على الملك أن ينتقل من التضامن الشفوي مع الشعب إلى التضامن المادي

54

في الشريط أسفله يثني المهدوي على خطب الملك وتضامنه الشفوي مع الشعب، من خلال عبارات شهيرة كقول الملك “ما  تعيشونه يهمني، وما يمكن أن يمسكم يمسني”. لكنه يعود  ليقول آن الأوان لينتقل الملك من التضامن الشفوي إلى التضامن المادي مع الشعب، عبر تخصيبص جزء من ثروته للمساهمة في حل مشاكل التشغيل والسكن والصحة والتعليم.
وفي الشريط، الذي صور خلال ندوة حول البطالة، نظمت مساء الخميس 29 شتنبر بمقر “الإتحاد العام للشغالين بالمغرب” في الرباط، يؤكد المهدوي  على ان أزمة البطالة سابقة عن حكومة بنكيران وأنها تمتد إلى سنة 1983 مع سياسة التقويم الهيكلي التي فرضها صندوق النقد الدولي، الذي أوصى المغرب بتخفيض قيمة الدرهم وتراجع الدولة عن التشغيل والإسثتمار وعدد من الإجراءات الأخرى التي كانت لها تبعات خطيرة على حياة المواطنين.
يُشار إلى ان الندوة شارك فيها قياديان من حزب “البام” وقيادي من حزب “الإستقلال” إضافة إلى قيادي من حزب “النهج الديمقراطي” هو قيادي أيضا أيضا في “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان “إضافة إلى القاضي محمد الهيني.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. Premier citoyen يقول

    كلام الخطب شيء و الواقع شيء آخر وشتان بين الإثنين. لم يكن عليك اخ مهداوي اثرة هذا الموضوع لانك كصحفي تعلم عين اليقين انها الدعاية لاغير . كلام زين ما يقضي حاجة ، ما يخصر خاطر. فهمتني ولا لا؟

  2. غيور على هذا الوطن يقول

    بارك الله في الصحافي الحر السيد الفاضل حميد المهداوي, الذي هدفه الوحيد حسب ما أعرفه فيه هو الدفاع عن حقوق الفقراء المستلبة في هذا الوطن الجريح, وكشف خرقات المفسدين في حق المستضعفين.

  3. مبارك فتيح يقول

    تحية مرة اخري للسيد المهداوي علي صراحتك وجراتك الحلول سهلة كما قلت لكن الارادة منعدمة والمستقبل غير سار

  4. amina يقول

    ماعرفتش عﻻش القصر غادي في تطبيق سياسة اﻻنتقام من الشعب المغربي، باعو سبتة و مليلية بدراجة هوائية، ناض الشعب ضد الحكرة و الضلم جابو لينا فرنسا وزادو وقعو معاها عقد الحماية وباعونا، تكالبوا وشاركوا في الحرب مع المستعمر ضد قبائل ورجال المقاومة وارسلوا خيرة شبابنا ورجالنا بالتواطؤ مع المستعمر للزج بهم في الحرب العالمية الاولى والثانية وحرب الفتنام وليس لنا ﻻناقة و لا جمل فيها ويكرر نفس المصيبة اليوم في اليمن .ناهيك عن سرقة مناجم الدهب و الفضة ووو بدون حسيب وﻻ رقيب وتهريب اموال الشعب المغربي الى مؤسسات مالية لدول تعترف بجمهورية المرتزقة، مارسوا جميع اشكال الخدع والدل واﻻحتقار واﻻستحمار ضد المغاربة( أولياء الله الصالحين، سﻻلة النبي، محمدالخامس في القمر، تشجيع تفشي ضاهرة السحر والشعودة وووالى ان اصبحنا ثاني دولة في العالم في الدعارة )،لهادا يستعملون العنف المفرط ضد خيرة الشعب من دكاترة و أساتذة وحقوقيون ومناضلين شرفاء….الكﻻم كثير وحقنا غادي نسترجعوه في القريب العاجل انشالله.

  5. Que-sais-je يقول

    أأأسي حميد هانت أرجعت لكلامي المرصود بهذا الموقع الشريف. وكما قلت لزوار موقعك:
    يقول المثل المغربي “المكسي بديال الناس عريان” وصندوق النقد الدولي أداة تخدم مصالح الدول الغربية وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية وتصبح الدولة المقترضة من هذا الصندوق اللعين مسلوبة الحرية والقرار ويجعل من الدول الفقيرة أكثر فقرا ويتحكم في سياساتها الداخلية والخارجية إنها العبودية في حلتها الجديدة وللأسف الشديد فالكثير من الدول العربية والإفريقية ومنها المغرب أصبحوا عبيد هذا الصندوق الربوي.
    فصندوق النقد الدولي هو الذي يعرقل للتنمية الاقتصادية في بلدنا حيث يفرض على الحكومات إجراءات تقشفية لكي يضمن استرداد ديونه وهو يخاف من التحولات السياسية والاقتصادية التي تقوم بها الدول من أجل التقدم لذا يثقلها بالديون والشروط السياسية لضمان أرباحه وبالتالي يتسبب في التضخم وهو الارتفاع المستمر في الأسعار ، كما أنه يؤدي إلى الفقر بانتشار البطالة والاتكال، و يعمل على عرقله حركه الاستثمار في المجتمع وفشل الاختيارات للتنمية ، كما أنه يؤدي إلى انتشار البطالة والاتكال ، و يعمل على عرقله حركه الاستثمار في المجتمع حتى يتمكن من احتلاله اقتصاديا.
    الحل هو الذهاب بكثافة إلى صناديق الاقتراع وعدم التصويت على أي لائحة لأي حزب وفي هذه الحالة يكون قد أنتصر الشعب على الفساد والمفسدين والطامعين: البانضية و الشلاهبية و البزناسة وعندها يصبح أصحاب القرار في المؤسسة الملكية في موقف لا خياراه لهم إلا الوقوف والامتثال لمطالب الرعية وإلا…

  6. Que-sais-je يقول

    سياساتها الداخلية والخارجية إنها العبودية في حلتها الجديدة وللأسف الشديد فالكثير من الدول العربية والإفريقية ومنها المغرب أصبحوا عبيد هذا الصندوق الربوي.
    فصندوق النقد الدولي هو الذي يعرقل للتنمية الاقتصادية في بلدنا حيث يفرض على الحكومات إجراءات تقشفية لكي يضمن استرداد ديونه وهو يخاف من التحولات السياسية والاقتصادية التي تقوم بها الدول من أجل التقدم لذا يثقلها بالديون والشروط السياسية لضمان أرباحه وبالتالي يتسبب في التضخم وهو الارتفاع المستمر في الأسعار ، كما أنه يؤدي إلى الفقر بانتشار البطالة والاتكال، و يعمل على عرقله حركه الاستثمار في المجتمع وفشل الاختيارات للتنمية ، كما أنه يؤدي إلى انتشار البطالة والاتكال ، و يعمل على عرقله حركه الاستثمار في المجتمع حتى يتمكن من احتلاله اقتصاديا.
    الحل هو الذهاب بكثافة إلى صناديق الاقتراع وعدم التصويت على أي لائحة لأي حزب وفي هذه الحالة يكون قد أنتصر الشعب على الفساد والمفسدين والطامعين: البانضية و الشلاهبية و البزناسة وعندها يصبح أصحاب القرار في المؤسسة الملكية في موقف لا خياراه لهم إلا الوقوف والامتثال لمطالب الرعية وإلا…

  7. متتبع للشان العام يقول

    شكرا السيد حميد بالفعل انت رجل طيب وذو غيرة على الشعب و الوطن لكن لم افهم لماذا اتصلت بك مرات و مرات بخصوص نشر موضوع حول الحيف الممنهج ضد شريحة اجتماعية افنت عمرها في خدمة هذا الوطن الى وهي رجال و نساء التعليم فمنهم من تقاعد و هرم و منهم من قضى نحبه وترك ارملة ويتامى افرغوا بالقوة من مساكن قابلة للتفويت بوعود كتابية و بقوة القانون ومع تاكيد الحكومة انها عازمة على تفويتها لقاطنيها مما سال لعاب مديري الاكاديميات و النواب الاقليمين فافرغوها بالقوة و وضعوا فيها اناس من ذوي القربى و الرشوة فيفتي فيفتي كي يستفيدوا من عملية التفويت مستقبلا و ضاع حلم الذين قضوا فيها ما يناهز 30 سنة حيث خسروا اموال طائلة في اصلاحها لانها مجرد مساكن هشة بالتراب و الخشب.
    ولهذا استغربت كثيرا السيد حميد لماذا لم تنشر هذا الموضوع علما اني كنت اناشدك و ارجوك منذنشر خبر تفويتات خدام الدولة وكنت تجيبني فقط مرحبا اعد ارساله الي مرة اخرى والسلام عليكم ووفقك الله واستمر في درب الحياد و الصدق تفلح انشاء الله.

  8. عبد المجيد عثماني يقول

    احسنت يا اخي الكريم.و الله انت كبير في عيني.كثر الله من امثالك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.