسياً واقتصادياً في دول غير مستقرة ومختلة وظيفيا مثل العراق وسوريا وليبيا. فلماذا إذن بدأ يستهدف المملكة المغربية التي تتمتع باستقرار نسبي؟

لا يكاد يمر أسبوع دون أن تعلن الأجهزة الأمنية المغربية اعتقال عناصر من خلايا مفترضة لتنظيم «الدولة الإسلامية». وبينما لا تزال الأرقام الدقيقة غير متوفرة، حيث تقدر بين بضع مئات وأزيد من ألف مغربي تم تجنيدهم وتدريبهم من طرف التنظيم في سوريا، تخشى السلطات المغربية أن يعود هؤلاء المقاتلون المتطرفون ويستقطبوا المزيد من المجندين لشن هجمات على أراضيها. إن الذي سيحدد الأشكال التي ستتخذها تحركات العائدين، واحتمال نجاحها، هو مستوى السخط الشعبي الذي ينتظرهم في المغرب.

فمن جهة، يشكل ارتفاع معدلات الفقر في المغرب وتنامي البطالة في صفوف الشباب وقمع المعارضة السياسية السلمية أرضية خصبة لـتنظيم «الدولة الإسلامية» لتجنيد المقاتلين. ومن جهة أخرى، يستطيع المغرب أن يصمد في وجه العاصفة، وربما يصبح نموذجا اقتصاديا للدول التي تسعى إلى نزع فتيل التهديد الذي باتت تشكله «الدولة الإسلامية»، إذا نجح في نهج مقاربة فعالة تركز على تنمية تجمع بين أفضل المبادئ الاقتصادية الغربية والإسلامية، وأسلوب روحي إسلامي غير ثيوقراطي يستطيع أن يكافح التطرف. ولو أن ذلك غير مؤكد على الاطلاق، لأنه رهين في آخر المطاف بما إذا كانت لدى الملك محمد السادس إرادة سياسية لتسريع وتيرة الإصلاح.

أيام «الربيع العربي» سنة 2011، سارع الملك إلى إطلاق سلسلة من الإصلاحات الدستورية عقب اندلاع المظاهرات المطالبة بالديمقراطية في المغرب. ورغم أنه لم يصل إلى درجة التخلي عن سلطاته لصالح نظام ملكي دستوري، فقد قام بتعزيز استقلالية رئيس الحكومة والبرلمان. فضلا عن أن الدستور الجديد أسس لمزيد من الحريات المدنية وحقوق الإنسان، ولو أن هناك وعوداً مماثلة كانت قُطعت في الماضي وألغيت في ما بعد. وعلى كل حال، نجح الدستور الجديد، مؤقتا على الأقل، في نزع فتيل الأزمة، وعكس العديد من الدول الأخرى، وجعل المغرب يبدو أقوى سياسياً بعد هدوء عاصفة الربيع العربي
وإذا كان من الضروري التحكم في الاضطرابات، فمن الضروري أيضا أن يتعاطى المغرب مع المشاكل الاقتصادية العميقة التي يعاني منها. لقد تضرر اقتصاده بشكل ملحوظ بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 2008 ــ 2009، خصوصا مع تنامي البطالة في صفوف العمال المهاجرين في الخارج وانخفاض تحويلاتهم. وبالرغم من أن معدل النمو بلغ نسبة 4.6 في المائة ما بين 2000 و2010، فإن تزايد الفقر، وانعدام المساواة، واستفحال الأمية، والبطالة في أوساط الخريجين الجدد، كلها أمور لم تتحسن منذ سنة 2000، في الوقت الذي استفحل فيه الفساد والمحسوبية بين النخب بشكل ملحوظ..

حاول الملك محمد السادس ومعه الحكومة التي شكلها حزب “العدالة والتنمية” عقب انتخابات سنة 2011 اجراء اصلاحات اقتصادية. وأعلن، أي الملك، التوسع في اللامركزية لتعزيز الديمقراطية «من أسفل إلى أعلى» من خلال السماح للساكنة المحلية بتولي مسؤولية شؤونها بنفسها. أما حزب العدالة والتنمية فقد ذهب إلى أبعد من ذلك، حيث وعد بخلق فرص شغل، ورفع مستوى التعليم، والحد من الفساد، وتطوير الحكامة ومناخ الأعمال وسيادة القانون.

وبالرغم من أن المغرب تقدم رتبتين في تصنيف مؤشر التنمية البشرية سنة 2013، فإن تقدم البلاد لم يمتد إلى قطاعات أخرى، حيث انخفض النمو الاقتصادي بين سنتي 2011 و 2014 إلى معدل 3.7 في المائة. أما معدل البطالة، الذي انخفض إلى 9.1 في المئة سنة 2010، فقد بقي في حالة ركود منذ ذلك الحين، ولم يتجاوز عدد الوظائف الجديدة 21000 وظيفة سنة 2014. هذا التراجع حصل على الرغم من اتباع النهج الليبرالي نسبيا في ميدان الاقتصاد، والذي جلب 3.4 مليار دولار في الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

إن دراسة البطالة في المغرب تكشف عن أنماط خاصة مثيرة للقلق، حيث بلغت نسبتها 20.6 في المائة في صفوف الشباب، وارتفعت بشكل مذهل إلى نسبة 39.9 في المائة في صفوف العمال في المناطق الحضرية الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة. إن التهميش يجعل من هذه المجموعات الكبيرة من الشباب المغاربة برميل بارود ضخم مرشح للانفجار والثورة. وبالإضافة إلى ذلك فإن معدل البطالة يرتفع اطرادا مع المؤهلات الوظيفية، من 4،5 في المائة في صفوف العمال غير المؤهلين، إلى 21.7 في المائة من العمال ذوي المهارات المهنية، إلى 24.6 في المائة من خريجي الجامعات. فلا غرابة إذن أن احباط المغاربة تجاه الحكومة في تزايد مستمر، كما يتضح ذلك من خلال انخفاض رأس المال الاجتماعي، حيث مر من الرتبة 13 في العالم سنة 2010 إلى الرتبة 84 سنة 2014.

إن ضُعف الأداء الاقتصادي في المغرب ليس مرده إلى النموذج المغربي بقدر ما هو راجع إلى الطريقة التي يتم بها تنفيذ هذا النموذج، لا سيما في مجال الحكامة. وعلى عكس ما كان متوقعا فشلت الإصلاحات السياسية والدستورية في تدشين مرحلة حكامة أفضل، والسبب في ذلك، في واقع الأمر، هو الإفراط في التركيز على القوانين والإجراءَات المؤسساتية عوض التركيز على الإصلاح الجوهري. كما انخفض أداء الدولة على خمس مستويات من المستويات الستة المكونة لمؤشرات الحكامة للبنك الدولي بين سنتي 2010 و 2013. أما الأحكام المتعلقة بحقوق الإنسان في دستور 2011 فقد تم تجاهلها إلى حد كبير.

إن الوتيرة البطيئة والمؤقتة للتغيير أعاقت الاقتصاد المغربي، إذ يبدو أن حزب العدالة والتنمية اعتمد الخطة الصينية القائمة على التطور المؤسسي، وعوض أن تقدم الحكومة على تغييرات جذرية في بيئة جديدة مليئة بالمخاطر، فضلت أن تتصرف بشكل تدريجي. أكيد أن هذا الإختيار يندرج في إطار البحث عن طرق أفضل لتحسين الاقتصاد، ولكن باصلاحات طفيفة يمكن بسهولة أن تؤتي عكس مفعولها إذا ما أثبتت انها عديمة الفعالية.

ثمة من يلتمس العذر للمغرب في هذا التدرج البطيء على ضوء الاضطرابات التي كانت عمت كل أنحاء المنطقة بسبب التسرع في أجرأة الإصلاحات النيو ليبرالية. ومع ذلك، فإن التفسير الاكثر احتمالا أنه، على الرغم مما يبدو وكأنه تدبير شامل للإقتصاد، فإن التنسيق في الواقع ضعيف بين الوزارات والوكالات المسؤولة على تنفيذ الإصلاحات الأساسية. ذلك أن النظام في المغرب لا يزال ملكيا بامتياز، ولا يملك حزب العدالة والتنمية أي سلطة على عدد من الوزارات الرئيسية التي تعود شؤون إدارتها في المقام الأول إلى الملك. إن تعثر وتيرة الإصلاح الاقتصادي يمكن أن يعزى، جزئيا على الأقل، إلى غياب التناغم بين الوزارات، حيث تركز كل وزارة على أولوياتها الخاصة بها.

من أجل تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي اللازمين لمواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية»، يتعين على المغرب أن يستكمل الانتقال من اقتصاد الريع إلى اقتصاد يعتمد على الإنتاج. ولن يتأتى ذلك إلا إذا تم السماح للحكومة بنهج مقاربة براغماتية متناسقة تهدف الى تحقيق التنمية. ولهذه الغاية، فمن الأهمية بمكان أن يتخلى الملك عن سلطته لصالح حزب العدالة والتنمية من أجل القضاء، في أسرع وقت، على تضارب المصالح الخاصة.

إن النهج التدريجي البطيء في الإصلاح شكل دفعة قوية للاقتصاد الصيني لأن الصين كان لديها خيار المضي بالوتيرة التي اختارتها، أما بالنسبة للمغرب فإن الوقت بات غاليا نفيسا أمام تهديدات «الدولة الإسلامية» التي تلوح في الأفق. لو نجح الربيع العربي في إرساء الديمقراطية في المنطقة وسياسات فعالة لمواجهة التهميش الاقتصادي والسياسي، لن تظهر أبدا جماعات مثل «الدولة الإسلامية». وحتى في الوقت الحاضر لا تزال أمام المغرب فرصة لتحقيق التغيير والدمقرطة، وإلا فإن البديل المحتمل هو مستقبل سيحدده العنف والحرب.

كان الملك محمد السادس قد صرح أن المغرب لا يمكن أن يكون ” بسرعتين: أغنياء يستفيدون من ثمار النمو ويزدادون غنى، وفقراء خارج مسار التنمية، ويزدادون فقرا وحرمانا”. والسؤال المطروح هل الملك على استعداد لمقايضة جزء من امتيازاته وسلطاته الواسعة، ليس فقط من أجل حقوق الإنسان والمساواة في الدخل، ولكن لإنقاذ بلاده من «الدولة الإسلامية»؟ إذا ما لم يتخذ أي إجراء في القريب العاجل، قد يأتي اليوم الذي لم يعد فيه أمام الملك أي خيار.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

40 تعليقات

  1. said يقول

    je vois que la pauvreté est immense au Maroc anisi que le chomage vraiment c’est touchant de voir le peuple Marocain souffre dans toutes les cotés .ceux qui veulent voir cette souffrance juste qu’il pars au Sud Est du Maroc la marginalisation totale …alors cessez de dire que le Maroc est démocratique

  2. hassane el merrouni يقول

    sans une constitution démocratique qui partage les pouvoirs et indépendance de la justice;c dangereux les maquillages ne tiennent que pour un moment

  3. محمد المروني يقول

    نحن المغاربة ملكيين حتى النخاع نحب النظام الملكي العلوي ضامن الاستقرار .

  4. الصريف عبدو يقول

    اصبح المغرب في ظل حكومة المتاسلين او الذءاب الملتحية كجسم مصاب بداء فقدان المناعة اي شيء يؤثر فيه ولا علاج لأي مشكل من مشاكل المغرب سوى المقاربة الامنية فقط فالبطالة متفشية الجربمة مرتفع المدوينية مخيفة التضخم اصبح مسيطرا القدرة الشراءية في تراجع مستمر الزيادة في قيمة الضراءب على المواد الاساسية وتحميد الاجور ورفع الاقتطاعات منها في إطار ما يسمى باصلاح التقاعد والسبب والنهب دون حسيب ولا رقيب للكتير من الصناديق . الرفع من رواتب البرمانين والوزراء على حساب الماجورين

  5. النجم الصاطع يقول

    كلام فارغ
    جلالة الملكة محمد السادس هو الضمان الوحيد للمغاربة. و بدونه لن يستقر المغرب. لأنه رمز الوحدة بين العرب و الأمازيغ . ان من ينشر هده الإشاعات هم أعداء الملكية من بعض الأحواب القزمية و جماعة العدل و الإحسان هؤلاء معروفوةن بعدائهم البين للملكية و هم من يقولون هدا و يدلون بها للصحف الأجنبةظ السياسة في المغرب ضعيفة جدا يمينها و يسارها أسلامها و راديكاليوها.
    هؤلاء لن يستطعوا تحمل المسؤولية.
    المغرب في أزدهار بمملكة دستورية للملك فيه شأن لانه الوحيد الدي يستطيع ان يحمي الأمة من براثين داعش و إخوان جاعش

  6. nadorboy يقول

    امريكا هدفها تشتيت وحدة وصف الشعوب االعربية .بعد ما نجح مخططها في تشتت وحدة الصف في ليبيا وسوريا واليمن …انضروا ما اصبحت تعيشها هذه البلدان من جحيم بعد تخلي زعمائها عنها .نحن شعبا وملكا مصيرونا واحد ولن نتخلى عن تشبتنا بالعرش العلوي المجيد لحظة واحدة كلنا وراء صاحب الجلالة وله كل الحق في تخاذ اي قرار او اي نفوذ لانه قائد البلاد الاول .ونحن مملكة وليس جمهورية عاش الملك وعاش الشعب المغربي المثقف الابي

  7. mostafa يقول

    انكشف الغطاء عليكم يااهل الكفر ….. سياسة الاستحمار و الضحك على الشعوب واستبلادها لا تتماشى مع الشعب المغربي … وخصوصا ان تقحموا انوفكم الخبيثة على ملكنا العزيز ….. تخسوا ويخسأ كل من صدقكم و تبعكم … وانشاء الله سنرى عجائب الله فيكم طال الزمن او قصر … وتلك الايام تداولها بينكم ….. ان الله يمهل ولايهمل …. من الطبيعي جدا ان تبحثوا على حلول الفتنة على بلدنا الغالي لكن هيهات هيهات ….. اطمانكم يا امعات اننا لسنا من طينة الشعوب التي لا تثق بمقدراتها ورجالاتها ونسائها وامنها وكل حبة او ذرة من اراضيها او تستهتر وتهز بكلام امعات مثلكم ياحثالات التاريخ ….. ابحثوا لكم عن اشباه اوطان لتضحكوا عليهم … ام المملكة المفربية ورجالاتها فهو رقم صعب عليكم وعلى كل الجبناء امثالكم ….الله الوطن الملك … وتفوووو على الحاقدين …. ليش مايخفون من المغاربة الاحرار الشعب المتماسك ، الاشداء رحماء فيما بينهم …! دولة قوية و مسلمةوعلى عتبات اوروبا فالمؤكد انهم لايريدون ان ينهظ المغرب ولا ان يتقدم … هاؤلاء صدق قول الله فيهم اذ قال في كتابه العزيز ” ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم….. الايه” صدق الله العظيم

  8. Adil يقول

    سيروا تخراو
    Foreign policy melez vous du racisme et la discrimination ethnique aux États-Unis

  9. mot يقول

    الملكية تلعب بالنار. الأوضاع تشبه برميل بارود وقابل للانفجار في اي لحظة. والنظام استنفد جميع خططه وخرجاته السياسية باعتماده على تاكتيكات أصبحت لاتجدي نفعا في ظل الوعي المتنامي للشباب والمتمثلة في ان ((الحاجة الزينة للملك والحاجة الخايبة للحكومة )) حتى تتجنب الملكية كل انتقاد او سخط من طرف الشعب. الآن المعادلة تفرشات من خلال مجموعات من الفضائح كباناما وسويسرا والميكاوازيال الطاليان والفياضانات والتقاعد والأساتذة المتدربين ومحضر 20يوليوز والدكتور عادل اونتيل والتوظيف المباشر لأصحاب ودوي العدالة والتنمية وآخرها ابنة بن كيران ومؤسستي الحكومة والبرلمان ينهالون على الشعب بالسب والتفقير والتجويع والسؤال الكبير والعريض اين هي التروة؟ وو……… كلها مؤشرات تدل ان الاوضاع اصبحت لاتحتمل وان هدا البرميل المملوء عن اخره يلزمه فقط عود تقاب وليتحمل النظام مسؤولية ما يقترفه من ظلم من خلال سياسته الرعناء التي اصبحت لا تقنع حتى الامي والفلاح الدي كانامصدر الهام في الدفاع عن النظام السياسي.

  10. Mohamed يقول

    السلام عليكم
    اتعجب عندما اقرا تعليقات تتفاخر بالملك بينما هو السبب في كل الامور التي نعيشها الان كيف يمكن للدولة يعيش اناسها في الفقر و التهميش ولا يستفيد من خيرات بلاده ان يتجرا ويكتب عاش الملك الخ ..
    اصبحت اقتنع ان المغاربة فعلا يخافون من المخزن وليس فيهم درة ايمان بان الله عز وجل هو الحامي وليس الملك
    عاش الشعب

  11. القرشي نجية يقول

    غير تبعد علينا امريكا ما يخصنا حتى خير. ملكنا احنا الطبقة الكادحة بغيناه يكون عندو كل الصلاحيات باكملها وبالنسبة للديموقراطية اللي عندنا هي اللي محتاجين كمغاربة يشوفو شي بلاد اخرى ويعطيوها هاذ العرض لتكون النتيجة كالعراق وافغانتان وسوريا وليبيا الخ الخ
    الله يقل

  12. حنان يقول

    صحيح أن الضغط يولد الانفجار، و لا يمكن أن ننكر نسبة البطالة و الفقر التي هي في تزايد مستمر دون إصلاح جدي و جدري، لذا ان رأينا أن أغلب شبابنا ينتمون و ينضمون إلى هذه الدولة الإسلامية بسبب الفقر و البطالة و الحكرة فقد ان و حان الوقت للتصرف بسرعة للحفاظ على إخواننا قبل فوات الأوان بتوفير فرص شغل و مساعدة شبابنا من الضياع

  13. ربيع الحريزي يقول

    ا سيدي حنا عاجبنا هاكا. دخلو سوق راسكم و بعدو على المغرب

  14. المجاهد يقول

    ان طبيعة الحكم بالمغرب هي بالفعل التي ستجر البلاد الى حمام دم لا محال فالتحكم و غياب الديمقراطية و قضاء مستقل و اقتصاد ريعي تستفيد منه مافيا مقربة من الملك مؤشرات تنمي ردود افعال عدائية اتجاه النظام بصفة عامة و اتجاه الملك بصفة خاصة زد على ذلك ما تعيشه فئة عريضة من المهمشين من الشعب من اوضاع مزرية و فقر مدقع يسهل بسببه اي اختراق لتنظيم الدولة الداعشية ؛بالفعل اذا لم ينتبه الملك و محيطه الى هذا الواقع سوف تكون انتفاضة اقوى من الربيع العربي و ستأتي على اليابس و الأخضر

  15. الفقر والحمد لله على هذه النعمة يقول

    Bla bla bla bal bal blabal

  16. Alliwa يقول

    داعش تهدد المغرب

  17. محمد اكدي يقول

    وهل امريكا او غيرها تحبنا اوتتعاطف معنا او تريد لنا الخير انها تريد الفتنة ان العلاقة بين الملك والشعب لا يتدخل فيها الاجانب بل تبقى محصورة في يد الشعب والملك وهذا ثابت منذ قيام الدولة المغربية

  18. hassan يقول

    daech est un coup monté de toutes pièces , quelques miliers de personnes sans etat ni ordre arrivent à faire tout ca ? mon oeil ! ! ! comment ca se fait que sadamm hosein avec son armada millitaire et sa richesse colossale a eté eliminé en 3 jours , et un petit groupe de demunies n’ont pas pu etre eliminé depuis des anneés , la feuille du fraisier est tombé et tout est devenu claire , c’est un complot pour creer la zizanie dans les pays musulmans afin de les les affaiblir , le projet marche trés bien , il est temps peut etre pour semez les problemes au maroc , il y’a meme des journalistes qui viennent travailler au maroc sans aucune acreditation au prealable … les marocains doivent rester vigilant , tout ces agissements sens de la mauvaise fois ..

  19. فاطمة بوشفر يقول

    لعنت الله عليكم الشعب المغربي اقوي شعب وأكثر شعب متلاحم مع ملكه فلا شعب بلا ملك ولا ملك بلا شعب نصره الله على من عاداه و السلام عليكم

  20. غيور يقول

    انا لا يهمني من القائل ولمن هي المقولة …الا ان امر الواقع كذالك …لمن يدافعون عن الظلم والظالمين والمستبدين ….هل في دولة تحترم مشاعر وهوية شعبها ان تاتي بكل ما فاسق وفاجر وماجن ليتعربد فوق ارضها …بالامس وفي شهر رمضان وبداية العشر الاواخر بالداخلة مهرجانات البهرجة والمجون حيت الغناء والرقص جهارا نهارا والناس تصلي في المساجد يكاد صوت ابواق هاته المهرجانات يكسر حائط المنازل ………………………………

  21. مغربي يقول

    عن اي تراجع تتكلم؟؟كل العالم القروي الان اصبح مرتبط بشبكة الماء والكهرباء، بميت في اغلبها مدارس ومصتوصفات، اصبحت الارض فيها اغلى من الارض في المدينة. ماذا تريدون اكثر من هذا ؟ ربما تريدون ان تعطيكم الولو كل يوم الاكل والسرب والزواج دون اي مجهود يذكر اللهم نومكم وراحتكم. داىءما نريد ان يعطى لما دون ان نعطي اي شيء. اتقوا الله ولنغير سلوكنا ولنقم للعمل عوض ان نربط دائما فشلنا بما لا تقدمه لنا الدولة على طبق من ذهب.

  22. صديق آخر يقول

    أيها “الصديق”، ما تقوله في تعليقك لا يغير شيئا؛ وتلك النعوت لا أهمية لها.. إنك لم تقل شيئا لترد على مضمون المقال. أما ما يريده الله أو لا يريده فلستَ أعلم به من باقي الناس مسلمين كانوا أو كفاراً..

  23. Benkhouya Amine يقول

    tfoo 3ela cja3eb 3baad

  24. نعيمة السنباطي يقول

    زر القرى ولا ثم تكلم

  25. نعيمة السنباطي يقول

    ابحث عن ملعب اخر ووقانا الله شرك

  26. نعيمة السنباطي يقول

    صدقت وعاش المغرب ملكا وشعبا

  27. الصديق يقول

    خطاب تحريضي بامتياز الا لعنت الله على القوم الظالمين خسئتم ورب الكعبة هيهات هيهات اليوم وغدا يا اعداء الاسلام والمسلمين وليكن في علمكم ايها الصليبيين الحاقدين واحفاد القردة والخنازير اننا لن ننسا ابدا ما قاله احد رؤسائكم تلك القولة الشهيرة في مطلع التمنينيات (سنصنع اسلاما يليق بنا وسنجعله يحارب بعضه البعض) وها انتم حققتم مرادكم في ظل نوم هذه الامة العظيمة بعدما كسرتم اجنحتها ولكن اقسم بالله لن تفلحو ابدا كما قال تعالى ..تلك الايام نداولها بين الناس…..
    (اذا جاء وعد أولاهما بعثنا لهم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا ……)

  28. aicha يقول

    من قال لك يا روبرت لوني أننا نريد أن يقلص ملكنا من صلاحيته أنت لاتعلم شيئا عن علاقتنا بملكنا أتعرف بأنه منبع إستقرار بلدنا بعد الله وأننا لانحب أن يعطي المسؤولية لأي كان لأننا لانثق إلا فيه يبدو أنك أخدت مالا كثيرا من أجل هدا المقال اللهم إجعل بلدنا آمنا مستقرا وسائر بلدان المسلمين

  29. Abdlhay Conan يقول

    عاش الملوك جلالته محمد السادس نصره الله نحن فداك والمغرب دولة الامن والاستقرار في ضل الملك الشجاع والحنون

  30. abdlhay conan يقول

    عاش ملكنا جلالته محمد السادس نصره الله نحن فداك والمغرب دولة الامن والاستقرار في ضل الملك الشجاع والحنون

  31. Massinissa Ex Moslim يقول

    sans une constitution démocratique qui partage les pouvoirs et indépendance de la justice;c dangereux les maquillages ne tiennent que pour un moment

  32. مولاي حفيظ علوي يقول

    يشوب هذا المقال كثير من السلبية والإنتقائية في التركيز على نقاط تختلف في مستويات الأهمية والحساسية. من بين تلك النقاط التركيز على تخلي الملك عن صلاحياته أو بعضها. والسؤال الذي يسبر حقيقة نية الكاتب في ما كتب بحيث كان لديه الإختيار في التركيز على غياب التنسيق والتناغم بين الوزارات واهتمام كل منها بأولوياتها لماذا لم يهتم بتلك المسألة من بين ما أثاره؟
    هذه النقطة تعكس مدى حنكة أو خبرة الوزراء وأعوانهم في دراسة مشاريع الوزارة وكيفية إنجاح الشراكة بين إدارات الدولة والقطاع ، الخاص أيضا ، من أجل النهوض بهذه المملكة العريقة. التركيز على هذه النقطة لوحدها كفيل بأن يحل العديد من المشاكل التي تبدو وكأنها عائق حقيقي أما نجاح المسيرة الإصلاحية للبلد.
    وهذا يستوجب إصلاح الإدارة “المخزنية” العمومية وتفعيل الصلاحيات المخولة للوزراء في ظل رعاية سامية لا تتناقض وهذه المسيرة الإصلاحية. فهذه الصلاحيات لا تغدو أن تكون إلا كافية للسيطرة على الوضع الداخلي للوزارة ذاتها وامتداد رؤيتها إلى ضرورة إيجاد مساطر قانونية أو غيرها من أجل تمكين شراكة بين مختلف الوزارات التي تتشارك مهامها في خدمة المواطن والصالح العام مع تفعيل تلك المساطر والقوانين على أرضية الواقع ولا يتسنى ذلك إلا إذا توفرت نيات حسنة وخبرات مهنية وحرفية في إطار التسيير الإداري والمؤسساتي.
    كم نتمنى أن يعبر هذا الوطن العزيز بمواطنيه إلى المستوى الذي يعكس رغبتهم وتطلعهم إلى الحرية والرقي في ظل الحفاظ على مقومات بلدهم التاريخية والدينية والجغرافية أيضا.

  33. مولاي حفيظ علوي يقول

    يشوب هذا المقال كثير من السلبية والإنتقائية في التركيز على نقاط تختلف في مستويات الأهمية والحساسية. من بين تلك النقاط التركيز على تخلي الملك عن صلاحياته أو بعضها. والسؤال الذي يسبر حقيقة نية الكاتب في ما كتب بحيث كان لديه الإختيار في التركيز على غياب التنسيق والتناغم بين الوزارات واهتمام كل منها بأولوياتها لماذا لم يهتم بتلك المسألة من بين ما أثاره؟
    هذه النقطة تعكس مدى حنكة أو خبرة الوزراء وأعوانهم في دراسة مشاريع الوزارة وكيفية إنجاح الشراكة بين إدارات الدولة والقطاع ، الخاص أيضا ، من أجل النهوض بهذه المملكة العريقة. التركيز على هذه النقطة لوحدها كفيل بأن يحل العديد من المشاكل التي تبدو وكأنها عائق حقيقي أما نجاح المسيرة الإصلاحية للبلد.
    وهذا يستوجب إصلاح الإدارة “المخزنية” العمومية وتفعيل الصلاحيات المخولة للوزراء في ظل رعاية سامية لا تتناقض وهذه المسيرة الإصلاحية. فهذه الصلاحيات لا تغدو أن تكون إلا كافية للسيطرة على الوضع الداخلي للوزارة ذاتها وامتداد رؤيتها إلى ضرورة إيجاد مساطر قانونية أو غيرها من أجل تمكين شراكة بين مختلف الوزارات التي تتشارك مهامها في خدمة المواطن والصالح العام مع تفعيل تلك المساطر والقوانين على أرضية الواقع ولا يتسنى ذلك إلا إذا توفرت نيات حسنة وخبرات مهنية وحرفية في إطار التسيير الإداري والمؤسساتي.
    كم نتمنى أن يعبر هذا الوطن العزيز بمواطنيه إلى المستوى الذي يعكس رغبتهم وتطلعهم إلى الحرية والرقي في ظل الحفاظ على مقومات بلدهم التاريخية والدينية والجغرافية أيضا.

  34. Mohamed Guessous يقول

    Le ton est volontairement alarmiste mais la nécessité d’oeuvrer dans un contexte de : le système politique est ouvert et reformulable à volonté ! Faisons confiance à notre monarchie du terroir et restons vigilants.

  35. Mohamed Zabti يقول

    عاش ملكنا ملك الملوك جلالته محمد السادس نصره الله نحن فداك والمغرب دولة الامن والاستقرار في ضل الملك الشجاع والحنون عاش الملك

  36. المسلم يقول

    نحن ضد تخلي الملك عن صلاحياته لانه هو صمام الأمان للبلاد و المريكان يمشيو يتقودو هما اللي صنعو داعش و أخواتها

  37. هشام يقول

    انا كمغربي اكدب هده الامريكية التي لا تعرف المغاربة حق المعرفة واقول اصالة عن نفسي حبدا لو ان الملك اخد كل السلط وعين اناس يتق فيهم مخلصين شرفاء كالحموشي والتخلي عن جميع الاحزاب الحالية واعطاء الحقائب الوزارية لاناس يراقبهم هو شخصيا لاننا يءسنا من المسامير الصدءة للاحزاب والامناء العامون لها ادا لم يتغير هؤلاء الفاسدين السارقون الدين يخدمون
    اجندتهم واجندة اقرباءهم ونهب المال العام دون حساب فلن يتغير هدا البلد

  38. ذ.إدريس جاية يقول

    في وقت تستفيد فيه الدول العظمى من كل طاقاتها وحتى من معارضيها الذين حملوا السلاح _مثال تركيا والأكراد_ يستمر المغرب في بلادة نعامية_نسبة للنعام_ في تجاهل واقعه ومحيطه وما سببه وأد الغرب _ببلادته وسوء تقديره ووقوفه كالعبد المطيع أمام مولاه أمام إملاءات اليهود _ قلت وأد الغرب للديموقراطيات وما عمق هذا الفعل الغير المدروس من قتل حجج المنادين بالديموقراطية أمام المنحازين للخيارات الأكثر تطرفا وتشددا وراديكالية, يستمر المغرب في ركوب الكبرياء وامتطاء نخوة يأكل الزمن والأحذاث منها الكثير وذالك بتجميد وحصار وخنق الحركات السلمية الفاعلة_ #العدل_والإحسان نموذجا_ مما يترك المجال لمكونات وطفيليات تتجدر على أعين السلطة وفي غيابها وتشرب من معين يجعل المغرب يوما ما على كف عفريت .
    إن للزمن زمنه , والزمن لا يجامل , وحركات الشعوب لا تخضع للأرصاد في كثير من الحالات , فما أحوجنا إلى حكام يتجاوزون كبرياءهم وأنانيتهم الفردية من أجل شرف الوطن وكبرياء الوطن وكرامة الوطن واستقراره المتواصل والغير المهدد, ولعمري ذاك الحب الحقيقي للوطن . (كلامي مع اماليه)

  39. علي مروك يقول

    العالم القروي اصبح ميؤوس منه..تراجع وتهميش دور المثقف العضوي والمشاكس..غياب رؤية واضحة للتربية والتكوين..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.