شهادة الملك في حق إلياس العماري قد تضر مؤسسات الدولة

87

عندما يُهنئ الملك محمد السادس الياس العماري على وصوله إلى الأمانة العامة لحزب “الأصالة والمعاصرة” يكون الأمر عاديا، بل ويمكن وضع هذه التهنئة في إطار “التقاليد المرعية” في علاقة رئيس الدولة بالفاعل الحزبي في البلد، كما دأبت العادة، لكن أن يصل الأمر إلى مستوى إشادة الملك  بـ”الخصال الإنسانية” للعماري و بتحليه بـ”الكفاءة وروح المسؤولية”، وبـ”تشبته المكين  بمقدسات الأمة وثوابتها”، فإن الأمر لا يغدو عاديا بل يطرح أربعة إشكالات على الأقل؛

الإشكال الأول، ذو طبيعة دستورية، فالملك هو رئيس الدولة، وهو الذي يرأس المجلس الوزاري الذي تعرض وتناقش فيه الاستراتيجيات الكبرى المحددة للسياسة العمومية للدولة، ويتمتع بسلطات وصلاحيات واسعة تفوق صلاحيات الحكومة التي تستمد مشروعيتها منه بحكم مسؤوليتها أمامه أولا وأمام الشعب ثانيا، وحيث أنه شهد بأن إلياس “يتحلى بخصال إنسانية ومشهود له بالكفاءة وروح المسؤولية” في وقت يقول فيه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران الذي يعد من الناحية المؤسساتية الرجل الثاني في هرم الدولة “إن الياس “سلكوط” و”إبليس المملكة” بل ويتهمه بجمع “الأموال من الغبرة” فإن هذا التناقض بين الرئيس ونائبه يؤكد على وجود هوة في تقدير الأشياء بين الملك ورئيس الحكومة.

الإشكال الثاني، هو ذو طبيعة اقتصادية، ويتعلق بأثر هذه الشهادة على إنعاش الإستثمار داخل المغرب، فحين يرى المستثمر، سواء كان مغربيا أو أجنبيا، تباينا في المواقف بين الملك ورئيس الحكومة، فمن شأن ذلك، أن يقلص من فرص الإستثمار ، بعد أن تراوده هواجس حول مدى استقرار الوضع السياسي داخل البلد .

الإشكال الثالث، ذو طبيعة قضائية، فحين يشهد القاضي الأول في المملكة  المغربية، وهو الملك محمد السادس، رئيس “المجلس الأعلى للقضاء” على حسن سيرة إلياس العماري وإخلاصه لمقدسات البلاد، فمن هو هذا  الوكيل العام أو وكيل الملك الذي سيجرؤ غدا على اعتقال إلياس أو مجرد تحريك الأمر بالبحث معه، إذا تبث تورطه في الإتجار في “الغبرة” كما اتهمه بذلك بنكيران أو تبث تحكمه في عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية من اجل اعتقال الأبرياء كما اتهمه  بذلك الأمين العام لحزب الإستقلال” حميد شباط؟

الإشكال االرابع، يرتبط بقضية الصحراء، فحين يقول الملك إن إلياس معهود فيه  “تشبثه  المكين بمقدسات الأمة وثوابتها”، في وقت يرى فيه إلياس أن “الإستفتاء هو أرقى أشكال ممارسة الديمقراطية لحل نزاع الصحراء، حين تكون البيئة ديمقراطية”، بحسب ما صرح به لقناة “العربية”، فإن ذلك سيجعل المغاربة يتساءلون عما إذا كان الملك يحكمه نفس الموقف من قضية الصحراء، وبالتالي أي تداعيات لذلك على علاقة الملك بباقي الفاعلين الحزبيين، ممن لهم وجهة نظر اخرى في الصحراء حتى إذا توفرت الشروط الديمقراطية للمارسة خيار الاستفتاء؟

وبالمجمل، فإن  شهادة الملك في حق إلياس العماري تثير إشكالا سياسيا عميقا، يرتبط بطبيعة الدولة القائمة، والدولة التي ينشدها فضلاء البلد منذ الجلاء  الشكلي للاستعمار  الفرنسي  إلى اليوم؛ ففي دولة ديمقراطية حيث  ملف الصحراء تديره حكومة بصلاحيات قوية والقضاء مستقل عن  الجميع بما فيهم الملك، لكون الأخير فاعل اقتصادي وليس فقط سياسي، وحيث الملك بعيد عن تدبير الشأن العام  تكون  لشهادته في حق الياس العماري معنى غير قابل لأي تاويل أو قراءة، لكن حين نكون أمام نظام سياسي فيه  الملك يسود ويحكم ويتمتع بصلاحيات واسعة ومؤثرة في كل السلط التنفيدية والقضائية والتشريعية، فإن شهادته قد تضر بالحياة الديمقراطية وبسلامة المؤسسات الدستورية في البلاد.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

33 تعليقات

  1. abdou يقول

    صاحب الجلالة عندما يهنىء شخصية فهذا ذليل على ان ذلك الشخص جدير بالتقدير . فالياس العماري رجل ثقة ويستحق ان يتحمل مسؤولية رئاسة الحكومة القادمة وقادر على ان يخرج البلاذ من هذه الازمات والاحتقان الذي وصلت اليه اليوم بسبب تعنت الحكومة المبالغ فيه .

  2. Hicham يقول

    السلام عليكم
    حزب ”التراكتور” أو حزب ”صديك الملك ” يمكن أن أقول عنه أول حزب في العالم يشكل بسرعة الصوت و يبني دخوله للمشهد السياسي على صداقة شخص للملك . صدمت حينما رأيت تلك الشردمة من المتملقين وهي تصفق و تهلل لحاجة في نفس يعقوب…! فلا عجب في أن يحتل الصف الأول مند البداية, مادامت هنالك مباركة وصداقة مولوية تبقى هي أساس ومرجعية دالك الحزب…..!
    يذكرني حينما أسس ”رظى كديرا ” صديق و مستشار الحسن التاني حزب ” حماية المقدسات” ضدا على تفوق حزب ”بن بركة” في الإنتخابات …. التاريخ يعيد نفسه

  3. lamzabi يقول

    si en vous ne emprisonne pas c’est que :
    – en est devenu un payé presque démocratique
    _ h) ou bien vous êtes qu’il qu’un de la DST( hh
    _ ou bien en vous surveille jusqu’au moment opportun

  4. غاداير اميناس يقول

    مقال جيد ويعبر عن حالة التداخل المرضي بين الموسسات لحد الفوضى .
    تزكية هذا او ذاك مثلما كان مع شباط ولشكر حين انتخابهما امناء لحزبيهما حين اشاد بهما الملك اشادات ثبت فيما بعد ان الشعب كان له راي اخر في هذين الزعيمين خلال الانتخابات الاخيرة .
    واصبحنا امام ظاهرة الملك يشيد بفلان والشعب يعاقب نفس الفلان.
    الامر يفوق بكثير اختلاف وجهة نظر بين الملك ورىيس الحكومة.
    الم يحن الوقت لان يكتفي الملك باستقبال بروتوكولي لهولاء دون اقحام الموسسة الملكية في بيانات تسيء لنفسها قبل غيرها

  5. alhammaartiste يقول

    الاشادة التي اشاد بها جلالة الملك نصره الله بالخصال التي يتوفر عليها الياس العماري
    ما هي الا اشارة للسيد رءيس الحكومة ان يتخولى عن الكلام الفارغ والنعوت القدحية
    التي يما رسها في انتقاداته للاشخاص وليس للسياسة بحيث قد سبق لجلالة الملك ان نبه
    جميع البرلمانيين والوزراء والمستشارين في الجلسة الافتتاحية الخريفية للبرلمان ولاكن السيدرءيس الحكومة لم يغد عن غييه وتعنت واستمر في التشهير بالتاشخاص واحنا كمواطنين
    ماهو ربحنا من هاذا كله النقد يكون موضوعه السياسة التي كلما نجحت يكون الشعب المستفيد منها بالدرج ة الاولى اما كترة الكلام الفارغ قد ازعج جلالة الملك واشاد بالياس ليقول لبنكيران المواطنين بمن يثقون واش بيا ولابيك بحيت انت لم تلتقط الاشارة سابقا

  6. يوسف يقول

    تحية السي حميد واصل

  7. Bougdam mohamed يقول

    ne lancez pas le baton devant les moutons les marocains voteront celui qui déffend leurs intérés

  8. مصطفى بونوار يقول

    ببساطة من هنأ العماري ليس الملك،بل الهمة لأنه مؤسس الحزب…وليعلم الجميع بأن الهمة هو من يكتب الخطابات والبرقيات …إذن الهمة هو من يسير المملكة.

  9. Samy يقول

    تحليل عقيم لتهنئة الملك تصطاد في الماء العكر لغة ركيكة

  10. الانصاري يقول

    ان رءبس الحكومة سيرفع في القريب العاجل كل لبس عن موقفه من سي الياس. الشعب المغربي يعرف جيدا ان الهم الوحيد للسيد بنكيران و لحزبه هو ارضاء المؤسسة الملكية. المغاربة سيستمعون قريبا لعبارات التنويه والاشادة بالامين العام الجديد لحزب الاصالة والمعاصرة من طرف سي بنكيران.

  11. الزروقي حسن يقول

    أيها الأخ الكريم أين هو الآن مؤسس البام السيد عالي الهمة ألم يكن منبوذا من طرف الشعب بإرحل و أين هو الآن يا صديقي :مستشارا لملكنا الشاب نصره الله وأيده فيما هو خير للبلاد والعباد
    الخطأ في من رشحوه ؟ و أنجزوه ؟ و نجحوه
    أما في ما يخص الثناء عليه فالملك يطبق السياسة البروتوكولية المعهودة عند كل الملوك والرؤساء بالمرح ولو كان بوتفليقة
    المهم السيناريو هو الأصالة والمعاصرة في الإنتخابات القادمة والتحالف سيكون مع الإتحاد الإشتراكي و ربما كذلك حزب الإستقلال نقطة إلى السطر

  12. عبد الرحيم يقول

    Analyse très pertinente, Bravo

  13. صاغرو يقول

    أنا لست متفقا معك
    فأنت تعرف أن السيد إلياس العماري ليس الوحيد الذي حظي بالتهنئة فقد حظي بها بنكيران وشباط ولشكر والعنصر …..
    إذا كان لك موقف من البام أو العماري فأنا كمغربي ( ولن تنكر حقي الدستوري ) أفضل العماري على بنيكران والبام على البيجدي.
    إذن يجب نكف عن ضرب المبادئ الديموقراطية بذريعة حرية التعبير
    أقول لك شيئا مهما أسي حميد
    في المؤتمؤ الأخير المنعقد في الإمارات برر السي بنكيران مشاركة المغرب في التحالف الموجه ضد الحوثيين بالدين واللغة
    ما رأيك أسي حميد في هذا التصريح الخطير جدا؟؟
    هل الحوثيين ليسوا مسلمين؟
    هل اليمنيين ليسوا عربا؟
    ثم ألى يكشف ذلك موقف بنكيران والبيجدي من لغتي الأمازيغية
    هكذا ستلاحظ أن تفضيلي للبام والعماري على بنكيران والبيجدي ليس عدميا وإنما عقلانيا ومبررا.

  14. محمد بن عادل يقول

    عندما يختار الحاكم مثل هذه الشخصيات و يزين بها مسازه التاريخي أمام شعبه و أمام العالم، فهذا يعني أن هذه البلاد ليس لها دستور كما انها لم تسوي حدودها بعدولن تسويها ما دامت لم تحذف بعد مادة التربية الإسلامية من برنامجها التعليمي ليعوض بمادة هامة وهي نصوص من الدستور.خسارة لهذا البلد عندما يصعد مصاص الدماء لمنصب حساس.

    ب حساس.

  15. محمد يقول

    هل نفهم ان الهمة من يدير السياسة في هذا البلد والباقي كراكيز؟ قاقوياء الوطن يتبادلون الادوار فيما بينهم ونحن نعاج هذا الوطن

  16. محماد اسبانيا يقول

    شهادة الملك في شخص العماري قد تكون مدعمة بحقائق و خدمات للصالح العام و للملكية. يبقى لكل مغربية و مغربي ان يقولا كلمتهما بشان كل سياسي و سياسية في منصب المسؤولية عبر الوسائل التي يضمنها لهما الدستور.
    اما قول السيد بنكيران ان السيد العماري ” سلكوط” و ما الى ذلك تبقى اتهامات شخصية او بصفته امينا عاما لحزب لا كرئيس حكومة . وللمتهم حق مقاضاته او مطالبته بالاعتذار.
    الانتخابات على بعد شهور من الزمن و اصحاب المصالح بدأ عندهم العد العكسي لتشخيص الخصم في الحملة الانتخابية المقبلة و ان كانت قد بدات حقيقة. و يبقى المواطن هو الضحية و المطية.

  17. anass ssouss يقول

    je pense que message est un erreur majeur de palais qui montre que il y a qu´un pqrti au maroc et que c´est le roi et son entourage hima majidi….le pjd à fait son role par excellence donc il doit partir et laisser la place au gouvernoument de l´ombre
    c´est la politique et c´est la vie

  18. gardef يقول

    اشارة الى ان صلاحية بن كيران هولاكو انتهت والياس البيدق بدأت

  19. سلمان يقول

    نحن امام توازنات سياسية لا محل لها من الاعراب ولا تفز اي قرار او توجه .وهدا هو العبت السياسي وضياع الوقت .

  20. الحر يقول

    مقال رائع واعتبره مدخل لمناقشة علاقة المؤسسة الملكية بالفاعل الحزبي في المغرب. ماهي محدداتها؟وهل توجد المؤسسة الملكية على نفس المسافة مع جميع الاعزاب؟ وهل ثناء الملك على الأمناء العامون والإشادة بخصالهم وكفاءتهم المزعومة يعكسان الواقع ام يعكسان التقارير التي ترفع للقصر من طرف الأجهزة؟ ما الذي حال دون استقبال الملك لمنيب بعد انتخابها أمينة عامة للحزب الاشتراكي الموحد؟
    رسالة الملك للعماري فيها إشارات سلبية وفيها تعظيم وتبجيل لحزب رفع المغاربة الأحرار في سنة 2011 شعار ديكاج في وجه رموزه المؤسسة المتهمة بالفساد والاستبداد والتحكم!حزب أيضا وصفته وثائق ويكيليكس الدبلوماسية أنه حزب صديق الملك!وجزء كبير من الشعب المغربي يعلم ان صديق الملك لا يمكن له ان ينشء حزبا دون وجود إشارة من الملك الذي كشفت إحدى وثائق ويكيليكس موقفه الواضح من الإسلاميين بشكل عام. حزب البام حزب خلق وفي فمه ملعقة من ذهب والعارفون بكواليس الأمور يعلمون أن بكوري كان يدبر حساب مالي خاص وضع رهن إشارة هذا الحزب المعلوم وقد كانت صفة الأمين العام صفة شكلية لأن الكل يعلم ان الأمين العام الحقيقي هو مؤسس الحزب وبارشوكه الياس العماري الذي يمارس مهام متعددة. الملك بانحيازه لحزب الأصالة والمعاصرة يكون قد حزب الملكية وهذا أمر خطير وغير مسبوق. في عهد الحسن الثاني خلق أكثر من حزب سياسي مخزني في دهاليز الداخلية مثلما خلق البام ولكن ولا مرة واحدة أعطى الحسن الثاني الانطباع لشعبه أنه متحزب كما أعطى ذلك محمد السادس وهو في غنى عن ذلك. الملكية في المغرب لها عمق وتاريخ سابق عن البام وهي مؤسسة لها مشروعية وعليها إجماع. فلماذا يضعفونه ويحزبونها؟هل من المعقول ان يرد في الرسالة بلغ تقديري السامي لمناضلي حزبك؟ ماهذا؟
    شهادة حسن السيرة التي منحها الملك لالياس بمثابة صك براءة له من كل التهم المنسوبة اليه ودعاية لحزبه المعلوم ما كان للملك ان يدخل المؤسسة الملكية في متاهاتها. الملك أعطى حصانة لالياس سيكون لها بالغ الأثر على الحياة السياسية في البلاد. يبدو ان البام هو جهاز أمن الدولة السياسي الذي خرج من دهاليز الداخلية للاشتغال من داخل مؤسسات الدولة وبنياتها المتعددة بشكل آخر. الياس شخص يتمتع بحماية القصر ونفوذه ممنوح له لاعتبارات مخزنية صرفة. حياك الله أسي حميد ولا تهتم بنهيق حمير الياس في ماروك بلوس

  21. محمد اشبنات يقول

    الياس العماري.يعتبر من الرويبضة الذين حذرنا منهم رسول الله “صلى الله عليه وسلم”،وكل مابني على باطل فهو باطل.

  22. Premier citoyen يقول

    لهذه الاسباب يحاربون الاستاذ القاضي الهيني. انهم لايرغبون في اسقلال القضاء، لانه باستقلال هذا المرفق تكون سلطة القضاء و لا غير و بها تلجم كل التكتيكات و المناورات لجعل العمل السياسي و الحزبي فقط للتمويه ليس إلا.
    احزابنا احزاب ايديولوجية وليس احزاب سياسية. تختلف في الخطاب ولا تختلف في الاهذاف.

  23. بويحيا عبد الرحمان يقول

    مغرب شي يشرق و شي يغرب
    الملك يشيد بالعماري
    و بنكيران يشيد بالملك
    و العماري يشيد بالملك..، إدن هناك انسجام تام جدا
    لاحظوا شباط بلع لسانه و سكت و انصرف و بدأ في لعب الدور الثاني المحدد له و هو التراجع ب 180 درجة، لينال هو و حزبه النصيب المحدد من كعكة المخزن و الجهات الحاكمة،
    أما عن خرجات و شطحات بنكيران فهي فقط لإرضاء التماسيح و العفاريت التي توجهه من خلف الستارة، حتى تشد المتفرج مشاهد مسرحيةليس هو من ألفها و لا أخرجها .. يؤدي ثمنها المغاربة الكادحين من دمائهم جيلا بعد جيل.
    و بنكيران رئيس وزراء قاصر لا يعتد بكلامه أمام كلام الملك

  24. PAM chasse PJD يقول

    Route balisee pour le PAM , pour remplacer les barbus -les demons chassent les crocodiles –
    Pour le reste pas besoin d un dessein , on vit la fin des temps ainsi pour faire de la politique il faut avoir certains criteres : mensonges ,magnigances et surpasser ibliss .

  25. كاره الظلاميين يقول

    اعتقد ان رئيس الدولة عندما قال: “تشبثه المكين بمقدسات الأمة وثوابتها’ فهو يقصد تشبثه بالعرش وصاحب العرش ما عدا ذلك لا يهم

  26. برشيد يقول

    أنا بدأت اشك،في ان الملك بنفسه خائف على عرشه و ان التماسيح و العفاريت هم من يسيرونه..او ألله يثبتنا قولوا أمين

  27. moh يقول

    طبعا يا سيدي الفاضل يجب أن نسمي الاشياء يمسمياتها فقد ضقنا ضرعا من العيش في هده الدوامة التي لا نهاية لها فبالامس كنا تتتقد جطو و بعده عباس القاسي و بعده بنكيران و غدا إلياس العماري و كل هؤلاء ليسوا إلا بيادق ينفدون سياسة تسطرها شردمة مستقوية و مستفيدة من خيرات هدا البلد ضدا في إرادة الشعب المستضعف وما حزب لا أصالة ولا معاصرة إلا خير مثال على
    على هده السياسة .

  28. MOUATINE يقول

    مزيانة لبنكيران الذي يتماها في ارضاء القصر على حسب المواطن البسيط القصر لايعيرك اي اهتمام مهمتك انتهت والسلام الياس العماري هو رئيس الحكومة القادم بنكيران ليس قوي اكتشفنا انه بائع كلام نحتاج لربع مغربي

  29. Driss de Montréal يقول

    الحملة الانتخابية بدأت،وا عيقو يا المغاربة
    تحية لك الاخ حميد على شجاعتك و جرأتك.
    تنمرت

  30. الزير سالم يقول

    راماكين لا مؤسسات و لا نمي…و أقول لك يا صديقي نظامنا هش و مبني على شفا جرف هار و سينهار في أقل من رمشة عين فهي مسألة وقت فقط.
    و الأيام بيننا على قول الأستاذ عطوان

  31. driss canada يقول

    يا أخي المهداوي المناظل والبطل الغيور على هدا الوطن ومقدساته حيث تدافع بدونك كلل أو ملل بستماتة وتلقائية.لاتريد من وراء دلك منصب أو أي مقابل مادي أو معنوي.فالله يحفظ الأم التي ولدتك إن كانت مازالت على قيد الحياة أو الله يرحمهاويحسن إليها إن كانت في دار البقاء.فلن أبالغ أ و أنافق والله على ما أقوله شهيد.أنني فخور بك كمغربي حر.فأمثالك يا أخي قليلون جدا يعدون على رؤوس الأصابع.لما تتصف به من خصال متميزة وأخلاق عالية ومبادئ مبنية على أسس الصدق والمحبة والتضحية الجادة بالنفس ولروح في سبيل المظلومين لإعلاء كلمة الحق بدون خوف أو رهبة من أي كان.

  32. Alhartouki يقول

    Moi, je dis que Si Al Amari
    Effectivement comme a dit BenFirane, Selgout, ou nzid, Selgoud ou Mketer
    Ou Opportuniste Kbir, Ou Mabinou ou Al Watania Ghir Al Khir Ou Al ihssan
    Ou Jabou Al Mekhzen Ghir Bach ireyeb Al Hefla dial BenFirane.

    Wa bihi koutima Al Bayane

  33. Pravda يقول

    الاشكال الرابع ذو صبغة سلطوية لان الاشادة هي بمثابة دعوة للتصويت لصالح الشخص رقم 1 في حزب الاصلة..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.