60 في المائة من النساء المغربيات عوانس

46
طباعة
رسمت منظمة بريطانية تدعى “فاميلي أوبتيميز” صورة قاتمة عن تفشي العنوسة في أوساط المغربيات، إذ كشفت، في دراسة لها، أن 8 ملايين مغربية في سن الزواج هن عوانس، وهو ما يمثل معدل 60 في المائة من عدد النساء في المغرب.

وبحسب ما أوردته يومية “المساء” في عدد نهاية الأسبوع، فإن المنظمة البريطانية المتخصصة في الدراسة التي تطرقت إلى كل ما يتعلق بالأسرة والحياة الزوجية، وضعت المغرب على قائمة البلدان العربية التي تعاني نسبة عنوسة مرتفعة، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة.

وأضافت اليومية، أن المعطيات أكدت الجدل الدائر في البلدان العربية، وخاصة منها لبنان وسوريا ومصر والسعودية والإمارات التي تعاني من العنوسة، بينما ظلت فلسطين الاستثناء الوحيد، حيث سجلت أقل نسبة عنوسة في الوطن العربي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. توفيق اسعدي يقول

    بالنسبة لآسباب العنوسة، أعتقد أن جيل الشباب الحالي نساءا ورجالا يدفع الفاتورة الإجتماعية والإقتصادية والنفسية الباهضة الثمن للتحولات الكبيرة التي تعصف بالمغرب من جهة وبالعالم العربي والإسلامي وكذا بسائر دول العالم في بداية هذه الألفية الثالثة الحبلى بكثير من الأزمات (الله يسترأوصافي)
    وفي النهاية أنصح إخوتي الفتيات اللواتي يردن الزواج أن يخفضن من سقف مطالبهن فلن نتزوج جميعنا “جورج كلوني أو مهند” (نقضيوو باش ما عطى الله آش غنديرو أولالا). مع الإعتذار للجنس الخشن عن هذه المزحة وأدعو للجميع بالتوفيق.

  2. imazighen يقول

    wach tatchfo ghir lmowatinate matatchofoche dokour awanisse tatlka andou 40 sana aw 50 sana wmazal gales maa mou taytleb liha 5 DH bach ychri garou , daba bhal hada alach ghada tdihe maghribia bitali waiche aala ala mou mn ahsan bnadem ybka celebataire ch khesou bbitali hadi ghir naase wnguir wahed dahira okhra lmaghribyate wellawe taytzwjou ajnabi motahadir tayhtarem al mara wtayatabrha partenaire ach khesse lmaghribyate bchi dokour tayamnou anna darb al mra mn hokouk dyalhome nasihati lilmaghribyate tzwjou ajanibe wjtanbou maline aklyate al maradiia wlkhwanjia li mazaline tayamnou bljawari wmalakate al yamine

  3. ismael يقول

    المغرب دولة أمازيغية باش نكونو واضحين و ماتبقاوش تلصقونا عافاكوم لدوك الفاشلين العرب حنا عندنا إنتماء لأفريقيا قارنونا بالدول الأفريقيا على الأقل .. المهم شنو هي نسبة العنوسة فالتوڭو و مالي و نيجر

  4. Kurt Bernstein يقول

    أسيِّ حَميدْ كونْ شْوِيَ أنْتِلِّجا وْكَتَفْهَمْ، راهْ الْوَطنْ الْعَرَبي كَيْكُقُغُلوها بْحالْ الدُّوَلْ اللىِّ كَدْوي بْلَفْرَنْسَوِيَة تْجَمْعو وْ كَوْنو الْوَطَنْ الْفَرَنْسي، وللىِّ كَيَدْويوْ بْتامازيغْتْ تْجَمْعو وْ كَوْنو الْوَطَنْ الأمازيغي، وَبْحالْ الزّْيازَنْ تْجَمْعو وْ كَوْنو الْوَطَنْ الزَّيْزُوني، وْ زيد وْ زيد، داكْشي عْلاشْ مْنينْ جايّا الْوَطنْ الْعَرَبي.

  5. حميد يقول

    اشمن وطن عربي ديما المغرب ملسقين ليه هاد الوطن العربي لاه اعفو عليكوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.