شرفاء الوطن يحتفلون بقبول هيئة تطوان للقاضي الهيني كمحام في صفوفها

11

أثنى عدد من الحقوقيين والفاعلين السياسيين والمدنيين، بالمغرب، على القرار التاريخي، الذي اتخذته هيئة المحامين، بتطوان، والقاضي بقبول طلب القاضي السابق، محمد الهيني، باللإشتغال ضمن صفوفها.

وفي هذا السياق، قال رئيس “جمعية هيئات المحامين بالمغرب”، النقيب عبد السلام البقيوي، منتشيا، فرحا، بقرار قبول الهيني ضمن هيئة قائلا:”فخاطر صاحبي العزيز و فخاطر لحباب و فخاطر للي كيشركونا الفرحة….. أقول : الليلة ليست مثل كل الليالي الليلة فرحنا لفرحك يا غالي”.

وعن نفس الموضوع، أورد نور الدين الموساوي نقيب هيئة المحامين بتطوان، في تدوينة على صفحته الإجتماعية :”تم تدارس الملف بتجرد واستقلالية وتطبيق سليم للقانون، ولم تتعرض الهيئة لاي ضغط ، وان المتابعة لا تمس بالشرف والمروءة لتعلقها بالراي؛ وقرار التسجيل مؤسس على اساس صحيح من القانون”.

من جانبه عبر المحامي بهيئة القنيطرة، محمد حداش، عن شكره الجزيل لأعضاء الهيأة المذكورة، وعلى رأسها النقيب، الأستاذ الموساوي، مشيدا بهذا الموقف، الذي وصفه بـ”التاريخي الذي لا يسع الحركة الحقوقية و لزملاء الهيني وأصدقاؤه و رفاقه وزوجته وأطفاله إلا أن يخلدوه عنوان انتصار بطعم خاص”.

وأوضح حداش في تدوينة على صفحته بموقع “الفايس بوك”، قائلا:”لقد مرت ظروف صعبة علينا وعلى صديقنا الأستاذ الهيني و كذلك على بلدنا الذي مست صورته الحقوقية عالميا بسبب قرار العزل المذكور الذي كشف أن موضوع استقلال السلطة القضائية خط أحمر وحول مضامينه إجماع سياسي صامت فضحه الهيني بمواقفه الجريئة وغير المسبوقة، وترتب على العزل للأسف علاقة شد بين وزير العدل والحريات و زميلنا الهيني كانت مسيئة لمؤسساتنا التي وظفت في هاته المعركة من أجل حسم صراع طغت عليه الرغبة في تسديد الضربة القاضية القاتلة المشردة التي لا تعرف معنى لأخلاقيات وآداب النزاع” .

وأضاف حداش، “الآن وقد أعلنت هيئة تطوان انتصارها للمشروعية وعدالة الطلب . سيبقى النزاع مفتوحا ولاشك نظرا لما تتمتع به النيابة العامة من سلطة الطعن في قرار الهيئة . وتأخذ القضية ولاشك أبعادا أخرى وطنيا و دوليا الخاسر فيها سمعة الوطن و مؤسساته. ستدور المعارك بردهات المحاكم و بالمنتديات الحقوقية وبالشارع كلما سمحت الفرصة بذاك”.
وطالب حداش في ذات التدوينة، بالتحلي بالحكمة في المرحلة التالية، قائلا:”لأجله أرى من الأنسب والحكمة تجنيب وطننا عار الطعن والانحناء للمشروعية و تجنيب الهيني معاناة إضافية لا نفهمها إلا أنها إصرار على القتل بعقلية إجرامية اقصائية لم يعرف التاريخ مثالا لها”.

أما رئيس نادي قضاة المغرب، عبد اللطيف الشنتوف فقال في تدوينة حول ذات الموضوع:”ألف مبروك للزميل الدكتور محمد الهيني على قبول تسجيله بهيئة المحامين بتطوان هذا اليوم”، مضيفا ” أتمنى له كل خير في مستقبله المهني والشخصي”.

أما الأستاذ والناشط الحقوقي، عبد الوهاب السحيمي، فقد كتب مهنئنا القاضي الهيني قائلا:”هنيئا للقاضي الشريف المعزول ظلما وتعسفا الصديق العزيز، محمد الهيني، قبوله محاميا بهيئة تطوان.. هنيئا له و لا نامت أعين الجبناء وخاصة من هللوا للجريمة الشنيعة التي اتخذت في حقه والقاضية بقطع قوته وقوت أبنائه وأسرته.. عندما تتخذ قرارا بعزل موظف، فأنت لا تعاقب الموظف لوحده، أنك تعاقب أبناء و عائلة و مجتمع.. هنيئا لك أيها الشريف و تحية لهيئة تطوان”.

بدوره عبر المستشار باستئنافية الرباط، عبد الله الكرجي، عن تهانيه للهيني حيث كتب في ذات السياق، “هنيئا لأخي الدكتور محمد الهيني قبول تسجيله بهيئة المحامين بتطوان؛ سيتشرف روب النبلاء برجل من طينتكم؛ علم وأخلاق؛ وتحية لرجال ونساء المحاماة بتطوان في شخص السيد النقيب وأعضاء الهيئة المحترمين؛ موقف تاريخي؛ يشرف حماة العدالة”.

وكذلك عبر المحامي، رشيد العمري المنوزي قائلا: “تهنئة خاصة للزميل والصديق محمد الهيني…. بقدر حزننا لقرار عزل القاضي النزيه محمد الهيني من سلك القضاء بالأمس بقدر فرحنا اليوم بقرار تسجيله كمحامي رسمي بجدول هيئة المحامين بتطوان… محمد الهيني شخصية وطنية وقعت بمداد من ذهب قرار رفض التحكم بكل أشكاله وممارساته في الجسم القضائي وأسس بأحكامه وقراراته وإسهاماته العلمية نموذج القضاء المستقل والنزيه… وبهذه المناسبة السارة أتقدم بأحر التهاني وأصدق المتمنيات للأستاذ محمد الهيني راجيا من الله تعالى أن يكون غده أحسن من أمسه وأن يوفقه في تجربته الجديدة لما فيه خير هذه المهنة وخير هذا البلد….

المحامي محمد اغناج، كتب أيضا، “قرر مجلس هيئة المحامين بتطوان قبول طلب السيد الدكتور القاضي السابق الذي عزل ظلما بسبب تعبيره عن رأيه بخصوص القوانين التنظيمية المتعلقة بالسلطة القضائية وانتقاده لمشاريع وزارة العدل ولاقرار مجلس النواب لها. وبذلك سيلتحق الدكتور الهيني بمهنة المحاماة مباشرة بعد أداءه القسم المهني الخاص بالمحامين أمام محكمة الاستئناف. فتحية لهيئة تطوان و أهلا ومرحبا بالدكتور الهيني في مهنة الدفاع”.

ومن جهة أخرى ذكر المستشار الهيني أن هاتفه لم يتوقف عن الرن وستقبل مئات المكالمات المهنئة له من أطياف مختلفة من المجتمع المغربي، بين حقوقيين ومحامين وقضاة وسياسيين ونقابيين وبرلمانيين ….، بالإضافة إلى إمطار حسابه الفيسبوكي وصفحته الاجتماعية بمئات الرسائل المهنئة له والمعبر عن الفرح بهذا القرار.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

15 تعليقات

  1. lahcen faiq يقول

    Congratulation Dr Mohammed Elhini.Go a head. Good luck a very honest man. Thank you.

  2. غريب فبلادو يقول

    والله ان لهدا الخبر يتلج الصدور.الف مبروك اخونا الفاضل .الأستاذ الهيني
    قول الله تعالى في مثل هؤلاء الرجال.
    مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا

  3. ب.عبدالواحد يقول

    محاموا الرباط رفضوه لمادا ؟؟؟؟؟. شكرا لهيئة تطوان الأحرار .

  4. بوطاهر يقول

    بفرحتك فرحنا .تتبعناك منذ اليوم اﻷول الذي شاع فيه خبر إقالتك ﻻلشيء سوى ان كلمة الحق التي افزعت الجبناء والتي لم ترد إﻻ إعﻻنها.فلم تحني ظهرك بل قاومت وفضحت فكبر سهمك في ساحة النضال فاصبحت علما يقام له ويقعد وسيفا يبطش يمينا وشماﻻ يقض مضجع الجبناء الظالمين.فكم كانت فرحتي وفرحة من ساندوك كبيرة إثر قبولك ضمن هيئة المحامين بالمدينة التي تحمل رمز السﻻم تطوان .فهنيئا للديمقراطية ولكل من تضامن معك في محنتك.دمت رمزا للنزاهة .يامحمد الهيني.

  5. BONZO يقول

    on s’attendait à une récompense d’une façon ou d’une autre après la compagne électorale qu’il a mené au profit du P et même la région où il a pu accéder au poste nous dit beaucoup de chose.

  6. fatima يقول

    ان تجرأت النيابة العامة النيابة العامة على الطعن في قرار الهيأة فسنقيم الدنيا ولن نقعدها
    الهيأة مشكورة على قرارها الجريء والمنصف في حق مجتهد شجاع شهم شريف وهي الرابحة في كل الأحوال
    وأخاطب النيابة العامة قائلة لك الاختيار فالهيأة قدمت لك خدمة لانقاذ سمعة الوطن داخليا وخارجيا فلا تفعلي ما فعل البغل بالمرآة
    صحيح اننا نحن المهاجرون مواطنون من الدرجة الثانية نظرا لإقصائنا ظلما من المساهمة في سياسة البلاد ولكن هذا لا يمنعنا من مؤازرة المظلومين وخاصة هذا البرج الشامخ دكتور شخص علة القضاء المغربي وقاض انصف المظلومين ونراه يقينا محاميا شرشا سينتزع حقوق المظلومين

  7. elhoussine يقول

    لقد سررت عند سماعي هذا الخبر المفرح…. و أتمنى أن تقتدي هيأة التدريس بهيأة المحامين بالمغرب و تؤسس كيان نقابي وطني موحد يصون كرامة المغاربة؟

  8. abdoulhak يقول

    هنيئا السي الهيني الحمد لله باقي الخير فالبلاد و شكرا لهيأة المحامين بتطوان و جميع هيات المحامين بالمغرب و التي تعتبر قلاعا للحق و العدل

  9. حر يقول

    ألف ألف مبروك على الدكتور المحترم ، نتمنى له التوفيق في مساره المهني و الاستمرارية في العطاء لهذا البلد التعيس لعل و عسى ان يستيقظ ضمير مساخيط الوطن ليحرروا القضاء الذي يعتبر ركنا من أركان الدول الراقية في حالة استقلاله

  10. جبلي يقول

    انا مواطن عادي لكني احس بالفخر وبالسعادة لانني ارى الاسد يرجع لعرينه منتصرا رغم ضربات صيادين متامرين ضد قانون الغابة لكنهم فاشلين.والقانون هنا وفي هده الغابة يقول (الهيني اسد والباقي كائنات لا ترقى رغم انها تحاول الانتقام بسبب الجرح).مزيدا من الدعم ايها الاحرار لهذا الاسد الذي كشف المستور.انه الشريف العفيف وكفى .اتمنى قريبا ان التقي به لاهنئه عن قرب ومن القلب طبعا.

  11. شاكر يقول

    مبروك الأستاذ الهيني من موظفي المحكمة الابتدائية بانزكان نتمنى لك التوفيق والنجاح وستظل بحول محام المقهورين و المستضعفين ومحام كتابة الضبط بربوع الوطن. وفقك الله …. اشريف

  12. احمد يقول

    نتقدم بالشكر و الامتنان لهيئة المحامون بتطوان بقبول الأستاذ الهيني بينهم ويدل هذا لنيل و شرف وكرم و أخلاق الهيئة بكاملها أعضاءها و مسيرها
    بورك لكم وهنيئا للسائق الهيني
    ويقول المثل
    (إلا طرد البخيل عند الكريم تبات )

  13. كاره الظلاميين يقول

    إنه يوم حداد بالنسبة لشبيحة البيجيدي الإرهابية ووزير عدلها
    هنيئا للأستاذ الهيني لانتصاره على أعداء الشرف والمروءة والشجاعة والوطنية

  14. Kurt Bernstein يقول

    Félicitations

    Et Bon Courage dans le combat de la justice que tu méne

  15. Ismail يقول

    هنيئا لك السيد الهيني وفقك الله لما فيه خير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.