عن مقتل السفير الروسي..والسبب الحقيقي وراء عدم تشكيل الحكومة

108

في هذه الحلقة يقف المهدوي عند مقتل السفير الروسي بتركيا، وإشادة بعض المنتسبين لحزب “العدالة والتنمية” بهذه الجريمة وتحريض البعض على قتل السفير الروسي بالمغرب.

وفي الحلقة يكشف المهدوي السبب الحقيقي وراء عجز بنكيران عن تشكيل الحكومة، معلقا من جهة أخرى على دعوة العدل والإحسان إلى الحوار، وكذا على الحملة التي يخوضها يساريون من أجل عدم مصادرة مقر “الإتحاد الوطني لطلبة المغرب”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

17 تعليقات

  1. سلام يقول

    1 – لم يثبت عن النبي و لا صحابته و لا لعالم من السلف او الخلف ان قتل أو أباح قتل السفراء او المعاهدين او ذوي الذمة.
    2 – تحليل غير منطقي و مبطن بالكثير من التهم و الادعاءات عن علاقة الاخوان المسلمين بحزب العدالة و التنمية علما ان الاخوان المسلمين اكثر وعيا و نضجا من حزب العدالة و التنمية و الذي يضم في صفوفه علماء ومفكريين أغنوا الثقافة العربية و الاسلامية
    3 – السبب الفعلي في تطور فكر الوعيد و التطرف هو غياب التاطير الديني القائم على منهج الاعتدال و الوسطية و بفعل تهميش العلماء الربانيين الصادقيين ذوي المصداقية في صفوف فئة الشباب.
    4 – داعش هي صنيعة امريكية وفق ما صرح به عميل المخابرات الامريكي “سنودن” و باعتبارك صحفي ذو تأثير فمن العيب أن تكرر هذه المعلومات المغلوطة عن هذا التنظيم و الذي بمجرد خلقه تراجعت قوة المعارضة السورية و التي كادت أن تحسم المعركة .
    5 – خلق داعش ادى لأعطاء الشرعية للنظام السوري من طرف الدول العظمى من اجل محاربة الارهاب بالوكالة اذ تم ن النكوص على جميع المواقف قبل ظهور هذا التنظيم.

  2. libre يقول

    ما ذكرته السي حميد وجب ان ندعمه بما يلي الدواعش ومنهم حزب الاخوان المسلمين المغاربة يرفعون من درجة الحديث النبوي على النص القرآني مثال ذكرتم ‘لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي’ يسقطه الناسخ والمنسوخ في القرآن حسب ما نسب من أحاديث القتل عن الرسول فالآية السابقة على حسبهم تنسخها آية ‘وإذا انسلخت الاشهر الحرم فاقتلوا المشركين’ عموما عقلية الدواعش يمكن اختصارها
    في العبارات التالية والتي أخذت من أحاديث منسوبة للرسول وهنا لنبرأ الرسول ‘ص’ قال “من كذب علي ولو متعمدا فليتبوأ مقعده من النار” إذن الإخوان يفكرون كما يلي
    – دابق في سوريا هي مهد الدولة الاسلامية
    – مفهوم الوطن غير معترف به لان الحدود حسبهم تتعدى المادي إذ يروا أن فالدولة الاسلامية لا حدود لها ولها جيش قومي واحد هو الجيش الاسلامي
    – الاوطان الحالية هي فنادق للرفاهية المادية في انتظار الالتحاق بدولة الخلافة التي خليفتها من قريش وبالتالي بنكيران ورعيته لايوجد فيهم من يتوفر على شروط الخليفة كما كان يروج الراحل عبد السلام ياسين او الحالم بشخص النبي
    – في حالة قتل احد رعاع الاخوان في الصراع لانشاء الخلافة الداعشية
    وملاحظة بسيطة على ماقيل ولا أريد بملاحظتي ان تخرج عن النقاش لكن مادمنا نتحدث عن اولوية القضايا الوطنية ماذا استفدنا من نسبة بلد افريقي للرياض في آسيا ماذا استفاذ الشعب او الوطن من التبعية للمشرق لماذا لانكون قوميين وطنيين في حدود انتمائنا الافريقي الاصيل السينغال يتحدثون الفرنسية فهل هم فرنسيون فلماذا ننسب انفسنا لعرق غير افريقي ويتبرأ منا ومن قضايانا الوطنية نحن امازيغ حتى لو لم يكن احد يتحدث الامازيغية لايوجد خبرة طبية تثبت انتمائنا لعرق دون آخر متى سيشفى المغاربة من مرض التبعية للعروبة

  3. أسامة يقول

    أستاذي حميد يبدو انك تفقد خريطة الطريق شيئا فشيئا فهذا الفيديو مستواه متواضع جدا مقارنة بسابقيه, ارى ان تركيزك على العدالة والتنمية جعل عداوتهم ومحاربتهم همك الاول والاخير فتنتقل بذلك من صحفي مناضل الى مجرد قلم اخر ممتهن للعداوة والخصام. ساذكر مثالا وحدا وهو الحديث عن فقيه فاس فحميد الذي تابعته واحترمه كان سيركز على سبب منع الفقيه الاول وانتقاد وزارة الاوقاف لانها تستعمل المساجد لتفويت ايديولوجيتها, لكن خصامك مع العدالة والتنمية جرك لنقاش جانبي لم اعهد منك سذاجة الانزلاق عليه.
    اتمنى ان يكون هذا الفيدية كبوة جواد.

  4. مواطن اخر يقول

    تحية نضالية عالية للاخ المهداوي .

    اولا لا داعي لاخفاء الشمس بالغربال فمنذ موت الرسول (ص) انطلق الارهاب من الاجتماع الاول للقادة المسلمين في سقيفة بني سعيد واهملوا دفن جثة الرسول الكريم (ص) اكثر من ثلاثة ايام .
    والذليل الاخر هو ان عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب رضي الله عنهم تم قتلهم كما انا ابو بكر الصديق رضي الله عنه مات مسموما .

    اما في العصر الاموي وفي العصر العباسي فحذث ولا حرج حيث تقطع رؤوس المسلمين من المسلمين وتعلق على ابواب المدن والاسواق وينكل بالجتث .

    وهكذا فان الاسلام الحقيقي مات بموت الرسول (ص) وساد ” الاسلام الجاهلي” اليوم حيث طغت عليه الثقافة الجاهلية للجزيرة العربية لكن الخطير في الامر هو لما قام النظام المغربي وبواسطة الاعلام والتعليم وغيره بقتل الثقافة المغربية الانسانية المتسامحة وقزم الحضارة المغربية في 14 قرنا في حين ان الثقافة المغربية ترجع الى الاف السنين فاغلب المغاربة اليوم يجهلون انه في شمال افريقيا ظهرت الكتابة الاولى لدى الانسان وانه في شمال افريقيا كانت هناك امراه تحكم شمال افريقيا وهي الملكة “تهيا” (الجميلة) وتلات بنا ليام ونتحدث اليوم عن المناصفة و كان لدينا نظام “التويزة” اي تضامن الجميع بينهم وكانت لنا الملكية الجماعية للاراضي وغير ذلك من القيم التي تحدثت عليهم في مداخلتك لكن مع الاسف فقدنا كل شيء وساد “الاسلام الجاهلي” بيننا .

  5. Hassan يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مع مرور الوقت يتبين ان المهداوي له تصفيات حسابات مع بنكيران. فاللوم يتوجب ان يوجه الى كل النخب السياسية التي تفكر في امتيازاتها الشخصية اولا وقبل كل شيء.
    متى يستيقظ المغاربة من غفلتهم ؟ للبلاد موسسات وادارات ككل الدول، لما لا تتحدثون عن تطبيق القانون؟ لماذا لا يحتكم الى الملك للخروج من هذا المأزق؟
    الديمقراطية بالنسبة لي هي أن يحترم الياس العماري و عبد الاله بنكيران إرادة الشعب المغربي الذي منحهما الأغلبية الحقيقية لتقدمهما الانتخابات بحكم المرتبة الاولى والثانية. فالحكومة تخضع لارادة الشعب وليس للحزب المتصدر الاستحقاقات . العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة هما الأغلبية التي اختارها المغاربة ولهذا هما مجبران على التخلي عن اختلافاتهما والشروع في تكوين الحكومة بحكم ثقة الشعب الذي خولا لهما تصدر الانتخابات

  6. Jamal يقول

    Ahl ddima walmo3ahidin la yo9taloun aynahom mn islamina ra9i.ahlo l islami ahlo 3izah la yaghdiroun…….

  7. مواطن مغربي يقول

    آسي حميد الخونة الحقيقيون هم من قتل السفير الروسي الذي دخل توركيا بعهد من السلطات الركية على حمايته فالخونة خانوا العهد و خانوا ثقة السلطات الركية و قتلوا السفير الروسي غدرا بدم بارد و اعتبروا هذه الجريمة غزوة باركها كل من لا يقيم للعهود و لا للإسلام وزنا و لا إعتبارا.
    و الله عز وجل يقول:” ۚ وَ أَوْفُوا بِالْعَهْدِ ۖ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا”.
    و يقول أيضا:”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ”.

  8. يوسف بن يحيى يقول

    بدايةً ، أنا من أشد المعجبين بك سيدي حميد و بموقع بديل عموماً و بخطه التحريري الجرئ، و من المتابعين الأوفياء لحلقاتك الأسبوعية و لا أنتمي الى أي فصيل سياسي و لا أشارك في الإنتخابات لإيماني بأنها مسرحية سياسية بامتياز يتحكم فيها القصر و اللوبيات الاقتصادية بقوة.

    لكن ما أثار إنتباهي هو بداية هذه الحلقة التي صدمتني بصراحة، فأنا أتفق معك في أن حزب العدالة و التنمية حزب فاشل و يقود المغرب للهاوية، بل و أرى أن حتى استغلاله لمسألة التدخل الروسي في سوريا و اغتيال السفير الروسي في تركيا ليس سوى استغلال سياسي و لا علاقة له بالفكر الاسلامي أو الجهادي، بل يريدون فقط نوريط النظام و ارغامه على القبول بهم كطرف في اللعبة السياسية، و الدليل على ذلك أنه مر على الأمة الاسلامية و العربية كوارث و مجازر أكبر مما نراه اليوم و لم نرى لهم أي تعليق أو إكثرات.

    لكن نقطة الإختلاف معك سيدي حميد هو حديثك عن المساجد و احتجاج المصلين، و رغم أنك نسبت الاحتجاج لجناح العدالة و التنمية الدعوي دون وجود أي دليل على ذلك، فأنت ترى أن يترك المجال للوزارة دون أي تدخل من المصلين، بمعنى آخر لنترك الوزارة تغير كيف تشاء و نذهب نصلي و نعود لمنازلنا .. كيف تعطي لنفسك الحق في هذا التبرير الساذج، و في نفس الوقت تدافع عن القضاة و العدالة و عدم تدخل وزارة العدل ؟ كيف تريد إقناعنا أن من حق القاضي إبداء رأيه و أن يكون مستقلاً ( و هو رأي نشاطرك فيه ) ، لكنك في نفس الآن تريد إسكات أصوات الأئمة و الخطباء و تريدهم أن يقرأوا خطب فارغة من محتةاها، هل هذا هو الدين الإسلامي كما تفهمه أخي حميد ؟

    للأسف في هذه الحلقة المصورة لمست العديد من الهفوات، بعضها كنت من أشد المنتقدين له من قبل، و هو عدم الضرب على الحركات الاحتجاجية و الحقوقية التي تواجه السياسيات المخزنية ، كيف تقول أن من يناضل ضد غلق مقر أوطم من الأولى أن يناضل في قضايا التعليم و التشغيل .. صحيح هذا مطلب مقبول و نتمناه، لكنه مطلب مستحيل، يستحيل أن تتوحد جميع الحركات الإحتجاجية حول المطالب التي يراها السيد حميد ذات أولوية، هناك من يرى أن مقر أوطم أولى من الإحتجاج ضد جريمة قتل، وإن كنا سنختلف معه الا أننا لا يجب أن نبخس نضاله، يكفي أنه قام بالنزول و الاحتجاج على جبهة معينة.
    كنت من أشد المؤيدين لك عندما كنت تقول أن ضرب النضالات من طرف الحقوقيين و الصحفيين و المواطنين هو من أشد المخاطر التي نعيشها في المغرب، و اليوم وجدتك تقوم بنفس الفعل عن وعي أو عن غير وعي، و في كل الأحوال هو خطأ لا يمكن تبريره لأنك موقع له شعبية و يؤثر، و لا نريد أن تضرب هذه المصداقية .

    نقطة أخرى هي مسألة قتل السيسي و الفكر الجهادي و الداعشية، فبالنسبة للسيسي فهناك جمع من العلماء كفروه و اعتبروه خائن و مرتد، و هذا حكمه القتل في الاسلام .. و القتل موجود في الاسلام سواء دفاع عن النفس أو في الحرب أو في دفع العدوان و غيره، لذلك لا تصرو كلمة قتل في الاسلام بالداعشية و الإرهاب ، فهذا الخلط قد نتقبله من صحفي غربي أو شيعي وهابي ، لكن من مغربي مسلم و على قدر من الوعي و التمييز فهو غير مقبول، الداعشية صنع أمريكي بريطاني و ليس اسلامي و أنت صحفي كبير و لا تحتاج توضيح ذلك ، قذ أتفق معك في عدم إثارة ذلك في فيديوهاتك حتى لا تثير مشاكل لا حاجة لها، لكن الصاقها بالاسلام لا مبرر له هو الأحر .. نحن مسلمون مثقفون و واعون، نؤمن بالعدل و المساواة و حق الافراد في الحياة ، لكن الجهاد ركن من أركان ديننا و نؤمن به بشروطه و مقوماته، لذلك لا نقبل من يقول لنا الاسلام نعم لكن الجهاد داعشي ! و القول أن قتل السيسي لا يقبله الاسلام هو قول غريب، و الأفضل تركه لذوي الإختصاص من العلماء المسلمين الأجلاء، فشخصيا يصعب علي أن أتقبل ما تقوله في شخص قتل 4 الاف مشخص من المسلمين العزل و أحرق جثتهم و نكل بها، و حاصر الغزاويين أغرقهم في الخنادق، و بعد كل ذلك تقول لي قد يهديه الله !!
    بل و حتى كلمة التنظيم الدزلي للإخوان المسلمين، كيف تسميه تنظيم ارهابي و اغلب الدول الاوروبية تعترف به كنظام مقبول و لا علاقة له بالارهاب ؟ هل قام الاخوان المسلمين بأي مجازر في حق الشعب المصري أيام حكمهم ؟ هل أغلقوا الحدود مع غزة ؟ هل أصدروا قرارات تجويعية و سحقوا الطبقة الفقيرة و المتوسطة مثل ما فعل العدالة و التنمية بالمغرب ؟ إذن لماذا هذا الهجوم و استعمالها في الهجوم على سياسات العدالة و التمية التي لا تحتاج الى وسائل فهي سياسات فاشلة من مصدرها و بدت عورتها للقاصي و الداني !
    أخيراً، أتمنى أن تبقى على نفس النهج الدي عهدناك عليه سابقاً، دافع عن كل القضايا لا القضايا التي تراها فقط ذات أولوية، لا تستهن بعقول المغاربة و خاصة دينهم الاسلامي و مساجدهم، قد نقبل الكثير لكن أن تصور المحتجين و المدافعين عن حرمة مساجدهم و أئمتهم بالفكر الداعشي فهذا خطأ فادح، لا تكر على المناضلين نظالاتهم، إن لم تساند فالأفضل الا تبخس.

    هذه فقط بعض الملاحضات على هذه الحلقة المصور و التي بصراحة لم أكن راض على محتواها كما كنت أتوقع، و أملي أن أرى حلقات قادمة أقوى و تعالج الواقع الحقيقي للمغاربة و تنصهر معهم لا مع فكر يساري ليبرالي علماني يريد فرض توجهات فوقية، نحن سلالة عربية أمازيغية مسلمة من أحفاذ محمد بن عبد الكريم الخطابي و جيل المقاومة الاسلامية الثائرة، عاملونا على هذا الاساس و لا تقتلعوننا من جدورنا و ترموا بنا في الفكر الاوروبي المتنور على الطريقة الاستعمارية.

  9. محند يقول

    عندما نتعدم الانسانية في الانسان نرى العجاءب والغراءب والكوارث الطبيعية والبشرية. وهذا ما فيها وعليها تلك الشعوب ما يسمى ” بالعربية الاسلامية” وخير امة اخرجت للناس.
    وفقدان الانسانية كان نتيجة انحراف في الفكر والثقافة والتدين وهذا نتج بدوره سلوكات قذرة وبشعة كالنفاق والكذب والتزوير والاحتيال والابتزاز واللصوصية والنصب والعنف بمختلف انواعه والارهاب والعبودية والاستبداد والفساد. فهناك انظمة كاملة بنيت على هذا الفكر والثقافة ونوع من المذهب الديني والتي حولت مجتمعاتها الى مستنقعات وحروب اهلية والدمار الشامل. وابن خلدون كان على صواب عندما وصف العرب بمخربي العمران. والدخلاء في المغرب الذين يركعون ويسجدون لغزة ومصر وحلب والسعودية واليمن وتركيا وو لا علاقة لهم بالمواطنة والانسانية وحقوف الانسان وهؤلاء هم الاخوان المجرمون.

  10. الحسن يقول

    الإخوان المجرمون ضربوا أبشع الأمثلة في تشويه الإسلام و المسلمين بينما الإسلام ضرب أروع الأمثلة في حماية رسل الكفار و إكرامهم، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: جاء ابن النواحة وابن آثال رسولا مسيلمة الكذاب إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال لهما: “أتشهدان أني رسول الله؟”
    قالا: نشهد أن مسيلمة رسول الله.
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ‘آمنت بالله و رسله، لو كنت قاتلاً رسولاً لقتلتكما”.
    قال عبد الله بن مسعود: “فمضت السنة أن الرسل لا تقتل”.
    قال الشوكاني أن هذا الحديث يدل على تحريم قتل الرسل الواصلين من الكفار، وإن تكلموا بكلمة الكفر في حضرة الإمام أو سائر المسلمين.

    و رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: “من قتل نفسًا معاهدًا لم يَرحْ رائحةَ الجنةِ، وإنَّ رِيحَها ليُوجدُ من مسيرةِ أربعين عامًا” فالسفراء و العمال و السياح الغير مسلمين المستأمنين في بلاد الإسلام و الذين دخلوا إلى بلاد الإسلام بأمان من ولي الأمر فلهم ذمة الله و ذمة رسوله و لا يُمسوا بسوء و من قتلهم لن يشم رائحة الجنة .

    ولكن للأسف الإخوان المفسدون يفهمون الإسلام على هواهم للوصول للحكم فقط مستغلين في ذلك العاطفة الإسلامية للمسلمين و جهلهم لدينهم.

  11. El che يقول

    بنكيران له فقط دور واحد هو وضع حد للتظاهرات المطالبة بالكرامة والعدالة الاجتماعية واعطاء الشرعية لمؤسسته . اما ان يفعل شيئا اخر بخصوص الملف الاجتماعي فانه غير قادر على الاصلاحات سواء في التعليم او الشغل او التوظيف او السكن او الصحة او الفساد بكل صوره بنكيران لا يقدر حتى وان بقي على راس الحكومة 10000 سنة . من اين سياتي بسداد المديونية الداخلية والخارجية ؟

  12. -الناسخ والمنسوخ-Assiif يقول

    أحييك الأخ مهداوي بحرارة, وأشد على يديك الكريمتين،
    أحيي فيك شهامتك ومواقفك الإنسانية النبيلة،
    ومن خلالك أحيي القاضي النزيه الهيني, وتلك الشلة التي معه من المناضلين الأوفياء لهذا الوطن والمواطنين,
    لدي فقط ملتمس من الأخ مهداوي:عدم استخضار الآيات القرآنية المنسوخة لتجميل صورة الإسلام،
    وكأن مواجهة الإسلاميين لا تتم إلا بنفس سلاحهم,وكذلك تجنب ذكر الأحاديث الضعيفة التي لا أساس لها من الصحة,
    مع كامل تشكراتي وتضامني المبدئي واللامشروط مع الخاي والهيني وموقع بديل وكل شرفاء هذا الوطن الجريح … في العهد القديم ، وازداد نزيفه في العهد الجديد.

  13. AYOUR يقول

    لو كانت الانظمة العربية ديموقراطية لما وصلت الى هدا الدمار.لما وجد التطرف الارض خصبة.

  14. صاغرو يقول

    كنت غالط فالعدل والاحسان فهي اكثر اعندالا من اخوان بنكيران والقرداوي
    بسالتهم يجب وضع حد لها
    كفى من القوالب

  15. عبد المجيد عثماني يقول

    ملف الخاي خلق لي شخصيا كابوسا مرعبا.اتمنى ان يتواجد هذا المظلوم خارج قضبان السجن.فربما حل هذا المشكل قد يكون سببا في الكشف عن امور كثيرة قد تذهل الفكر.

  16. كاره الظلاميين يقول

    وراه المخزن والنظام اللي بغاو حزب البواجدة الإرهابي الظلامي : ليست المرة الأولى التي يحرض فيها حزب الدواعش على القتل، والمسؤولين في بلدنا لم يحركوا ساكنا، لكن تجدونهم يضيقون على المناضلين التقدميين الشرفاء تارة بكسر جماجمهم وتارة أخرى برميهم في غياهب السجون ويتركون أتباع البغدادي والتنظيم الدولي للإخوان المجرمين يسرحون ويمرحون، ويدعون أنهم يحاربون الإرهاب,
    لقد أصبح الصراع في المغرب بين كثلتين : البواجدة الإرهابيين والنظام من جهة والأحرار الشرفاء الوطنيون من جهة أخرى,

  17. حكيم يقول

    ممكن تنورنا على مافيات المال إن وجدت خاصة فيما تعانيه شركات التسويق الشبكي المغربية بخلاف ما تمتاز به الاجنبية منها ؟ تسليط الضوء على هذا النوع من التسويق قانونيا اقتصاديا … خاصة عشرات الآلاف من الشباب المعطل استثمروا فيها … هل تدخل والي بنك المغرب و وكلاء الملك جاء من خوفهم على “مال” المغاربة من النصب ..و ما سر سرعة التقاط القضاء لتصريح والي بنك المغرب في حين يغفو القضاء عندما يتهم قيادي سياسي قيادي آخر بالارهاب و التدعش و الاتجار في المخدرات و تربية التماسيح …….

    آ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.