عريضة دولية لمنع العريفي من زيارة المملكة

8

لازالت تداعيات زيارة الداعية السعودي محمد العريفي، تُرخي بظلالها على العديد من الأوساط والهيئات المغربية، فبعد البيانات الإستنكارية التي أصدرتها كل من جمعية “بيت الحكمة”، و”حركة ضمير”، وكذا “المرصد الرسالي لحقوق الانسان”، ذو المذهب الشيعي، أطلق نشطاء مغاربة عريضة دولية للضغط على سلطات البلاد لمنع زيارة العريفي للمغرب.

العريضة، التي تم إطلاقها على موقغ “أفاز” العالمي، تحمل اسم “إلى الدولة المغربية … امنعوا ندوة العريفي بالمغرب”، بعد أن تقررت استضافة الداعية السعودي، من أجل إلقاء بدعوة من حركة “التوحيد والإصلاح” الذراع الدعوي لحزب “العدالة والتنمية” القائد للحكومة  المغربية.

وعلل مُناهضو زيارة العريفي للمغرب، خطوتهم هاته، لكونه “عُرف بمواقفه المحرضة على الفتنة والعنف والإقتتال”، وكذا ” لإصداره العديد من الفتاوى المثيرة والغريبة عن المنطق الإنساني كمنع انفراد الفتاة مع والدها، وفتوى جهاد المناكحة، وتأييده لتنظيم القاعدة، والحرب في سوريا”.

واستحضر النشطاء، كذلك، بعض المقولات التي تفوه بها العريفي، كقوله “المرأة ناقصة عقل ودين بسبب غُدة نسيت إسمها”، مشيرين إلى أنهم في المغرب “يرفضون كل الأصوات المحرضة على العنف والظلامية”.

وقال النشطاء:”إننا قررنا إنشاء هذه العريضة من أجل حث الدولة المغربية على منع العريفي وأشباهه من دخول المغرب وشحن عقول شبابنا بالأفكار البائدة التي هو في غنى عنها..”

وبعد ساعات قليلة من إطلاقها، جمعت العريضة مئات التوقيعات، أغلبها من المغرب، مع وجود مُوقعين آخرين من بلدان عربية وأجنبية، حيث يهدف المنظمون إلى حشد آلاف المتعاطفين قبل رفع وصول موعد دخول العريفي للمغرب.

وبالموازاة مع ذلك، أنشأ بعض مناهضي العريفي، مجموعات للنقاش على موقع “فيسبوك” من أجل التداول في الصيغة التي سيحتجون بها ضد هذه الزيارة المثيرة للجدل.

يشار إلى ان محاضرة العريفي، ستجري أطوارها بقاعة المهدي بنبركة، بالرباط يوم 25 أكتوبر الجاري، حول موضوع “دور القرآن في بناء الإنسان”.

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. دولي الخير يقول

    العريفي يدس السم في العسل لذلك لاتغركم اسماء محاضراته الجذابة

  2. guercifi يقول

    سوف ياتي العريفي و سوف نحضر بكثافة لمحاضرته.

  3. محمد العمري يقول

    كنت أتوقع أن يكون الأصوليون البيجيديون أكثر ذكاء فينتظروا حتى يستتب لهم الأمر ليبدأ في استدعاء غرباء الشرق من دعاة الفتنة
    ولكن طمعهم أعمى بصيرتهم
    فبداوا قبل الأوان
    يجب الحذر من هذا السلوك الشاذ

  4. قدس يقول

    الأولى الإحتجاج على ما يفعله المستوطنون والصهاينة بالفلسطينيين، أما المدافعين عن الحريات كما يدعون ، ليتركوا الرجل يسافر ويتكلم ويحاور بحرية وليناقشوا الأفكار بدلا من إغلاق الأفواه.، ولو كانت أفكارا لا يقبلونها

  5. أحمدالمداني المغرب يقول

    وهل العريفي ارهابي وليفني وبيريس الأسرائليين حماءم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  6. نادية يقول

    لانريد هدا الداعشي في بلدنا .انه ايديه ملطخة بدماء الالاف من الناس الدين تم دبحهم بسبب فتاويه المساندة للدواعش

  7. محمد ناجي يقول

    منذ أربعة عشر قرنا وهؤلاء العلماء والفقهاء يدورون في نفس الدائرة ، نفس الموضوعات، نفس الأطروحات ، نفس الاختلافات، نفس الانتماءات، نفس التعصبات، ونفس المصدر …
    تقرأ كل ما كتبه المفسرون والمحدثون وعلماء الفقه منذ أربعة عشر قرنا إلى اليوم ؛ فلا تجد جديدا، إلا شروحا وحواشي على الشروح، وردودا على الحواشي، أو على الشروح، بنفس الاستشهادات بالنصوص ذاتها، واستشهادات يُـضَـعِّــف بعضها بعضا … ونقولات على نقولات على نقولات …
    لا جديد لديهم إلا في طُـرق الإخراج، أو اختلاق الأحداث لإبهار المستمعين وإقناعهم بصحة ما يدعون إليه، وأن الناس يقبلون عليه من كل حدب وصوب.
    فمن طرائف ما سمعته : أن مسلما في دولة أجنبية كانت له بقالة (دكان ) وكان يأتي طفل يهودي كل يوم ويسرق منه لوحة شوكولاته ، وصاحب البقالة المسلم يراه ويتعامى عليه ، وفي يوم نسي الطفل سرقة لوحة الشوكولاته، فناداه المسلم صاحب الدكان، وذكَّـره بأنه لم يأخذ لوحته المعتادة. فلما سمع والدا الطفل اليهودي بالحكاية، وأخبرهم المسلم أنه كان يرى الطفل يسرق ويتغاضى عنه حتى لا يحرجه، أسلم اليهوديان ومعهما كل الأسرة.
    حكاية سخيفة ، وهي عند العقلاء تسفر عن نقيض ما يريده صاحبها منها؛ لأنني لو كنت مكان والد ذلك الطفل لرفعت شكاية بالمسلم الذي كان يتغاضى عن سرقة ولدي؛ مما سيشجعه على السرقة؛ لأنه سيكون بتكرار عملية السرقة فد تخلص من حاجز الخوف ؛ فيزداد إقبالا عليها.
    الحكاية كذب في كذب طبعا، ولكن ساردها لم يكن من الفطنة ليدرك أنها إساءة للمسلم الذي سكت عما لا يجوز السكوت عنه.

  8. Atlas si يقول

    المغرب بلد مسلم سني المذهب .
    ان الذين يريدون منع الداعية العريفي ويرفعون شعارات معادية له ،إذا كانوا شيعة يقولون في رسول الله واصحابه وأمهات المؤمنين ما يقولونه من بهتان وكذب وقذف فإننا نرفضهم ونطلب من الحكومة التصدي لهم .ونفس الشيء بالنسبة الى بعض الحقوقيين الذين عجزوا عن تصدير تعاليم الإسلام السمحاء فاستوردوا بديلا لها أفكار الغرب الرخيصة المتسخة ،وزينوها للشباب بمصطلحات ظاهرها حق ويراد بها باطل تحث ذريعة حماية الحريات .
    حماية لامننا،وآمن أبناءنا وقيمنا وديننا ووطننا يجب ان التصدي لهاءولاء المفسدين بكل حزم وقوة وإيمان لأنهم ان توغلوا أكثر سيصعب اقتلاعهم .انهم كالسرطان ،أما ان نقضي عليهم قبل فوات الاوان او يقضوا علينا.

  9. سعيد بن عبدالله الدارودي يقول

    في قاعة المهدي بن بركة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا تدنسوا اسم هذا المناضل البطل باسم هذا المنافق المتاجر بالدين .. أيها المغاربة الشرفاء مثلما وقفتم سداً منيعاً ضد مهرجان البيرة . قفوا سداً منيعاً ضد تجار الدين وعلماء آل سعود . أولئك الظواهر الإعلامية ذوات اللحى .

  10. عبد الله اكسيل باهي يقول

    لا نقبل بمن سيدنس قيمنا و يهدم كل ما بنيناه كل هذه المدة ليتم هدمه باسم التسلام البدوي الوهابي

  11. Khalil يقول

    لماذا لم يحتجون على مايقع في القدس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.