عاجل.. تفاصيل خطيرة عن الأساتذة القادمين إلى الرباط (صور)

56

قال رئيس “الجمعية المغربية لحقوق الانسان” بفرع تازة إن سلطات المدينة منعت الأساتذة من دخول محطة القطار رغم توفرهم على تذاكر السفر.

منع من السفر2منع من السفر

نفس المصدر ذكر أن السلطات تمنع الأساتذة من ركوب الحافلات وسيارات الأجرة، مشيرا إلى انتشار العديد من عناصر هذه السلطات خارج المدينة للحيلولة دون مرور أي وسيلة نقل في اتجاه الرباط.

منع من السفر3منع من السفر1

وفي ذات السياق، أكد مصدر من عين المكان أن محطتي الحافلات والقطار بمدينة وجدة تشهدان استنفارا أمنيا كبيرا، حيث تمت إقامة جدار من العناصر الأمنية، لمنع الأساتذة المتدربين من دخول المحطة، وأمام إصرار هؤلاء على الدخول اضطرت السلطات إلى استعمال العنف مما أدى إلى وقوع إصابات”.

منع من السفر5منع من السفر4

وأكد المصدر، خلال حديثه لـ”بديل”، أن مئات الأساتذة المتدربين، حُرموا من الصعود إلى الحافلات رغم توفرهم على تذاكر القطار والحافلات، كما أنهم تعرضوا لمضايقات وحملة تفتيش، فضلا عن إنزال بعضهم من الحافلات بالقوة أو منع هذه الحافلات من التحرك صوب الرباط من طرف الأمن.

منع من السفر7منع من السفر6

وفي تطوان، قال عبد العزيز المروني، أستاذ متدرب بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بتطوان، “إن القوات الأمنية أجبرتهم على النزول من الحافلات التي كانت تُقِلهم صوب الرباط، رغم توفرهم على تذاكر”.

منع من السفر10منع من السفر9

وأضاف نفس المصدر، في اتصال مع “بديل”، “أن الأمن حجز على بطائق تعريفهم الوطنية، مشيرا إلى أن أغلب الذين تم إنزالهم من الحافلات هن أستاذات”.

وبالمقابل، تمكن عدد من الأساتذة المتدربين من إيجاد وسيلة نقل تُقلهم نحو العاصمة الرباط، رغم المنع ورغم أنهم أدوا أثمان تذاكر الحافلات والقطارات دون أن يتمكنوا من التنقل على متنها.

منع من السفر8

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. Hamdouchi يقول

    لا حول ولا قوة الا بالله .اللهم ان هذا لمنكر

  2. msawak يقول

    الأساتدة سيسكنون في شوارع الرباط حتى لا تضطر السلطات الى منع حرية التنقل .وهدا يسيء للبلد.

  3. AKHIYATL LAHOUSSINE يقول

    كيف يعقل تصخير الحافلات و القطارات مجانا لمتتبعى مبارات كرة القدم علما ان الشباب القادمين لمشاهدة المبارات من المشرملين و اللصوص ولا تتخد الحكومة اى اجراءات للحد من اعمال الشغب التى يقومون بها اما ادا تعلق الامر بتحرك شعبى مناهض لتدجين الشعب تسخر جميع الوسائل من قمع وتظلم و ما الى دلك

  4. haykoun يقول

    عدنأ من حيث بدأنأ.هذ هو الظلم الحقيقي.

  5. Citoyen يقول

    Pays de merde rien a rajouté

  6. محمد يقول

    ومغريب هذا، حتى الحق في التنقل سلبوه.

  7. driss canada يقول

    يارب اظهر الحق يا ربي اظهر الحق يا ربي اظهر الحق واهلك المتجبرين اللدين طغوا في البلاد.اللهم اهلكهم واهلك المنافقين من يساندهم ضد الضعفاء.

  8. الكاشف يقول

    هذه سابقة في تاريخ المغرب منع حرية التنقل التي نص عليها القانون المغربي و كل القوانين الأممية لحقوق الانسان التي استمد منها الدستور المغربي تصديره و فصوله يضربها بنكيران عرض الحائط من أجل أن يوفي كلمته بأن لا تراجع عن مرسوميه ألم تكن وزارة الداخلية هي التي تسوق المواطنين كالأنعام بواسطة المقدمين والشيوخ للمشاركة في التظاهرات التي تقام في الرباط و الدار البضاء في مناسبات عديدة (احتجاج 2003 ضد الإرهاب احتجاج 2011 ضد الإرهاب احتجاج الدار البيضاء ضد أحداث اكديم إزيك ) و تؤمن لهم وسائل النقل من حافلات وغيرها أم هذه وقفة احتجاجية ضدها و ضد تصرفات جحافل من قواتها العمومية التي تعنف وتعذب بدون أي تمييز بين النساء ومنهن الحوامل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.