عن صور الملك محمد السادس في أمستردام

92
طباعة
في هذه الحلقة الجديدة يقف الزميل المهدوي عند صور الملك مع الجالية المغربية في هولندا، معتبرا أن هذه الصور إجابية تحتاج فقط إلى إجراءات اخرى ملكية في الداخل ليسطع نجم الملك أكثر وسط العالم.

ويستعرض الزميل المهدوي جملة من الإجراءات يراها ضرورية لتقوية صورة الملك اكثر في الداخل، أهمها تخليه عن جزء من ثروته مع حثه للأغنياء في البلد على أن يحدو حدوه. مع استكمال ورش المناصفة بمحاسبة المسؤولين عن سونات الرصاص ومحاربة الفساد…

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

15 تعليقات

  1. زكرياء يقول

    لا يستطيع الملك التّنازل على ثروته و أمر كبار رجال الأعمال بالقيام بنفس الخطوة، لأنّهم بكلّ بساطة سيرفضون و يخرجوا من تحت سيطرته و سيشكّلون تهديداً مباشراً له و للملكية. فالمشكل أخي أنّ الطّبيعة الرّاسخة للنظام هي فاسدة، و كلّ التعاملات مبنية على الرشوة و الصّرقة و “عطيني نعطيك” و من يحكمون هذا البلد لا يتّسمون بأي وطنية.
    و بخصوص الصّور و الفيديوهات للملك، فهذا فقط marketing و طريقة تواصلية لتلميع وجه الملك أمام الرّأي العام المغربي الذي يحبّ الفرجة و الجديد، و لا منفعة له فيما يخصّ المشاكل التي يعاني منها شعبنا.

  2. atlas يقول

    سيناريو مثالي أخ حميد لكن الواقع شئ آخر،سردت مجموعة من المعطيات المعاشة في حياتنا اليومية لا داعي لذكرها لأنه كلما صادفت إحداها إلا وتأسفت على حقوق ضاعت ولم تصل أصحابها المحتاجين لها،فهنيئا لم كان يقوم بمثل هاته الأعمال ومن غيره عمر رضي الله عنه وقولته الشهيرة “لوعثرت دابة في العراق لسئل عنها عمر” وما تتضمن من دروس غفل عنها الكثير من حكامنا في زماننا هاذا.أما بالنسبة للفيديوهات المتداولة فهي تدل على شيئين أولاهما تواضع ملك وثانيهما حب شعب لملكهم.أما بخصوص الإجرائات فهي إجراأت مستعجلة لإعطاء دفعة قوية لمسلسل الإصلاحات؛أما بالنسبة لي فلا أدري هل يعلم الملك كل هاذا ولا يحرك ساكنا ؟أم أنه لا يدري شئ؟

  3. كاره الظلاميين يقول

    السي المهدوي لقد اصبحت مهووسا بتدخل رئيس الدولة
    اقترح عليك ان نجمع ثلة من اطفال الجوامع وخنشة ديال السكر وشي ثور سمين ونمشيو للاعتاب الشريفة نزلو عليه العار!!!
    ما هكذا يكون النضال يا السي المهدوي الله يهديك

  4. mohamed يقول

    لا يمكن أن يكون في المغرب اصلاح بدون أن تكون هناك ملكية برلمانية واستقالة القضاء

  5. driss canada يقول

    اقول للاخ محمد أحمد أنا معك في ما قلته جملة وتفصيلا وأشكرك على تحليلاتك الموفقة.لكن أعارضك في نقطة واحدة والخاصة بالسي حميد المهداوي الدي انتقدت أسلوب خطابه .يا خي السي حميد يعرف ما يقوله بطريقته الناجعة والدكية حتى تصل الرسالة لمن يعنيهم الأمرعلى احسن وجه.فهو ليس بغبي حتى يسقط في الأفخاخ المنصوبة له في كل الإتجاهات. لأننا يا أخي لسنا في دولة ديموقراطية حتى يمكنه أن ينتقد على المباشر كل المسؤولين كيفما كانت قوة مسؤوليتهم و أن ينهج الطريقة والأسلوب الخطابي مثل الدي قلت أنت عنه في تعليقك.فالسي حميد وحده وليس له معين الا الله وإيمانه الراسخ بما يقول.نأنا أتحداك أن تجد مخلوق بشري في هده البلاد يستطيع قول مايقوله السي حميد المهداوي ابتداءا منك أنت.وكما يقول المثل المغربي اللي جاتو لعصيدة باردة ايدير أيدو فيها.

  6. salim يقول

    c’est pas le respect ou l amour pour c’est la peur qui parle et l espoir que M6 leurs donne chi grima

  7. ضمير اغنيائهم وبلا ريع يقول

    هل يعلم اثرياء المغرب ان اغنياء ولاية نيوبورك الامريكية تقدموا بطلب لمؤسسة الجبايات كي تزيد عليهم في رقم الضرائب حتى تتمكن السلطات المعنيية من المزيد من الاستتمارات العمومية ؟ هدا هو السلوك الوطني يا من اغتنوا على حساب الشعب وغالبا بالريع ومن دون قبول اي تنازل. فكيف الادعاء بالوطنية، فهل بالبطاقة الوطنية فقط ؟ كلا

  8. fati batoul يقول

    mr mehdaui ,ous etes grand! allah yhafdek.

  9. le Capitalisme sauvage injuste et monstrueux devore les marocains sans vergogne! يقول

    Merci ,Mr. Mahdaoui de mettre en relief les souffrances qu endurent les marocains , a cause du mahkzen ; injustices sociales , corruption ..et une administration tyrranique qui vise a humulier les marocains ,un sentiment contradictoire ,qui incite a se poser une question ,puisque le peuple est attache’ tant au roi ! Pourquoi il ne reagit pas aux injustices ? Pourquoi. Il tolere ces images de torture en direct ! pourquoi le business royale bat les records , mais la partage des richesses. est une ligne rouge ce qui engendre frustration …
    Merci , Mr. de dire ce que tout le monde crie

  10. alhaaiche يقول

    Wa Lemen taawed Zabourek a si ElMehdioui
    Kiyete eli Jat Fih
    Ama Al Mekhzen Ou Sehabou Rah Foug Figuig
    Rah Lehssab Ghir Maa Al Hazquin
    Rah Al Hazeq Li Kaykheless Ala Al Mekhzen Ou Sehabou fine itssabou
    50Milliards Dial Lekridi, Mayejmaaha Ghir Al Fom

  11. محمد احمد يقول

    يقول مكيافيلي في كتابه الامير. المهم بالنسبة للملك ان يهابه الناس لا ان يحترموه. وهذا هو الواقع والحقيقة في المغرب. وهدا ينطبق عليك حتى انت الاخ المهداوي. لانه بدون استعمال منهج تحليل الخطاب. يظهر انك لجات الى زوبعة وعاصفة من المدح والثناء- وانت لست مجبر على دلك. ولكنها ترسبات المخزن- لتنتقل الى خطاب استجدائي…توسلي…تضرعي…استحضرت فيه كل شي..الجزائر….البوليساريو…ودول البلقان للمطالبة بحقوق اساسية للمواطنين. وتناسيت ان الامر لايتعلق بهدايا…او منح.انها حقوق طبيعية واساسية للانسان غير قابلة للتجزئه والقسمة او التاجيل.
    ان التوزيع العادل للثروات . مطلب عادل وحق طبيعي للافراد والمجتمع ينتزع بالنضال والعطاء وليس بالاستجداء …..والمدح العبثي.
    كما ان المطالبة بانهاء الافلات من العقاب وربط السلطة مهما على شانها بالمحاسبة هو مطلب وطني للقوى المغربية الحية. وفي نفس الاطار يندرج مطلب الدولة المدنية و فصل الدين عن الدولة..حتى لايصبح حقلا للمنافسة السياسية اومجالا محتكرا من طرف الملك.
    ان الاشتغال على هده المشاريع المجتمعية . يتم من خلال بلورة خطاب متماسك ينهل من مرجعيات ومعين ايديولوجي عالمي . وليس من المزج غير الموفق والانتقائي بين الرعية و المواطنه.ان دولة المواطنة .كما يقول التاريخ -هي نتاج طبيعي لحركية تاريخية مجتمعية مساواتية.وليس ثمرة استجداءات وتوسلات…ودموع رعايا.
    راهن حزب الاتحاد الاشتراكي في قمة قوته على تحديث المخزن من الداخل . وانتهى به المطاف مخزنيا…ممسوخا…منشطرا….متساقطا…جبانا… وخوفي عليك الاخ المهداوي من هذا المصير. لان الخطابات الاستجدائية…كطيح من مولاها …وتفقده الاحترام…دون ان يحقق اي شئ…. سوى سخرية المخزن.. وحدها موازين القوى المسنودة بخطابات متماسكة كفيلة بتحقيق العدل…والمساواة….والكرامة للشعب المغربي الابي

  12. mannheim يقول

    my friend the king of morocco is a dictator that is the truth but peopel in morocco are stupid mkalkhiin.no chance without a real change.i will make picture with nabila muneeb..i m a fun of here she should be the prime minister of morocco. thanks for reading

  13. driss canada يقول

    والله العظيم يا أخي حميد إنك أحسن صحافي مناظل عرفته في حياتي.تحب الخير لهدا والوطن ولأبناء هدا الوطن ودلك بسبب تنوير الرأي العام بأفكارك النيرة والتي تريد أن تنير بها العقول التي تهيم على وجهها في ليل بهيم. فتريد أنت أن ترشدهم إلى الطريق الصحيح والسوي الدي يمكنه أن يؤدي بهم الى بر السلامة وبرالنجاح.فشكرا لك وألف شكر لكل الأمهات اللدين أنجبن رجال على شاكلتك.

  14. ميمون المانيا يقول

    شكرا للاستاذ حميد المهدوي صحافي محنك وطني

  15. ابراهيم أوجيويق يقول

    و أثارت أيضا اشمئزاز الكثيرين و منهم أنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.