سلطات خريبكة تمنع مسيرة شعبية للتضامن مع “شهيد الحكرة” (وثيقة)

44
طباعة
منعت سلطات مدينة خريبكة مجموعة من الهيئات النقابية والجمعوية وحقوقية من الخروج في مسيرة احتجاجية تضامنا مع “شهيد الحكرة” محسن فكري، كان مقررا تنظيمها يوم الأحد 13 نونبر الجاري.

ووفقا للقرار الصادر عن باشا مدينة خريبكة فإن دواعي هذا المنع تتلخص في “تهديد هذه المسيرة الإحتجاجية للأمن والنظام العامين”، بحسب الوثيقة التي حصل عليها “بديل”.

وعلم “بديل” من مصادر حقوقية محلية، أن سخطا وغضبا عارمين يسودان وسط الهيئات الداعية للمسيرة الإحتجاجية المذكورة والتي كان من المقرر أن تتخللها مطالب اجتماعية نظرا لما تعيشه المدينة من مشاكل تؤرق بال المواطنين.

وفي نفس السياق، ذكرت المصادر ذاتها، أن بعض النشطاء يتداولون في ما بينهم إمكانية تحدي قرار المنع وتنفيذ المسيرة كما هو مقرر، فيما يرى البعض الآخر أن الحل الأمثل هو تنظيم أنشطة وأشكال احتجاجية أخرى تصب في نفس الموضوع.

14955915_10207452601021215_2192412295761417709_n

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. مغربي يقول

    يجب اجتتاب كل مسؤول خارج الزمن التاريخي ، كل مسؤول يفكر بعقلية السبعينات و الستينات يجب بتره حتى يسير المغرب إلى الامام و يتجنب المغرب العواصف.. و الجدير بالذكر أن المسيرات تستلزم الترخيص إلا ان الوقفات لا تحتاج لا إذن و لا ترخيص طبقاً للقانون و الدستور ( الممنوح )

  2. تعقيب على مهتم يقول

    أزول مهتم،
    نشكرك على هذا التوضيح القانوني. وهذا يذكرني بما حدث لي فسويسرا حينما أتيت لمركز الشرطة لاستلام متابعة لعدم دفعي فاتورة في الوقت المناسب، وقبل أن أستلم الورقة فوجئت بالشرطية تقول لي هل تريد الاعتراض على ما في الورقة لكي ترجع إليهم من جديد؟ قلت لها لم أفهم. قالت لي لديك الحق في الاعتراض.

  3. مهتم يقول

    أزول, تحية سلام,
    في تعليقي على صيغة هذا القرار التعسفي والغير القانوني في الشكل قبل الجوهر,
    أسجل أن القرارت التي تتعلق بجواب المصالح الإدارية العمومية, على اي طلب كيفما كان نوعه, إيجابا أو سلبا, قبولا أو رفضا, دائما تتم الإشارة في نهايته, الى أنه من حق المعني/ة بالأمر الطعن في هذا القرار في أجل كذا وكذا يوم, يُحتسب ابتداءا من تاريخ التبليغ, وذلك, أمام نفس هذه الإدارة أو أمام المحكمة الإدارية في أجل (كذا يوم…) يُحتسب ابتداءا من تاريخ التبليغ.
    إن عدم الإشارة الى هذا الحق, في تقديرنا, يُعتبر في حد ذاته, تعسفا على القانون وتحقيرا واستبدادا من المصلحة الإدارية التي بلَّغَت القرار, في حق مُقَدِّمي الطلب, بل هي عقلية أبوية لا تعترف بالمواطن كمواطن, بل كــ*رعية* مُوصََى عليه. أو بشكل بسيط, أن الجهة التي أصدرت القرار, جاهلة للقانون. وهذه هي الطامة الكبرى.
    إن الماركة المسماة *المغرب* وسمعتها وقيمتها, تهمنا جميعا كمغاربة ونذود عليها وعلى حالتها وجديتها. إن قيمتها الرمزية تنْحَطُّ بسبب هذه السلوكات والعقليات المتحجرة والمستبدة, مما يصعب علينا كمغاربة, جميعا, بيع ماركتنا بشكل جيد للمستثمرين والفاعلين الإقتصاديين والسياح وباقي البشر على وجه البسيطة. كُفُّوا من فضلكم, على هذا الضرر الذي تسببونه لسمعة بلدنا وماركة *المغرب*.

  4. كاره الظلاميين يقول

    زمن الخوف قد ولى
    إذا عزمتم فإلى الأمام ولا يهمكم المنع فالحقوق تنتزع ولا تمنح

  5. Premier citoyen يقول

    قرار المنع في حد ذاته حكرة.

  6. واحد من الشعب يقول

    مخاض قبل الولادة . الشعب المغربي شعب متحضر وقد ابان على نضجه الفكري والسياسي مند 2011 الى اليوم . الشعب يريد تغير الفساد بطرق حضارية لكن للاسف المخزن مضغوط عليه من جهات تستولي على ثروات البلاد كما تسيطر على المال والسلطة وتخاف من المستقبل .
    وانا اكتب اتعرض للتشويش…..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.