عزيمان يُشرح واقع المدرسة العمومية ويحذر من التفاقم

14

شَرّح رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، واقع الوضعية التعليمية بالمغرب، مشيرا إلى “أن المدرسة العمومية، لا تزال تعاني من نقائص تحُول دون ممارستها لأدوارها المنوطة بها في خدمة المجتمع”.

وأكد المستشار الملكي، خلال افتتاح الدورة العاشرة للمجلس، صباح اليوم الاثنين(21 نونبر)، أن العديد من السلوكيات “ما تزال منتشرة في البلاد، من قبيل عدم احترام السلط المؤسساتية، والإخلال بواجب الانضباط، والاضرار بالملك العمومي وبالبيئة، مع استمرار التحرش والعنف حتى داخل فضاءات مؤسسات التربية والتكوين وفي محيطها القريب”.

وأوضح عزيمان، أن تنفيذ الرؤية الاستراتيجية لإصلاح أعطاب التعليم بالمغرب، “يتطلب مضاعفة الجهود الرامية إلى تعزيز الثقافة الديمقراطية، وترسيخ القيم المرتبطة بها، ولا سيما منها الحرية، الكرامة، المساواة، التضامن واحترام الآخر، الحق في الاختلاف، فضائل المسؤولية والحوار، التشاور، المشاركة والتعبئة المواطنة”.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. Premier citoyen يقول

    كل هذا كلام فارغ . الدولة هي المسؤول الوحيد عن وضعية التعليم في أحسن بلد في العالم. إذا رغبت فعلا في تحسين جودة التعليم ، فعليها أولا أن تنقيه من اللوبيات التي تغتني منه بغير وجه حق، ثم محاسبتهم وسجنهم مع استرجاع ما نهبوه ، و ليس كما فعلت مع من بدد المليارات في المخطط الإستعجالي.

  2. Habib يقول

    إنتحار الأستاذ الشاعر عبد القادر الحاوفي يوم 02 شتنبر 2014 ليس صدفة. 02 شتنبر هو يوم توقيع محاضر الدخول للأطر التربوية. عانى المرحوم من القرارات التعسفية و الظالمة للأطر الإدارية بثانوية مولاي عبدالله بسيدي إفني، خصوصا قرارات المدير الظالمة التي تعبر عن التمييز الذي يمارسه في حق كل إطار تربوي قادم خارج مدينة سيدي إفني….كما عانى من ممارسات لاتربوية من الكاتبة المشؤومة…كيف لأستاذ و شاعر أن يتلقى أوامر من كاتبة لايتجاوز مستواها الدراسي الخامس إبتدائي و دبلوم الضرب على ألة الكاتبة! يضطر الأساتذة لتوقيع محاضر إستئناف العمل بالمديرية الإقليمية لأن المدير غائب دوما و تقوم مقامه مشعودة عملت كمنظفة بالمؤسسة…سبحان مبدل الأحوال!

  3. hassan Albaamrani يقول

    جريمة مركز إمتحان البكالوريا…تسريبات رئيس المركز
    و متى سيتم محاسبة كل من تورط في فضيحة تسريب مادة الإنجليزية بمركز إإمتحان البكالوريا بميدينة سيدي إفني يوم 07/07/2015. جريمة بطلها رئيس المركز الذي سرب اوراق إمتحان الإنجليزية للأستاذ المشرف. و تمت عملية تحرير الأجوبة بالخزانة …تم تسليم الأجوبة بمراحيض المؤسسة لتلاميذ ثا.م. عبدالله مع العلم أن المركز إستقبل تلاميذ ثانويتي م.إدريس و يوسف بن تاشفين…جريمة أخرى بنفس المركز تتمثل في المساعدة و التشجيع على الغش…رئيس المركز يلبي رغبة تلميذة ويوزع مهمة المراقبة على نفس المراقبين بقاعة شعبة التدبير المحاسباتي…مهزلة إنضافت إلى نقط الغش 66.66 بباكالوريا يونيو 2014 و كان نصيب ثا.م. عبدالله منها ما يعادل 40 !!! ما جدوى محاضر المراقبة التربوية…تكديسها برفوف الأكاديمية?

  4. HABIB MIRLEFT يقول

    طحن مو…إقتطاع…حكرة…
    إنتحار الأستاذ الشاعر عبد القادر الحاوفي يوم 02 شتنبر 2014 ليس صدفة. 02 شتنبر هو يوم توقيع محاضر الدخول للأطر التربوية. عانى المرحوم من القرارات التعسفية و الظالمة للأطر الإدارية بثانوية مولاي عبدالله بسيدي إفني، خصوصا قرارات المدير الظالمة التي تعبر عن التمييز الذي يمارسه في حق كل إطار تربوي قادم خارج مدينة سيدي إفني….كما عانى من ممارسات لاتربوية من الكاتبة المشؤومة…كيف لأستاذ و شاعر أن يتلقى أوامر من كاتبة لايتجاوز مستواها الدراسي الخامس إبتدائي و دبلوم الضرب على ألة الكاتبة! يضطر الأساتذة لتوقيع محاضر إستئناف العمل بالمديرية الإقليمية لأن المدير غائب دوما و تقوم مقامه مشعودة عملت كمنظفة بالمؤسسة…سبحان مبدل الأحوال!!!

  5. hassan Albaamrani يقول

    جريمة مركز إمتحان البكالوريا…تسريبات رئيس المركز
    و متى سيتم محاسبة كل من تورط في فضيحة تسريب مادة الإنجليزية بمركز إإمتحان البكالوريا بميدينة سيدي إفني يوم 07/07/2015. جريمة بطلها رئيس المركز الذي سرب اوراق إمتحان الإنجليزية للأستاذ المشرف. و تمت عملية تحرير الأجوبة بالخزانة …تم تسليم الأجوبة بمراحيض المؤسسة لتلاميذ ثا.م. عبدالله مع العلم أن المركز إستقبل تلاميذ ثانويتي م.إدريس و يوسف بن تاشفين…جريمة أخرى بنفس المركز تتمثل في المساعدة و التشجيع على الغش…رئيس المركز يلبي رغبة تلميذة ويوزع مهمة المراقبة على نفس المراقبين بقاعة شعبة التدبير المحاسباتي…مهزلة إنضافت إلى نقط الغش 66.66 بباكالوريا يونيو 2014 و كان نصيب ثا.م. عبدالله منها ما يعادل 40 !!! ما جدوى محاضر المراقبة التربوية…تكديسها برفوف الأكاديمية!!!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.