عاجل..بعد براءته ابتدائيا..10 سنوات سجنا لرئيس بلدية “جرف الملحة” والنيابة العامة في دائرة الاتهام

36

بعد تبرئته ابتدائيا وإدانة والده الفقيه بثماني سنوات وأخيه رئيس جماعة “سيدي بوصبر” بـ10 سنوات، قضت استئنافية القنيطرة قبل قليل من مساء الثلاثاء 10 يناير بإدانة رئيس بلدية جرف الملحة عبد العزيز الصادق الشهير بلقب “الميركاني” بعشر سنوات سجنا نافذا بعد مرافعة تاريخية للمحامي محمد حداش، أوضح خلالها بما يكفي للهيئة تورط ” الميريكاني” في المشاركة في تزوير وثيقة واختطاف واحتجاز الخادمة لبنى احميمن، التي اغتصبها والده الفقيه ما نتج عنه حمل، قبل أن يعمل الجناة على احتجاز واختطاف الخادمة وتوريطها في زواج وهمي بوثائق مزورة من نادل يشتغل لدى ” الميركاني”.

وكان الحكم الابتدائي قد استند في براءته للميريكاني على كون الاخير لا علم له بما كان يجري أثناء الجريمة وبعدها لكن حداش تساءل كيف لرئيس بلدية وفاعل سياسي أن يعلم ما يجري في زاكورة ولا يعلم ما يجري داخل البلدية التي يرأسها حين كان الجناة يعدون للزواج الوهمي ويسحبون الوثائق من نفس البلدية؟ ثم كيف تختطف الخادمة الى الدار البيضاء ولا يكون المتهم عبد العزيز على علم؟

المحكمة أيدت الحكم الابتدائي القاضي بإدانة العدلين بعشر سنوات لكل واحد منهما، بخلاف النائب الرابع لـ”الميريكاني” في البلدية، الذي كان محكوما عليه بالبراءة ابتدائيا، فأصبح بمقتضى حكم اليوم مدانا بسنة حبسا نافذا، فيما قضت المحكمة للخادمة بتعويض قدره 15 مليون سنتيم، بعد أن قضى الحكم الابتدائي بتعويض قدره 10 ملايين. وقال المحامي حداش في تصريح للموقع: “مليون تحية للهيئة برئاسة الحاج إرشاد ولكل من صنع هذا العدل في هذه القضية التي كان فيها الفقر والظلم في مواجهة الجاه والمال والنفوذ والتجبر، فشكرا مرة أخرى للهيئة التي انتصرت لصوت الظلم والفقر ضد صوت المال والجاه والنفوذ والتجبر”.

من جهة أخرى، حصدت النيابة العامة تذمرا كبيرا من لدن الخادمة وبعض أنصارها بعد أن كانوا يتوقعون اعتقال المدانين من داخل الجلسة، وفوجئ الجميع بكون ممثل النيابة العامة لم يتقدم بملتمس الاعتقال، رغم وجوبه في مثل هذه الحالات، متسائلة المصادر عن سر وخلفيات عدم فعل ذلك؟

يذكر أن ” الميركاني” قد تنقل بين العديد من الأحزاب السياسة آخرها حزب “البام” الذي تروج أنباء انه التحق به من أجل الحماية أمام القضاء.

وجدير بالذكر أيضا أن الطفلة الناجمة عن الاغتصاب يبلغ عمرها اليوم ثماني سنوات وهي لحد الساعة دون لقب ولا هي مسجلة في أي كناش لحالة مدنية، عدا اسم اية الهاشمي، وهو اسم وهمي ألصق بها حين كان الجناة يخططون لتهجيرها الى الخارج، مع حرمانها من التعليم، بالنظر لعوز والدتها الشديد.

تبقى إشارة مهمة أن نبيل بنعبد الله ظل دوما فريسة لإشاعة تروج بقوة وسط العديد من الحقوقيين المتتبعين لهذا الملف، مفادها أنه ظل يتدخل بقوة لفائدة “الميركاني” للحيلولة دون اعتقاله ولتبرئته، حين كان “الميركاني” ينتمي لحزب ” التقدم والاشتراكية”.

يذكر أن محمد طارق السباعي كان هو سبب تفجير هذه القضية بعد أن احتج على حفظ شكاية الخادمة، ومطالبته بإجراء خبرة جينية أتبثت أن الطفلة نتجت عن اغتصاب الفقيه لوالدتها.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. مغربي غيور يقول

    ماضاع حقٌٌ وراءه طالب
    يجب على المغاربة كافة أن اللغزوالسر في إيهام المغاربة بأنّ المخزن لايُهزم تأتي من التربية والثقافة
    الهزيلة التي تشّبعنا بها منذ صِغرنا .لكن حان الوقت الآن لكي يعلم الجميع أن المخزن يخاف من ظله
    وأن المخزن كبيت العنكبوت كلما تجرأت للإقتراب إليه يتهاوى ويتساقط.
    وقوة المخزن لا تتمثل في النظام لأن النظام المغربي الحالي ماهو إلا ضحية بيادق من أبنا ء الطبقة
    الفقيرة الذين حصلوا على مناصب مكّنتهم من الوصول إلى الثراء الفاحش(الرّشوة) ومن أجل حماية هذا الثراء الذي أصبح حُلماً حقيقيّا لهم بدأوا يتعاونون في مابينهم من أن يجعلوا لأ نفسهم سدّاً منيعاً لكي يُهدِّدون به النظام ويوهمونه بأنّ الإنتقام منهم هو في حد ذاته بداية لسقوط النظام بِأَكمله .
    وخير دليل خطاب الملك محمد السادس حفظه الله الذي إشتكى لشَعبه أمام البرلمان من هؤلاء السَّفلةْ
    الذين لا يٌريدون للسفينة أن تَبْحر في بحْرِالأمان مثال ذلك (قضية السيد طارق بتطوان).
    ولهذا أصْبحنَا نُفاجَئ حينَما يَصْدُر حُكمْ عادِلْ في قَضيةٍ ما .
    لأنّه عندَما يكون دِفاع قوي متماسك مع نفسه ثمّ قاضٍ له ضميرمهني ومسؤول تكون النتيجة لصالح
    صاحب الحق وفي هذه الحالة يصعب على الشِّردمة التي ذكرناها من قبل أن تخترق مثل هذا الحصن
    المتحصن من خيرات هذا الشعب وهي كثيرة والحمد لله.

  2. alwajdy يقول

    الله ما انصر الحق واهزم الباطل انه كان زهوقا

  3. alwajdy يقول

    بلاد المنكر القوي ياكل الظعيف حسبنا الله ونعم الوكيل

  4. ابو صلاح يقول

    الان وجب القول بسقوط اخطبوط مافيوزي بجهة الغرب ..وشكرا لموقع بديل الدي اثار القضية من بدايتها

  5. محمد ناجي يقول

    لقد كنا دائما على يقين من أنه لابد أن تكون في ظلمة الليل البهيم نجمة تلمع في سمائه تكسر سواده ،
    وهكذا قضاؤنا .. ليس كله ظلاما وسوادا؛ بل فيه قامات شامخة تترفع عن كل ما يسيء إلى نزاهة العدالة وسموها، وتربأ بنفسها ان تدنس كرامتها وشرفها بمتاع زائل وغنى زائف ..
    محاكمة اليوم ، والأحكام الصادرة فيها هي ذلك النور الذي يلمع في سماء اكفهرت من شدة المظالم والمفاسد والأحكام المبيعة المنحازة
    فهنيئا لهذه الهيئة الفاضلة ، وطوبى لها وأجزل الثواب من الله ،،
    وأملنا أن تكون محاكمة قائد الدروة العريان بهذا المستوى من الحيادية والتجرد والنزاهة ؛ وكذا كل القضايا التي يتواجه فيها ضحايا بسطاء مع جبابرة ظالمين وذوي نفوذ أو سلطان متجبرين، يرون أنفسهم فوق القانون ..

  6. abrid03 يقول

    يحيا العدل وخاصة عندما يسقط المال والجاه اما الفقر وقلة الحيلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.