صندوق النقد الدولي يعبر عن ارتياحه لتعامله مع حكومة بنكيران

9

أعرب وفد عن صندوق النقد الدولي، اليوم الخميس بالرباط، عن ارتياحه لتعامل الحكومة المغربية مع الخط الائتماني الثالث الذي وضعه الصندوق رهن إشارة المملكة في يوليوز الماضي، والذي تقدر قيمته ب 3,47 مليار دولار.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن وفد صندوق النقد الدولي الذي يقوده رئيس بعثة الصندوق بالمغرب، نيكولا بلونشي، اعتبر خلال مباحثات أجراها مع رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أن هذا الخط الائتماني يعد آلية مالية تشكل إشارة قوية للمستثمرين ومؤشرا على قدرة المغرب على مباشرة إصلاحات مهمة مع احترام كافة التزاماتها.

وأضاف البلاغ أن المجلس الإداري للصندوق كان قد اعتبر أن هذا الخط الثالث من شأنه أن يساعد على تحصين الاقتصاد الوطني في الوقت الذي تواصل فيه المملكة برنامج الإصلاحات الرامية لتعزيز قدرات الاقتصاد الوطني ودعم النمو الاقتصادي.

وحسب المصدر ذاته، استعرض رئيس الحكومة وأعضاء الوفد، خلال هذا اللقاء، بعض أوجه الشراكة بين المغرب وصندوق النقد الدولي، حيث تم التأكيد على التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في إرساء قواعد الاستقرار المالي وتدعيم الإطار الماكرواقتصادي وتشجيع المبادرة الاستثمارية، وهو التوجه الذي يدعمه الصندوق. وتناولت المباحثات، على الخصوص، الآفاق الواعدة لنمو الاقتصاد الوطني وسبل تعزيز هذا المنحى عبر التركيز على قطاعات التربية والتكوين وتعزيز مناخ الأعمال والنهوض بسوق الشغل، “وهي الأوراش التي تندرج ضمن الأولويات التي سطرها المغرب في سياساته الاقتصادية والاجتماعية”.

وذكر البلاغ بأن صندوق النقد الدولي كان قد وضع رهن إشارة المغرب في غشت 2012 خطا ائتمانيا أولا بقيمة 6,21 مليار دولار، تلاه خط ثان بقيمة 5 ملايير ر دولار في غشت 2014، غير أن الحكومة لم تلجأ إلى استعمال أي من الخطوط الائتمانية الثلاثة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. Le FMI ,ruine et appauvrit les marocains ,avec l aide des Mafias sur plavce ! يقول

    Le FMI est un organisme criminel ! qui asservit les peuples ,vole les richesses des pays non democratiques avec la complicite’ des derigeants trompe’s dans la corruption !
    – – Le FMI est un voleur ,ses clients sont des bandits honnetes !
    Sentiment de deja vu ! : 1980 : le Maroc etait au bord de ” la crise cardiaque ” economique ( a cause des rentiers et previleges offetts par hassan 2 ! aux etrangers et corrompus locaux) !
    Aujourdhui ,2 Marocs sont en guerre !
    les predateurs ,les crocodiles les Abou Nahab qui monopolisent finance et pouvoir endettent le Maroc en achetant des biens immobiliers a l etranger ,investissent en Afrique malgre’ les nombreux risques et l instabilite’ qui y regne !- l Autre Maroc ! la majorite’ du peuples qui vit de miettes ,que les illuminatis marocains sataniques n hesitent pas a humulier , boyer ,prostituer les femmes ,propager le cannabis , privatiser le Maroc ! l ocean leur appattient ,ainsi que les meilleures terres , que possede un marocain ? un appattement de 60 m2 ,une maison qui a coute’ 40 ans de labeur ? notre roi bien aime’ est le plus riche de la planete !!!!
    il a exploite des gisrments : D OR, cherifien – Argent cherifien ,Phosphates cherifiens , .des ranchs . des BANK des Betz ….! Pourquoi il ne met pas la main a la caisse et paie ces enormes dettes que nous payons et que les fils de nos petits fils devront payer ? es !

  2. ب.عبدالواحد يقول

    شوفو علامن تضحكو !!! أحنا كنشوفو النتائج الكارثية لي وصلنا اليها ماشي الحجايات ديالكم .

  3. كاره الظلاميين يقول

    “مؤشرا على قدرة المغرب على مباشرة إصلاحات مهمة مع احترام كافة التزاماتها”، لقد لمسنا كمغاربة إصلاحات هذه الحكومة الرجعية اللاوطنية في مجالات عدة، منها التعليم والصحة من جهة وعلى مستوى معيشة الوزراء والبرلمانيين وخدام القصر من جهة أخرى.

  4. عدوا الشعب يقول

    قبل ان يرتب اموره وبسرعة زائدة اتوا عند حبيب لهم في بلد عزيز عليهم.انهم من يحكمنا حقيقة وانه من يخوننا مقابل كرسي زائل ودريهمات لا ترد الاحتقار الشعبي لكل خائن.صاحبنا زلته الاولى سياسية لانه ساكت عن الظلم بل يقويه ويقهقه علينا كلما واجهناه بحقيقته. والزلة الثانية انه يمارس الرياء مع الله قبل العبد.وبالجملة انه بنزيدان الحكار والكذاب والبكاي.انه الخوانجي الباحث عن الغنى السريع لانه (شاف الربيع ما شاف الحافة).ندعوله ولمن حوله بالفشل الذريع وبالمرض الخبيث اميت يا رب العالمين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.