عصيد معلقا على ترشيح القباج:”البجيدي يريد الانتقام من الدولة بتمييع الحياة السياسية”

51

قال المفكر أحمد عصيد، تعليقا على ترشيح حزب “العدالة والتنمية” للسلفي حماد القباج، إن هذا النوع من الترشيحات يطرح إشكالا حقيقيا يتعلق بما يريده هذا الحزب”، معتبرا “أن البجيدي يريد في نفس الوقت الانتقام من السلطة بتمييع الحياة السياسية “.

وأضاف عصيد في حديث لـ”بديل” حول هذا الموضوع، ” أن حزب العدالة والتنمية يريد فقط الحفاظ على مقاعده ولا تهمه الدولة أو مستقبل المغرب، كما لا يهمه المسار الديمقراطي لأنه ليس في صالحه، فهو يريد الحفاظ على مقاعده باستعمال كثل ناخبة مضادة للديمقراطية، وفي نفس الوقت يريد الانتقام من السلطة التي ضيقت عليه ولم تسمح له بتحقيق بعض الأمور التي كان يسعى إليها، مثل إيقافها تعيين 125 شخص الذي تم في آخر لحظات الحكومة، وعمليات أخرى، فهو ينتقم بتمييع الحياة السياسية”.

وحول دور المجتمع المدني في مثل هذه القضايا أشار عصيد إلى أن ” المجتمع المدني ضعيف في مردوديته بسبب تشرذمه، ودوره تجاه هذا الأمر هو أن يشكل جبهة ديمقراطية موحدة مكونة من المؤمنين بالديمقراطية الحقة، من أجل مواجهة مثل هذه الظواهر، لأنها في الواقع تخريبية ولا تساهم في إنجاح العملية الديمقراطية في المغرب”.

وأوضح ذات المتحدث ” أن البيجيدي، بعد خمس سنوات من الحكومة شعر أن حصيلته الحكومية الهزيلة لا تسمح له بالقيام بحملة انتخابية على أساس هذه الحصيلة، وشعر أن جزء من كثلته الناخبة من السلفيين ستضيع منه، لأنها صوتت له سابقا على أساس خدمة الإسلام، وهو لم يجرؤ على الاقتراب من الحقل الديني، لأنه من اختصاص الملك، لذا فكر في هذه اللعبة البرغماتية والتي لا تخلو من خطورة، وهي ترشيح أعضاء من الحركة السلفية من أجل ضمان الحفاظ على الكتلة الناخبة السلفية”، مبرزا أن “هذا الإجراء هو برغماتي ضحى فيه البجيدي بمناضليه السياسيين بالمناطق وعلى المستوى المحلي، وقام بترشيح الدعاة والخطباء من أجل أن يستعمل الدين الذي هو عنصر مخدر في السياسية، من أجل التغطية والتعمية على حصيلته الحكومة التي لا تشجع على حملة انتخابية ناجحة”.

واسترسل عصيد قائلا: ” إن القباج هو داعية سلفي له مواقف متخلفة جدا مقارنة بالمكتسبات التي حققناها، واتجاهنا نحو تقوية رصيدنا الديمقراطي، وانتقالنا نحو دولة القانون والمؤسسات”، مبرزا ” أن الإشكال الموجود في ترشيح شخص من هذا النوع، هو أن الوعي الذي يخوض به عالم السياسي هو وعي لا علاقة له بالسياسة، وليس ديمقراطيا، فهو يصرح أنه ضد مفاسد الديمقراطية وهي القيم والأسس الفلسفية لها، ويقبلها (الديمقراطية) كآلية انتخابية فقط، وهذا يعني أن هذا الشخص هو مفسد للحياة السياسية والبرلمانية لأنه لا يؤمن بها ورغم ذلك يدخل فيها من أجل عرقلتها طبعا”، فهذا الشخص يقول عصيد، “قبل أيام وجه رسالة لزعيمه السياسي الحالي بنكيران، بضرورة جمع الحكومة فورا من أجل إعلان دخول المغرب مباشرة في الحرب ضد سوريا، امتثالا لعلماء الأمة الذين اجتمعوا في القاهرة حسب قوله، وهم علماء الإسلام السياسي، الذين يأتمرون بأوامر قطر والسعودية”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

16 تعليقات

  1. Mohamed Tinghir يقول

    وحول دور المجتمع المدني في مثل هذه القضايا أشار عصيد إلى أن ” المجتمع المدني ضعيف في مردوديته بسبب تشرذمه، ودوره تجاه هذا الأمر هو أن يشكل جبهة ديمقراطية موحدة مكونة من المؤمنين بالديمقراطية الحقة، من أجل مواجهة مثل هذه الظواهر، لأنها في الواقع تخريبية ولا تساهم في إنجاح العملية الديمقراطية في المغرب”.
    ………………..
    السى عصيد .من سيتركك لتقوم بتكوين جبهة ديمقراطية ,الا تعلم ان المخزن من يتحكم فى اللعبة السياسية ,انت تعلم دلك او انك تتجاهل وتتحدث لنا على الديمقراطية بالمغرب ,بالله عليك اتؤمن بوجود ولو حفنة من الديمقراطية عند العرب ,فالمسلسل الانتخابى هو فيلم مفبرك ومركب من قواعد وكراكيز تفصله على مقاس الزمان والمكان ,مستهدفة اقصاء الطبقة المتوسطة من الانتخابات ,ودلك باستفزازها لها بالاكاذيب والخطابات والوعود الزائفة ,واتكائها على الطبقة الغير المثقفة والفقيرة مستغلة جهلها و فقرها فقط بتغير الخطابات دون تغيير البرامج ولا الوجوه ,ويبقى المخزن بلوبياته من يتحكم كمدرب الفريق ,يغير ويبدل ويساوم ويدفع ويساعد ويقصى ,حسب هواه ومصالحه ,بالاخد بعين الاعتبار ننقيد اوامر اللوبى الخارجى

  2. idder يقول

    ayyuz

  3. تهافت..... يقول

    لا اجد مبررا للحضور الدائم / المفروض علينا من طرف نصف مثقف.كلام مائع و تحليل باهت”لمثقف امازيغي” …. لايمثل الا نفسه….و طلق منا اعيصيد راك غير كتعصد في الهدرة…وا فين ما مشينا كنلقاوك…غبر علينا غير شوية….الله يغفوا عليك…

  4. واحد من الشعب يقول

    الاسلاميين لا يؤمنون بالديمقراطية وخاصة امثال بنكيران والشيخ القباج فالاول كان يقمع معارضيه في البرلمان بالسب والتهكم والضحك والاهانات لدرجة انه ميع العمل السياسي وافقده قيمته اما الثاني فيتقاطع معه ويزيد بانه يريد ان يطبق ما جاء في القران مع المغضوب عليهم وكدلك ما جاء في كتب البخاري وابن تيمية ومسلم وغيرهم من اامة المسلمين اي بالفكر الداعشي ! يقول شهيد الحرية والكرامة والديقراطية الدكتور فرج فودة سواء في كتابه الملعوب او الحقيقة الغائبة ان من لم ينجح في انشاء دولة المساواة والحقوق خلال 1400 سنة فهل يستطيع لدلك التاريخ كله ؟! مع تحياتي للرفيق الاستاد عصيد ومزيدا من التالق والدفاع عن الكرامة والحرية تحت لواء جريدتنا المفضلة بديل انفو مع كافة الاخوان العاملين بها بدون اتتثناء .

  5. متتبع يقول

    تحية لعصيد على تحليله الجميل
    لكن من الممكن أن يكون ترشيح القباج جاء ب\غيعاز من السلطة من إجل إدماج السلفيين في هده اللعبة كما تم دكج الإخوان المسلمين قبلهم

  6. Fizazi.Gabbaj,Abou naim.Abou hafs ,magjraoui ..les wahhabites s attaquent يقول

    Dans un pays d analphabetes et d ignorants comme le Maroc un salafiste a plus de chance de seduire les electeurs – la societe’ marocaine est un terreau fertile de l integrisme :pauvrete’ ,injustices ,chomage.. le cas de tetouan !fief de daesh ,peut se repeter-ailleurs !

  7. Hamid يقول

    والله هذا عصيد ما لديه وجه يستحيي به انت اخر من يتكلم يا ملحد يا عنصري نحن لك بالمرصاد انت ومن وراءك الا وهم الصهاينة بسرعة بداتم تحكمون على الناس وكانكم تقرؤون ما في البابهم تستبقون الأحداث كما فعلتم مع عمر وفاطمة وفي الأخير تبين ان قضيتهم مفبركة من طرف المخابرات والامن وان زواجهم عرفيا هو جاءز في الشرع بما ان هناك شهود ولكنه مخالف للقانون الذي وضعه الانسان سبحان الله اقول لعصيد خل عنك القباج واترك الناخبين هم من يحكمون اما انت فليس من حقك ان تشرح لنا بطريقتك انت ولن تاثر فينا المغاربة لا ياثر فيهم ملحد عنصري مثلك والفاهم يفهم

  8. Mohamed يقول

    Bien dit da Ahmed tanmirt

  9. سلام يقول

    برافو س عصيد
    هذا هو أحسن تحليل فعلا هذه هي الحقيقة:
    أن حزب العدالة والتنمية يريد فقط الحفاظ على مقاعده ولا تهمه الدولة أو مستقبل المغرب، كما لا يهمه المسار الديمقراطي لأنه ليس في صالحه، فهو يريد الحفاظ على مقاعده باستعمال كثل ناخبة مضادة للديمقراطية، وفي نفس الوقت يريد الانتقام من السلطة التي ضيقت عليه ولم تسمح له بتحقيق بعض الأمور التي كان يسعى إليها، مثل إيقافها تعيين 125 شخص الذي تم في آخر لحظات الحكومة، وعمليات أخرى، فهو ينتقم بتمييع الحياة السياسية”.

  10. Premier citoyen يقول

    السلطة هي من ميعت العمل السياسي بتفريخها هذا الكم الهائل من الأحزاب حتى أصبح لذينا حزبا سياسيا فيكل زنقة. البيجيدي فقط يدافع عن حضه السلطة هي من ميعت العمل السياسي بتفريخها هذا الكم الهائل من الأحزاب حتى أصبح لذينا حزبا سياسيا فيكل زنقة. البيجيدي فقط يدافع عن حضه من البزيزيلة و يصعب فطامه إذا صوت له البلداء .من البزيزيلة و يصعب فطامه إذا صوت له البلداء .

  11. HAMOUDA يقول

    NON Mr ASSID
    C’EST DES MENACES QU’ILS SONT ENTRAIN DE FAIRE
    ILS SONT ENTRAIN DE FAIRE RENTRER LES TERRORISTES PAR LA FENÊTRE.

  12. صاغرو يقول

    الامر لا بتعلق بتمييع بل بابتزاز وتهديد واضحيين.
    يجب الا نستسهل اصحاب الوطء في الشاطئ.

  13. idrissi يقول

    يريد الإنتقام من الوطن و المواطنين لأن الربيع العربي جاء به إلى الحكومة ثم ذهب الربيع و جره معه
    سوف ترون مذى شر هاذ الرجل ، سيأتي بأخطر المجرمين و المشرملين إذ اقتدى الحال.
    و لكن سيصطدم مع أناس الحق ( عايقين به ) سوف لا يعرف من أين خرجوا له و سوف يتسببون له في فقدان عقله ،، لأن ظلمه غامض و قاس جدا

  14. محمد يقول

    لا اظن ان الدولة غافلة عما يعمل ااظالمون.والا فخرابها سيكون على يديها.

  15. Wal يقول

    هل هدا الشخص مفكر…!!!؟.ان كان مفكرا من اين ياتيه العلم ! !؟.هل يدافع على الحرية ام على شيء آخر …!؟. الشخص حر في افكاره وفي عمله السياسي بشرط ان يخدم وطنه.

  16. الهاشمي يقول

    اتفق نسبيا مع عصيد، لكن..
    الخطا الجسيم الذي يقع فيه الكثير جهلا هو قول المغرب دولة/ القانون/ المؤسسات ،
    مستعد القي محاضرة في هذا الباب؛

    لا وجود لدولة ،هناك شبه دولة ،حكم احادي بقرارات منفردة بخلفيات خارجية و ارض مغتصبة بخيراتها وشعب شبه حي.

    القانون على الاوراق فقط ولا يطبق منه سوى القليل على الضعفاء…الخ

    المؤسسات شبه عسكرية مخزنية تسير كمخافر الشرطة وتنهب فيها الاموال …الخ

    اما pjd فصلي عليه صلاة مودع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.