عرُّوبْ: قصة بائع السمك مرعبة وتؤكد أن الشعوب في نظر الأنظمة التسلطية مجرد ذباب

73

قالت الدكتورة هند عروب، مديرة مركز “هيباتيا الاسكندرية للتفكير و الدراسات” إن قصة بائع السمك مرعبة، وتؤكد أن الشعوب في نظر الانظمة التسلطية ذباب، قبل أن تتساءل في تصريح للموقع “لست أدري إلى أين نسير”؟

وكان مواطن مغربي قد “قُتِل” داخل شاحنة لنقل الأزبال، مساء يوم الجمعة 28 أكتوبر الجاري، بعد أن حاول انقاد كمية من الأسماك ألقى بها عمال النظافة بتوجيه من رجال سلطة، داخل الشاحنة لطحنها.

وبقي المواطن لمدة ثلاث ساعات داخل الشاحنة بعد أن تمكنت من جسمه آلة خاصة بطحن الأزبال.

وأدث هذه الحادثة إلى اشتعال الصفحات الإجتماعية المغربية غيضا وغضبا بعد حادثة الوفاة المثيرة للشاب “محسن” ابن مدينة الحسيمة الذي توفي بعد مصادرة بضاعته التي هي عبارة عن أسماك، وإلقائها بأمر من رجال سلطة في شاحنة الأزبال وهو الأمر الذي لم يستسغه المعني فقرر الإلقاء بنفسه في ذات الشاحنة التي حولت جسده إلى أشلاء.

القصة المؤثرة للشاب محسن، خلفت ردود فعل قوية في أوساط العديد من النشطاء المغاربة عبر المواقع الإجتماعية، كما أشعلت احتجاجات ببعض المدن المغربية من طرف مواطنين تعبيرا منهم عن تضامنهم مع “شهيد الحكرة” على حد وصفهم

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

19 تعليقات

  1. نائل سيد أحمد يقول

    قرأت مقال في مكان ما ، فكتبت ما جال في الخاطر :
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    كنت قد غفلت عن : مقتل بائع السمك محسن فكري ، لحظة قراءة هذا المقال ، وما ساعد على ذلك كلمة السمك ، فظننت أن الموضوع يتكلم عن قصة بائع السمك في رواية قديمة لمثل سياسي ملخصه أنه جاء رجل ليفحص السمك من الذّيل ، فقال البائع ، لا يا أخي ليس من هنا يتم فحص السمك ، فيقصد بذلك أنه يتم الفحص من الرأس ، فقال الرجل للبائع ، أعلم ذلك ولكن الرأس ـ خرب من زمان ـ فأريد أن أفحص إن كان وصل الذّيل ، …. وها قد قتل الرأس فعلاً بائع السمك .

  2. Anna09 يقول

    Ç est possible qu’ il a sauté quand le véhicule était en marche en plus j ai entendu qu’ il vendait du poisson périmé

  3. بِلادُ الطَّحْنِ يقول

    بِلادُ الطَّحْنِ

    بِلادي بِلادي
    بِلادُ الْمِحَنْ
    بِلادي بِلادي
    بِلادُ الطَّحْنْ

    الطائر المطحون

  4. طاحونة الرشوة والاستبداد والظلم والفساد يقول

    طاحونة الرشوة والاستبداد والظلم والفساد
    طاحونة الرشوة والاستبداد والظلم والفساد تطحن المظلوم والظالم وتطحن أجزاءها الطاحنة وستطحن حتى الطحان
    وستطحن حتى الطحان
    وستطحن حتى الطحان
    وستطحن حتى الطحان

  5. إرحل يقول

    إرحل

    أيها الشعب
    إرحل
    أيها الشعب
    إرحل قبل أن يطحنوك
    إرحل
    إرحل

  6. طاحونة الاستبداد والظلم والفساد يقول

    طاحونة الاستبداد والظلم والفساد
    طاحونة الاستبداد والظلم والفساد تطحن المظلوم والظالم وتطحن أجزاءها الطاحنة وستطحن حتى الطحان

  7. بِلادُ الطَّحْنِ يقول

    بِلادُ الطَّحْنِ

    بِلادي بِلادي
    بِلادُ الْمِحَنْ
    بِلادي بِلادي
    بِلادُ الطَّحْنْ

  8. حكاية طَحْنِ الشَّعْبِ يقول

    طَحْنُ الشَّعْبِ

    طْحَنْ الشعب
    طحن مو
    طُحِنْتُمْ يَوْمَ طُحِنَ محسن فكري وَسَكَتْتُمْ
    طْحَنْ الشعب
    طحن مو

    حكاية طَحْنِ الشَّعْبِ

  9. مناضل يقول

    عندما يحكم العالم حمقى, من واجب الأذكياء عدم الطاعة.لان القانون الذي لا يطبق على الجميع ويستثني منه احد يجب ان لا يحترم.لان أبشع استغلال للإنسان هو إستغلاله باسم الدين .. لذلك يجب محاربة حزب العدالة و التنمية حتى يعلم الجميع أن كرامة الإنسان هي الخط الأحمر الذي دونه الموت.
    على يميني مارد اسمه الفقر وعلى يساري سفاح اسمه المخزن وخلفي الاستبداد و القمع يعذبني ويستعبدني عن العيش بعزة و كرامة وفي الأمام أرى ……..

  10. الكاشف يقول

    إذا وصل حق المواطن في الحياة إلى هذا المستوى فلابد من كسر جميع الأغلال والقيود التي نزعت منه إنسانيته و اعتبرته حيوان يطحن كالأنعام في الدول الغربية وليس لنا إلا أن نعلن عن آدميتنا و مواطنتنا بجميع الأشكال النضالية المعروفة على الصعيد العالمي

  11. الصد;ق يقول

    أظن أن المنطق يفترض معرفة الحيثيات وتحري الحقيقة كاملة، قبل إصدار أحكام قد تكون عاطفية أو غوغائية. فليس من السهل على أحد أن يتعمد فعلة كهذه.

  12. ب.عبدالواحد يقول

    يجب اعدام هؤلاء المجرمين الكلاب بنفس الطريقة التي قتل بها هدا الشاب أي بواسطة آلة الضغط الموجودة في الشاحنة والا فليست هناك عدالة ولا هم يحزنون .

  13. Walibda يقول

    المواطن المغربي عبارةعن زبون و مقيم في مزرعة محمد السادس ، لنسمي الاشياء كما هي عوض التهرب من تحميل ملك البلاد و العباد مسؤولية ما وقع، الملك هو المسؤول الوحيد عن مآسي المغاربة لم نسمع يوما انه حاسب احدا . صدق من قال انه يوما اراد الملك ان يعرف مدى دراية ابنه الامير بالجغرافية ، فأتى بخريطة العالم يساله عن البلدان و ذالك بوضع اصبعه على الخريطة ، ساله من يكون هذا البلد ف اجابه امريكا ثم فرنسا ثم استراليا و لما وضع اصبعه على خريطة بلدنا سائلا اياه ما هذا البلد اجابه الامير انها مزرعة جدي . (مجرد نكتة و لكنها تعبر عن واقعنا ) ايوز نون

  14. لوسيور يقول

    ان من سيعاقب هو سائق الشاحنة اما من اعطاه الامر في تشعيل الالة التي تسببت في قتل المرحوم سيتنكر…يجب ان تكون لجان التفتيش والمراقبة مكونة من لجنة تضم مصلحة البيطرة والصحة والداخلية والعدل ..حتى اذا وقعت خروقات سيكشف الامر بسرعة …ومع ذلك لابد من مراقبة السلع بصرامة…فالسمك الذي يباع في المغرب لاينقل في ظروف صحية

  15. طائر الحر يقول

    لنفترض ان الجنات ادينو بارتكاب جريمة الطحن. هل سيتم طحنهم في مطحنة شاحنة الازبال كما طحن محسن؟؟؟؟

  16. عبدي يقول

    ما العمل ؟
    اذا تركنا جانبا التحقيقات لإسكان الخواطر…!!!

  17. فرانز فانون يقول

    اننا نجد انسانيتنا سابقة على الموت والياس .
    لاحظت ان المنع يطال بعض تعليقاتي قبل وصولها الى بديل ؟؟؟؟!

  18. فرانز فانون يقول

    ان نوعا جديدا من العلاقات قد يقوم الان .ان الشعوب المقهورة ستحطم اصفادها والامر الخارق هو انها ستنتصر لتتحرر من القهر والعبودية والاستبداد .
    ان هدا الشعب قد نفد صبره !
    لقد طالت عبوديته ،قهره ، استعباده ، حرمانه ،انتظاراته ، احتقاره،ياسه ،شقاؤه ، تعنيفه ،اضطهاده ، رضوخه ، استسلامه ، فقره ، تجهيله ،بؤسه ، استلابه ، اغتصابه ،اغترابه ،تجويعه ،نهبه ،الهاؤه ،تظليله ، احتقاره ، الامه ،صمته ، التصنة عليه ومراقبته .

  19. said يقول

    AZ mon avis celui qui a donné l’ordre et celui quia exécuté doivent subir le même sort et point final,je sais qu’il ya bcp à dire là dessus mais c la justice et la logique

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.