ساركوزي يعتزل السياسة نهائيا بعد هزيمته أمام فيون وجوبيه في تمهيديات الإنتخابات الفرنسية

25

أظهرت أول نتائج جزئية أعلنت اليوم الأحد أن الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي أخفق في الوصول إلى جولة الإعادة لانتخابات اليمين والوسط في فرنسا، وحل ثالثا خلف رئيسي الوزراء السابقين آلان جوبيه وفرانسوا فيون.

وطبقا للنتائج التي أخذت من 2912 مركز اقتراع من إجمالي 10228 مركزا، حصل فيون على 42.8 في المائة من الأصوات، في حين حصل جوبيه على 26 في المائة، أما ساركوزي فحصل على 24.4 في المائة من الأصوات.

وبعد خسارته في الانتخابات التمهيدية لأحزاب اليمين والوسط، أعلن الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي مساء الأحد انسحابه من الحياة السياسية. كما أعلن دعمه للمرشح فرانسوا فيون في الدورة الثانية التي من المقرر أن يخوضها الأخير الأحد المقبل أمام ألان جوبيه.

وقد أعلن نيكولا ساركوزي (2007-2012) أعلن عن مشاركته في الانتخابات التمهيدية في 21 آب/أغسطس الماضي عبر تغريدة على حسابه على تويتر وعبر صفحته على فيس بوك.

وقال ساركوزي لأنصاره “أكن لآلان جوبيه تقديرا كبيرا ولكن أشعر بأنني أقرب للخيارات السياسية لفرانسوا فيون.

“ومن ثم فإنني سأصوت له في الجولة الثانية من الانتخابات التمهيدية.

“ليس لدي مرارة أو حزن وأتمنى كل الخير لبلادي ولأبناء بلدي وللشخص الذي سيقود هذا البلد الذي أحبه جدا.”ووفقا للنتائج بعد فرز الأصوات في 7948 مركزا انتخابيا من بين 10229 مركزا حصل فيون على 43.9 في المئة من الأصوات ورئيس الوزراء السابق آلان جوبيه على 27.9 في المئة وساركوزي على 21.4 في المئة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. Alhaaiche يقول

    Je n’ai pas l’habitude d’insulter les gens, je peux critiquer sévèrement mais jamais insulter
    Mais je dois faire une exception pour le nommé Omar, si on est comme tu dis
    Je te réponds, choukran grand frère
    Tu es es notre exemple

  2. فلان ابن فلان يقول

    كل الذين أخدوا من اموال الشعب المغربي بدعوى سيدافعون عن القضية الوطنية من ساركوزي وهيلاري خسرو….الله يعوض الشعب المغربي المسكين…..والآن بندر في أموال الشعب المغربي في أدغال أفريقيا ….استثمارات خيالية في الدول الأفريقية نحن أولى بها داخل البلد….أين الثروة ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

  3. omar يقول

    hespress جريدة ولاد اقحاب

  4. لحسن من وجدة يقول

    هاد ساركوزي غي فقاعة … كان كيرشقهالي نهار كان وزير الداخلية ف 2002 … كان محزق شيراك .. بصح من بعد ما وصل للرآسة حسب راسو نابليون ديال الألفية الثالثة. خوي بلا ما دوي. فررررررررر….

  5. jebala يقول

    لا تخاف ولا تحزن يا سركو مرحبا بك لتكون من خدام الدولة سوف ترى عزا لم بيحلم به حتى لويس 14 .وبلا مبارة بلا واسطة.ولن نقول لك ما قلته لنا حين كنا طلبة في بلدك وانت ررئيس للجمهورية حرية مساواة أخوة .اأتذكر من لا يعجبه الحال فلعيد إلىبلده ذهبنا من فرنسا ولم نمت جوعا ولكنك مت سياسيا شر موته .تعالى لتلقي االمحاضرات في المعاهد وتملا االأكياس مقابل الوهم والمستقبل الذي لا يعلمه إلا الله .ولكن التاريخ فضاح كما فضحك معمر وهو ميت .فمرحبا بك يا صاح

  6. مغربي يقول

    إلى الجحيم .. و مبروك عليك ملايير المغرب

  7. said يقول

    سبحان الله هدا تاني مرشح للانتخابات بعد هيلاري كلينتون يدعم النظام حملتهم بمساهمات مالية ويتكبدون الخسائر

  8. alhaaiche يقول

    Al maa ou cheteba
    Hta lemriziga
    Houa ou li seyftou les enveloppes et les valises pleines d’euro

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.