سابقة..رئيس الحكومة يعترف بعجز الأمن عن حماية الوطن ويستنجد بالمواطنين (فيديو)

8

في سابقة من نوعها، اعترف رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، بـ”عجز الأجهزة الامنية في حماية أمن المواطنين”، مستنجدا (بنكيران) بـ”المواطنين أنفسهم للمساعدة في توفير الامن للوطن”.

وقال بنكيران في كلمة له خلال افتتاح المجلس الحكومي يوم الخميس 11 يونيو، في حديثه عن تسريبات أسئلة امتحانات الباكلوريا ” إنه سواء تعلق الامر بالمشرفين على قطاع التربية والتكوين أو الأجهزة الامنية فإنهم لوحدهم لن يستطيعوا حماية امن الوطن وامن الإمتحانات “، مضيفا ” أنه لابد للمواطن ان يستشعر ان امن الوطن والإمتحانات هو مسؤولية عامة لكافة المواطنين”.

وإعتبر عبد الإله بنكيران، “أن تسريب أسئلة امتحانات الباكلوريا في مادة الرياضيات خلال اليوم الثاني من إختبارات هذا الموسم خيانة للوطن ويتجاوز مجرد مخالفة عادية”، مشيرا إلى أن “من قاموا بهذا العمل هم خونة للوطن ويجب أن يؤدوا الثمن حسب القوانين الجاري بها العمل”.

وقال بنكيران، في نفس الكلمة “إن القناعة التي لديه، هي أن هذا ليس خطأ بل هو فعل فاعل”، مضيفا “ان الأجهزة المعنية جادة في القيام بالأبحاث اللازمة لإكتشاف من قام بهذا العمل، سواء كان شخصا أوجهة ما”.

وبلغة تحذيرية قال بنكيران “إيانا تم إيانا من فعل الخونة.. الخونة دائما كانت لهم أسوء الأثار على بلدانهم”.

وأردف رئيس الحكومة: “إن أي نوع من انواع الخيانة لن نتساهل معه، الناس كيشوفوا التسامح يعتبرونها إرتخاء هذا ليس إرتخاء الدولة ستكون في غاية الصرامة في تطبيق القانون”.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، قد أعلنت عن إلغائها لإمتحان الباكلوريا في مادة الرياضيات علوم رياضية وعلوم تجريبية بعد تأكدها من ان أسئلة الإمتحانات الخاصة بهذه المادة سربت ساعات قبل بدأ الإختبار، وقررت إعادتها يوم الجمعة 12 يونيو الجاري.

وتجدر الإشارة إلى أن تسريب أسئلة إمتحانات مادة الرياضيات خلال اليوم الثاني من إمتحانات الباكلوريا أدت إلى إحتجاجات واسعة بمجموعة من المدن المغربية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. محمد ناجي يقول

    إن أكبر خيانة للوطن هي سحب الثفة من مسؤولين أبانوا عن كفاءتهم، وأثبتوا ـ بشهادة الجميع ـ جدارتهم وتفانيهم في العمل، مع خلو ملفهم من أي عمل فيه إخلال بالمسؤولية؛ وتفوقهم وتقدمهم على غيرهم في الاختبار ، أو الانتقاء، أو الترشيح، أو غير ذلك من الوسائل أو الطرق المغتمدة في هذه الأمور؛ وتعيين شخص آخر لا يتوفر على نفس المؤهلات، ولست له نفس التجربة والخبرة، ولم يكن المتفوق في الاختبار؛؛ وإنما كل عدته وعتاده أنه ينتمي إلى حزب العدالة أو تقرب منه وتعاطف معه .
    هذه أكبر خيانة للوطن والشعب .. لإنها تمثل نوعا خطيرا من أنواع الخيانة، يجمع بن الخيانة، وبين استغلال المنصب والنفوذ، وبين الغدر، وبين الضرب في مصداقية اللجن والاختبارات ، وحياد عن النزاهة والشفافية .
    تستحق جريمة تستوجب تبرير الإقدام عليها أمام القضاء

  2. عبد اللطيف أبو الصفاء يقول

    خيانة الوطن بدأت بسياستك يا رئيس الحكومة،حينما أوقفت تنفيذ التزام الوزارة في اتفاق 26ابريل 2011 بإذماج الأساتذة المتطوعين الذين قضوا سنتين فأكثر ،إنقاذا لمواسم دراسية ،خصوصا وأن منهم من اشتغل بالمجان نظرا لغياب ميزانية لهذا الغرض،عن أي وطنية تتحدث؟؟أنت من كلفتنا ما لا طاقة لنا به من تبعات سياسة خشبية توقف التوظيف علما أن المباراة التي تشترطها ضمانا لتكافئ الفرص لا معنى لها بعد النتائج و المردودية التي حققتها التجربة المشهود عليها ،و التي استغلت لتمرير إدماج من لم يشتغلوا أصلا أو من كانوا مسجلين كمنشطين للتربية غير النظامية,ذون أن يشتغلوا فعليا ..عن أي وطنية يتحدث هذا المزاجي في الوقت الذي يغض فيه الطرف عن طبيعة التضحية الوطنية و المواطنة التي قدمها هؤلاء الأساتذة المعطلون ببركات حكومته الكارثية؟؟؟

  3. mohammed يقول

    لماذا سكت الجميع حين كان وزير التعليم لحبيب المالكي و ذلك سنة 2006. الا يعتبر سرقة المال العام جريمة اكتر من تسريب الامتحان ام اصبح الاستاذ اقصر حائط

  4. عادل يقول

    فعلا في الدول الراقية يلعب المواطن دورا مهما في الحفاط على الامن اولا بانضباطه اولا للقانون وبذلك بوفر على الامن مجالا اخر لمراقبة اكبر المجرمين من جهة كما يبلغ عن كل ما من شانه المس بالوطن واستقراره .كفى من السخرية المقيتة وتبخيس مجهود السيد رئيس الحكومة

  5. مستغرب. يقول

    عجيب أمركم , وكأنك تدعو المواطنين قاطبة بالتسلح لحماية القانون .هههه. لا حول ولا قوة الا بالله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.