عيوش يكشف عن تكلفة قاموسه وأسماء المشتغلين عليه (فيديو)

86
طباعة
قال نور الدين عيوش، صاحب شركة للإشهار، وعضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، (قال): “إن تكلفة قاموس الدارجة الذي أصبح يعرف إعلاميا بقاموس عيوش، بلغت ستين مليون سنتيم، واستمر الاشتغال عليه لمدة أربع سنوات من طرف لجنة مكونة من عدد من الأساتذة الجامعيين الباحثين وطلبة سلك الدكتوراه”.

وأضاف عيوش في حوار أجراه معه موقع “أوريزون تيفي”، أن “من قاموا بهذا العمل هم أساتذة في اللسانيات بكليات الجديدة والدار البيضاء وفي وجدة والأخوين ومنهم ثلاثة اشتغلوا عليه أكثر من أربع سنوات وهم، الغرفاوي، ومبرور، وشكيري، واشتغلوا مع أكثر من 10 طلبة يحضرون أطروحة دكتوراه في اللسانيات، واستشاروا مع محمد مدلاوي، وقيطوط، والسابعة”.

وأوضح عيوش أنهم “اختاروا للقاموس الذي اشتغلوا عليه الدارجة المتداولة بالدار البيضاء والرباط، مع اعتماد بعض المصطلحات من الشمال والشرق”، مشيرا إلى أن “القاموس الواحد وصلت تكلفته جاهزا بعد الطبع حوالي 850 درهم، وسيخرج للسوق قريبا، ويتضمن أزيد من ثمانية آلاف كلمة، وانه قاموس قابل للتطور، وسيعملون على إنجاز نسخة إلكترونية منه لتعميمه على كل من يلج الويب”.

وقال عيوش أيضا “إنهم سيعملون على إرسال القاموس لوزارة التربية الوطنية والأساتذة، واقتراحه على المجلس الأعلى للتربية والتكوين”، معتبرا أنه “في أول مناظرة له مع عبد الله العروي كانت نسبة المؤيدين للتدريس بالدارجة 20 في المائة لكن اليوم ارتفعت النسبة إلى ما يناهز 50 في المائة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

15 تعليقات

  1. احمد يقول

    ما معنى كلمة حزقة في قاموس عيوش؟

  2. ب.عبدالواحد يقول

    دير هدا القاموس في المرحاض ديالك هاديك هيا بلاصتو . منين خرجتي أنتيا ؟

  3. محمد يقول

    تبا لك يا عيوش لقد هرمت واصابك الزهييمر تسميه قاموس قابل لتجديد ابنائكم يمتلكون اربع للغات عالمية وانت تريد لاولاد الشعب اضافة الدارجة من اجل تدمير المناهج التعليمية اكثر مما هي مدمرة

  4. أحمد عبد الرحيم يقول

    هدا حالف حتى إكلخ المغاربة ويكمل مخطط أسياده الفرنسيين
    وأنت ياصحفي أخر الزمان تناديه بالاستاد فهل أنت تتهكم عليه أو أنك جاهل لمعنى كلمة أستاد أو تقولها تملقا

  5. أحمد عبد الرحيم يقول

    صحفي أخر الزمان بدأت كلامك بتسميته بالاستاد وهو لا علاقة له بالاستادية ولو كنت فعلا صحفييا وتعرف معنى كلمة أستاد لما ناديته بإسمه نور الدين عيوش
    وأنا أقول له خد قاموسك هذا لانه لايليق حتى للإستعمال فب المرحاض

  6. بوعو يقول

    تمنيت حقا لو قاموا بمجهود لإحداث قاموس اللغة الأمازيغية لأنها اللغة الرسمية التي يجب تفعيلها في مؤسسات الدولة

  7. عمر علي ابراهيم يقول

    على النابغة عيوش و المعجبون به أن يؤلفوا الأشعار و الروايات و فلسفات الحداثة بلغته و يبيعها لوزارة التربية الوطنية لتدرسها في المدارس العمومية. أما المدارس الخاصة فهي تدرس أبناء الأغنياء باللغات الأجنبية

  8. Darija ! bon succes! يقول

    Je suis AMAZIGH ! je parle Darija ,marocain ,comme tous les marocains de Tanger a Lagouira et en dehors des frontieres ! le Maroc ,a attendu 60 ans pour unifier sa langue !

  9. بوعو يقول

    لن تفلح يا صهيوني.اما وجودك بالمجلس الاعلى للتعليم كارثة لنا نحن المغاربة.تبل لكل الخونة.

  10. hervé يقول

    اخجل من نفسك ايها العجوز فامرك مشكوك فيه ach dak lchi taalim rah andou nass lmoukhtassine lkinahoum mouhamachine wo kayjibou bhalkoum litaklikh achaab Allah ykhoud fikoum chaab sir diha fles paneaux dialek wo khli alik taalim woulad nass

  11. Bravo ! Mr Ayouch pour ce travail Titanesque ! يقول

    – Bravo ! Mr Ayouch !
    – Le Darija reunit tous les marocains ,benefique pour tous ,nous libere!!,: MRE qui parlent seulement Darija marocain+ Francais,ou Anglais ,les Amazigh qui s expriment aussi en Darija marocain , le Darija ,accessible a tout le monde a beaucoup de succes ,meme en Israel ! chante’ par les juifs marocains qui s y attachent enormement ,au point que la Knesset a decide’ de l enseigner.

  12. med يقول

    وماذا عسانا نفعله بهذا القاموس
    ندرس به كتب و مؤلفات جديدة او قديمة
    نتواصل به مع الخارج و باقي الدول العربية و بالمناسبة هم لا يفقهون دارجتنا اصلا
    ندرس به كتب العلوم و الادب االقديم و الحديث
    قاموسك سوف يبقى منحصرا داخل المغرب و حثى و ان لجئت الى خزانة مكتبة فلن تجد و لا كتاب واحد بالدارجة
    هل وضعت في قاموسك هذا قواعذ في الصرف و الاعراب و بكل ما يتعلق بلغة كلغة
    قاموس المرادفات التي لا تصلح لاي شئ
    مثلا النافذة ………….. شرجم
    الطاولة …………. طبلة
    الحصان ………… العود
    ماذا اوصلك للسانيات هل لذيك تخصص فيها و خصوصا انك مفرنس حث النخاع هذا ضرب للغة العربية ليس الا
    المرجو النشر و شكرا بديل

  13. ولد الدرب يقول

    هذه اللغة التي تحتقرونها و تسمونها ربما قدحاً بالدارجة أو العامية، هي لغة الشعب المروكي، شئتم أم أبيتم. بها نتفاهم في كل مناحي الحياة. رغم أني مزيغي قح، و أتحدث بلغتي المزيغية و أناضل من أجل ثقافتي المزيغية، إلا أن المروكية التي نتواصل بها جميعاً هي اللغة التي سنقرب بها العلوم و الفلسفة للشعب كله. و أي مدافع على الإستمرار في استعمال الفصحى يريد أن يترفع على الشعب. كل شعوب العالم لا تبدل لغة أبنائها في المدرسة، و لهذا نرى أطفالهم يفهمون المواضيع بدون عائق لغوي. و بعد ذلك نتعلم كل لغات العالم.

  14. Premier citoyen يقول

    هل تتستر وراء دكاترة و طلبة دكتوراه لإضفاء الشرعية العلمية على قاموسك؟ المسألة برمتها محض تجارية . الغرفاوي ، الذي تستشهد به ، لذيه مركز تعليم اللغات “PLURIEL” بالبيضاء يبيع فيه الوهم ، كسائر المراكز اللغوية التي لاتندرج في قائمة البعثات الأجنبية كمركز غوث أو سرفانتس أو المركز الثقافي الفرنسي.
    كان على من أوكلت لهم هذه المهمة أن يعطوا جميع إشتقاقات كلمة “عيوش” ، فلذيها حمولة دلالية لا تخفى عن أحد ، منها مثلا عياش أي مسترزق ، بمعنى آخر بزناس. هذا ما أنت عليه.
    ما الفائدة ، يا أبو العريف، من قاموسك؟ التعليم المنحط الذي تصبو إليه و أمثالك يختزل فقط في تمكين أبناء الشعب من قراءة لوحاتك الإشهارية ليصبحوا مستهلكين و ليس مواطنين.
    سؤال: لماذا لا تستعمل اللهجة العامية في لوحاتك الإشهارية للسيارات و الفيلات الفخمة و تقتصر على على استعمالها (العامية) فقط في السكن الإقتصادي و المواد الإستهلاكية الرخيصة؟ لعبتكم مفضوحة.

  15. مبارك فتيح يقول

    سيماهم علي وجوههم كلام السوق ادخلته علي الدارجة ودنستها وبدون حياء سميت تخاريفك قاموس اخجل من نفسك ايها العجوز فامرك مشكوك فيه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.