غضبة ملكية على بنكيران بسبب الحوار الإجتماعي

86
طباعة
يبدو أن التنبيه الملكي لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بضرورة التجاوب مع مطالب واحتجاجات السكان، استنفر الحكومة من أجل نزع فتيل الإضراب العام، الذي تهدد به النقابات بعد المسيرة الوطنية المقررة في الـ29 من نونبر الجاري.

وكشفت يومية “الصباح” في عدد الجمعة 20 نونبر، أن بنكيران يسارع الزمن من أجل إقناع النقابات بعدم الخروج إلى الشارع، إذ خصص اجتماع المجلس الحكومي لليوم للمصادقة على مشاريع المراسيم المتعلقة بالشغل والمفاوضات الاجتماعية.

وأضافت اليومية، نقلا عن مصادرها، أن الحكومة أدرجت في جدول أعمال الاجتماع المذكور أربعة مشاريع مراسيم تقدم بها عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، وأن الأمر يهم مشروع مرسوم رقم 2.15.620 المتعلق بتحديد عدد أعضاء مجلس المفاوضة الجماعية وكيفية تعيينهم طريقة تسيير المجلس، ومشروع مرسوم رقم 2.15.621 المتعلق بتحديد أعضاء مجلس طب الشغل والوقاية من المخاطر المهنية وطريقة تعيينهم وكيفية تسيير المجلس، إضافة إلى مشاريع قوانين أخرى تعنى بالتشغيل.

ويأمل بنكيران أن تتمكن ترسانة المراسيم المعلنة من انتزاع هدنة من قيادات التنسيق النقابي الرباعي، المكون من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل، الذي يهدد برزنامة من الخطوات النضالية تمتد إلى نهاية دجنبر المقبل.

وأكد المصدر ذاته، أن المركزيات النقابية ترفض التنازل عن تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد الأخير من الشهر الجاري بالبيضاء، وكذلك الشأن بالنسبة إلى التجمع العمالي المنتظر في الثامن من دجنبر المقبل بالرباط، مع إمكانية تأجيل خيار الإضراب العام الخاص بقطاعات الوظيفة العمومية.

ومنحت النقابات الأربع بنكيران مهلة شهر للدخول في حوار جاد وفعلي حول لائحة مطالبها وإلا فإن الإضراب العام وكل الاشكال الاحتجاجية الأخرى ستكون الملاذ الوحيد للضغط على الحكومة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. ميمون الوجدي يقول

    سبحان الله الحديث عن غضبة ملكية و المصدر هو الصباح ؟ منذ متى كانت الصباح مساندة أو محايدة ؟ اشتغلنا فيها سنتين كانت كقفيتين لمعرفة موقفها منت التيارات المحافظة بل في طاقمها من يتزعم فريقا يهتم بالحريات الشخصية-ضحى زين الدين- و الصباح خطها علماني لا ديني أما غضبة الملك على بنكيران فهي من البهتان. لأن بنكيران لا يقوم بأي فعل دون مشاورة الملك و ثانيا هو يصرح بكل شيء لو حدث بالفعل لقاله في مناسبة ما .فاتقوا الله و انتبهوا للأسنتكم فالشعب ليس في دار غفلون

  2. Mina يقول

    السلام .باسمي وباسم الاساتذة المتدربين ننبه الحكومة على ان مطالبنا مشروعة وعادلة اسقاط المرسومين لذلك وجب الاسراع في الاستجابة لاننا صامدون ولاتخيفنا التهديدات والترهيبات .وسلطة الله اقوى من اي سلطة لذلم ايمانا بالمقدسات الثلاثة :الله.الوطن .الملك .وحبا عميقا لهم وراسخا فدعوتونا موجة الى الله بالتوفيق والسداد وكذلك الي ملكنا الهمام بانقاذ ما تبقى من حسنا الوطني وغيرتنا الشديد على منظومة التعليم والتي يعتبير الاستاذ حلقة جد محركة لكل اصلاح واعطاء كل حقوقه المشروعة وتوفير شروط ملاءمة للبحث والابداع والعطاءالمثمر.اماوطننا الحبيب فلا يستحق منا الا التضحية والوطنية الحقة وخدمته في كل ماهو مفيد وصالح ودمنا متشبتين بمبادءنا ومقدساتنا .

  3. محمد يقول

    حذاري ايتها النقابات من التلاعب بالملفات الاجتماعية والخضوع لبنكران والا سنضطر لتكوين تنسيقيات خارج النقابات ولن نتراجع الى الوراء

  4. بويحيا عبد الرحمان يقول

    النقابات باعت و شرات
    واش النقابة التي يترأسها زعماء و أمناء عامون لا تفصلهم إلا الموت،
    أمين عام مند ولايته بطريقة من الطرق حتى القبر بدون منازع،
    مكتب تنفيدي و مكتب وطني أبديين،
    النقابة بدون مؤتمر وطني سنين طويلة،

    من تمثل هده النقابات البيروقراطية ؟
    أمين عام متقاعد شارف و هارف و مريض يتربع على عرش نقابة و ينتظر الموت، و يتحاور ؟ هل يستطيع البقاء على طاولة الحوار ممسكا بوله و بساقه ووو ؟
    ألا يوجد أمين عام غير هدا في هده البلاد ؟ أهده ديموقراطية نقابية ؟

  5. fatima يقول

    pauvre benkirane toute cette corvée et “tamara w tsa5ssi5a” pour 70000dhs courir à droite et à gauche à sa place j’aurais préferer remplacer ZAKI 500000dhs “barda bla sda3″ et en paix ça vaut le coup /kayn wla makaynach ni etudes ni diplome ni politique” wala houm ya7zanoun”

  6. flaf يقول

    بشركم الله بالخير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.