شبكة حقوقية تطالب بتدخل ملكي في قضية الهيني وبالتحقيق في ثروة الرميد

17

طالبت “الشبكة المغربية لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام”، بتدخل ملكي في ملف القاضي المعزول محمد الهيني، باعتبار الملكحامي وضامن استقلالية السلطة القضائية، كم طالبت بإعادة الكرامة والاعتبار للهيني ومن خلاله لكافة القضاة والشعب المغربي.

وأدانت الشبكة في بيان حصل عليه “بديل”، قرار العزل الصادر ضد القاضي الهيني على أساس إبداء الرأي، معتبرة أن هذا القرار يعد خرقا جسيما للقوانين الوطنية والدولية التي تكفل حق التعبير والرأي، مطالبة “بمحاسبة لوبيات الفساد ومن يتستر عنهم، عوض عزل ومحاكمة القضاة الشرفاء”، معتبرة أن “محاكمة القاضي الهيني هي إجهاز على ما اعتبر سياسة عمومية للدولة في مجال حقوق الإنسان والحريات”.

من جهة أخرى، طالبت الهيئة الحقوقية ذاتها، بفتح تحقيق في “الثروات الباهظة والخيالية لبعض القضاة ووزير العدل والحريات الذي تصدر قائمة أسماء البرجوازية بالمغرب حسب تقرير رسمي حديث وتطبيق مبدأ من أين لك هذا”.الحريات.

وشددت الشبكة في بيانها الصادر عقب مشاركتها في الوقفة الإحتجاجية تضامنا مع الهيني، (شددت) على ضرورة استقلال السلطة القضائية عن السلطة التنفيذية والتشريعية كما يضمنها الدستور، بعيدا عن تحكم السلطة التنفيذية في الجهاز القضائي، والذي من نتائجه اليوم نرى محاكمة قضاة نزهاء وشرفاء من طرف وزير العدل والحريات الذي ينتمي للسلطة التنفيذية، بناء على حسابات سياسوية.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. philos يقول

    اعتقد ان هذا الموقع اصبح يفقد مصداقيته، لانه لم يعد به حديث الا عن الهيني و بنكيران و الرميد ، دابا الهاد الجمعية الحكوكية اين وجدت هذا التقرير الرسمي الحديث، وهذا التقرير ان وجد لم يذكر الا ثروة الرميد من بين جميع المسؤولين؟؟؟؟؟؟ واش المهداوي اصبح يستغبي القراء ام ماذا؟؟؟؟؟ اقول للمهداوي ان هذا الارتباط بالمهداوي و الطريقة التي تعالج بها قضايا تضر بالموقع الهيني نفسه و اصبحت تعطي ننتائج عكسية

  2. مواطن حر يقول

    وزرا العدالة والتنمية لا عدالة ولا تنمية الزيادة في الاسعار الا هي لقد سىءمنا هذه اللحظات التارخية الحكومة زيرو الوزرا زيرو البرلمان زيرو النواب زيرو الاسعار زيرو العدالة زيرو الصحة زيرو الاقتصاد زيرو الا علام زيرو التعليم xxlزيرو البنية التحتية زيرو الخدمات زيرو الادارا زيرو الاحزاب زيرو كل شي زيرو نبقاو زيرو.
    الا متي نبقاو شعب زيرو؟

  3. Kurt Bernstein يقول

    لَوْ كانْ السّي الرَّميد ماشي مَعْقولْ

    لُوكانْ ڭَعْ ما يَقْبَلْ طَلَبْ الْعَزْلْ الِّلي قَدْمو ليهْ الْهيني

    وَ الرَّميد لُوْ كانْ شافْ بِأنَّ ماشي في مَصْلَحة الْهيني باشْ يَنْعَزَلْ

    لَوْ كانْ رْفَضْ ليه الطَّلَبْ دْيالو

    السّي الرَّميد راجَلْ مَعْقولْ وْكَيَبْغي مَصْلَحَة الآخَرينْ قْبَلْ مَنْ مَصْلَحْةُ

    السّي الرَّميد قْريبْ مَنْ الله عَزَّ وَجَلّْ وْ باغي يَمْشي لَلجَّنَّة حادْشي عْلاشْ كَيْديرْ الْمَجْهوداتْ نْتاعو باشْ ديما يَبْقى الْعَدْلْ وَ الْحُرِّيّاتْ فَبْلادْنا اللّي هِي أحْسَنْ دَوْلَة فالْعالَمْ

  4. عبدالقادار يقول

    سياسة الكيل بمكيالين، كيف تطالبون باستقلال القضاء، وفي الوقت نفسه تطالبون بالتدخل، غريب أمر هؤلاء، يا سادة إن كان الهيني مظلوما فما عليه إلا سلوك المساطر القانونية وهو أدرى بها لاسترجاع حقوقه ولا شيء غير ذلك، والسلام.

  5. مردوخ يقول

    يجب ان يبقى القضاء مستقلا لاننا دولة متخلفة ونسبة الامية لدينا مرتفعة جدا في الدكور والاناث .

  6. السعيد يقول

    ادا كانت شبكة حقوقية عليها المطالبة بقضاء نزيه ومتطور لصالح جميع المغاربة المظلومين ليس الدفاع عن شخص واحد اوحد
    ادا تدخل الملك لصالح الهيني سيصبح من قضاة القصر ولن يرفض طلب للقصر وسيظلم الناس
    هـــــــــــــــــــــــذا طريق خاطئ
    النضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال من اجل الجميـــــــــــــــــــــــــــــــــع
    وليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتتس البكاء على الملك كالهروب من الذئب والسقوط في احضا ن الاسد

  7. السعيد يقول

    شبكـــــــــــــــة حقوقية تطلب تــــــــــــــــدخل الملك
    وادا تـــــــــــــــــدخل الملك سيصبح الهينـــــــــــــــــي قاضي القصر
    الحقوقيون يجب ان يطالبوا بقضاء نزيه لا ان يتدخل الملك
    الملك رمز الاستبداد يا حقوقيو الكارتون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.