فضائح أخرى تنضاف إلى ريع البرلمانيين

76
طباعة
كشفت مصادر مطلعة، أن عددا من المقربين من مسؤولين سياسيين يستفيدون من امتيازات مالية ضخمة تقتطع من ميزانية مجلس النواب على شكل تعويضات ورواتب عن تحمل المسؤولية في مناصب تم تفصيلها على المقاس.

وأضافت المصادر ذاتها، وفقا لما نقله يومية “المساء”، في عدد الأربعاء 23 دجنبر، أن مناصب أخرى، تم “احتجازها” في انتظار منحها لأسماء محددة، كما هو الشأن بالنسبة لموظف تجمعه علاقة باسم بارز، بعد أن استفاد من منصب رئيس مصلحة، قبل أن يتم منحه تعويضات بأثر رجعي عن سنتين، في خرق سافر للقانون.

وأوضحت الجريدة أن رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، مع اقتراب نهاية ولايته، وجد نفسه محاصرا بمجموعة من الطلبات تتعلق بإدماج الموظفين الملحقين بعدد من الوزارات، كما تمت محاصرة العلمي بطلبات عقدة العمل لصالح بعض الموظفين المحالين على التقاعد، كما تم تعيين موظفين محظوظين رؤساء مصالح خارج المساطر القانونية بسبب نفوذ أقاربهم البرلمانيين.

وكشفت مصادر “المساء” أن مدير فريق برلماني يستفيد من أجرة سنة ستضاف على حسابه منذ تاريخ إحالته على التقاعد، بالإضافة إلى تعويضات تصل إلى 50 مليون سنتيم، فيما يستفيد رئيس المصلحة بأثر رجعي من تعويض سنتين سيحصل بموجبه على مبلغ إلى جانب الراتب، وهو ما مقداره 60 ألف درهم، هذا بالإضافة إلى مواصلة مدير فريق من الاستفادة من راتبين، الأول يتعلق بمسؤوليته بمقر الحزب، ومسؤوليته داخل البرلمان، وهو ما يفسر سكوت الأحزاب عن هذه الاختلالات بكون لائحة انتماءات المستفيدين من هذا الريع موزعة على أحزاب مختلفة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. كاشف الأسرار يقول

    لا حياة لمن تنادي حكومة الأوهام وتزيف ومن يكسر ظهره الفقير المسكين الذي لاظهر له هل من مفترض أن يكون لكل مواطن شخص يحميه ويورثه منصبا لا علاقة له به فقط بك صحبي أقول لكم الأن يمعشر المواطنين لقد تم سحقنا ومزلنا نسحق إنا لله وإنا إليه راجعون في ما يخص مستقبلنا ولن أقول أولدنا للأن وجدنا فوق هذه الأرض لا مستقبل له مع شفارة ونصبة وأصحاب لكروش ومافيات القانونية

  2. عبد العزيز يقول

    وقل ربي زدني علما

  3. الهاشمي يقول

    يا هلا
    الحل بسيط ولكن اين الرجال دلوني عليهم لا اجد الا شعبا ميتا يمشي.
    غاءبا عن وعيه و عن الواقع غارق في شهواته .
    احب بلدي و اهله لهذا انتقذه بشدة عسى يستفيق من سباته الشتوي.
    الحل هو ان يخرج الشعب باكمله نحو القصور و البرلمان و الادارات الترابية ليل نهار و يعطل البلاد و يفرض وجوده ليضغط على الحكومة ليلقى بها الى مزبلة التاريخ .
    لقد بلغ السيل الزبى و فشى طغيانهم ياكلون و لا يشبعون و الشعب حفا عرا.
    الويل لهم و لبرلمانهم المشؤوم الملعون تبا لكم و لسياستكم التعيسة البءيسة

  4. حسوان ادريس يقول

    اين نحن من النزاهة والشفافية ؟حاميها حراميها والسلام. برلمان الاعيان وثوار الصالونات والمنابر.اللعنة والف لعنة على كل مغربي احساسه خشبي.

  5. المشخنداعي يقول

    بصحتكم وراحتكم

  6. نتيجة الانتخابات يقول

    يا ما قيل لنا لا تدهبوا للانتخاب لان هؤلاء هم برلمانيوهم وتنبتق منهم حكومتهم للدفاع عن ريع طبقتهم المعروفة وللمزيد من التنازلات لها ثم تمكين البرلمانيين والوزراء من الرفع من الامتيازات لهم ولدويهم. قيل لنا هدا الكلام واكثر ولم نصدق وتحديناهم ودهبنا للتصويت ولكننا الان صدمنا على كل المستويات. والحق ان كل ما قيل لنا يتاكد كل مرة، اد اليوم نرى النهب بكل مسمياته ونحن لا حق لنا في الثروة الوطنية. يا ما قيل لنا انهم يحتاجون فقط للمشروعية منا ولدلك يطلبون تصويتنا عليهم. واليوم وبما انه تاكد لدينا بما لا يدع مجال للشك، ان البرلمان لهم والحكومة لهم والتشريع لمصالحهم ولتوزيع الثروة بينهم وحدهم، وهدا الامر معمول به مند زمن بعيد، فقد وجب علينا ان ندرك انه لا قيمة ولا اعتبار لنا ولا يحسب لوجودنا شئ الا في يوم الانتخابات، ليس الا. ادن، فلينتخبوا بعضهم البعض وليتركوننا وشاننا و فقرنا وبؤسنا لانهم لا يعيروننا ادنى اعتبار. فادا كانت مسؤوليتهم واضجة في التبدير والمحسوبية وهدر المال العام في صالحهم وكدا في اطار عفا الله عما سلف، فان مسؤوليتنا اكثر واغرق واشمل واجدر بما اننا نحن الدين منحناهم اصواتنا والمشروعية لياتوننا كوزراء وبرلمانيين ومدراء وو والكل من طينتهم. فما استفدنا نحن من كل هده الانتخابات الا الصدمات تلو الصدمات.و من جرئتهم واحتقارهم لنا ان الصحافة تتكلم كثيرا عن تمرير عرائض ضد معاش وامتيازات الوزراء والبرلمانيين، وعرائض اخرى ضد الموافقة على كل اشكال الانتخابات، وعرائض تالثة لاقالة وزراء “تعويضات اعطيني نعطيك وجوج افرانك و التسجيل في الكلية بلا باكلوريا و ما كنعرفش العربية وو” واللائحة طويلة ولكن لم يستجب لاي واحدة من هده العرائض تنازلا لرغبة الشعب “المحكور”. اللهم ان كانوا يعتقدون ان الشعب لا يفهم وانه غبي و مجرد الة انتخابية او انه لا يدرك ان الحكومة غالبا ما تكون بعيدة من نصوص دستور 2011

  7. مغربي 12 يقول

    أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم

  8. بويحيا عبد الرحمان يقول

    أطالب بإغلاق جميع الملفات في المحاكم المغربية
    و التفرغ لمقاضاة البرلمانيين و الوزراء ووو و عرض محاكماتهم مباشرة على التلفزيون – بدلا من عرض ترهاتهم في البرلمان – مع حضور محامي الشعب المغربي من المغرب و من خارجه،
    مع المطالبة بتشديد العقوبات في الأقصى

    ألا يوجد حامي لهدا الدستور في هدا البلد ؟؟
    أ ليس فيكم رجل رشيد ؟

    كا يرفعو الدعم على المواد الأساسية على البوفريا
    و كا يوظفو في اولادهم و بناتهم على ظهر المحقورين
    و كا يعطيو العصا للمكفوفين
    تفو تفو تفو على حكومة محكومة

  9. كاره الظلاميين يقول

    بلادي زينة وزادها زين الشفارة
    لا اجد الكلمات للتعبير عما يحدث في وطني الحبيب
    هذه عصابة مافيا احتلت الوطن وتنهب خيراته لذا وجب النضال والمقاومة لتحريره من يد الغزاة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.