عن فضيحتي صندوق التقاعد وتوظيف بنكيران لإبنته (فيديو)

364
طباعة
في هذه الحلقة يسلط “بديل” الضوء على فضيحتي صندوق التقاعد وتوظيف بنكيران لإبنته، متبثا بالحجة والبرهان ملامح الفضيحتين والكذب البين على الشعب في مسرحية سياسية.

وفي الحلقة يقترح المهدوي جملة من البدائل يراها حلولا أنجع لحل أزمة صندوق التقاعد بدل الوصفة التي فرضتها الحكومة.

ويرفض “بديل” بشدة الحديث عن وجود دولتين أو معسكرين في المغرب مؤكدا على وجود جسم واحد يتكون من المخزن والبرلمان والأحزاب السياسية والنقابات، بدليل مواقف هذه الاطراف من حركة 20 فبراير وقضاة الرأي وتشغيل القاصرات وإصلاح العدالة وصندوق التقاعد.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

50 تعليقات

  1. جبلي يقول

    باستثناء اقلية متمكنة فكريا وعمليا فان رجال التعليم وانا منهم قطيع مقسم الى قطعان منها الحشاشون والسكارى وممارسي اللواط وبزناسة ومريدي الاحزاب الزوايا و……لاخير يرجى منهم. ان رجال التعليم الان وصلوا الى هذا القطاع وفق مخطط تخريب التعليم منذ بداية الثمانينات.انهم الجهل وانا قريب منهم ومن اهل الدارالعارفين بالامور.

  2. برهوش يقول

    انا شخصيا اعرف ما هو اعمق من ماجاء في الفيديو والمغاربة كدلك.لكن الذي لا اعرفه هو لماذا لا يتحرك الملك؟اليس هو المسؤول الاول دستوريا عن حماية حقوق الجماعات والافراد و…..؟لماذا السكوت المطبقرغم سخط المغاربة؟يعني ان ما نعرفه وما نقوله وما نروج له صحيح صحيح صحيح وما يفعله المخزن الخانز ضدنا صحيح صحيح صحيح.اما امثال بنكيران خونة انتهازيون وما الدين عندهم الا ضحك علينا لا على غيرنا.اي مجتمع القطيع الدي اهدى نفسه للذئاب.

  3. احمد يقول

    والله يا اخي ما تقوله موجود و حقيقي وامثالك قلائل في هذا البلد. لكن مازالت لدينا بعض الامال في الامهات الفضيلات في انجاب امثالك. وانا في نظري المشكل يكمن في خلق الاحزاب الفاسدة و النقابات الانتهازية التي تشرع لنظام الحكم الفاسد.

  4. احمد يقول

    يا اخوتي لقد ابتلينا في هذه البلاد بمجموعة من ما يسمى برجال الدولة الذين يتحكمون في رقاب المغاربة بالقوة و القهر و تعزيز القوة الامنية من ضرب كل من تخول له نفسه معارضة سياستهم التعسفية التي تقود الى تجهيل الشعب ليخلو لهم المجال للتحكم في الهواء الذي نستنشق. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  5. الحسن الزاهيدي يقول

    من الطبيعي جداً أن نبدأ بترميم الثقب الذي أدى إلى إفلاس الصندوق أولا والقبض على الفأر (اللص) أو الفأران (اللصوص) الذين أحدثوا هذا الثقب والضرب على أيديهم من حديد لكي يكون عبرة لمن تسول له نفسه تبذير المال العام ثانية ، وإلا فإن عملية الإصلاح بضخ المزيد من الدقيق (الأموال) في الصندوق لن تجدي شيئا مادام المشكل لم يعالج جذريا

  6. chahdi khalid يقول

    bravo bravo bravo tu as pu diagnostiquer la situation tu es un homme qui dit la vérité

  7. mohamed يقول

    الى صاحب تعليق المسمى عمري .
    راه هاد الشي لي تيقول هاد السيد راه صحيح المليون في الالف.
    ونزيد اكد ليك هاد بن كيران راه كداب ومنافق وشفار كبير وقارن بين اقوالو وافعالو تلاحظ انه انسان غير عادي وتيدخول ويخروج في الهدرة يعني تيبرر الفساد والاستبداد باي طريقة لصالح النظام .وختاما اقول لك بان.
    الخوانجية ارهابين مادارو حتى مزية فالمعمل او الكلية والوظيفة العمومية والمديونية والصحافة وصناديق التقاعد …..وعباد الله وعباد الله والمغاربة را هاد الخوانجية اسرائيل ارحم منهم .كما قال فرج فودى الجماعات الاسلامية اخطر ما يتصور على البال من اسرائيل

  8. رشيد يقول

    الف شكر للأستاذ المهداوي على هذا التشريح المر لواقعنا ، لكن بالنسبة لي أحمل المسؤولية للشعب وخاصة للموظفين وعلى رأسهم رجال ونساء التعليم في موضوع اصلاح التقاعد ، حيث في الوقت الذي كان ضروري القيام باضرابات ووقفات احتجاجية خلال فترة مناقشة هذا الاصلاح كان الأغلبية في صمت عميق وينتظرون النقابات القيام بالاحتجاج مكانهم والكل يعرف التواطؤ لهذه الطفيليات مع المخزن . بصمتنا تركناهم يعملون مايشاؤون (الرفع من الأسعار-النهب والسرقة في جميع الميادين – الفقر -البطالة – التهميش – التسول الذي ارتفع بشكل مهول في رمضان……).

  9. فارس يقول

    في نقاش مع منخرط من العدالة والتنمية عن احتجاج اارفيق عادل اوتنيل سيودي بحياته كمعاق من اجل حقه في السكن واش اعرفتو اشنو كان جوابو ابحال هداك سرو ايموت لانه بممارسته هده يدافع عن البام ولكن للأسف بعد فك الاضراب عن الطعام عن رسالة عادل اجابة لهؤلااء الاندال

  10. Blackberry maria يقول

    تحية تقدير و احترام الصحفي النزيه السي مهداوي. هادشي بزاف خاصنا الإخوان نضمو رسنا و مديرو يد فيد نديرو شي حاجة غير باش نكومونتيو ماكافيش

  11. البوشبتي يقول

    تحية لك الأخ الكريم على مداخلات الشيقة الصحيحة القيمة ونعدك لابد طنجرة الضغط ان تنفجر عن ذروتها وتحق كل قريب منها لأن كل السبل باءت بالفشل واقول الشعب تهرب يومي او…..لا بد لليلي أن ينجلي ولا بد القيد أن ينكسر

  12. moha يقول

    Le seul journaliste qui ose dire la vérité dans ce pays .grand merci tanemmerte

  13. med يقول

    أقول له يا اخي حميد حسب رأي هذا ابتلاء من الله لهذا الشعب وسلط عليه هذه الحكومة هم جربوا جميع القوى السياسية في البرلمان لم تبقى له سوى الملائكة ان يجربها هذا من غضب الله عليهم .

  14. شريفة يقول

    تحية احترام و تقدير ل صحافي المهداوي. أنا شخصيا اتفق معك في كل ما ذكرت. اصبحنا نحن المواطنون من يخدم تلك القلة القليلة من الفاسدين و الطغات، وليس العكس. البدائل موجودة، و هم على علم بهذا، لكن لا وجود لإرادة سياسة حقيقية في النهوض بالبلاد و توعية المواطنين. الجهل و الأمية و و و هم في صالح الطبقة المتحكمة.
    تحياتي

  15. بلعربي يقول

    غير مقنع.تحليل سطجي

  16. talib يقول

    ببساطة الواقع المغربي والحكومة المغربية والملكية وامارة المؤمنين لم تتجاوز في أي من فتراتها ومراحلها ما يسمى بمسرع العرائس سواء في عهد فلان أو علان ………

  17. عبد الله التائب يقول

    أريد أن أعلق على المدعو “عمري” الذي يبدو لي والله أعلم انه من جيش “كبز” الذين إصابتهم الغشاوة على قلوبهم واعينهم بسبب “البزولة” أو ” الكلاخ” المبين فهؤلاء اشباه وانصاف المثقفين ممن باعوا ضمائرهم بابخس الأثمان لا يستطيعون ولن يستطيعوا أن يحجبوا شمس الحقيقة مهما نمقوا وزوقوا من عبارات فكما قال الصحفي المقتدر حميد المهدوي اقتباسا من قول الرسول الكريم “الحلال بين والحرام بين”

  18. سعيد يقول

    الخير فيما قل و دل ( نقول لك الاخ المهدوي تزعم و نحن معك )

  19. berlin01 يقول

    وطني المغرب الدي لم احس يوم ما انني مواطن اتمتع بكل حقوق المواطنة
    اعود الى الموضوع الدي طرحته السيد المهداوي
    سيدي المحترم سرقة واهدار المال العام لم تكن وليدة هاذا اليوم ولا حكومة بن كيران عفوا حكومة بن خرفان ٠ فمند الاسستقلال عفوا الاستغلال ونحن على هاذا الحال ٠سؤالي بسيط جدا المغاربة صوتووصادقو على دستور ٢٠١١ وبوضوح رئيس البلاد هو الملك محمد السادس وهنا اطرح سؤال على من تقع المسؤلية
    اذا كان ملك البلاد لا يعلم بما يجري فهاده مصيبة وادا كان يعلم فهاده كارثة على الوطن كله٠رايي كمواطن مغربي علينا ان نخلق دستورا جديدا يحدد بوضوح المسؤوليات وخلق محكمة دستورية مستقلة عن النظام استقلال تاما او تعديلات عاجلة على الدستور حتى لا يصبح دينصور٠حكومة بن خرفان جاء بها المخزن وليس الشعب المغربي تخدم مصالح المخزن ٠ سؤالي الى السيد المهداوي وقراء بديل المحترمين من هو المخزن ٠٠ القصر٠اصحاب الاموال٠ السلطة٠٠٠٠ وادا تم تحديده فكيف سنحارب هادا السرطان
    عواشر مبروكة لكل مغربي حر

  20. مبارك فتيح يقول

    تحية وتقدير للاخ المهداوي كلام صريح وموضوعي عدة مؤشرات توضح ان هذه الحكومة الغبية سائرة بالمغرب الي التقهقر والفقر اضعف حكومة في تاريخ المغرب تفتقر الي الدينامية والخلق الله يفكنا منكم في القريب العاجل ان شاء الله

  21. مصطفى الصحراوي يقول

    تحية من الصحراء للشريف والعفيف المهدوي .اسئلة وجيهة الحلال بيين والحرام بيين. السبب هو الجهل وليس الجهل البسيط بل الجهل المركب واقصد العياشة تجدهم محرومون من ابسط شروط الحياة ويصرخون عاش الملك. ماذا فعل هذا الملك من غير جمع الاموال ولدي سؤال لكل عياشي واتحدى ان يجيب. بموضوعية مادا اعطى الملك للمغرب ليس محمد السادس. وحده بل اضف الحسن ومحمد الخامس اعطيني موقف شريف وحاسم في تاريخ المغرب .صديقوني لان كل المعاهدات والاتفاقيات هي عقود بيع وشراء.

  22. مناضل يقول

    يقول المثل من يؤخد بالقوة يرجع بالقوة لان هؤﻻء الخونة الارهابيين لاينفع معهم اﻻ القوة لاننا وصلنا الى مرحلة لم نعد نستحمل نراكم تتمتعون بخيراتنا في حين ابناءنا يبحثون عن الانتحار في اعالي البحار .من هدا المنبر اقول للمتقاعدين العسكريين يجب عليكم ان تناضلوا كما كنا نناضل و ندافع عن الوطن و الشعب لاعطائنا تعويضان الجهة الجنوبية او ما يسمى ب(frais de deplacrment de la zone sud)مند سنة 1986 الى يومنا هدا يجب فتح تحقيق من المسؤول عن سرقتها .نحن اامتقاعدينلا نطلب الا رزقنا و حقنا . والله لن نبتعد عنكم و لن نترككم و سنكون لكم ايها المفسدين بالمرصاد كما كنا للعدو في الصحراء و في الحدود الشرقية . دافعنا و قاتلنا وجعنا و خفنا من اجل وطن يسود العدل والحق و القانون و من اجل شعب يتمتع بخيرات بلاده و حقوقه لن تركبوا على ظهورنا وترموننا الى المزابل ايها المزابل. ان جميع دول العالم تهتم بمتقاعديها وتحيي لهم الدكريات ليس مثلكم ايها السفهاء ترمون بجنودكم المتقاعدين الى قاع الواد الحار.

  23. ناصيري يقول

    هل سيبقى بنعيسى بنفس التجبر يوم الاخرة

  24. Mohammed يقول

    السلام عليكم، تحياتي و انا جد فخور

  25. مصطفى النعماني يقول

    كلام في الصميم، نقاش صريح دون لف او دوران، بعيد عن لغة الخشب ، نتمنى لك التوفيق في مسيرتك الإعلامية .

  26. nietzsche يقول

    il faut se revolter et sortir crier notre rage et notre hogra contre cet hypocrite et ses acolytes.si on se tait ils feront pire.ils penseront a piller nos biens.ils sont voraces

  27. عمري يقول

    هاد الصحفي مأجور وحقود يستهدف بنكيران وحزبه خوفا أن يرجع لولاية ثانية ويستغل ليمهد الطريق لالياس العمري.
    يريد أن يحمل بنكيران كل فساد وكل تردي أوضاع البلاد ويريد أن يحصل الإصلاح لفساد دام ستين سنة.
    نقاش الحمداوي متكرر وبديء وسطي وعدمي.
    مستوى صحفي متأزم.

  28. محند يقول

    تحية تقدير واحترام وتشجيع للصحافي المهدوي المواطن ابن الشعب الغيور عن كرامة المواطن والوطن. انك تجسد العقل والضمير والاحساس والامل والاخلاق والقيم النبيلة لاغلب الشعب المغربي. هذه الاخلاق التي زيفت وحرفت واغتصبت من طرف مؤسسة المخزن واذنابه في الحكومة والبرلمان ومختلف المؤسسات والمجتمع. لهذا فكما ذكرت فان اكبر الازمات التي يعيشها الشعب المغربي هي ازمة فكر وذهنية ومعلومات وحقاءق وثقافة واخلاق وقيم وضمير وارادة وتضحيات والتخلص من الخوف والعبودية. فالحياة بدون تحديات حياة لا يجب ان نحياها. وعش يوما واحد كالاسد خير من 100 سنة كالنعامة. وثمن الكرامة فادح ولكن ثمن السكوت عن الذل والاستعباد افدح. ولا تكن عبدا لغيرك وقد خلقك الله حرا. واكبر الجهاد كلمة حق في وجه سلطان جاءر. انهضوا ايها العبيد فانكم لا ترونهم كبارا الا لانكم ساجدون. افضل ان اموت واقفا على ان احيا راكعا. وعندما تكون الدكتاتورية واقعا فتصبح الثورة حقا مشروعا. ويمكنك ان تسجن الثاءر ولكن ليس بمقدورك سجن الثورة. والى الامام والمزبد من الصمود والتكتل والاتحاد على اهداف واضحة وبالسلم والنصر قادم ونطلب من اخوننا العبيد ان يركبوا معنا في سفينة الحرية والتخلص من الامية والجهل والفقر والفساد والاستبداد والعبودية الداخلية والخارجية. امين بارب العالمين لانك خلقت الناس احرارا.

  29. sam يقول

    Benkirane chafare a lamgharba . wallah toma wallah ya lamgharba ila khaskoum .tkhourjou t7ay7o . vive 10 fabrayar

  30. محمد لمين يقول

    بعد كل هذه المصائب التي أثارها الاخ المهداوي…أصبح من الواجب أخلاقيا وسياسيا…ان يتمتع الشعب المغربي بالحق في تقرير المصير…حيث يتضح وبالملموس ان حقه من الوطن والاستقلال الشكلي… لايعدو ان يكون الكثير من البؤس والحكرة والفساد. لاأعتقد اني ارتكب جريرة اذ قلت بأن الشعب المغربي لايملك وطن….لأن هذا الأخير صادرته مافيا الفساد . ان الشعوب لن تستطيع ان تنهض ان لم تعترف بأنها ساقطة……والشعب المغربي تساوى مع الأرض وتتطابق معها…والتصق بها. وأصبحت حوافر الفساد تدكه يوميا…وهو يتوجع بدون ان يدق الخزان. لكن الكثير من أبنائه…لايعترف بذلك …لقد عرى اليوم المهداوي ليس الفاسدين…ولكن كذلك الشعب المغربي….الذي لازال يعتقد في أساطير المسلسل الديموقراطي…والتناوب…والمجتمع المدني…وحقوق الانسان….ان الذي يحكم اليوم في المغرب هو الفساد .وليس المغرب مملكة ولكن دولة مماليك……منهكة….ومستنزفة.
    كثيرا ماأتألم لمصيبة الشعب الصحراوي…..ولكن اعتقد ان مصيبة الشعب المغربي اكبر وأعظم…لأنه منذ 50 سنة وهو لايجني الاالخيبات…شعب كريم …خيب آماله ملوكه…ونخبته…وحتى الشعب خيب الشعب. بكل صراحة المغرب وأبناء الشعب الطيبين…والذين يعجنون يوميا خبزهم بعرقهم…يستحقون الكثير من الكرامة…والانسانية…يقول المثل الصحراوي” ميت مشكور ولا حي محكور “٥

  31. driss canada يقول

    والله ولله يا أخي حميد لو كان هدا الشعب جله نظيف السريرة وله كرامة وعزة وأنفة يستميت على صيانة هده المزايا و المحافظة عليها لما ابتلاه الله بمسؤولين أمثال بن كيران. فكل من ينبطح تحت أقدام الأسياد وهو قرير العين فاعلم انه قد دخل الى سوق العبيد من بابه الواسع ولايمكن لاي كان ان يحرره من تلك العبودية أبدا

  32. Human يقول

    Rah ma3rouf chkoun chfar. …w makaynch l ykdar yhakmo fi dil nidam lmakhzin. ….w kolchi mcharik. ..ahzab nakabat. .w hokoma. ….w chhal min hokoma dazit chhal min nakabat l wahid noubir amawi waritha. …nidam howa howa. ..allah yhdina

  33. مغربي يقول

    رصاصة فارغة كما العادة ههههههه
    تثيرون الشفقة

  34. lhoucine figuig يقول

    Le courage n’est pas une vertu, mais une qualité commune aux scélérats et aux grands hommes.
    تحية اجلال اخي مهداوي وما اعظمك من رجل

    BENKIRANE UN GRAND VOYOU ET HYPOCRITE SANS SCRUPULE NI MORALITÉ

    Au nom d’Allah, le Tout Miséricorde le Très Miséricordieux.
    1. Quand les hypocrites viennent à toi, ils disent : “Nous attestons que tu es certes le Messager d’Allah”; Allah sait que tu es vraiment Son messager; et Allah atteste que les hypocrites sont assurément des menteurs.

    . Ils prennent leurs serments pour bouclier et obstruent le chemin d’Allah. Quelles mauvaises choses que ce qu’ils faisaient!

    C’est parce qu’en vérité ils ont cru, puis rejeté la foi. Leur cœurs donc, ont été scellés, de sorte qu’ils ne comprennent rien.

    . Et quand tu les vois, leurs corps t’émerveillent; et s’ils parlent, tu écoutes leur parole. ils sont comme des bûches appuyées (contre des murs) et ils pensent que chaque cri est dirigé contre eux. L’ennemi c’est eux. Prends-y garde. Qu’Allah les extermine! Comme les voilà détournés (du droit chemin).

    Et quand on leur dit : “Venez que le Messager d’Allah implore le pardon pour vous”, ils détournent leurs têtes, et tu les vois se détourner tandis qu’ils s’enflent d’orgueil.
    . C’est égal, pour eux, que tu implores le pardon pour eux ou que tu ne le fasses pas : Allah ne leur pardonnera jamais, car Allah ne guide pas les gens pervers.

    . Ce sont eux qui disent : “Ne dépensez point pour ceux qui sont auprès du Messager d’Allah, afin qu’ils se dispersent”. Et c’est à Allah qu’appartiennent les trésors des cieux et de la terre, mais les hypocrites ne comprennent pas.

    Ils disent : “Si nous retournons à Médine, le plus puissant en fera assurément sortir le plus humble “. Or c’est à Allah qu’est la puissance ainsi qu’à Son messager et aux croyants. Mais les hypocrites ne le savent pas.

    Ô vous qui avez cru! Que ni vos biens ni vos enfants ne vous distraient du rappel d’Allah. Et quiconque fait cela… alors ceux-là seront les perdants.

    Et dépensez de ce que Nous vous avons octroyé avant que la mort ne vienne à l’un de vous et qu’il dise alors : “Seigneur! si seulement Tu m’accordais un court délai : je ferais l’aumône et serais parmi les gens de bien”.

    Allah cependant n’accorde jamais de délai à une âme dont le terme est arrivé. Et
    Allah est Parfaitement Connaisseur de ce que vous faites.

  35. mermaid يقول

    كلام في الصميم مغرب الحكرة والشفرة عطاتهم ليام

  36. Ali يقول

    للأسف، جرّب الشعب كل التشكيلات السياسية الصورية والنتيجة واحدة: اليأس والتيئيس ،لأن لا لغة إلا للفساد والمصالح الشخصية الضيقة… الكل ينهب ولا حسيب ولا رقيب إلا الله … كيف لهذا البلد أن يتقدم والفساد مستشر فيه بهذا الشكل؟ حتى الطبقة الوسطى تُحارب وهي المعتمد عليها في حل معظلة الشغل لقدرتها على الاستهلاك ولتشجيعها للانتاج الذي يحتاج لليد العاملة… قانون إصلاح التقاعد سوف يقضي على قدرات هذه الطبقة الشرائية وبالتالي سوف يكرس مزيداً من البطالة والظروف الإجتماعية القاسية… إذا كانت سياسة البلاد تجويعية فارتقب ما لا تحمد عقباه لأن واهم مَن يتصور غير ذلك… اللهم وكنْ ولي الضعفاء.

  37. Kurt Bernstein يقول

    راهْ وَخّا تْغَنِّيوْ كِبْغوتو، وَتْفَرْكْلو ليلْ وَنْهارْ راهْ والو ما يَتَّصْلَحْ٬ لِأنَّهُ لا تَّصْلَح اشيِّ للشَّعْبْ، ماشي فْمَصْلَحْة الليّ كَيْحَرْكو الكَراكيزْ، وَ الكَراكيز هوما المَطْحونينْ.

  38. عبد اللطيف يقول

    صوت الشعب نابع من معاناة وواقع الشعب المغربي المزري لقد وصلنا الى الهاوية الشعب المغربي فقير وتائه ويائس وضائع بلا بوصلة

  39. rachidoc1 يقول

    >> تمرميدة بنكيران في رمضان <<
    .
    .
    السي المهدوي "مَرمَد" بنكيران و عرّى لُه على الكوباص (بدءاً من الدقيقة 33 و 40 ثانية من الفيديو)

  40. salim يقول

    عندما يكون حاميها حراميها حراميها توقع اي شيء

  41. طارق امريكا يقول

    في الحقيقة لازم ان نتحد ، لابد من ثورة ضد هذ رؤوس الثعابين

  42. أبو أيوب يقول

    ما يزال في البلد رجال أمثال هذا الرجل.. لقد بلغ السيل الزبى. وإن غدا لناظره قريب!

  43. said يقول

    vraiment se sont les questions que je me pose souvent,pourquoi ces dilapidations d’argent soit par le gouvernement,le roi ou tout les autres et le peuples vit dans la misère surtout dans les campagne .que ces dernières semaines Lfara3,,les voitures4/4,500milion de Bakori,etc etc n’est pas une colonisation.on est pas obligé de faire comme tt les pays il faut qu’il y ait une trés grande transparence,des commissions leur seul travail c le contrôle,la vérification.ou irons nous avec cette corruption dés le roi jusqu’au dernier fonctionnaire.sans une vrai justice ,c que de la poudre aux yeux il faut qu’il y ait des juges bien formés et indépendants .le maroc est riche mais on partage pas ses revenus entre les marocains il y a une mafia qui se partage ses bien

  44. حسن يقول

    تحياتي اخي الكريم كلامك في منتهى الصراحة ،نتمنى ان تكون هناك ادان صاغية حتى يتم انقاد ما يمكن انقاده,

  45. Mohamed يقول

    رسالة صريحة واقعية جامعة مانعة
    شكرا استاذي الفاضل
    حفظك الله بما حفظ به الذكر الحكيم
    تحياتي موصولة إلى كل من الصحافي الكبير خالد الجامعي وغلى قاضي الراي محمد الهيني وإلى الأستاذ البقيوي وإلى كل شرفات وشرفاء هذه البقعة الأرضية ، حتى لا أقول وطن ,,,لأن الوطن قد سرق منا منذ عهد بعيد.
    تحياتي واحتراماتي الصادقة

  46. mohamed يقول

    هده المسرحية من تخطيط واخراج النظام ومتلتها النقابات وأحزاب العار من جهة والحكومة من جهة تانية على خشبة مسرح البرلمان. والضحية اولاد الشعب والعمال والفلاحين والمعطلين لدى ان الأوان للتكتل في جبهة عريضة أولا ضد البيروقراطية النقابية وثانيا ضد النظام وحلافاىءه الطبيقيين هدان الاتنين هما اللدان يتحملون المسؤولية في فرملة التغيير في البلاد مدن الاستقلال الشكلي إلى الآن.

  47. كاره الظلاميين يقول

    اغفروا لي حزني وسخطي وغضبي … وكلماتي القاسية … بعضكم سيقول … بذيئة … لا بأس … أروني موقفا أكثر بذائة مما نحن فيه …
    مظفر النواب

  48. jamal يقول

    L’argent des pensionnés tt le monde sait qui s’en est emparé il faut les traduire en justice,tt à l’heure j’ai vu un article sur Bakori (500M musique …) est ce que cet argent public est jeté dans la rue ou quoi ,est-ce qu’on a pas de ministère qui se charge de cet argent ou quoi .vraiment il faut qu’on soit un pays ou on détruit tt et on recommence dés le début

  49. كاره الظلاميين يقول

    الى الطاغية بنزيدان:
    ان سياسة الارتجال والتخبط التي تنتهجها حكومتكم النصف ملتحية وانعدام خطة واضحة ومدروسة للتعامل مع القضايا التي تهم المواطن تدل على فشل مشروعكم الظلامي الرجعي
    الذي لم يحقق منذ تسلطكم على رقاب المغاربة غير التراجع عن المكتسبات التي حققها المناضلون الاحرار عندما كنت انت مشغولا برفع التقارير الى اسيادك للزج بهم في المعتقلات
    ان لغة التهديد الداعشية التي تتبناها في خطبك الفارغة لن تخيف صبيا صغيرا فبالاحرى مواطنين احرارا خبروا جيدا قفشاتك البهلوانية الفارغة التي تتودد بها لاسيادك
    لن تنفعك تجارتك بالدين في ترويج بضاعتك الفاسدة لقد انتهى دورك وسيحتفظ لك المغاربة بصورة ذلك الحزب الذي اتى لينتقم منهم ويرمي بهم في اتون الفقر والجهل ويرهن مستقبل
    اجيال واجيال لارضاء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي
    لقد انتهى دورك وجاء دور الحساب، لن يغفر لك شرفاء هذا الوطن ما اقترفته سياستك في حقهم فموعدنا الصبح…أليس الصبح بقريب؟
    كاره الظلاميين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.