صندوق النقد الدولي يدق نواقيس خطر الديون في وجه بنكيران

28

دق صندوق النقد الدولي، نواقيس الخطر، ووجه تحذيرات غير مسبوقة لحكومة بنكيران، بسبب ارتفاع نسبة الديون والبطالة في صفوف الفئات الشابة، وكذا تذبذب قطاعيْ السياحة و الصناعة التقليدية.

وطالبت المذكرة الأخيرة لصندوق النقد الدولي، الحكومة، بخفض الإنفاق على الأجور والدعم العمومي، والدين العمومي، وبالمقابل الإستمرار في الإنفاق على القطاعات الإجتماعية، فضلا عن إيجاد حل عاجل لأنظمة التقاعد والضريبة.

ومن ضمن النقاط السلبية التي سجلتها المذكرة، هي بطء النمو الزراعي، وارتفاع نسبة البطالة التي وصلت إلى 10.1 في المائة خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، خاصة وأن الفئة الشابة عرفت ارتفاع العطالة في صفوفها بنسبة 21.4 في المائة.

وتوقع صندوق النقد الدولي، أن يرتفع النمو في المغرب بنسبة 5 بالمائة خلال سنة 2020، مشيرا إلى ضرورة تحسين جودة التعليم وإصلاح نظام النغطية الصحية والإسراع في خفض نسب الفقر المرتفعة والحد من التفاوت بين الجنسين.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

2 تعليقات

  1. كاره الظلاميين يقول

    يجب القاء القبض على هذا المخلوق المنافق الكاذب الفاشل وتقديمه للعدالة قبل ان يتسبب في احتراق المغرب من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه

  2. fatima يقول

    بن كيران يقترض ويقترض ونحن نؤدي وسنؤدي والمليارديرات تتحسن رتبهم وتزداد ثرواتهم لايؤدون ضرائب ولايستثمرون ولازالوا طامعين
    عندنا مكتب “شريف “للفوسفاط له مداخيل خيالية
    عندنا ثروة سمكية بمداخيل خيالية
    عندنا صادرات فلاحية
    نصيحتي لابن كيران الجا الى المكتب”الشريف”فانه “شريف “وما ردهالكش في وجهك”او الجا الى الوزير الشريف العلمي الملياردير او اخنوش او الكتاني او الصفريوي علاش عليك صندوق النقد فلنا ما يكفينا علاش هاذ الشوهة كل مرة؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.