عصيد يعلق على قضية “الفتنة” ويقول: بنكيران معروف بنفاقه وله رهان آخر

93

قال المفكر المغربي أحمد عصيد، “إنه من المؤسف أن يصبح تعبير المواطنين عن غضبهم وموقفهم من فاجعة ما مثل ما حصل في الحسيمة، (أن يصبح) فتنة، لأن دعاة هذا الخطاب هدفهم بقاء الظلم والنهج السلطوي على ما هو عليه وهذا ما يدفع المواطنين للإحتجاج وقول لا”.

وأوضح عصيد في تصريح لـ”بديل”، “ان الذي قتل السمّاك محسن فكري، هوالنهج السلطوي وعدم احترام الإنسان وكذا عدم احترام القوانين فلو تم احترامها لما قُتل فِكري بتلك الطريقة البشعة في شاحنة الأزبال”.

وفي رد على سؤال “بديل”، حول ما إذا كان بنكيران بدوره منتميا إلى مروجي “خطاب الفتنة”، بحكم عدم سماحه لأتباعه بالخروج للإحتجاج، قال عصيد:” لا لا، لأن بنكيران له رهان آخر وهو ترتيب علاقته مع القصر التي ازدادت سوء لأنه شعر بأن أسلوبه في الحملة الإنتخابية أساء لعلاقته مع الملك ومحيطه”.

وأردف المفكر الأكاديمي، في هذا الصدد، “ان بنكيران رغم فوزه في الإنتخابات إلا أنه الآن في موقف ضعف، والقصر لا يثق في الإخوان المسلمين فيما يبحث هؤلاء الأخيرون عن هذه الثقة من أجل التعبير عن حسن النية خاصة وأن بنكيران في مرحلة تشكيل حكومة جديدة”.

ومضى عصيد قائلا، “إن بنكيران بطبعه منافق لأنه دائما ما يضع رِجلا مع السلطة ورِجلا أخرى مع المغاربة، وهو ما حدث ايضا خلال حراك عشرين فبراير عندما ظل يسخر من المحتجين ويهاجمهم رفقة قياديي حزبه”.

وزاد عصيد، في تسليطه الضوء على ما يتطلع إليه حزب “البيجيدي”، بالقول:” إنهم يبحثون بشتى الوسائل من أجل التغلغل في الدولة لصنع مافيات، ودون دواليب الدولة لا يمكن لأخطبوط الإخوان التوسع، فلذلك صنع البيجيدي مثلا مجتمعا مدنيا موازيا وخاصا بهم، كحركة امازيغية خاصة، وحركة نسائية خاصة، وحركة حقوقية خاصة.. كل هذا من أجل التغلغل في هذه الدواليب والتحكم فيها”.

وحول سبب انتفاضة بنكيران بعد مقتل طالب منتمِ لحزبه وبالمقابل عدم اكتراثه  بوفاة العديد من المواطنين بطرق مؤلمة، أوضح نفس المتحدث، “أن بنكيران تغير كثيرا منذ خروجه من آخر اجتماع له مع الملك، فقد التزم الصمت منذ ذلك الحين، والسبب -بحسب العديد من المصادر المقربة من أجهزة الدولة- هو أن الملك استقبله بخطاب شديد اللهجة حيث نبهه إلى الاخطاء التي ارتكبها في التحايل على المواطنين واستعمال المحيط الملكي من أجل استمالة الناخبين والبكاء والإكثار من خطاب المظلومية لكي يبدو بمظهر الضحية”.

ويستدرك عصيد قائلا:” نحن متيقنون أنه لو قُتل -مستقبلا- أحد أتباعه فأكيد أنه سيستقل طائرة رفقة إخوانه في الحزب وسيقدم العزاء لعائلة القتيل وسيبكي ويعود كما كان، لأن الإخوان بطبعهم عنصريون ويعتبرون انهم أفضل من باقي البشر”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

18 تعليقات

  1. ابراهيم يقول

    نحتاج الى الرجال المغاربة الاحرار …نحتاج الى مثل استنارات احمد عصيد من اجل مغرب حر ومثقف ومنفتح على ثقافة عالمية متحضرة …احمد عصيد رجل مغربي حر ومثقف وله ثقافة حقوقية وانسانية راقية ضد كل اشكال الرجعية والأصولية والعنصرية …وبكل صراحة نستفيد ونتاطر بخطاب الاخ الفاضل احمد عصيد ضد كل اشكال اخونة او وهبنة المجتمع المغربي الاصيل .

  2. محند يقول

    تحليل الاستاذ عصيد صحيح. بن كيران ليس برءيس حكومة لجميع المغاربة ولكن هو رءيس لجماعته وحزبه الاخواني الموجه البوصلة نحو الشرق. بن كيران تعرفنا عليه خلال الخمس سنوات المنصرمة. لقد اكتشفت نواياه وافعاله وجراءمه ضد الشعب والوطن. لقد قلنا بان من يقطع الارزاق للشعب لم يخجل بان يقطع اعناقهم. بن كيران يستغل الدين السياسي ليشيطن المعارضة والمغاربة الذين لا يتبنون اديلوجيته الاقصاءية والعنصرية. خرجاته البهلوانية تحقد على الامازبغ والامازيغية وجميع الاحرار واخيرا زاد في حقده على ابناء الريف الامازبغ المغاربة بعد طحن الشهيد فكري. بن كيران يفضل غزة ورابعة واستنبول عن تازة والحسيمة وتنغير وغيرها من مناطق الامازبغ. المخزن والبنوك الدولية وجدوا في بن كيران الحليف الاستراتيجي لخدمتدهم لان بن كيران وجماعته من العبيد الذين يدافعون عن العبودية والاستبداد والفساد والظلم والحكرة والداعشية والارهاب. بن كيران هو الفتان ومنبع الفتن منها ما ظهر وما بطن. الشعب الواعي والحر لا يقبل تحمل احزاب وزعامات وحكومات وبرلمان العبيد الاقصاءية. المخزن يتحمل المسؤولية لانه كذالك يشارك في جراءم خطيرة ضد الشعب والوطن. المغاربة هم اكثر من 2 مليون من الاخوان المجرمين. بن كيران يسعى الى اعادة مجد اخيه مورسي ويركب موج اردغان التركي الممول من بترودولار الخليجي. كل هذا سيؤدي الى الخراب مثل السودان والعراق وسوريا وليبيا واليمن. بن كيران اصابته جنون العظمة والغرور ودخل مستنقعا لا يستطيع خروجه بسهولة. على القوى الحية والاحرار والمخزن تحمل مسؤوليتهم لايقاف هؤلاء العبيد المغرور والمفعول بهم الذين يقامرون بكل شيء يؤدي الى الخراب. في الدول الديقراطية مكان بن كيران السجن وليس رءاسة الحكومة المحكومة من جديد للمزيد من الجراءم والهولوكوست والابادة الجماعبة للشعب. افيقوا يا عبيد ويا احرار العالم قاوموا الطغاة والمنافقون السياسيون والدينيون والدواعش الدخلاء.

  3. dghoghi nordine يقول

    مع هؤلاء الظلاميون انتظروا الكارثة مستقبلا.. ان تاريخهم معروف بلا جدال…
    الثروة والسلطة والقتل ….

  4. جيل -1983 يقول

    السلام عليكم
    ان ما يجري في المغرب هو نتاج السياسات العنصرية الفاشلة في جميع المجالات وعلى كافة الأصعدة .
    الاعلام كمتال على ذالك: ما زال المغاربة رهينة شرذمة من الإعلاميين والصحفيين الانتهازيين. القناة الاولى والتانية -ويتحدثون عن القطبية السياسية وخطر الحزب الوحيد- وما بالكم بالأعلام المنحاز اللاأخلاقي الاوطني والامسؤول.
    أين موقع الأقليات المهمشة ؟
    الا يستحق المعاقون ودوي الحاجات الخاصة اي اهتمام ام انهم مغاربة من الدرجة الرابعة .
    والخطير في الامر ان الخطاب الرسمي داإما وابدأ ما فتئ يردد الشعارات الرنانة من قبيل لا للفتنة الإصلاح في ظل الاستقرار الخ.
    رسالتي واضحة والأمازيغ والمغاربة عموما شعب ناضج ولكن لسوء الحظ الأمية هي أصل كل هذه المشاكل.
    أقول الأمازيغ والأحرار المغاربة تعلموا الدرس وخلاصة هذا الدرس هي انه ولى زمن الديماغوجية وأسلوب الترغيب والترهيب تحت ذريعة الوحدة الترابية والاستقرار.
    لا وألف لا للتغيير الوضع السائس في المغرب لانه ببساطة لا نملك أصدقاء بل نحن في مستنقع التماسيح والعفاريت . وقانون الغاب هو الساءد
    فأما ان نكون وطنيين صادقين او نكون خونة انتهازيين.
    والمغاربة دمهم ليس بالبارد ولن يبرد دمهم أبدا ما دام فيهم الاسلام والأمازيغ الأحرار .
    لاحظوا معي تكالب وتطاول الاعلام العربي وما ادراك ما الاعلام العربي أعلام الفتن والتهميش والتأمر على الحرمات والمقدسات تحت ذريعة نشر الديمقراطية وحقوق الانسان.
    المهم ان للمغرب رجاله ونساؤه أتبتوا للعالم ولكل أعداء الوطن اننا صامدون أمازيغ وغير أمازيغ كلنا مغاربة حتى النخاع . واعتذر ان كان تعليقي يوحي بنوع من “الدخول الخروج في الخضرة)
    ولكن اعلم علم اليقين ان الفاهم افهم
    وأما ابن كيران فهو مجرد سياسي لا تهمه مصلحة احد بقدر ما تهمه مصلحته ومصلحة حزبه ومن يدور في فلكه.
    نحن رجال الغد “نفكر بالعقل ولا نتخد قرارات عاطفية بل عقلانية.
    وفي الختام أقول كما قال المتنبئ:”
    لا حاجة للاضراس فيما تحله الانامل”
    علينا بالعلم فهو السلاح الوحيد الذي لا تنتهي مدة صلاحيته .
    وفقكم الله لما فيه مصلحة البلاد والعباد
    اخوكم تحت الرادار

  5. لوسيور يقول

    ان المغاربة وقفوا مع شهيد الحكَرة لأن بنكيران قال ان هناك حكومة ظل..فالمغاربة اصبحوا يلقون بالمسؤولية على القصر بدل القائها على بنكيران…زد على ذلك ان الامازيغ وبدون استثناء يكرهون بنكيران وابو زيد والريسوني وغيرهم ممن اساؤوا الى الامازيغ..وفي عهد بنكيران عادت الاقتطاعات والتهديدات والتلكأ في دسترة الامازيغية والضحك على الذقون..وقد حذرنا غيرما مرة ان استمرار بنكيران في الحكومة يعني قرب زوال المخزن..
    ان بنكيران وحزبه والعدل والاحسان ومريديهم اهون من بيت العنكبوت فالاخوان يحاكون انتفاخا صولة الاسد…القوة هي للشعب المغربي الذي لايعترف بالاحزاب هذه هي القوة الحقيقية ..فعلى المخزن مراجعة حساباته
    نرجو لمن له غيرة على هذا الوطن ان يعمل خالصا من اجل الاتقاء بمغربنا العزيز

  6. Harchich يقول

    أقول للسيد المفكر الكبير أن بن كيران رجل منافق، وضع رجلا هنا ورجلا هناك (على حد قوله). لكنه لم يضع أبدا يده في جيوب المواطنين وهذه حقيقة يتجنب الكثير الحديث عنها. نظافة يد السيد بن كيران هو ما يحبه الشرفاء النزهاء في هذا الشخص. فمن من يقول لي عكس ذلك؟

  7. jamal يقول

    le problème c qu’une poignée de jeunes gens manipulée par la religion ont procuré la première place au PJD parce que le peuple on en a marre il n’ a pas participé aux élections je vois pas comment le maroc va être dans ces 5 prochaines années il faut revendiquer que ces élections soient refaites au moins

  8. خمونة محمد يقول

    علينا أن نبحث في مكان آخر عن السبب في صعود حزب العدالة والتنمية هذا الحزب النزق المتشنّج في أحشاء مجتمعنا ـ بالنظر لممارساته السياسية فهو يمارس أشكالاً من العنصرية، ويتفرد بتناقضات لا لامثيل لها *حزب العدالة و التنمية يتميز باسلو و سياسة استعمارية تقوم على أساس التمييز و التفضيل * ـهل سيبقى الوضع على ما هو عليه؟ البعض يرى أن نبدأ من التعليم فهو الحل لإسقاط هذا الحزب العنصري*

  9. أنتلجنسي واعد يقول

    يجب رفع قضية محسن فكري و غيره إلى مجلس الأمن الدولي باعتبار ماوقع جريمة حرب برسم الإبادة المخزن هو من ترفع ضده القضية لأن المخزن لايستطيع أن يحاسب نفسه والملك هو الذي يسمح بترعرع هذه العصابات الإرهابية فهو مسؤول أمام أنظار مجلس الأمن الدولي.

  10. حمزة يقول

    الله يهديك يا سيد عصيد، عائلة المرحوم فكري عائلة تنتمي لحزب العدالة و التنمية. عن أي نفاق تتحدث ؟

  11. rochdi يقول

    بحسب العديد من المصادر المقربة من أجهزة الدولة????? ربما أنت واحد منهم..شأنك شأن بنكيران.الكل يضع رجل مع الشعب ورجل مع الدولة..أين هو المفكر المحايد الذي يلتف حوله الشعب لعدالته وبعده عن التخلويض..لانسمع منك الا السب والنقد المستمر لبنكيران وحزبه.اما زلت لم تفهم بأن الأسلاميين جزء من الشعب.والمفكر النزيه هو الذي يقبل الاخر ويسعى للتوافق.وليس الاقصاء

  12. كاره الظلاميين يقول

    “لأنه دائما ما يضع رِجلا مع السلطة ورِجلا أخرى مع المغاربة” للتصحيح فقط أستاذ عصيد، المنافق بنزيدان يضع رجلا مع المخزن أكيد والأخرى مع قطيعه المتخلف، فلا يجوز التكلم عن المغاربة لأنهم مطحونين بسياسته الداعشية الإستبدادية، إنه في المقابل يضع يديه في جيوب المغاربة لنهبهم مثله مثل ذلك الشمكار قاطع الطريق

  13. الحسن يقول

    الإخوان المفسدون و ليس المسلمون يعتبرون أنفسهم أساتذة العالم و أن الحكم يجب أن يكون في قبضتهم بالكذب بالنفقاق بالبكاء بادعداء المظلومية المهم هو الوصول إلى الحكم والبقاء فيه و الغاية تبرر الوسيلة حتى و لو كانت الوسيلة كفرية.

  14. بوعو يقول

    تحية لمفكرنا عصيد.صحيح ان الخوانجية عنصريون من الولادة .متملقون منافقون ونحن لهم بالمرصاد ولو بالذبح كما يقولون.

  15. معروف يقول

    ” الاخوان عنصريون ” تكفي هده الجملة ليتبين ان الكاتب ليس بمفكر كما يوصف و لا هم يحزنون . سقط في فخ التعميم سقوط مركب ليس كل ما هو بيجدي اخوان و ليس اغلب الاخوان الحقيقيون عنصريون .

  16. مبارك فتيح يقول

    كالام منطقي وصريح من هرم نفتخر به فلم يبقي ماازيد الا التحية والتقدير للاستاد عصيد

  17. احمد.المغرب يقول

    كل ماقاله المفكر صحيح.

  18. فرانز فانون يقول

    حركة الاخوان في المغرب بجميع اشكالها ومسمياتها لها نفس المرجع ونفس الاهداف والمطلع على فكر حسن البنا او كتاب سيد قطب او ابن تيمية او كتاب ابن القيم الجوزي تلبيس ابليس سيكتشف حقيقة اهدافهم وخصوصا تمددهم في الدولة واختراقهم لمؤسساتها وخوفي كبير جدا هو اختراقهم الجيش او الامن او العدل . قد يقول قائل ان هدا خطا خصوصا لما يشاهد بهلوانية بنكيران لكن الحقيقة انه يلعب لعبتهم في المراحل الاولى وهو لحد الان يوهمنا جميعا انه مشاكس وبليد ولكنه في الحقيقة جد دكي لانه استعمل قناعا فعالا ولعب به دورا مهما .
    استاد عصيد نشكرك على دفاعك عن حرية وكرامة الشعب المغربي وتحية نضالية عالية ودمتم ودمنا للنضال اوفياء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.