عن وفاة “ربان الداخلة” واعتذار إلياس ليتيم (فيديو)

139

في هذه الحلقة يقف المهدوي عند فاجعة وفاة ربان سفينة الداخلة موجها انتقادات لاذعة لوزير الداخلية ووزير الفلاحة والصيد البحري.

وفي الحلقة يتساءل المهدوي عن سر عدم تقديم الوزراء والمسؤولين الكبار لاستقالاهم أمام الفواجع واقتصارهم على تقديم أكباش فداء في وقت يستقيل فيه الوزراء في الدول الديموقراطية لأسباب بسيطة.

المهدوي يقف أيضا عند اعتذار إلياس العماري لمحمد يتيم، مستنكرا بشدة ما ورد في بلاغ العماري خاصة حديثه عن مساندته ليتيم أمام القضاء ضد لحسن بوعرفة، والأفظع حلوله محل النيابة العامة عبر اعتبار ما ورد على لسان بوعرفة مجرد أباطيل.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

23 تعليقات

  1. AHMED يقول

    لا حياة لمن تنادي الشعب لي فيه المشكل ما شي النظام

  2. رشيد اباظـــــة يقول

    حتى التعاليق لم تسلم من الانتقائية كونوا اشجعة وانشروا التعاليق التي تخالفكم الرأي ومتى كان الراي
    الاخر ضد المصلحة العامة واجلاء الحقيقة هذه الاخيرة لايدعي ايا كان انه يملكها بالمطلق فالقراءات
    للوقائع تختلف والمفاهيم والرؤى تختلف كذلك ليس بالضرورة من يخالفني الرأي فهو ضدي والا سنكون امام التعتيم والديماغوجية ان الانتقاد في حد ذاته تقويم فالكمال لله وحده والاعتراف بالنقص
    فضيلة اما فرض الاراء حسب الاهواء لم يعد مقبولا حتى في كوبا .

  3. IKEN يقول

    تحليل ولااروع هجوم كاسح وواقعي والتعليقات كلها كدالك لكن مع من تتكلمون ولمن هده الرسائل يتخيل الي وكاننا في دولتين احداهما بقيادة الملك الدي يجول المغرب بل افريقيا كاملة ومسؤولون غير قادرين على حل مشاكل مدينة بل قرية اشك في ان هناك من يجمد عقول المغاربة لقتل الابداع والابتكار في حل المعضلات ان استبدال موظف باخر لن يجدي نفعا لان مشكل المغرب بنيوية ,الارادة السياسية والتغيير الجدري وثورة الملك على المفسدين و تغيير نمط الحكم لكي يكون لاممركز في يد حفنة من الانتهازيين الدين همهم الوحيد والاوحد ان يبقى المغرب تحت اعينهم ولو باحراقه بل في المؤسسات لانه حتى وان غاب الشخص فالمؤسسة لن تتاثرزمرو وطبلوا و احتجوا واضربوا لن يتغير البلد الا ادى قام الملك بثورة اصلاحية وهدا لن يتاتى الا ادى تيقن ان الشعب لن يخدله لان لوبي الفساد ترعرع وتقوى في جميع القطاعات واصبح يهدد حتى وجود الدولة

  4. مبارك HA 30193 يقول

    تحية نضالية الى الاخ حميد مهداوي على سبقك صحافي وكن على يقين انك في المقدمة واني اتضامن معك في كل متتعرض له رفقة الاخ الصحافي خالد جامعي ..

  5. moughaffal يقول

    Bien que je vous doive un grand respect j’ai peur que vous ne perdiez votre temps à défendre les droits d’un peuple en somnolence ça me rappelle l’histoire de DON QUICHOTTE les marocains c’est un peuple qui a concilié avec la servitude c’est un peuple où tout le monde est en guerre contre tout le monde, la trahison de tous envers tous. C’est la réalité. Maintenant je regrette pleinement de ne pas avoir quitté ce pays auparavant car j’ai la conviction totale que rien ne changera dans ce bled .

  6. مواطن يقول

    يبدو ان هذا الشعب بعيد كل البعد أن يستيقظ، مند أوائل التسعينات إلى غاية 2011 و نحن نسمع معطلون ذكاترة يحرقون أنفسهم و الشعب يتفرج و كأن كل شيء عادي اصبح الظلم عنده عادي و العبودية عادية و الذل عادي ، ما بعد الحراك العربي اعتقدنا ان هذه المظاهر ذهب مع التاريخ إذا به نجد مواطن يطحن مع الازبال و كانت ردة فعل الشعب باهتة …مواطن يحرق نفسه في الداخلة الامر عادي و كأنه ذبابة ، في حين ان شاب تونسي واحد حرق نفسه كافي ليخرج جميع الشعب التونسي للشارع للتغيير و القطع مع جميع اساليب الاستبداد

  7. said يقول

    si qq1 doute qu ces dirigeants sont des fils de putes c qu’il est fou et même les manifestations etc..ça servent à rien dans les pays qui se respectent on dialogue on arrive à une solution,les profs font des manifestations depuis 2ans et ils subissent encore les zrawats de police,A hoceima on manifeste depuis des mois qu’a t-on fait ils ont viré le gouverneur mais pas de solution c quoi?est-ce un état ça?réveillez-vous!! ce régime est un régime corrompu il vous appauvrit il faut arrêter tt et mettre un régime qui va convenir et pas une mafia,

  8. mostafa يقول

    Il faut revoir la structure de system.
    Tu ne peux construire un immeuble de 32 étages (32 ministères) sur des fondations en argiles.
    Il faut être logique.

    Un système qui n’est pas sein, ne peut produire que des phénomènes semblables.
    Donc, il ne faut pas être surpris ou chercher d’autres explications, ces résultats seront reproductives tant que les causes ne sont pas remédiées.
    Si non c’est comme on verse de l’eau dans le sable.

    Toujours Bravo vous M EL MEHADOUI.
    pour ton courage, ta sincérité et pour ton amour pour les marocains.
    Car c’est que les personnes qui aiment les marocains qui disent la vérité comme

  9. أحمد قزبري يقول

    أتمنى من سي حميد نشر تعليقي هدا
    أنت أول من يعلم بأنني أديت ولازلت أؤدي طريبة فضح الفساد المتعلق بعرب الفساد عبد الوهاب بالفقيه ، طرقت جميع الأبواب من وزارات ومؤسسات وحتى رئيس الحكومة لكن بدون جدوى٠ أضعت مستقبلي ومستقبل بناتي وزوجتي٠ القضاء لم ينصفنا واليأس ينخر في تعقلنا ويضعف صبرنا،٠ وفي اليوم الذي سأفكر في الاقتصاص أو الإنتقام لن أزيد الطين إلا بلة ولن يؤدي الثمن إلا بناتي وزوجتي٠ فأرجو ألا يفقد الأمل وأن ينتصر الإيمان على التدمر وفقد التقة

  10. محند يقول

    انا لله وانا اليه راجعون. اللهم ارحم المرحوم وامنح الصبر والقوة لزوجته الارملة واحفض اولادها من كل شر. قبح الله سعي وافعال كل من ساهم من بعيد او قريب وكان سببا في هذه الفاجعة والجريمة.
    من له ضمير حي لا يمكن له ان يسكت عن امثال هذه الجراءم. لهذا يجب عن كل الضماءر الحية في الداخل وفي الخارج ان تتحد لمتابعة المجرمين والدولة المغربية دولة شخص واحد وهو الملك رءيس الدولة. ما حدث لهذا الربان المظلوم ولمحسن فكري ولماما فاطمة وغيرهم كثيرون سيحدث لكل مواطن لان الدولة المغربية تتحكم فيها عصابات المافيا التي تستمد قوتها من المال والسلطة والنفوذ الداخلي والخارجي وداءما تحت مظلة الملك لان القضاء في يده وبالتليكموند. القضاء في المغرب غير مستقل وهو يخدم بالدرجة الاولى زعماء المافيا والملك. في هذا النظام الساءد المبني على السيد والعبيد وكل السلط تتمركز في يد الملك رءيس الدولة لا يتغير شيءا لصالح المواطن والوطن. المدخل الرءيسي لحل مختلف الاشكالات هو تغيير الدستور والنظام. الدستور الجديد يجب ان يحمل بنودا تخول للقضاء المستقل ان يتابع ويحاسب رءيس الدولة لانه هو يحكم فعلا واذا لم يحكم سيتضح اذن من هو الحاكم الفعلي. كيف يعقل في هذا العصر ان يجمع الملك رءبس الدولة كل شيء في يده كالدين والمال والسلطة والتفوذ والقضاء ولا يمكن للشعب مساءلته ومتابعته ومحاسبته مع العلم بان تحت سلطته وباسم الله والملك ترتكب افضع الجراؤم في حق المواطنين والوطن ولم نرى اي مسؤول دخل السجن. وختاما قبح الله سعي وافعال العبيد والعياشة والمرتزقة والدخلاء الذين اوصلونا الى هذا الذل والعبودية والاستبداد والفساد والعهر والنهب والافتراس والداعشية والارهاب. واذا لم تستفيقوا من سباتكم ستمارس عليكم الابادة الجماعية والهولوكوست باسم الله والملك والدستور الممنوح وانتم منكوحين الى يوم الدين.

  11. السعيد يقول

    وامحمداه !
    أرجو أن يدير الملك وجهه جهة ما يقع في المملكة التي ولاه الله أمرها ، فالرعية تئن تحت وطأة جبروت الطغاة ، وما يقع في بلاد أمير المومنين بتسلسل يفتح الباب شيئا فشيئا أمام مجهول لا تحمد عقباه . فالمسؤولون الذين يستهترون بمسؤولياتهم على اختلاف مشاربها مكانهم الزنزانة ، ولا يجب أن تمر مثل هذه الأحداث الأليمة دون إعادة النظر في مسبباتها .”فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته”

  12. youssef baghanja يقول

    لا حولا وﻻقوة الا بالله حسبي الله ونعم الوكيل

  13. abouilyass يقول

    Abouilyass from (Valleyfield) Canada
    Bravo cher monsieur mahdaoui je vous porte mon chapeau je te suis depuis quelques mois je sens dans vos interventions l’amertume de peuple marocain un peuple souvent opprimé endoctriné d’une maniéré systémique qui démontre la faillite absolu de ce régime makhzanien corrompu la seule solution est de s’instruire et de se révolter a fin de déraciner ce système féodal archaïque j’ai été un élevé du défunt le grand homme de notre époque contemporaine Abdellah Ibrahim premier ministre pour un premier gouvernement dans l’histoire du Maroc c’était a l’université Mohammed V à rabat à cette époque délicate en 1996 ce grand homme nous a confié une de ces prophétie sur la conjoncture actuelle et c’est vrai aujourd’hui nous le voyons se concrétiser présentement devant nos yeux comme une soleil estivale en plein ciel d’un mois de juillet j’ai bien décortiqué la situation à travers mon quotidien qui été hyper amère puisque comme étudiant appartenant à une masse pauvre et marginalisé de la société et natif de casa je me déplace juste par auto-stop vers rabat en possédant 10 dh dans ma poche pour acheter quoi qui m’assure de survivre durant toute la journée et sans bourse d’étude en dépit que je possède 4 mentions durant les 4 années de 1er et 2eme cycle ma surprise lors de mes études supérieure a rabat dans notre classe nous étions 2 étudiants les seuls qui possèdent un statut pure d’un étudiant les autres sont déjà dans la peau des fonctionnaires de l’État bien aisé j’ai senti la frustration et l’exclusion et que ce pays de malfaiteur et de pourriture et condamné de collision jusqu’à l’os car après 4 mois de début de l’année universitaire nous avons découvert que la plupart des autres étudiants qui ont un statut de fonctionnaires ils recevaient une bourse très succulente comme un cadeau de bienvenu et voilà le Maroc de favoritisme et de népotisme qui maintient la discrimination sociale et même culturelle entre les couches de même tissu social et des que j’ai obtenu mon diplôme ma seul destination a l’époque en 1998 était de chercher mon sac à dos et un vol sans retour vers le canada sans retour au Maroc depuis cette date

  14. الحسين وعزي يقول

    من العار أن يستمر شخص مثل أخنوش وزيرا في الحكومة المغربية. استمراره في منصبه دليل يتبث أن الأمور مقلوبة في بلدنا. لو كانت دولتنا تحترم نفسها لكان الموقع الذي يوجد فيه أخنوش هو أمام المحكمة معرضا للمساءلة عن الاتهامات التي يوجهها إليه بالحجة الصحافي حميد المهدوي.
    هذه فيرما لأصحاب الحال، وليست دولة، لا يفيدها أن يطبل ويزمر ويلوز لها أشخاص معتوهون نظير الريع الذي تقدمه لهم على حساب الفقراء الأمازيغ أساسا.

  15. driss cANADA يقول

    أنا من الآن لايشرفني أن أكون مغربي في ظل هاؤلائي المسؤولين الخونة عبيد الغرب وأمريكا وكلابهم الضالة اللدين يحكمون البلاد.يظلمون هدا المواطن ويتعسفون عليه بطريقة مهينة أحسته بالإحتقار والمهانة و الطعن في كرامته مما جعله يقدم على حرق نفسه.فأين المسؤول الأول لكي يعاقب من تسببوا في هده المصيبة والكارثة التي أحلت بزوجة وأبناء هدا الشهيد. بالله عليكم من بعد الله عزة وجل سيعيل هده العائلة خصوصا والدولة لا تعترف بمثل هده السيدة. فهل تريدون أيها المسؤولين الخونة أن تمتهن هده السيدة الشريفة العفيفة الضعارة لتعيل أبناءها مع من تفتحون لهم الأبواب بكل أريحية يأتون من كل فج عميق وخصوصا دول الخليج رعاة الإبل ليأتون عنوة لهتك عرض هده السيدة و أعراض بنات ونساء المغرب مقابل الأموال التي تأخدونها منهم ياديوثيين.تبا لدولة من يحكمونها دئاب لارحمة في قلوبهم اتجاه المستضعفين.أطلب من الله عزة وجل أن يكون دنوب هدا الشهيد سببا في هلاككم جميعا يامسؤولين ياظلمة.

  16. طه عبد الرحمان يقول

    #حرق_مو #طحن_مو
    تبارك الله غاديين من حسن إلى أحسن… من بعد طحن مو و لينا في حرق مو !

  17. sahrane يقول

    A la question pourquoi nos sinistres ne démissionnent pas ? Eh bien, Premièrement parce qu’ils associent la démission avec la défaite, la honte, la perte de la poule aux œufs d’or et la vie de prestige et le pouvoir. pas comme les pays démocratiques qui associent la démission avec la dignité , et l’honneur, que nos sinistres n’ont même pas un gramme deuxièmement les marocains ,sont anesthésiés , passifs , peureux , et le régime les a eu à l’usure .concernant les directives du roi , c’est le brassage d’air ,le chien qui aboie ne mord pas ,le régime est un ensemble entier, que le roi en fait partie, je comprends les journaliste qui utilisent son nom comme un pare-feu(firewall),mais c’est là où réside le problème , le roi est aussi responsable que ses fonctionnaires qui ne fonctionnent pas.

  18. Mousta9il يقول

    أولا الموضوع مهم.. و كالعادة كما تعلم سيفتحون تحقيق ثم يغلق الملف في اليوم الموالي…………
    و لكن ههههه أصبحت لا أفهم شيئا في ما أصبحت تقوله السي المهداوي..
    كيف تحترم اللي قادرين إهابطو عليك الريدو..؟؟ و كتهدر بحقارة على العثماني.. ههههه.. اللي شفناه زعما تحاور معاك…..؟؟ غريب
    العثماني أاااش دار ليك، و لا غير بان ليك درويش و حتقرتيه؟ ما فهمت والو نتمنا تشرح لينا هادشي..
    شنو دار العثماني ضد الشعب المغربي؟؟ و كنعرفوك كاتدافع على الشعب المغربي دايما مشكورا..
    و علاش ما بغيتيهش إكون رئيس ديالك؟؟ و علاش الرئيس الحقيقي ما عندكش مشكل معاه؟ و اللي ما كيعطيش حتى فرصة لمجرد سؤال من طرف الصحافة.. و اللي كيكتفي يقرا خطاب على …
    راه كتحتقر هنا إرادة مجموعة ليست بالقليلة من الشعب المغربي. أنا أقول لك هذا رغم أنني لم أصوت على أي حزب.. و لكن السي العثماني يستحق الإحترام..لأنه محاور جيد و يتقبل الاًراء المخالفة.. و الدليل أن معارضين لسياسة للعدالة و التنمية و لابن كيران يحترمون هذا الرجل.. و أتذكر هنا محمد طارق السباعي الذي استضفته في حلقة سابقة يثني على طريقة تعامل العثماني.. و نتمنى أن تستضيف محمد طارق السباعي بالمناسبة، لمناقشة ملفات الفساد الكبرى..
    و إيلا عندك مشكل شخصي مع العثماني قلها لينا، راه بقيين كنتبعوك.. و كنحتارموك.. و لكن صراحة هاذ القضية ما بغاتش تفهم ليا؟؟
    من حقك إكون عندك رأي شخصي في هذا الرجل، و لكن بغينا نفهمو علاش؟؟
    كيهمنا كيفاش كتقرا الأمور و السياسة في بلادنا و كيفاش كتحلل، واش عن طريق العاطفة؟ ولا عن طريق العقل و المنطق و الوقااااااااااااااائع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    صراحة أنا مصدوم من الطريقة التي تتحدث فيها عن العثماني، بلا سبب مقنع و ضدا في المنطق و الواقع؟
    أمر يثير الشكوك.. و كان خاف نصدق متابع لشخص غير نزيه و غير أمين و كان شارك أصدقائي و معارفي ما يقوله في تحاليله للوقائع في المغرب.
    ما بقينا فاهمين وااالو اا السي المهداوي، شرح ليينا…

  19. ourtry يقول

    لازم على ملك البلاد يوضع حد لهاد الفوضى ! راه الصورة ديالو هي اللي فالواجهة،قبل من أي واحد ! هاهو كيبني علاقات ومشاريع خارجية، والدئاب من وراه كيفترسو شعبو العزيز !
    تحية إجلال للسي المهداوي، الصحفي اللي كيهتم بمعضلات البسطاء،في حين باقي المواقع تتضحك على المكلخين،بقضايا تافهة ،باخبار فضائح أصحاب العفن( ماشي الفن) حيت صحاب الفن ،والفنانين ديال بصح راهم حتاهوما كيتوفاو في صمت. لا حنين لارحيم !

  20. elhoussine يقول

    الشعب لا يعرف معنى الكرامة ، شعب متملق

  21. Amir Al Kilab يقول

    Tes phrases sont toujours incomplètes

    Ce n’est pas le dernier qui se suicide

    Et ça ne va pas être le dernier

  22. ali يقول

    Akhnouche n entend pas le cri des citoyens marocains en détresses, par contre il entend tres bien lorsque un journaliste dit de lui qu il est sans charisme!!!!!!!!!!!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.