سخط وغضب وسط قضاة بسبب وصف الرميد لهم بـ”اليهود”

36
طباعة
أفاد مصدر قضائي موقع “بديل”، أن موجة من الغضب والسخط العارم تسود وسط عدد من القضاة، على إثر وصفهم من طرف وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، بـ”شعب الله المختار”، في إشارة لليهود.

وأكد ذات المصدر أن العديد من القضاة أبدوا غضبهم من وصف “شعب الله المختار”، التي نعتهم بها الرميد، خلال ندوة نظمتها “الودادية الحسنية للقضاة”، يوم الجمعة 30 أكتوبر، بالرباط.

وأضاف مصدر الموقع أن الرميد، “لا يترك مناسبة تمر إلى ويصف القضاة بأوصاف حاطة من كرامتهم إذ سبق ووصفهم بعمال البلدية ومرة أخرى بالبدويين، وهذه مرة باليهود، مما يدل على أزمة الخطاب والتواصل للوزير مع القضاة”حسب المصدر.

واعتبر نفس المتحدث، “أن الرميد، الذي يريد أن يؤدب القضاة هو من يحتاج إلى التأديب”، مؤكدا “أن نادي قضاة المغرب، يطالب بإقرار مسطرة تأديبية للوزراء حتى لا يطلقوا مثل هذه التصريحات”، موضحا، ” أن القضاة ليسوا ضد المسؤولية والمحاسبة، لكن أن يكون ذلك وفق آليات قانونية منصفة”.

وعن تشبيه الرميد لوضعية القضاة بالمهندسين والأطباء في حالة الخطأ، أكد ذات المصدر، أن “هؤلاء ليس لهم الاستئناف والنقض عكس القضاة، وان المسطرة التي يريد الرميد إخضاع القضاة لها طويلة ومعقدة وقد تستعمل في تأديب انتقائي، او في غير الغرض منها”.

في ذات السياق أعلن “نادي قضاة المغرب” عن تنفيذ اعتصام لأجهزته الوطنية وتنظيم ندوة صحفية لتسليط الضوء على “التراجعات الخطيرة” المضمنة في مشاريع ” قوانيين السلطة القضائية ” المصادقة عليها في مجلس النواب وذلك يوم السبت 07 نونبر، ابتداء من الساعة 11 صباحا بالمعهد العالي للقضاء بالرباط.

ودعا النادي، في بيان له توصل “بديل” بنسخة منه، “جميع قضاة المملكة إلى الحضور بنفس التاريخ والساعة لتأكيد وتجديد رفض الجسم القضائي لهذه القوانين وكذا لدعم الأجهزة المسيرة للنادي في دفاعها المستميت بشكل واضح وصريح في الدفاع من استقلال السلطة القضائية لاتخاذ خطوات أخرى أكثر فعالية ضد جميع المحاولات التي تريد العودة بنا إلى وضعية ما قبل دستور 2011 بل وظهير النظام الأساسي للقضاة لسنة 1974” .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. الى صاحب كلمة حق يقول

    احترم سيادتكم واقدر افكاركم
    لكنني للاسف لا اتفق معها ببساطة احيلكم على الواقخ المعاش الجسم القضائي في المغرب ينخره الفساد المواطن المسكين لا حيلة له كم مرة تساءلت مع نفسي عن موقع شخص القاضي في المنظومة اجمالا هل يؤثر ام يتاثر ؟ وجدت نفسي امام حالات من الظلم تنطق بها احكام القضاة لا تعني شيا للعدالة وكان القاضي لا يمثل العدالة
    انا موظف سلم 11 احمل نفس الديبلوم الذي يحمله ابن خالي الذي تخرج من معهد القضاء في نفس العام الذي التحقت فيه للعمل وجدته يملك سيارة وشقة بينما انا لا زلت اكتري وليست لذي سيارة بميزان الاجرة الشهرية وجدت ذلك مستحيل فمن اين له هذا؟ هل تستطيع ان تبرئه من ….؟
    ماذا تقول في “قاض في الجنة وقاضيان في النار”
    نحن لا نعمم الماطن المغربي ذكي لا يشير بالتهم يمينا وشمالا ولا ينفي وجود الفساد
    اتمنى ان تفهم راسلتي فانا مع محاسبة القاضي لانه مصدر الثقة في القضاء

  2. علي العلوي الحسني يقول

    هذا تحريف لما قاله الوزير مفصول عن سياقه
    ما قاله هو أن القضاة يجب أن يخضعوا للمساءلة شأنهم شأن الأطباء والمحامين فليس هناك قبول لقضاة بدون محاسبة وكأنهم شعب الله المختار

  3. طبيب يقول

    عشت مع زملائي في العمل قصصا للعديد من الأحكام الغريبة في قضايا أخطاء طبية حيث يُفاجؤُك الحكم كطبيب مُحايِد عايش أحداث هذه القضايا حيثُ يظهر الطبيب المحكوم عليه كمجرم للبشرية وهذا ليس راجع بالضرورة إلى قاضٍ فاسد أو حاقد وهم على حسب ظنّي قليل وإنما هو راجعٌ إلى مدى معرفة القاضي بكواليس الميدان الذي يمكن أن تصنّف فيه القضية.
    وفي الأخير أنا لا أؤمن بالتعميم. كما أنّ هناك قضاة شرفاء نُزهاء، يحكمون بالقانون وبروح القانون هناك آخرون فاسدون أكّالون للسّحت كما هو الحال في جميع القطاعات.
    وأنا أؤمن أن راحة القاضي سوسيوإقتصاديًا تغنيه عن المال الحرام ستجعل منه مثالاً للعدل كما هو الحال بالنسبة لجميع القطاعات الأخرى

  4. إلى صاحب كلمة حق يقول

    أشم فيك رائحة القضاء ولهذا أقول لك بأن ليس كل من يدلي بتصريحات ضد القضاة خسر دعوة فالشمس لا تغطى بالغربال أنت تعرف جيدا أن القضاة المرتشين يبيعون الأحكام فكيف تفسر شخص توبع من طرف النيابة العامة و يوجد شهود الذين لا تطعن شهادتهم كالقائد و لجنة مختصة ورئيس مجلس بلدي زيادة على ذلك اعترافاته أمام الضابطة القضائية وأخيرا يحكم عليه بالبراءة اشرح لنا أيها الفقيه القانوني
    زيادة على ذلك ماذا تقول في ملفات مافيا العقار و مغتصبي الأطفال وووووووو
    أم أن المواطن العادي و الصحفي حائط قصير
    المغرب من طنجة إلى الكويرة الكل يعرف ماذا يروج بالمحاكم من ظلم و تعسف وارتشاء هل نسيت القضاة الموقوفين بسبب الرشوة وكيف تفسر قضاة حديثي التخرج أصبحوا أثرياء
    احتراماتي للقضاة النزهاء والذين يعدون على رؤوس الأصابع

  5. badr يقول

    ça serait vraiment domage de classer l’expression ‘peuple élu’ dans la case des insultes et cela que ce soit par l’auteur de l’article ou bien par les juges marocain

  6. كاره الظلاميين يقول

    من اي مدرسة تخرجت هذه العصابة التي ابتلى الله بها المغرب والمغاربة؟ مدرسة الشمكارة؟ام مدرسة التسلكيط وقلة الحياء؟
    اهؤلاء وزراء ام قطاع الطريق؟ سياسيون ام حشاشون؟

  7. كلمة حق يقول

    للأسف بعض المواطنين يدلون بتصريحات سلبية و تنم عن حقد و كراهية للقضاء و لكن المواطنين لا يعرفون أن هؤلاء اﻷشخاص الحاقدين على القضاء هم أناس خسروا قضاياهم في المحاكم فتكون لهم الحقد تجاه القضاء. فقديما قيل نصف الناس أعداء للقاضي إن عدل.فالقاضي مثل حكم المباراة فالفريق الخاسر دائما يلعنه و يتهمه بالتحيز و الرشوة ﻷن الناس لا يتقبلون ااهزيمة و إدا سألت أي شخص حاقد على القضاء و قلت له هل تعرضت شخصيا لابتزاز في المحاكم من أجل الرشوة أم سمعت فقط عن تفشي الرشوة؟ سيقول لك أنه سمع الناس يقولون دلك. و لكن من رأى ليس كمن سمع .صحيح هناك حالات الرشوة في العديد من القطاعات العمومية و الخاصة و أنا مع محاسبة جميع اامفسدين و المرتشين و لكن مشكلة القضاء هو أنه يفصل في نزاع قائم بين اثنين و في نهاية الدعوى سيكون طرف رابح و طرف خاسر و هدا الطرف الخاسر لا يعترف بالهزيمة بل يتهم القاضي بالرشوة و التحيز لفائدة الطرف الرابح و لو طبق القاضي القانون بكل حياد و تجرد و أحيانا بعض المحامين يخبرون زبناءهم بأن خصمهم دفع رشوة كبيرة للمحكمة لكي يكون الحكم في صالحه و الحقيقة هي أن دلك كدب و بهتان خطير و تحايل على المواطن لكي لا يحمل المحامي مسؤولية خسارة الدعوى فالمحامي عندما يخسر القضية يخبر صاحبها بأن خصمه دفع رشوى للمحكمة لكي يتفادى معاتبة الزبون له .حدار يا مواطن ليس كل ما يقال عن القضاء هو صحيح فهناك قضاة نزهاء بسطاء لا يملكون حتى سكن خاص بهم و قد يموتون و هم مكترين لدى الغير.للأسف.

  8. متضرر من القضاء الظالم يقول

    رغم اختلافي مع السيد الوزير إلا أنه على حق أنتم لستم بشعب الله المختار
    لماذا تظنون أنكم أحسن و أفضل من المواطنين؟ لكن كما يقال فاقد الشيء لا يعطيه طغى عليكم الظلم و الأنانية و أكل السحت
    هل نسيتم بأنكم مجرد موظفين تؤدون مهام ككل المواطنين لماذا تريدون دائما الامتيازات رغم أنكم لا تستحقونها لأن جلكم إن لم نقل كلكم مرتشين
    اقرأوا تعليقات المواطنين لتعرفوا حجمكم
    المشاكل الأمنية التي يتخبط فيها المغاربة انتم السبب رحم الله الحسن الثاني الذي واجهكم بحقيقتكم بخطابه الشهير
    وأخيرا معذرتي للسادة القضاة النزهاء والذين هم قلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.