فضيحة جديدة بمجلس النواب..120 مرحاضا بمليار و400 مليون

33

يتداول في ردهات مجلس النواب العاطل عن العمل، فضيحة جديدة أزكمت أنوف الذين سمعوا بها، وأثارت استغرابهم، ذلك أن إدارة المجلس أرادت إصلاح وتشييد 120 مرحاضا، كي تكون بمواصفات دولية عصرية، فوضعت لها صفقة مكلفة جدا.

وحسب يومية “الصباح” التي أوردت الخبر في عدد الثلاثاء 29 نونبر، فإن صفقة إصلاح وتشييد 120 مرحاضا، تعتبر فضيحة بامتياز لأنها ستكلف مليار و400 مليون، بينها 38 مرحاضا شيدت، أخيرا، في البناية الجديدة التي ألحقت بالمجلس والتي كانت في السابق مقر الخزينة العامة.

وأضافت اليومية أن غياب لجنة المراقبة المالية الداخلية، التي كان يطلق عليها في السابق « لجنة العشرين » أو تساهلها في صرف الملايير بمجلس النواب، أطلق العنان لبعض المسؤولين غالبا عن « حسن نية » لعقد صفقة مثيرة للجدل، بعضها كتب له أن يتحق والبعض الآخر جمد لأسباب تظل مجهولة، إذ لم يتم نشر تقاريرها منذ عقود خلت.

وذكر المصدر، أن فضيحة المراحيض التي أراد لها المسؤولون عنها أن تكون بمواصفات دولية تليق بمؤسسة تشريعية محترمة، انضافت إلى فضيحة اقتناء سيارات جديدة، كلفت 400 مليون، علما أن مرآب مجلس النواب كان يضم حظيرة سيارات تم اقتناؤها بـ30 مليونا، وتعرضت لأعطاب تقنية، ما يثير أكثر من علامة استفهام حول تعرض السيارات المخصصة للمجالس الدستورية، بينها البرلمان بمجلسيه، والوزارات، والمؤسسات التعليمية، البالغ عددها 80 ألف سيارة، لأعطاب كل 3 سنوات، وهي التي تكلف سنويا 110 ملايير من الوقود الذي يمنح لها مجانا، تدفع من الميزانية العامة، المستخلصة من جيوب دافعي الضرائب.

وبحسب “الصباح” فإن مجلس المستشارين يوجد بدوره في زوبعة فضائح أزكمت الأنوف جراء اقتناء حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، سيارات فارهة قاربت المليار، أثارت ضجة وصراعا بين نواب الرئيس ورؤساء الفرق والبرلمانيين، الذين أرادوها أن تكون رهن إشارتهم، لكن بنشماس رفض لوجود ميزانية خاصة بتنقل البرلمانيين، فيما اعتبر طلبه لمديرية الأمن بـ »اعتقال » سيارة خليفته الاستقلالي محمد الأنصاري، الذي استحوذ عليها أثناء مشاركته في مؤتمر كوب 22، غير ذي سند قانوني، لأنه مطلوب منه مراسلة وزير العلاقات مع البرلمان الذي عليه مراسلة رئيس الحكومة، الذي بدوره عليه أن يراسل وزيره في الداخلية، الذي عليه مكابتة المدير العام للأمن، وهي دورة بيروقراطية طويلة أثارت نقاشا حادا وسط مكتب مجلس المستشارين.

وانضافت فضيحة اقتناء السيارات بمجلس المستشارين، رغم وجود مرآب يضم سيارات أخرى، إلى صفقة بيع متلاشيات مكاتب، وكراس، وأجهزة نسخ، وحواسيب، وزرابي، وخزانات بـ300 مليون.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

18 تعليقات

  1. لكمدينمكموليدين يقول

    بهذا الكم من المراحيض تظهر نوعية انتاج نخبتنا السياسية، وتلك النفقات تذل على انهم ارادوا رفع جودة الانتاج

  2. sss يقول

    بماذا يفيدون الامة؟ و لماذا يصلحون ؟ طبعا الجواب لا يصلحون لشيء … فهم ياكلون و يشربون و يسرقون و كثيروا التردد على المراحيش لافراطهم في الاكل ………..اذن هم نواب المراحيض…..أولاد البا………

  3. أبو أيوب يقول

    معادلات مرحاضية:
    مجلس النواب = 395 عضوا = 395 كيلو خــ…
    مجلس المستشارين = 120عضوا = 120 كيلو خــ…
    395 + 120 = 515 كيلو خــ…
    515 × 30 جلسة = 15501 كيلو خــ… = أكثر من 15 طن خــ…في الشهر!
    515 × 365 جلسة = 187975كيلو خــ… = أكثر من 187 طن خــ…في السنة!
    سؤال:
    احسب مجموع خــ… البرلمان منذ 25 نونبر 2011 بمعدل 1 كيلو خــ…في الجلسة لكل ممثل!

  4. مندهش يقول

    120 مرحاضا. لا يوجد هذا العدد حتى في مجلس الشيوخ الأمريكي. البذخ حتى في قضاء الحاجة البرلمانية.

  5. dghoghi nordine يقول

    واك واك على شوها …. ولبلاد نهبوها…
    كيف تعيش امسكين… الملايير دارت جنحين
    في هاذا الوطن السراق ينهبون ويزنون باستار المخزن…
    في المغرب يريدننا ان نتنفس وننجب اولاد للعبودية لخدمة احفادهم الذين سيتحكمون في الا دارة والاقتصاد مستقبلا…
    الدغوغي نورالدين….

  6. مواطن اخر يقول

    هذا جميل جدا لانه اصلا الوزراء والبرلمانيين غير كايخراو .

  7. مواطن ضاق به الوطن بما رحب. يقول

    ههههههههههههههههه. أعضاء المجلس في حاجة الى مراحيض من خمسة نجوم لتبول وتغوط ما دخل في كروشهم من مال حرام , ومن سيقف في وجوههم بعد أن تبين لهم أن ملك البلاد لا يفعل شيئا , ففهموا أنه يعطيهم الضوء الاخضر , عفوا الضوء الأحمر لتحقيق كل رغباتهم غير المشروعة .

  8. Mohib يقول

    السارقة بالعلالي ..الشعب المغربي رافض رفظا كليا هذا النوع من التدبير و نريد المحاسبة في إطار تشكيل لجنة من الشعب

  9. moha يقول

    eh oui , meme leur kaka et leur pipi coutent chers ………vive le maroc ,le plus (beau) pays au monde, toooooooooooooooooooooooooozzzzzzzzzzzzzz

  10. لوسيور يقول

    سيتبرزون فيها ذهبا وفضة…الشكلاطة والكراطة والكعلاطة والزرواطة…

  11. عبد الله يقول

    السبب واضح! كايخراو حاشاكم بزاف حيت كاياكلو أكثر من المغاربة كاملين!!!!! يخخخخخ! مخنزين الدنيا بلا قياس و بلا فايدة!!!

  12. ourtry يقول

    مـــالهم تينزْلوا العنبــر ! الله إعطيهم القبض !….مـازال ما تشكلات لا حكومة لا والو،مشات 500مليون فالمرسديس ! و500 مليون فالمكاتب ! وها مليار و400 مليون ديال الطواليطات ! والشعب عطيو لبوه القهرة والشفوي !

  13. said يقول

    personne ne doute que tt le monde exploite l’argent public tant qu’il peut,sans aucune conscience ,la corruption a tt investi;des mafias sont entrain de dilapider la fortune du peuple ,quand l’état se débarasse de ttes ses responsabilités: ,justice,enseignement,santé ,et a passé des décisions que personn e ne croit avant 2011 telle la retraite, la caisse de compensation,le contrat etc etc n’est-ce pas une catastrophe? et maintenant même l’enseignement qu’on imaginait pas va devenir payant.

  14. عبد المجيد عثماني يقول

    لا زلنا نتكلم عن المراحيض و تكلفتها و اين و متى وكيف و و و و .

  15. كاره الظلاميين يقول

    كل هذا قليل في حقهم إذا علمنا أنهم حيوانات استهلاكية شغلتهم حشو المصارين، خاصهوم فين يخويو البطون

  16. rachid يقول

    سبحان الله مرحاض بالبرلمان بقيمة 12 مليون حاولت جادا إيجاد المواد التي قد تكلف هذا المبلغ فلم أجد في دول الغرب مرحاض بهذا الثمن ولكن في المغب لاتستغرب ما دام الفلوس من ظهر الشعب اطحن نستاهلوا

  17. لمطاعي يقول

    من حقهوم وخاصهوم إديرو أكتر أنا فبلاصتهوم ندير قانون نحيد بيه السروال للشعب كامل مادام ساكت أوقابل أوعاجبو الحال ،شعب المومياء فيها الروح و النفس عليه.

  18. بابوبي يقول

    هادا هو لي كيتسمى اللعب لكبير
    وحنا قالك كنشدو لي سرق برقوقة ومن الفوق كنتهموه بالإرهاب وداعش ووو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.