عدم التزام الحكومة يحرم أزيد من 40 ألف تلميذ من الدراسة بسبب إضراب 10 ألاف أستاذ (صور)

66

حرم أزيد من 40 ألف تلميذ مغربي من الدراسة، اليوم الخميس 13 أكتوبر الجاري، وذلك جراء الإضراب الإنذاري الذي يخوضه حوالي 10 ألاف أستاذ متدرب، بسبب “عدم التزام الحكومة ببنود المحضر الذي وقعته معهم”، محملينها (الحكومة) “المسؤولية في ذلك”.

أساتذة متدربين

وبحسب ما صرح به لـ”بديل”، عضو “التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين”، ومنسق إقليم الصويرة، صلاح الدين بنحميمو، فإن الأساتذة المتدربين خاضوا من داخل المدارس التي يزاولون بها تداريبهم يوم الخميس 13 أكتوبر الجاري، مقاطعة إنذارية من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 12 زوالا ومن الساعة 14 بعد الزوال إلى الساعة 16، وذلك بعد أسبوع كامل من حمل الشارة الحمراء”، نظرا لـ” عدم تطبيق الحكومة لما جاء في المحضر الذي تم توقيعه في شهر أبريل المنصرم، والذي ينص على صرف مستحقات الأساتذة المتدربين المالية (المنحة، والتعويض الجزافي عن العمل) في آجال لا يتعدى شهر شتنبر الماضي..، وعدم تمكين بعض الأساتذة من المسؤولية على الأقسام، وعدم حل مشكل الفائض”.

أساتذة متدربين

وأضاف المتحدث ذاته، أنه “في حالة استمرار الوضع كما هو عليه، سيكونون مضطرين إلى خوض مقاطعة شاملة للتدريس والانسحاب من الأقسام ابتداء من يوم الإثنين 17 أكتوبر الجاري، مرفوقة بتنظيم وقفات احتجاجية أمام المديريات الإقليمية للتعليم في نفس اليوم”.

أساتذة متدربين

وحول الأنباء التي راجت بكون وزير المالية أشر على تعويضات الأساتذة المتدربين، وأنها ستصرف في الأيام القليلة المقبلة، نفى متحدث “بديل”، توصلهم بأي معطيات رسمية حول الموضوع، وأنهم لحدود الساعة لم يتلقوا أي رد من الجهات الحكومية”.

أساتذة متدربين

 

أساتذة متدربين

أساتذة متدربين

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. كاره الظلاميين يقول

    C’est le moment propice pour les soi-disant partis progressistes de soutenir les professeurs stagiaires et gagner leur confiance

  2. رجل تعليم عجوزاو مسن او مصالحش يقول

    الله يعاونكم ولكن بغينا منكم ما يكفي من الديداكتيك مع التمييز بين البيداغوجية واالتربية. هدا كله بسبب ما يعانيه ابناؤنا في ما تبقى من المدرسة.كونوا رجال ودفعوا البلاد لواحد الجهة .المهم راكم في مستنقع .وختاما احمل لكم قولة نقشها احد اساتدتنا في عز الشباب( بنحلام؟)في دماغنا ونحن متحمسين للعمل ننتظر التعيين قال ( ستورثون الفقر لابنائكم). والان الامر مؤكد حيث لا اجر بحال الناس لا منح لا ولا ولا الا البنوك تمتص مصاريننا بعد ان جف دمنا .شكر اللشباب.اما الخوانجية معجون يجب ان يحارب لانهم خطر علينا وابنائنا.فرشخوهم اين ما وجدتموهم.

  3. amina يقول

    إخواني المغاربة الدولة رفعت يدها على الخدمات اﻻجتماعية التعليم العمومي 55 تلميذ في القسم.الصحة النساء يلدن على أبواب المستشفيات.باقي الخدمات الكل يعرف كيف تسير، زيادة على خوصصة العديد من القطاعات المفضوحة وعلى رأسهم اتصالات المغرب التي مولت من اموال الشعب واصبحت في ملك الملك ويريدون فعل نفس الطريقة مع المكتب اللعين للفسفاط، ووو. مااريد قوله، مداخل المخزن في ارتفاع وفي المقابل ضعف الخدمات ،فين كاتمشي هاد الفضيحة ديال الفلوس.سؤال إلى جميع المغاربة؟!!!………..كولشي واضح.

  4. marocain يقول

    Voilà pourquoi les partis de l’opposition et les démocrates n’avancent pas . Parce qu’ils ne travaillent pas assez et ne désignent pas les vrais responsables de certaines situations comme celles-ci au peuple qui en est la première victime. Le responsable de cette situation grave est le PJD . Rappelez vous l’entêtement des responsables de ce parti au gouvernement l’année dernière pour régler ce problème et à la tête le chef de ce gouvernement. Maintenant qui paie le prix c’est les élèves.
    Il faut exploiter ces erreurs pour montrer aux populations le vrai visage de ces gens qui cherchent des économies chez les petites bourses pour équilibrer les caisses. L’extrême imagination du PJD c’était d’aller chercher de l’argent dans les bourses qu’on donne aux enseignants stagiaires qui ne dépassent pas 2000 dh et qui viennet de tout le Maroc et qui ne suffit même pas au loyer ( mentalité de moul l’epicerie ) et de laisser les retraites des parlementaires et ministres et les primes de départ des ministres.

  5. أستاذ متدرب من ألنيف نواحي تنغير يقول

    دولة كامونية لا تحترم التزامتها رغم أن الأساتذة أمهلوها كثيرا
    فلتتحمل تبعات تخليها عن التزاماتها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.