عيوش يكشف عن خطته للرد على قرار منع فيلم “الزين اللي فيك”

59

اعتبر نبيل عيوش، أن قرار منع فيلمه ‘الزين لي فيك” من العرض في المغرب، “غير قانوني و مناف للدستور”، مضيفا “أنه لا يستبعد اللجوء إلى القضاء من أجل الطعن في هذا القرار ، كما عبر أيضا عن نيته في اللجوء إلى “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”.

وندد نبيل عيوش، مخرج “الزين اللي فيك”، في حوار مع “المجلة24″، بما اسماه “خرق وزارة الاتصال للقانون”، على اعتبار أنها “غير معنية بمنح ترخيص الاستغلال”، بحسبه، مؤكدا “أن ذلك يعود إلى لجنة الرقابة التابعة للمركز السينمائي المغربي، التي تتولى منح الترخيص أو منعه”، موضحا في هذا السياق “أنه لن يصمت بعدما اتخذ القرار بشكل انفرادي”.

وعبر عيوش في ذات الحوار ايضا “عن حزنه وصدمته، بعد قرار المنع الذي أعلنت عنه وزارة الاتصال، مؤكدا أن قرار المنع جاء رغم أن منتج الفيلم لم يطلب رخصة لاستغلاله، مؤكدا أنه كان قرر طلب ترخيص عرض الفليم، قبل ثلاثة أو أربعة أسابيع من ذلك الموعد، مشددا على أن تاريخ العرض في قاعات السينما لم يكن محدد”.

وأشار نبيل عيوش، “إلى أن الوقفة الاحتجاجية ضد فيلمه شيء سوريالي”، معتبرا أن “دور الدولة تهدئة الأمور، بدل صب الزيت على النار “.

واضاف عيوش خلال حديثه مع ذات الجريدة أن “التهديدات التي يتعرض لها لم تنته بقرار المنع، فمازال هناك من يطالب برأسه على الإنترنيت، بل إن ثمة من أحدث صفحة على الفايسبوك تطال بتصفيته”.

و أكد عيوش، أن الاستهداف الذي يتعرض له عبر السباب، “مخجل”، معتبرا أن دور الدولة، هو ألا تترك مثل هذه الأمور تحدث، فهو يرى “أن طريقة التعاطي مع الفليم تؤشر على غياب النقاش العمومي الديمقراطي”.

وزاد المخرج المغربي موضحا “أنه لو كان يسعى للاثراء عبر تناول مآسي الآخرين، لعلم الجميع بذلك، مشددا على أنه عندما يراد النيل منك، يشرع في نشر المزاعم حولك”.

وعن قضية الدعم المادي اشار عيوش إلى “أنه لا يتمكن من تغطية مصاريف أفلامه، هذا ما يدفعه إلى اللجوء إلى المسالك الدولية من أجل الحد من الخسائر، هذا هو الحل الوحيد من أجل الحصول على مردودية فيلم مصور بالمغرب”.

وفي سياق متصل اعتبر عيوش،” أن المغرب لا يتوفر على سوق للفيلم، كما أن قاعات العرض قليلة، ناهيك عن القرصنة، التي تلحق أضرارا كبيرة بمنتجي الأفلام بالمغرب”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. خالد يقول

    في المغرب يحارب الدعارة وانت تاتي بالعاهرات وتقول هذا حال المغرب . ولكن اطالب وزارة الاتصال محاكمته علنا بما فيها المدعوة لبنى ابي دار ليكون عبرة لكل من يرد المساس بالدولة المغربية

  2. Hanoun Adam يقول

    هذا أقل شيء يمكن ان تفعله الحكومه
    لأنكم للأسف لا ترون في المغرب الا ما تريدون ان تروه وتمثلوه في أشياء كثيره ممكن ان يتكلم عليها الانسان لكن دون ان تمس كرامة المغرب وشرف نساءه
    لأنه العالم كله فيه الصالح وفيه الطالح ليس المغرب فقط
    لماذا الدول الأخرى لا تفضح حقيقة واقعها لأنهم يصلحوا ما يمكن اصلاحه ولكن دون المساس بالبلدهم او بنساءهم
    لكن انتم ايها المخرجون والمنتجون المغاربه لا ترون الا واقعكم انتم الشخصي وواقع الممثلين الذين معكم لأنه كله وساخه
    وهذه لا تسمى حريه هذه تسمى قباحه وقلة أدب واحترام
    فياريت تتركوا المغرب ونساءه على الهامش ويكفيكم واقعكم الشخصي
    ونتمنى كل قاعات السنيما تغلق إذا كان سيعرض فيها مثل هذه الدنائه والوساخه
    من فضلكم احترموا البلد الذي كبركم في حياتكم العمليه واعطاكم حريه لم تحترموها
    ومن المفروض ليس الوزاره وحدها الذي يجب ان تذيع هذا المنع ولكن نتمنى من ملكنا حفظه الله ان يذيع هذا المنع ويمنع دخولك انت ومن شاركك في هذه القذاره من الدخول الى هذا البلد الكريم وهو المغرب

  3. سعيدة مراكشية و أفتخر يقول

    تصوير واقع الخزي و العار والترويج لها على مستوى العالم أمر ليس له مايبرره،حنا اصحابالدار المفروض عندناظواهر شاذة خصنانستروها اولاو نلقاو ليها حلول ثانيا،المغربدارنا كاملين و اعتقد أن كل دار عندها باب تيستر ما ستر الله و إلا كان الاجدر ناقشو قضاياالاسرة ديالنا من خلافات و زواج وطلاق و عنوسة و فقر بصوت مرتفع و ففالشارع باش اللي ما شافيشوف و اللي ما فراسو يسيق لخبار،و حتى المشاعر السلبية اللي كل واحد فيه خصو يبينها للناس بلا نفاق،ويلا ما حامل شي واخد قلها ليه فوجهو ويلا فيك شي ندوب ولا سيكاتريسات ولا شعرك خفيف ولا فيك شي طبايع فوجهك ولا عندك الكرش ولا بانو فيك تجاعيدتيفضحوسنك لا تبحتش على طرق للتجميل ولا تخباش فوسط الحوايج و مساحيق التجميل باش تستر عيوبك،بان للناس علىحقيقتك و كون على يقين أنهم ما غادي يتعاطفو معاك بقدر ما غادي تولي سيرتك على لسانهم.
    هدشي لي تنتعلمو من عيوشو غيرو،بدل ما نبينو بلادنافصورة جميلة تفتح بابها للاستثمارات و السياحة و المداخيل و العالم كله،و بدل ما نسدو على قضايانا و نعالجوها بيناتنا ،تنوريو أعداءنانقط الضعف اللي يستغلونامنها و يخدموها ضدنا.الله يهدي ما خلق و صافي ما عرفنا البشر واش جاهل ولا تيتجاهل.

  4. Massinissa Ex Moslim يقول

    C PAR CE QUE LES 2LECTIONS APPROCHENT QUE LE FILM A EU TT CE BLA BLA SI AYOUCHE AVAIT CHOISI LE MOMENT OPPORTUN IL AURA 2VIT2 TT CA

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.