عبد الإله “جْفَّافْ”

91
طباعة
بحر الأسبوع الماضي كنت على مائدة عشاء واحدة إلى جانب وزير وشخصيات سياسية بارزة في المغرب، تحدثنا في أمور كثيرة تهم البلاد، وحين عرجنا للحديث عن أحوال الحكومة، قال الوزير، وهو يعني ابن كيران: “ما كيانش بحالو”، طلبت من الوزير توضيحا أكثر، بخصوص مميزات رئيس الحكومة فرد:” هو صبار وكيتحمل بزاف، جففنا به الأرض وصابر ما كاينش خوه، وحريص على حماية المؤسسات، منين يجي واحد آخر من بعدو عاد غادي نعرفو قيمتو”.

كان بإمكاني أن أواجه الوزير بحقيقة واحدة وهي أن المديونية وصلت في عهد بنكيران إلى 81 في المائة من الناتج الوطني الخام، و بعشرات القرارات التي اتخذها بنكيران، و تهدد صورة المؤسسات واستقرارها، لكن فضلت أن أكتفي بمثال واحد فقلت له: ” نحن لا نريد وزير جفاف وصبار ويتحمل الويلات، نريد رئيس حكومة قوي يدافع عن صلاحياته الدستورية، ثم عن أي حماية للمؤسسات السيد الوزير تتحدث، ورئيس الحكومة يؤشر لوزير العدل في سابقة من نوعها لمقاضاة صحافي، أليس في قراره تدمير لمؤسسة الصحافة المستقلة، هل يمكن الحديث عن استقرار ومؤسسات في غياب مؤسسة الصحافة المستقلة؟” لم يعقب الوزير بأية كلمة، في وقت تدخل فيه قيادي سياسي بارز، مزكيا كلامي على ان متابعة وزير العدل لموقع “بديل” جريمة وعار بكل المقاييس على جبين الدولة المغربية ككل.

تذكرت هذه الواقعة وأنا أتابع تصريحات الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية” عبد الإله بنكيران، خلال مؤتمر حزبه الإسثتنائي، المنعقد يوم السبت 28 ماي الجاري، بالرباط، خاصة حين قال، وهو يخاطب الملك: “أنت تقود معارك مع جهات خارج الوطن لها إمكانيات هائلة، نحن معك وخلفك ومستعدون للتضحية في سبيل المسار الذي تسير فيه لرفع رأس بلدنا عاليا”.

بنكيران يعلم علم اليقين أن الطريق إلى رئاسة الحكومة المغربية ليس هو طريق صندوق الإنتخاب بل الولاء الكلي والمطلق لأصحاب الحال، الذين يرفعون من شاؤوا ويذلون من شاؤوا في البلاد، فهم القادرون على تفقير أي غني وإغناء أي فقير في “رمشة عين”، وإذا لم يرضوا عن سياسي ليكون زعيما على حزبه فلن يكون، حتى ولو اجتمعت الإنس والجن، لهذا هو اليوم، يبعث رسائل مشفرة لهم،  والأهم أن بنكيران أدرك أن “قوس الإسلاميين” في السلطة قد أغلق، بعد تجربة مرسي والغنوشي،  لهذا تجده بين الفينة والأخرى يتحول إلى “سعاي للسلطة” كان اطرف مثال عن ذلك، حين نقل  لأنصاره بمدينة سلا، ما قاله للملك محمد السادس ذات يوم “وخا تديني الحبس أنا معاك” وكل ذلك لتعبيد الطريق له لولاية ثانية.

وحين يخاطب بنكيران الملك بتلك الطريقة، فهو من جهة، يشكر الأجهزة، المتحكمة في حياة الأحزاب والساهرة على تعيين قادتها، على عدم عرقلة تمديد ولايته، ومن جهة أخرى، يجدد ولاءه لأصحاب الحال أولياء نعمته يوم 25 نونبر من سنة 2011، ويؤكد لهم أنه حام لمصالحهم، ولن يمسهم سوء شعبي مادام هو رئيس للحكومة، كما في قوله من جهة ثالثة، تجديد الولاء لسياسته اللاشعبية والمعادية لمصالح الفقراء وصغار الموظفين والفلاحين، وتأكيد لأصحاب الحال على أنه ماض في سياسته ولن يذخر جهدا في حماية مصالح المخزن وكل الطبقات المسيطرة على ثروات البلاد مع حماية مصالح المؤسسات المالية والرأس مال الأجنبي بشكل عام.

إن آخر حزب يمكن أي يتحدث عن استقلالية قراره السياسي هو حزب “العدالة والتنمية” فحين خرج الشباب إلى شوارع المملكة يوم 20 فبراير من سنة 2011، تلقى بنكيران أمرا من جهات عليا بعدم الخروج، فلم يخرجوا، وخير دليل على ذلك المكالمة الهاتفية التي جرت بين حامي الدين وابن كيران خلال نفس اليوم من داخل مسيرة الحركة.

وعندما ارتأت الداخلية تقليص مشاركة حزب “العدالة والتنمية” في انتخابات 2003 وغيرها رضخ ابن كيران للإملاءات، دون أي مقاومة تذكر، وعندما جاءت التعليمات لتعيين مزوار مكان سعد الدين العثماني، رضخ الحزب مرة أخرى للتعليمات، وعندما جاءت التعليمات لإبعاد أفتاتي من هياكل الحزب، رضخ بنكيران مرة أخرى للتعليمات…

تجديد ولاية بنكيران ليست استجابة لإرادة حرة من أعضاء المجلس الوطني كما يحاول البعض إيهام المغاربة إنها استجابة لصفقة داخلية بين بنكيران ولوبي يبحث عن موطئ قدم في الحكومة المقبلة كما هي استجابة لتعليمات بعد أن أثبت بنكيران لأصحاب الحال أنه “جَفَّافْ” لا نظير له..

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

17 تعليقات

  1. mohamed يقول

    بن كيران اتبت للقصر انه وفي والخادم المطيع لسياسته اللا شعبية مهما كلفه الامر. وولادة الحزب القيصرية من طرف القصر جاءت خصيصا لتوظيفه في مهمة التجفاف والتشطاب .

  2. المعقول يقول

    مع الأسف لا تنشرون عليقي الذي يعاكس نظرة المهداوي في هذا المقال. وحيث لاتومنون بالرأي الآخر عن أي مصداقية تتحدثون. والرأي الآخر هو من يعطي لمقالكم قيمة وليس التعاليق المساندة فقط. وأقول وإن لم تنشروا رأيي السابق وان أنا متأكد أنكم قراتموه ما يلي: الجفاف أحسن بكثير من الكراطة لأن الأول على الأقل يمتص الأوساخ أما الثانية تدفع بالاوساخ من مكان إلى مكان آخر يدفع أكثر والسلام.

  3. Ali يقول

    Mais tu ne dit absolument rien sur la réponse que benkirane t’a donné à Marrakech. Bien sur que c’est une réponse un peu mal venue. Mais ce que mehdaoui ne dit pas c’est que cette réponse l’a affecté personnellement jusqu’à mettre benkirane son ennemi numéro un. Meme l’extrême gauche marocaine ne déteste pas benkirane comme toi, il faut aller chercher les choses dans les etats d’âmes et la psychologie.

  4. بجمعة القصباوي يقول

    من السهل عليك انتقاد بنكيران وانت تعلم جيدا أن زمام الأمور في المغرب لا يتحكم فيها رئيس الوزراء.
    انت تعرف أين تصنع القرارات في المغرب
    وقد سبقك إلى ما تقوم به اليوم رشيد نيني
    فهل تريد أن تحذو حلوه وتصير إلى ما صار اليه؟
    ارنا شجاعتك وانتقد المسؤولين الحقيقيين عن كل شيء في المغرب.

  5. maghribi moghtarib يقول

    akhi almahdoui inna ben kiran layssa siwa mjarrad adat min adawat annidam alfassid tomma layssa howa alladi yoacher bal howa maacharon biwassitatihi li 9am3 ay sawt nidali bima fihi maw9i3 badil wa bikol bassata hadihi hokoma mahdoudat assalahiya wa assalahiyat

  6. محمد يقول

    ماورد في المقال صحيح بل كان اكثر اشفاقا على السيد الوزير بنكران ولو تم ازاحة كل الستار لكشف عن كوارث تصيب بالغتيان ،بنكران بقبوله رئاسة الحكومة كان يعلم ما تريده نفسه من هوان كلعب دور الجفاف مقابل الدولار والانتفاع من عائدات السلطة من وجاهة ومال،انها ازمة نخبة ابت ان تاخد الزمام وفضلت الاستكانة لما يقدم لها من ريع وهم في انتظار.

  7. Senhaji يقول

    كل هذا الذل والعبودية التي إنغمس فيها بنزيدان سوف تؤهله ليكون على رأس الحكومة المقبلة..يعني هذا أن المغاربة مازالت أمامهم اعوام سوداء مقبلة..ولست أدري كيف يمكننا تحمل قبح هذا المنافق وصلفه وثقل دمه…إلا أن ندعو الله أن يعجل برحيله..أو أن ينزل علينا صبره صبا صبا..فوالله أن وجود هذا الكذاب المنافق على رأس الحكومة ليعد بمثابة حمل ثقيل نشعر بثقله الشديد فوق ظهورنا..
    لحد الساعة يبدو أن سياسة التحكم مازالت قائمة وان الشعب لا قرار له في التعيينات..هو مجرد رقم للاستعمال في التصويت لذر الرماد في عيون المستكبرين الأجانب..فاصحاب الحال هم الفاعلون الحقيقيون والاوحدون..لكن أملنا في المستقبل كبير طالما فيه أناس شرفاء ذوو غيرة عالية ووعي ثاقب مثل أصحاب هذا الموقع المحترم.

  8. ليسي يقول

    كنت اشك في ايمان بنكيران بالديموقراطية وفي تظاهر ه بمحاربة الفساد .وتاكدت من دلك عندما اخد يهادن ثم من بعض يطبع مع هده الداء العضال عندما استعمل الدين لتبرير عجزه بل تطبيعه مع الفساد حتى يتمكن من البقاء في رءاسة الحكومة والحفاض على الكرسي .وما اظهاره لولاءه الزائد والمبالغ فيه الدي يعتبره كثير من اتباعه بالتقية الادليل على تخليه عن الشعارات التي كان يرفعها حينما كان في المعارضة واتباخ سياسة المهادنة و الالقبول بالامر الواقع ومغازلة االحكم ليعاد انتخابه وتكليفه برءاسة الحكومة لولاية ثانية او, ينتظر حتى تنضج الظروف للسيظرة على الحكم; لدلك فهو يتعامل بالدهاء السياسي وفن التضليل والمكفالية والواقعية السياسية للبقاء في السلطة .هو يعلم جيدا انه اوتي به لتمرير بعض السياسات الاشعبية ,ولخدمة اجندة معينة ,ومقررة سلفا لايقاف المطالب الشعبية ,ولتبرير دلك بالخطاب الديني . لكنه يحاول الظهور بالسياسي الواقعي ,البرغماتي الدي يؤمن بالاصلاح المتدرج ,المتفاوض عليه والمقبول من اصحاب القرار . انه لا يستطيع استخدام واستعمال السلطات المخولة من الدستور لانه يخشى عدم الرضى او اعطاء الانطباع و الظهور بالمهادن والمطيع و المنفد

  9. الوالي محمد يقول

    بن كيران جفاف ؟؟ هذا اعتراف منه و تاكيد منه ان لا سلطة له فلا جدوئ للنقاش عنه فهو كما قال البعظ يصهر علئ مصالح الفات المسغلة للبلد واعطاء صورة اجابية عن المغرب للمجتمع الدولي والا ستهزاء من المواطن , يجعلنا نتساء ل لماذا هذه الجهود كلها في هدم الماسسات و البطش والقمع لكل من اختلف , يا عجابة لما لا نستفيد من التاريخ ؟؟

  10. صاغرو يقول

    اسمحوا لي انا لست متفقا معكم
    لان وصفه بالجفاف يرفع عنه المسؤولية وهذا ما يربده بالضبط واكل وما غادي يخلص
    نحن نعرف جميعا ان هناك هامش واسع للحكومة واكتفي بامثلة
    تقاعد وأجور اابرلمانيين واعضاء الحكومة
    رفض تشغيل اصحاب محضر 20 يوليوز
    تدبير صندوق المقاصة
    متابعة الصحافيين
    عزل قضاة الراي
    الامازيغية
    عدد اعضاء الحكومة
    توظيف الموالين في الدواوين
    اختبار التيار التركي في العلاقات الخارجية
    مهاجمة فر نسا
    حقوق النساء
    ……
    حذار ان تعتبروا بنكيران بوجادي فهو يخطط ولديه من يخطط له خارجيا
    هل سمعتم بمهاجمة البيجيدي لامربكا

  11. m-n يقول

    Lakad ra9ayta raes min kliniks ila bondif min darajati jafaf ,wa nassayta an tora9î roassa al akharin al mocharikin fi hokomat tajfif .ina al fadla fi nada takrim li sahib al karata,ama homa la yoridona ila al jana mokhlissin li allah.

  12. كاره الظلاميين يقول

    احسنت اخ حميد جفاف واشياء اخرى يستحي المرء من ذكرها

  13. Rifi يقول

    Jaffaf wa monafi9
    ana sob7ana allah mata n7amlouch.
    tmaskan 3la acha3b 7atta tmakkan.

  14. Driss Canada يقول

    والله يابن كيران كل من يظهر إخلاصه و تفانيه وتضحيته بطريقتك هده فانه من اكبر المنافقين الا من رحم ربي. فأحمد المرزوقي احد الضباط المشاركين في انقلاب الصخيرات على الملك الحسن الثاني الله يرحمه قال رأيت العقيد اعبابو قايد الانقلاب قبل ان يفشل انقلابه شاهد مسءولين كبار من الوزراء وغيرهم يبايعونه ويعانقونه ويهنئونه كانوا كلهم مدعوين للحفل عند الملك.اما اكديرة صديق الملك والدي كان بجانبه فما ان رأى العسكر يقتحم القصر حتى فر بجلده وترك الملك بعدما كان بجانبه. حتى سماه الحسن الثاني فيما بعد حين يتدكر دلك يقول له يا صاحب الركضة العجيبة.

  15. Driss Canada يقول

    والله يا اخي المهداوي انني قلت نفس الكلام الدي قلته انت الان. فبن كيران ليست صناديق الاقتراع هي امن أتت به الى الحكومة بل جهة معروفة ارتأت ان مصالحها تتطابق مع وجود هدا المنافق الكداب على راس الحكومة فأعطت الضوء الاخضر لدلك. ولهدا ثق بي يا اخي حميد ولكل من قراء هدا التعليق. بن كيران سوف يعاد انتخابه بطريقة او باخرى ليكون على راس الحكومة مرة ثانية . هدا اولا. ثانيا يمكن ان يتصدر حزب العماري المرتبة الاولى وبن كيران المرتبة الثانية ويكونان بعضهما البعض تحالف فيما بينهما. فكلاهما سوف يخدمان بتفاني الجهة المعروفة.

  16. خ/*محمد يقول

    الجفاف يمكن ان يتسخ ثم يعاد غسله مرات عديدة الى ان يصبح غيرفعال في التجفاف ، اما بن كيران فهو كلينكس سيرمى به ولن يعود مرة اخرى*

  17. Premier citoyen يقول

    الجفاف فيه أنواع ، هذا جفاف صالح لجميع الإستعمالات .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.