فنيش: المغرب على شفة حفرة وعلى الملك أن يتدخل (فيديو)

122
طباعة
قال الكاتب المغربي، والمحلل السياسي محمد الفنيش:”إذا لم يتدخل رئيس الحكومة، عاجلا باعتباره الرجل الثاني في الدولة المغربية، وإذا لم يتدخل الملك محمد السادس، من أجل عزل وزير التعليم، ومحاكمة الجهة التي أمرت بقمع المسيرات، فإن المغرب عل شفة حفرة، أنا لا أبالغ .. والأيام بيننا”.

وأضاف فنيش الذي كان يتحدث خلال حلوله ضيفا بقناة “الحوار الفضائية”،”أن مواقع التواضل الإجتماعي بالمغرب تعيش احتقانا كبيرا، لأننا في مرحلة حرجة، ووزارة الداخلية تريد أن تعيدنا إلى ما قبل سنة 2011، والمغاربة لن يقبلوا بذلك، وآنذاك سيحدث الإصطدام”.

وأكد فنيش، أن القضاء المغربي يعيش ارتباكا كبيرا، ويعيش فسادا منقطع النظير، مشيرا إلى سلسلة المتابعات في حق قضاة الرأي، حيث قال:”هناك عزل للقاضي قنديل والقاضي عادل فتحي، ومحاولة عزل القاضي محمد الهيني بسبب رأيه في استقلالية القضاء، مما يؤكد أن المغرب يسير إلى عهد الردة”، مضيفا:” هناك مشاريع قوانين الصحافة تريد تكميم الأفواه، ومشاريع قوانين إصلاح القضاء تريد أيضا تكميم الأفواه، نحن الآن أمام مرحلة دقيقة جدا…”

واعتبر فنيش أن التدخلات الأمنية، في حق الأساتذة المتدربين نكسة ديمقراطية، مؤكدا على عدم قانونية التدخل الأمني ضد الاساتذة مستشهدا في ذات السياق بالمادة 22 من الدستور المغربي.

وشدد نفس المتحدث على ضرورة محاكمة، الجناة والمتورطين وكل من أعطى أوامره من أجل التدخل العنيف في حق الأساتذة، وقال:”إذا كان بنكيران لا يعلم من أعطى الأوامر فهذه جريمة في حق المغاربة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. driss canada يقول

    يا أخي فنيش هناك لوبيات ومافيوزات مقنعة مندسين في مربع القرارات.حيث هي من تعطي التعليمات لتنفد على الفور.لأن هده المافيوزات تصاب بالسعاركلما رأت أشياء يمكنها أن تفضحها أو تسبب في عدم استقرارها. فلهدا نراها تعطي الأوامر على حين غرة ليقمع أي تجمع ولو كان هدا التجمع سلمي..ودلك بسبب الفوبيا المزمنة التي هي مصابة بها مند الربيع العربي السابق.فالمغرب للأسف منقسم إلى ثلاثة فرق. الفرقة الأولى هي المهيمنة على كل شيئ. والثانية متأرجحة وخائفة بين المطالبة بحقها أو السكوت والرضوخ.أما الثالثة والتي تمثل الأغلبية وجلها أناس أميين وجهلاء وأغبياء لايعرفوا واقعهم الحقيقي المؤلم. فنراهم دائما يرددون كلمة العام زين.

  2. Alami Nadia يقول

    من تتبع تدخل الاستاذ فنيش وكان يزاول مهنة التدريس يدرك صميم الخطر الذي يهدد المجتمع كله.ان من امر بالتعنيف في حق الاساتذة المتدربين هو تحقير للوطنية. الاستاذ هو محور كل تقدم وازدهار حضاري.الاستاذ هو المايسترو الذي يتمكن من الادماج الاجتماعي والثقافي،هو القنبلة الموقوتة في كل الاوطان ان اردت ضرب كل الميادين الاجتماعية والاقتصادية فعنف الاستاذ و استصغره

  3. بويحيا عبد الرحمان يقول

    قال بنكيران :
    (صبرو شوي ..) في انتظار نتائج البحث و التقصي

    واش كاين شي ملف تم فتح التحقيق في شأنه ؟ و عطاونا شي تقرير ؟ و شكون غادي يقوم بالبحث ؟ مديرية الأمن الوطني ، و من نفد الاعتداء على الأساتدة المتدربين ؟ طبعا : الأمن الوطني ؟؟؟؟؟؟
    وزير الداخلية ، وزير التربية الوطنية ، رئيس الحكومة، وزير العدل و الحريات، الحكومة، الأحزاب المعارضة، النقابات، … كل هؤلاء يتحملون المسؤولية و لا يتدخل الأمن الوطني بالضرب و الرفس و السحل إلا بأمر من جهات خصوصا و التدخل خارج القانون كان في 6 أماكن متفرقة في نف اليوم.

    أما الترخيص فدلك للضحك على المغاربة و للتمويه و لاستحمار المغاربة ؟
    و هل كان بنكيران و الرميد يحتجون و لديهم ترخيص … ؟

  4. chadid يقول

    عجيب يا رجل . رجال الأمن و الأيام بيننا .
    المدرسون الأبرياء و الأيام بينا .
    شعب فقد البوصلة .

  5. barrad يقول

    vive la voix de la liberté ,et de la sagesse
    benkirane est défenseur de la corruption , de l’obscurantisme et de la régression politique économique et sociétal , le pays s’est appauvri et a perdu beaucoup de son rayonnement libertaire sous ce gouvernement des arrivistes benkirane est un incapable et le Roi doit absolument intervenir

  6. Alhartouki يقول

    Quand les Marocains appelleront les choses par leurs noms.
    Benkirane
    Hassad
    Ben Chekroune
    Dawya
    Ou zid ou zid
    Personne n’ose appeller les choses par leurs noms
    Al Mekhzen Dawla Al Amika Dakhiliya les ministres de Siyada
    imta ghadir tkherjou liha Goud.
    ou dgoulou lina Chkoun
    Qui

  7. كاره الظلاميين يقول

    أن يعلم بنزيدان او لا يعلم الامر سيان بل الانكى والادهى الا يعلم اذا تبقى مجزرة الخميس الاسود من مسؤوليته لذا لا داعي للبحث عن مجرمين افتراضيين
    يجب الان العمل على تحريك المسطرة ومتابعة الجاني وعصابته

  8. محمد يقول

    المغرب العميق يريد ان يقول للمغاربة حذاري من الاقتراب من ملغات الفساد الكبرى. انهم ينهبون اموالالشعب. هل يعقل بعد 60سنة من الاستقلال الد ولة دير فاييت؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.