“فضيحة الأعلاف و200 هكتار”..الشوباني أمام لجنة النزاهة

13

لا يكاد الحبيب الشوباني، رئيس جهة تافيلالت، يخرج من فضيحة حتى يتورط في أخرى. فبعد اقتنائه سيارات فارهة بأثمنة خيالية، كشفت وثيقة مسربة أن الوزير السابق وضع طلبا لدى السلطات المعنية لكراء قطعة أرضية تابعة للجماعة السلالية المعاضيض، تصل مساحتها إلى 200 هكتار.

وحسب الوثيقة، فإن القطعة الأرضية التي كان يريد الشوباني أن يكتريها توجد في منطقة سهب الشياخة، وهي منطقة مخصصة للاستغلال الفلاحي.

الوثيقة التي تداولها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، تثبت تقدم الشوباني بطلب من أجل استغلالها في إنتاج العلف، كما ذكر في بلاغ صدر عنه مباشرة بعد انتشار الوثيقة.

وكشفت مصادر، ليومية “المساء”، في عدد نهاية الأسبوع الجاري، أن لجنة النزاهة والأخلاقيات داخل “البيجيدي” ستستدعي الشوباني، في الأيام القليلة المقبلة، من أجل تقديم التوضيحات بشأن طلب الكراء الذي تقدم به ومعرفة ملابساته.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. badou يقول

    هناك شباب دوي الشواهد العليا في عدة تخصصات يعيشون في بطالة فايهم اولى هؤلاء ام هؤلاء الانتهازيون امثال الشوباني فاقول للجنة النزاهة ان النزاهة تقتضي الاهتمام بهذه الفئة من الشباب لانها سئمت من امثال الشوباني الذين ينهبون خيرات هاد البلاد .

  2. هماني بدر يقول

    كشفت مصادر مقربة من رئيس جهة درعة تافيلالت قيام فلاح من الرشيدية بتخصيص 200 هكتار من ملكه الخاص لاحتضان مشروع إنتاج الأعلاف ومنع نقله خارج الجهة، وذلك تضامنا مع الحبيب الشوباني.

    المصادر أكدت أن الفلاح المذكور تفاعل بشكل مثير مع الجدل الدائر حول طلب كراء أرض لإقامة مشروع فلاحي مندمج تقدم به الحبيب الشوباني ومجموعة من شركائه، من بينهم الخبير الدولي في الصناعات الغذائية والبحث البيولوجي المتطور في مجال الهندسة الوراثية، معبرا له عن دعمه في تنفيذ المشروع الفلاحي لصالح الفلاحين بالجهة.

    وعرض الفلاح الذي يعتبر من كبار ملاكي الأراضي مساحة 200 هكتار بنفس شروط الكراء المعمول بها في الأراضي السلالية مقابل عدم انتقال المشروع إلى جهة أخرى، بعد أن اتصل بالشوباني وفهم طبيعة المشروع وكذا الخلفيات السياسية التي حركت الجدل الدائر حوله .

    يذكر أن المشروع الذي كان ينوي الشوباني وشركاؤه تنفيذه ولم تتم الاستجابة له من طرف الجهات المسؤولة عن الأراضي السلالية ، يتعلق بإنتاج العلف المستخرج من نبتة تم تطويرها في إطار البحث العلمي لها خصائص فريدة في التأقلم مع الطقس الحار والمناخ الجاف بحيث لا تحتاج كميات كبيرة من المياه ومع ذلك تنتج حوالي 200 طن من المادة العلفية في الهكتار الواحد ، وهو رقم قياسي في هذا المجال من شأنه إحداث ثورة حقيقة في مجال التغذية الحيوانية خصوصا في المجال الواحي والصحراوي الجاف .

    وكان الدكتور محمد اليشيوي الخبير في الصناعات الغداءية و الباحث في الهندسة الوراثية قد طور هذه النبتة وله براءة اختراع بذلك، ويستهدف المشروع إقامة وحدات صناعية تقوم بمعالجة المادة العلفية المستخرجة من الضيعات و وضعها رهن إشارة الفلاحين الذين يعانون من مشاكل عديدة في تغذية ماشيتهم في جهة تعرف تحديات جمة في هذا المجال نظرا لضعف التساقطات المطرية وبالتالي ضعف الغطاء النباتي وكذا الأعلاف المحصلة من المحاصيل الزراعية

  3. karim al يقول

    الجمعيات التنموية و الشبابية بجهة درعة تافيلالت نداء
    على إثر الفضائح المتوالية لرئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، الذي انخرط في سباق محموم للسيطرة على أراضي الجموع بأرفود عوض خدمة المواطنين، قررت الفعاليات الجمعوية والشبابية والإعلامية بهده الجهة بعد نقاش عميق تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأحد 14غشت 2016 على الساعة السابعة مساء قبالة مقر الجهة بالرشدية، للتنديد بالتصرفات اللامسؤولة لهذا المنتخب والمطالبة برحيله.
    لذا ندعوا جميع المواطنين الغيورين إلى الحضور المكثف لهده المحطة النضالية تحت شعار : الشوباني إرحل

  4. كسيلة يقول

    غن اي اخلاق و نزاهة تتكلمون لو كانت هناك اخلاق لما وجد هدا الحزب او العصابة اصلا
    هدا الحزب او الحزب خلق للقتل و الترهيب فهل نسيتم قتلة عمر بنجلون المناظل الاشتراكي اكثر من هدا ان هؤلاء استغلوا الدين الاسلامي للوصول الى ماربهم الشخصية
    انه حزب الاوغاد السفلة

  5. Hicham يقول

    الشوهاني عارف بان ساعت البيخيدي سالات خاصو يدير علاش يولي هههه

  6. كاره الظلاميين يقول

    سلسلة من الفضائح المتكررة و ما خفي كان أعظم …ما ذا عساي أن أقول حزب الندالة و التعمية منغمس أكثر من اي وقت مضى في الفساد و بالمكشوف …لن نسامحكم أيها المتعفنون القردة الجبناء ….تفووووو الله ينعل لي ميحشم …لعنة الله عليكم الى يوم الدين

  7. Premier citoyen يقول

    من هو الشوباني و من هو البيجدي؟ لجنة النزاهة البيجيدية و بكل وقاحة ستقول لنا أن مشروعه ليس فيه أي لبس و سليم ١٠٠%. السؤال : واش غادي إجيب معاه جميمة ديالو باش دافع عليه بشيء من الذكر الحكيم؟

  8. محمد ناجي يقول

    خرق للقانون والفساد المتمثل في عدم قيام بالواجب
    الشوباني طبقا للمادة 68 من القانون التنظيمي المتعلق بالجهات رقم 111.14 والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 6380 بتاريخ 23 يوليوز 2015 ـ قد ارتكب فعلا مخالفا للقانون بطلبه كراء رض تابعة للجهة التي يرأسها.
    حيث تنص المادة 68 من القانون التنظيمي للجهات على أنه:
    «يمنع على كل عضو من أعضاء مجلس الجهة أن يربط مصالح خاصة مع الجهة أو مع مجموعات الجهات أو مع مجموعات الجماعات الترابية التي تكون الجهة عضوا فيها، أو مع الهيئات أو مع المؤسسات العمومية أو مع شركات التنمية التابعة لها، أو أن يبرم معها أعمالا أو عقودا للكراء أو الاقتناء أو التبادل، أو كل معاملة أخرى تهم أملاك الجهة، أو أن يبرم معها صفقات الأشغال أو التوريدات أو الخدمات، أو عقودا للامتياز أو الوكالة أو أي عقد يتعلق بطرق تدبير المرافق العمومية للجهة، أو أن يمارس بصفة عامة كل نشاط قد يؤدي إلى تنازع المصالح، سواء كان ذلك بصفة شخصية أو بصفته مساهما أو وكيلا عن غيره أو لفائدة زوجه أو أصوله أو فروعه».
    أما بالنسبة للسلطة الحكومية بالداخلية ولوالي الجهة، فإنهما إن لم يكن أي منهما قد راسله في الموضوع، يكونان متهمين بالفساد تبعا للخطاب الملكي الأخير الذي قال فيه بأن عدم القيام بالواجب هو نوع من الفساد، وقد كان واجبا على والي الجهة ، طبقا للمادة 67 من نفس القانون، مراسلة الشوباني في الموضوع، ومن ثم رفع القضية إلى المحكمة الإدارية لطلب عزله ومن معه في الجريرة، مع توقيفه عن ممارسة مهامه إلى حين البت في طلب العزل.
    تقول المادة 67 من نفس القانون :
    «إذا ارتكب عضو من أعضاء مجلس الجهة غير رئيسها ….
    إذا ارتكب رئيس المجلس أفعالا مخالفة للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل ، قامت السلطة الحكومية بالداخلية بمراسلته قصد الإدلاء بإيضاحات كتابية حول الأفعال المنسوبة إليه داخل أجل لا يتعدى عشرة أيام ابتداء من تاريخ التوصل.
    يجوز للسلطة الحكومية المكلفة بالداخلة أو لوالي الجهة ؛ بعد التوصل بالإيضاحات الكتابية المشار إليها في الفقرتين الأولى والثانية أعلاه ، حسب الحالة ، أو عند عدم الإدلاء بها بعد انصرام الأجل المحدد ، إحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية وذلك لطلب عزل عضو المجلس المعني بالأمر من مجلس الجهة أو عزل الرئيس أو نوابه من عضوية المكتب أو المجلس.
    ….
    يترتب على إحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية توقيف المعني بالأمر عن ممارسة مهامه إلى حين البت في طلب العزل.
    لا تحول إحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية دون المتابعات القضائية عند الاقتضاء

  9. لحسن عبدي يقول

    الفصل 68 قانون الجهات حصر المعاملات التي تمنع رؤساء الجهات ممارستها داخل نفوذ جهتهم تحت طائلة تطبيق مقتضيات الفصل 67 من ذات القانون الناص على يجب عرض القضية على القضاء من والي الجهة ، لاتخاذ المتعين ، فصل المخالف
    نتابع كلمة دولة اقانون!!!

  10. كاره الظلاميين يقول

    لجنة النزاهة والأخلاقيات ههههههههه واش عند باباكم شي أخلاق أصلا؟ واش كتعرفو معنى النزاهة يا رباعة الشلاهبية الجيعانين؟
    انسيتو شنو قال ليكم حاخامكم ابو لهب؟ فين عمركم كنتم تحلمون بمثل الأجر الذي تحصلون عليه؟ أنتم رباعة ديال الجوعى عمركم ما شفتو الخير ودابا تحلو ليكم العنين والقتو السيبة اللي دارها المخزن الفاسد والتي لولاها لما تجرأتم على نهب المال العام ولكن الأكيد والمؤكد أنكم لن تفلتوا من العقاب والمساءلة ان لم يكن الآن ففي الغد القريب والأيام بيننا يا أصحاب الأيادي القذرة المتسخة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.