عاجل..الحكم في ملف الهيني يوم الأربعاء 23 نونبر (فيديو)

19

قررت محكمة الإستئناف بتطوان النطق بالحكم في الطعن الذي تقدمت به النيابة العامة التي يترأسها مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، ضد قرار هيئة محامي تطوان بتسجيل قاضي الرأي المعزول محمد الهيني في جدولها (أرجأته) إلى يوم الأربعاء 23 نونبر المقبل.

وحول الظروف التي مرت فيها مناقشة الملف قال النقيب عبد السلام البقيوي، أحد أعضاء هيئة الدفاع، “إن الملف مر في أجواء عادية وجميع دفوعات هيئة الدفاع متناسقة ومتكاملة وأملنا كبير في القضاء المغربي أن يؤيد قرار هيئة المحامين بتطوان الذي كان في محله وصادف الصواب.”

أما محمد المسعودي، أحد أعضاء هية دفاع الهيني، فقال بخصوص المحاكمة، ” إنها مرت في أجواء متميزة ومداخلة الدفاع لامست الجانب القانوني والحقوقي والبعد السياسي الحاضر في محاكمة الهيني”، مضيفا “كنا كدفاع وكمحكمة وكبلد أمام لحظة تاريخية، وهي فارقة بالنسبة للهيئة القضائية، وأكيد أن الحكم سيذكر في المحاكمات الحقوقية في المغرب”.

من جهته، قال المحامي محمد حداش، العضو بهيئة دفاع الهيني، “المطلوب أن يحسم الجدل القانوني حول المادة 18 ولن يكون ذلك إلا بقرار صادر عن محكمة النقض بغرفه مجتمعة وقضية الهيني من القضايا الكبرى المفصلية في تاريخ المغرب”، مشيرا أن النيابة ممكن أن تستأنف وممكن إن يصل الملف إلى محكمة النقض”.

وحول ذات الملف قال المحامي صبر الحو، القادم من هيئة مكناس للترافع في ملف الهيني، ” إن محطة اليوم ستكون مشهودة في التاريخ، وما دار من مناقشات عبر بوضوح عن اختلاف وجهة نظر بين من يعتمد النصوص والقاعدة القانونية، المراد منها تكريس الحق وحماية الحرية وبين من يريد أن يجعل من بتر القاعدة القانونية أو تأويلها من أجل مصادرة حرية أو انتهاك حق”.

اليوم كنا أمام محاكمة تاريخية بامتياز ، يقول رئيس جمعية “عيون لحقوق الإنسان”، المحامي زهير أصدور، عضو هيئة دفاع القاضي الهيني، الذي يضيف، ” ما نتمناه هو العدل القضائي، وأن تراعي المحكمة جميع الدفوعات التي أثيرت أمامها، وأن يكون حكمها منصفا وعادلا”، مشيرا إلى أن الجلسة عرفت حضور عدد كبير من الحقوقيين والمحامين وعدد من النقباء الذين أفاضوا الشرح في المادتين 5 و18 من قانون المحاماة”.
أما المحامي والمعتقل السياسي السابق، أحمد راكيز، العضو كذلك بهيئة دفاع الهيني، فعبر عن تشاؤمه وعدم اطمئنانه لما قد تؤول إليه هذه المحاكمة”، معتبرا أن “المحاكمة تتوقف على طبيعة القاضي الذي يبت فيها”، مذكرا ببعض القضايا المشابهة لقضية الهيني على مستوى الشكل.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

14 تعليقات

  1. ادحوسين عبد الرحمان يقول

    السلام عليكم ورحمة الله….
    نتمنى للأخ الهيني ان يحظى بالعدل في قضيته…وانا أدعمه….
    لكن اتمنى من هيأة المحامين ان يماطلوا النطق بالحكم إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة حتى نتفادى الرميد و عبيده…
    وشكرا….

  2. متضامن مع الاستاد الهيني يقول

    في اطار مساندة القاضي الهيني قامت تنسيقية التقاعد بمكناس بوقفة احتجاجية امام محكمة الاستئناف بمكناس بداية من الساعة 18 و30 دقيقة حضرها عدد كبير من ساكنة المدينة .

  3. ب.عبدالواحد يقول

    شوفو يا لي صوتوا على حزب اللحية الذنوب لي درتو في حق شرفاء البلد . صوتتو على اصحاب المشاكل و الكواريث مازال منعرفنا أشنو غادي يخرج منهم في المستقبل . راه فحال هادو لي قالو عليهم :” ادا أسندت الأمور الى غير أهلها فانتظر الساعة” . كنطلبو من الله اهزهم علينا و يرميهم فشي بلاصة لي تصلح ليهم . ماشية بلا رجعة ان شاء الله.

  4. asadalatlas يقول

    achno dar ahad lhini ta mkhrjin lih nyab haka
    wach hadak ramid ma3ndo mo maydar ta hadi ghir drawch

    takaw allah

    ila kan ramid 3adil igol lina ch-hal 3ndo dyal tarwa dyal lmal dyal lflouss, bla maygoul lina mnin jabhom

    attakaw allah
    rah rabbi kayn olbaki rabbi

  5. سيمو يقول

    الله معك السي الهني الرجل الشريف

  6. لوسيور يقول

    اي دولة تحرم ابناءها من لقمة العيش لا يمكن الافتخار والاعتزاز بها…اين العدالة من اصحاب الكراطة والشكلاطة وصندوق التقاعد ووو…وزارة العذل بالذال معجمة اي اللوم والعتاب

  7. momo يقول

    j’admire ces gens qui sont venus de tte horizon pour soutenir m Elhaini et dire que cette injustice ,c trop ctrop

  8. محمد يقول

    انهم يعزلون القضاة الشرفاء ليبقوا المفسدين حتى يعيتوا في الارض فسادا.لكن السؤال اين الملك من كل هذا فهم يلطخون صورته بحكمهم باسمه

  9. محمد ناجي يقول

    نتمنى أن يكون الحكم موافقا لقرار هيئة المحامين بتطوان ، لأنه قرار صائب وموافق لروح القانون . ولاشك أن الدفاع سيكون قد أقنع المحكمة بصواب قرار الهيئة سواء من الجانب القانوني أو من الجانب الحقوقي…

  10. حسن من شيشاوة يقول

    تحية حقوقية للأستاذ الدكتور الفاضل الهيني قاضي الشعب،و تحية لكل من ازره وخصوصا موقع بديل ومديره الأستاذ المهداوي، بالنسبة للمحاكمة لا تنتظروا منها الكثير ولتستعدوا للمضي قدما في محاربة الفساد والتحكم الذي يمارسه وزير العدل في القضاة الجبناء، لقد أصبح الهيني غصة في حلقهم، بل أصبحوا يعرفون حجمهم الحقيقي مقارنة مع حجم الرجل الذي ضحى بالمنصب والمكانة والنفوذ من أجل قول كلمة حق في زمن التحكم والتسلط، إخواني الانتقال الديموقراطي و اصلاح القضاء و دولة المؤسسات مجرد وهم وسراب و كذبة تداعب مخيلة المقهورين والمطحونين في هذا الوطن.إننا نتاسف ونتالم لحال الأستاذ الهيني وهو ليس سوى مثال لحال النزهاء من أبناء الوطن.

  11. السعيد يقول

    هي فرصة تاريخية لا تعوض لرجال القضاء سواء منه الواقف أو الجالس حتى يعبروا عن طموحات هذا الشعب في قضاء نزيه ومستقل . الشعب يعول عليكم يا ابناء الشعب الشرفاء حتى يتم القطع مع ممارسات أساءت إلى سمعة القضاء وأضرت كثيرا بالكثير من ذوي الحقوق.ننتظر ثورة حقيقية من داخل هذا الفضاء لتقول : كفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى.

  12. المدني يقول

    هناك مئات الشرفاء واولاد الناس من خيرة ابناء وطننا الحبيب تم عزلهم من مناصبهم ظلما وقهرا لانهم رفضوا الانبطاح والانسياق كالدواب وراء الكلاء وتقديم الرشوة والهدايا وملفات تظلماتهم تراوح مكانها بين ردها ت مكاتب مختلف القطاعات مند عشرات السنين بل منهم من اقبرت اسماءهم دون بحث او تدقيق حتى لاتنكشف اسرار خطيرة كانوا شاهدين عليها فتم التخلص منهم بالعزل ضمانا لسلامة بعض الخونة وحفاظهم على مناصبهم ولو على حساب تشريد اسر اطر كفؤة ومخلصة لبلدها فمن سيتولى الدفاع عن هؤلاء الضحايا المسكوت عنهم ورد الاعتبار لهم خصوصا وان عزلهم يتم بدون مبرر وبدون وثائق والسؤال موجه للضمائر الحية في بلدنا لانه ليس كل المعزولين لهم الحق في التظاهر حتى لايعطوا الفرصة لظالمهم لتبرير عزلهم شاكرين لكم مسبقا انتم الصاهرين على موقع بديل عنايتكم بنشركم لتظلمات وصوت المغاربة الاحرار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.